ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > النوم خلال الحمل
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

النوم خلال الحمل

مس فراتين - وما هي الوضعية الأنسب طبيعي أن تضطري لتغيير عاداتك خلال الحمل نظراً إلى دقة هذه المرحلة. وتقلق غالبية الحوامل حول الوضعية المناسبة خلال النوم لتجنب إيذاء الجنين. وتكثر النصائح من المحيطين حول الأنسب لك ولطفلك فيما تحارين أنت ولا تعرفين ماذا عليك أن تصدقي.

- ما هي الوضعية الأنسب للنوم خلال الحمل؟

يجب أن تنام الحوامل في أي وضعية مريحة أكثر لهن.

- هل توجد حالات استثنائية تجبر الحامل على النوم في وضعية معينة؟

توجد بعض الاستثناءات التي تدعو الحامل إلى النوم في وضعية معينة:

فإذا كانت الحامل عرضة للمضاعفات كالولادة المبكرة أو مشكلات في الرحم بحيث تحتاج إلى الراحة في معظم الوقت وملازمة السرير، تعتبر الوضعية الأفضل بالنسبة إليها النوم على الجنب. كما أنه خلال الحمل، يمكن أن تسبب انقباضات الرحم نزفاً ما يدعو إلى النوم على الجنب وتجنب النوم على الظهر.

- هل يعتبر النوم على الظهر آمناً؟

يمكن أن تنام الحامل على ظهرها خلال فترات النوم القصيرة. أما في الليل، فيغير الأشخاص عادةً وضعياتهم، لذلك لا تنام الحامل عادةً طوال الليل على ظهرها، خصوصاً أنها قد تحتاج إلى دخول الحمام مرات عدة في الليل.

- هل يمكن أن تنام الحامل على معدتها؟

يمكن أيضاً أن تنام الحامل على معدتها، إلا أنه من الطبيعي أن تصبح هذه الوضعية غير مريحة بالنسبة إليها في مرحلة ما. وقد تضطر لأن تسند ساقها بواسطة الوسادات وأن تنام على جنبها ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل.

- هل تعتبر هذه الوضعيات آمنة للجنين؟

تأكدي أنه يمكنك اعتماد كل الوضعيات المريحة لك خلال الحمل. ولا يمكن أن تؤذي هذه الوضعيات الجنين أو تعرّضه للخطر.

- هل يكون الطفل غير مرتاح عند النوم في وضعية معينة؟

لا يشعر الجنين بعدم الارتياح في وضعية معينة كما نشعر نحن. إذ أن وجوده في الرحم يؤمن له مساحة كافية للتمطط. لذلك، لا تقلقي حول راحة طفلك بل فكري في راحتك الخاصة فقط.

- كيف يمكن أن تحصل الحامل على كمية الراحة التي تحتاج إليها؟

من الضروري أن يكون الفراش جامداً بما يكفي لكي يسندك ويحمل وزنك. كما يساعدك أن تضعي بين ساقيك وسادة أو اثنتين بحيث يكون الفخذ على مستوى موازٍ لعظمة الورك. وتحتاج الحوامل في مراحل متقدمة من الحمل إلى تبديل وضعياتهن على نحو متكرر مما لا يسمح لهن بالنوم في شكل كافٍ للحصول على كمية الراحة والنوم التي يحتجن إليها. لذلك، يحتجن إلى النوم والراحة من وقت إلى آخر خلال النهار لكي يبقين مرتاحات وفي صحة جيدة طوال الحمل.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
مؤشرات إصابة الطفل الرضيع بالالم
مؤشرات إصابة الطفل الرضيع بالالم
إذا كنتما جديدان علىى تحمل مسؤوليات الاطفال، فلا بد أن بكاء طفلكما اصبح مزعجا ومحيرا في نفس الوقت. في الحقيقة معظم الاطفال حديثي الولادة يبكون كثيرا في الايام، والاسابيع والاشهر الاولى من حياتهم مما يسبب قلقا وازعاجا وعدم راحة وعجزا امام بكاء الطفل الرضيع.

وفقا لنظام الصحة الصادر عن جامعة مشيغان هناك بكاء طبيعي يكون مصدره الخوف، البرد،...
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
معالجة الاطفال المصابين بالسكري يعد تحديا بما فيه الكفاية ، لكن يزداد الأمر تعقيدا عندما يصاب الطفل بالامراض الاخرى بالاضافة للسكري.

هذا ويقدم الاتحاد الأمريكي لمرض السكري هذه الاقتراحات لرعاية الاطفال المصابين بالسكري :

1. لا تتوقف عن إعطاء طفلك الانسولين ، حتى لو كان الطفل لا يملك شهية للاكل.

2. اتصل بالطب...
 احذري ضغط الدم اثناء الحمل
احذري ضغط الدم اثناء الحمل
إن ارتفاع ضغط الدم قد يكون نفسيا أو رد فعل للإجهاد والقلق، وفى خلال فترة الحمل يتم قياس الضغط لك بشكل منتظم كما أن هناك أشياء كثيرة يمكن أن تقومى بها للحفاظ على سلامة ضغط الدم لديك.

وإليك بعض المقترحات لتفادي ارتفاع ضغط الدم:

• التريض بشكل منتظم.

• المحافظة على نظام غذائى متوازن يحتوى على كثي...
دراسة: إنجاب الأطفال يجلب السعادة
دراسة: إنجاب الأطفال يجلب السعادة
وجدت دراسة جديدة بأن إنجاب الأطفال يزيد من مستويات السعادة بالنسبة للزوجين على حد سواء. والأكثر من ذلك، أن هذه السعادة حرفية، بمل معنى الكلمة.

هذا وقد حذرت الدراسة من أن الأزواج الذين لم ينجبوا بعد أو العزّاب يجب أن لا يتوقّعوا إيجاد سعادةَ كاملة كل الوقت خاصة خلال تربية الطفل، التي تحتاج إلى الكثير من العمل والمجهود النفسي.

...
 دراسة: إساءة المعاملة في الطفولة تزيد من المخاطر الصحية
دراسة: إساءة المعاملة في الطفولة تزيد من المخاطر الصحية
ذكرت نتائج دراسة أن إساءة معاملة الأطفال يمكن أن ترفع مخاطر إصابتهم بأمراض جسدية في المستقبل. وتابع الباحثون في كنجز كوليدج لندن حالة 1000 شخص في نيوزيلاندا منذ الميلاد وحتى 32 عاماً.

وأظهرت المتابعة أن ثلث الأشخاص الذين أسئ معاملتهم في الصغر ارتفعت لديهم معدلات الالتهابات وهي مؤشر مبدئي لأمراض من أمراض القلب والسكر.

وأ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة