ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > النظام الغذائي الغني بالدهون يزيد احتمالات الإصابة بسرطان القولون
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

النظام الغذائي الغني بالدهون يزيد احتمالات الإصابة بسرطان القولون

مس فراتين - نسبة الشفاء قد تصل إلى 90 أو 95 في المئة في حال التشخيص المبكر

خلافاً لأنواع كثيرة من السرطان، يعرف عن سرطان القولون أن ثمة عوامل مسببة تلعب دوراً بالإصابة به مما يضع أمامنا فرصة التصدي له، وإن كنا عرضة بسبب عامل الوراثة، كما بالنسبة إلى السرطانات الأخرى.

لكن في الوقت نفسه، ورغم أن سرطان القولون ليس من أنواع السرطان السريعة الانتشار، كما يؤكد البروفسور جورج شاهين، رئيس قسم أمراض الدم والأورام في مستشفى أوتيل ديو، ضمن المؤتمر الفرنكوفوني الأول للسرطان الذي عقد في بيروت، تكمن خطورة المرض في كونه قد يكون صامتاً في مراحله الأولى، فلا تظهر أعراض له في بدايته حتى يشعر المريض بالحاجة إلى اللجوء إلى الطبيب. أما عندما تظهر أعراضه فقد يكون الأوان قد فات.

يحتلّ سرطان القولون المرتبة الثانية أو الثالثة لدى الرجال والنساء بين أنواع السرطان الأكثر انتشاراً.

هذا ما يدعو إلى إلقاء الضوء على الحقائق المختلفة المتعلّقة به التي يطلعنا عليها شاهين الذي شدد على أن الجراحة لا تجرى تلقائياً للمريض بل في حالات معينة بعد درس حالته والتأكد مما إذا كانت تستدعي ذلك.

- أي موضع في الجهاز الهضمي يكون مصاباً في حال الإصابة بسرطان القولون؟

يقصد بسرطان القولون إصابة المعي الكبير Rectum.

- يشاع أن سرطان القولون هو من السرطانات التي لها مسببات يمكن التحكم فيها، هل هذا صحيح؟

لا شك أن التغذية تلعب دوراً مهماً في الإصابة بسرطان القولون. لذلك ينصح بتجنب الأطعمة الدسمة والوزن الزائد لأن هذين العاملين يلعبان دوراً في الإصابة بالمرض. إذ أن النظام الغذائي الغني بالدهون يزيد احتمالات الإصابة بسرطان القولون. أما النظام الغذائي الغني بالألياف والخضر والفاكهة والحبوب الكاملة الغذاء فيخفف خطر الإصابة. ويلاحظ أنه في أفريقيا تنخفض نسبة الإصابة بسرطان القولون نظراً إلى طبيعة التغذية القليلة الدسم لدى شعوبها، فيما ترتفع النسبة في أوروبا الغربية وأميركا، حيث يكثرون من تناول الأطعمة الدسمة. ويقصد بالأطعمة الدسمة اللحوم الحمراء والأجبان الكاملة الدسم وغيرها...

- إلى أي مدى تلعب الوراثة دوراًَ في الإصابة بسرطان القولون؟

تلعب الوراثة دوراً بنسبة 5 أو 10 في المئة.

- في هذه الحالة كيف يمكن التصدي للمرض وفي أي سن يجب الخضوع لفحص الكشف المبكر؟

في حال وجود حالات في العائلة، ينصح بإجراء فحص الكشف المبكر لسرطان القولون قبل خمس سنوات من سن الفرد الأصغر سناً المصاب بالمرض. أما في حال عدم وجود حالات في العائلة، فيجرى الفحص ابتداءً من سن الخمسين.

- ألا يمكن أن يظهر المرض قبل سن الخمسين؟

نادراً ما يظهر سرطان القولون قبل سن الخمسين.

- ما الفحص الذي يجرى لكشف المرض؟

يجرى منظار للقولون لكشف المرض.

- ما مدى سرعة انتشار المرض في الجسم في حال كشفه؟ لا يعتبر سرطان القولون من السرطانات السريعة الانتشار . في المقابل في حال عدم الانتباه يبدأ المرض بطيئاً ثم يصبح أكثر سرعة في الانتشار. ولدى اكتشاف تدرن صغير، قد يتطلب المرض حوالي سبع سنوات للانتشار.

- هل من علامات معينة تشير إلى احتمال الإصابة بسرطان القولون حتى يفكر المريض في استشارة الطبيب وإجراء الفحص اللازم؟

من أهم العلامات التي تشير إلى احتمال الإصابة بسرطان القولون أن يعاني المريض إمساكاً غير معتاد وان يرى دماً في الغائط. كما أن التبدل من إمساك إلى إسهال قد يكون مؤشراً.

إضافةً إلى ترافق الإسهال غير الاعتيادي مع مغص لمدة طويلة.

- هل صحيح أن التعرّض للإمساك لسنوات طويلة قد يشكل عامل خطر؟

من المهم عدم التعرض للإمساك باتباع نظام غذائي غني بالألياف. وفي الوقت نفسه يمكن التصدي للمرض بالتخفيف من الأطعمة الدسمة واللحوم الحمراء.

- هل تعتبر الجراحة ضرورية دائماً في حال الإصابة بسرطان القولون؟

في حال استئصال الثآليل لا حاجة إلى الجراحة، لكن في حالات معينة، قد تكون هناك حاجة إلى الجراحة بحسب نوع التدرن. علماً أنه في الجراحة، لا نكتفي باستئصال الموضع المصاب، بل نقصّ على مسافة 5 سنتمترات من الجهتين في القولون بعيداً عن التدرن. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
الخضار الحليفة للصحة والرشاقة
الخضار الحليفة للصحة والرشاقة
إليك لمحة عن أبرز الخضار المتوافرة هذا الموسم!

إنها خضار ملونة، طرية ومقرمشة في الوقت نفسه، ومفيدة جداً للصحة. إليك لمحة عن أبرز الخضار المتوافرة هذا الموسم والتي تعتبر حليفة للصحة والرشاقة...

صحيح أننا تناولنا خلال الشتاء الكثير من الخضار التي استخدمناها في إعداد الأطباق المختلفة، لكن موسم الصيف يعطينا فرصة لتذوق المزيد من ...
لمحاربة السيلوليت
لمحاربة السيلوليت
ما هو السيلوليت؟

إنه نتوءات من الدهن عبر الأحزمة الليفية. إلا أن الأحزمة الليفية في بشرة الرجال تكون موجهة بطريقة متشابكة بحيث لا تظهر أية نتوءات عبر البشرة. تؤدي الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين دوراً كبيراً في إنتاج السيلوليت- بحيث يبدأ بالتراكم في مرحلة المراهقة عادة- وتتفاقم الحالة خلال أشهر الحمل. لا شك في أن...
الفيتامين C يحول دون الزكام
الفيتامين C يحول دون الزكام
خطأ. بما أن الفيتامين C لا يستطيع قتل الفيروسات المسؤولة عن هذا الالتهاب، فإنه لا يحول دون الزكام ولا يشفي منه. إنه يستطيع فقط تقصير مدة الزكام نصف يوم على الأكثر... شرط تناوله بشكل منتظم قبل ظهور أولى أعراض الزكام. فحين يبدأ الزكام وتتكشف أعراضه بصورة جلية، يكون الأوان قد فات ولن يجدي الفيتامين C نفعاً. لا جدوى إذاً من تناوله بشكل مكثف بعد ظهو...
ريجيم خاص للتخلص من دهون البطن و الارداف
ريجيم خاص للتخلص من دهون البطن و الارداف
هل ترغبين في خفض وزنك ولكن ليس في اي مكان؟ هذا الريجيم المذهل سيساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة حول الارداف والبطن.

الاسبوع الأول :

الإفطار: بيضة مسلوقة أو كوب لبن زبادي + شريحة توست او ربع رغيف + 3 ملاعق شوفان او 2 قرص قمح أو شوفان

بين الإفطار والغداء: حبه واحده من الفاكهه ( موزة او تفاح او برتقال ) +...
السُّمنة – نذيرُ سوءٍ للجسم
السُّمنة – نذيرُ سوءٍ للجسم
أظهر بحثٌ علميٌّ أعدّه باحثون من جامعة بئر السبع أن السمنة التي يُصاب بها الإنسان تُعتبر مؤشراً خطيراً يُنذِر بتعرّض الجسم للأمراض.

وكان بحثٌ إسرائيلي-ألماني فحص كيف "تشعر" خلايا الدهن في الجسم بالتغييرالحاصل في محيطها، وكيف تترجم هذا الشعور بحيث تتطور في الجسم أمراضٌ تصيب المصابين بالسمنة.

ووجد الباحثون، وهم طاقم من جامعة ب...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد