ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > اجعلي لطفلك ركنًا في المنزل...
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

اجعلي لطفلك ركنًا في المنزل...

مس فراتين - يتخذ نبيل من مساحة المنزل بطولها وعرضها مكانًا يسرح ويمرح فيها، ففي وسط غرفة الجلوس تنتشر أوراقه وأقلامه، وفي غرفة نومه تعم الفوضى بسبب الألعاب المتناثرة هنا وهناك وعلى مائدة الطعام تتكدس كتبه... وينشب شجار يومي بينه وبين والدته بسبب هذه الفوضى. فما الحل؟

يتفق اختصاصيو علم نفس الطفل على ضرورة أن يكون للطفل في المنزل ركنه الخاص الذي يدرس فيه أو يلعب أو يقوم بهواياته كالرسم أو الأشغال اليدوية. ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن يكون متفرّدًا بغرفة خاصة به وحده يعمل فيها كيفما يشاء مستخدمًا كل مساحتها بشكل فوضوي، بل أن يكون له فيها ركن خاص يعمل فيه. أما إذا كان في مقدور الأهل أن يخصصوا غرفة لأبنائهم يقومون فيها بالنشاطات الترفيهية والواجبات والأبحاث المدرسية فلا مانع، فهذا يتيح لهم مساعدة بعضهم، شرط أن يكون لكل واحد منهم ركنه الخاص حتى يستطيع التركيز على عمله. والركن الخاص يمكن أن يكون مكتبًا يمكن عزله بستائر أو حاجب ( بارافان) أو أي أثاث يوحي انفصال هذا الركن الخاص عن المساحة المتبقيّة من الغرفة.

- لماذا يحتاج الطفل إلى ركن خاص في غرفته أو في أي مكان في المنزل؟

إن تخصيص ركن لأعمال مختلفة يقوم بها الطفل يسمح له بأن يكون أكثر تنظيمًا والقيام بالعمل بحسب نوعه. ومكان العمل الأمثل يجب أن يسمح للطفل بممارسة كل هواياته. فحياة الطفل تدور حول نشاطات عدة قد لا يعتبرها الراشدون جزءًا من عمله الجدي، فيما كل نشاط يقوم به الطفل، بغض النظر عن نوعه، هو عمل بالنسبة إليه:

•يساعده في بناء فكره، واختبار العالم، وتطوير قدراته. •يمنحه الرغبة في التقدم في مجالات تبدو له غير ممتعة خصوصًا تلك المتعلّقة بالمدرسة.

فمثلاً حين يكون البحث المدرسي المطلوب من الطفل ابتكار مجلة، فهذا يتطلب منه نشاطًا فكريًا يتعلق بالفكرة والمواضيع التي يتضمنها، وهذه الأمور تتحقق في المكتب، فيما تصميمها وإخراجها يجب أن يكونا في المساحة المتعلقة بالإخراج. هذا الاختلاف في استعمال مساحة الركن الواحد يسمح للطفل بمتابعة تفكيره ودافعه للابتكار، بالمرور من المكتب إلى موقع الإنتاج.

وهكذا يفهم تدريجيًا أن إنتاج أي عمل يقوم به يجب التخطيط له، والتحضير له وتنظيمه. ولكن في البداية عليه أن يكون قادرًا على القيام بكل شيء في الوقت المناسب.

إذا لا يمكنه مثلاً الكتابة أثناء اللصق أو الرسم أو الطبع.

لذا يمكن تقسيم المكان المتوافر إلى أماكن عدة للقيام بالأمور الآتية:

•العمل منفردًا: مكتب.

•الإنتاج: محترف للرسم، وطاولة كبيرة...

•للنقاش وتبادل الأحاديث:

طاولة، كنبة كبيرة أو صغيرة.

فوائد مساحة منظمة لأدوات الطفل وجود المساحة الخاصة بأدوات الطفل لها أربع حسنات:

•يعرف أين يجد أشياءه الخاصة

•يتعلّم ترتيب أدواته •يعرف بسرعة ما لديه من أدوات ومواد

•يساعد تنظيم الأدوات وترتيبها الطفل

في بناء قدرته على تنظيم أفكاره وتنسيقها لتحقيق أهدافه الشخصية من الضروري أن تُرتّب الأدوات التي يستعملها الطفل بشكل واضح وتكون بمتناول يده. فبدل وضعها في جوارير كبيرة وفارغة تعمّها الفوضى، من المفضل أن تكون جوارير صغيرة وملائمة لكل غرض يضعه فيها. لذا ينصح بأن تنوع الأم بقطع الأثاث الخاصة بأشياء الطفل، مثل: جوارير، وعلب وخزانة وصندوق وحقيبة عُدة. وفي السوق اليوم أثاث خاص بالأطفال يأخذ في الاعتبار الأدوات التي يستعملها الطفل في يومياته. وقبل البدء بشراء هذا النوع من الأثاث على الأم والطفل تصوّر ما سوف يوضع في هذا الأثاث:

•ورق لاصق ملوّن تغلف به الجوارير أو رفوف الخزانة.

•شرائط لاصقة، ومسامير صغيرة وعلاّقات من كل الأحجام والأنواع.

•أوراق كبيرة وكرتون.

•صندوق. •أقلام رصاص وحبر.

•أدوات للرسم وأقلام تلوين.

•دفاتر و شرائط تسجيل وأسطوانات مدمجة.

•كمبيوتر.

•ويمكن الأم وضع تصور أو رسم بياني لترتيب الأثاث كما مهندس الديكور من دون أن تنسى إمكان إضافة أثاث مع الوقت.

سن الطفل

من المعلوم أن الطفل تتغير اهتماماته من سن إلى أخرى. فما كان يفعله في السادسة قد يختلف عما يفعله في التاسعة. إذن يختلف تنظيم المساحة المخصصة من طفل إلى آخر ومن سن إلى أخرى. فطفل في الثالثة لا يعمل مثل طفل في السابعة أو العاشرة. وهذه بعض الأفكار التي يمكن أخذها في الاعتبار.

•شروط العمل مختلفة.

•طريقة العمل مختلفة.

•حجم الطفل مختلف. فكثيرًا ما تهمل هذه المسألة، فحين يجلس الطفل على كرسي مرتفع جدًا أو منخفض جدًا لن يكون في وضعية مثلى ليرسم أو يكتب. وبدل أن تشتري الأم مكتبًا جميلاً رأته في مجلة، من المفضل شراء مكتب قابل للتعديل يرافق الطفل في نموه الجسدي.

•تنظيم الطفل الشخصي مختلف. •مواضيع الطفل مختلفة.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
دراسة: تفويت ليلة واحدة من النوم يسبب سوء التركيز
دراسة: تفويت ليلة واحدة من النوم يسبب سوء التركيز
حذرت دراسة علمية حديثة من أن تفويت ليلة واحدة فقط من النوم، قد تكون كافية إلى تعريض دماغ الإنسان لعدم الاستقرار وسوء التركيز، بالإضافة إلى تراجع القدرة على الإبصار.

اعتمدت الدراسة التي أُجريت على 24 شخصاً، على اختبارهم خلال وضعيتين، الأولى منحوا فيها قسطاً وفيراً من النوم، بينما حُرموا في الثانية من النوم لمدة ليلة كاملة.
<...
ماذا يجب أن تعرفي عن تسنين طفلك الرضيع؟
ماذا يجب أن تعرفي عن تسنين طفلك الرضيع؟
تظهر أول أسنان الأطفال عند بلوغهم ستة أشهر ويكتمل عددها الذي يصل إلى 20 من الأسنان اللبنية الصغيرة (مابين قواطع وضروس وأنياب) عند سن عامين ونصف أو ثلاثة أعوام.

وبعد مرور الستة أعوام تتغير هذه الأسنان ليحل محلها الأسنان الدائمة. وفائدة الأسنان اللبنية الحفاظ على الأماكن المخصصة لظهور الأسنان الدائمة فيما بعد، وإذا كان نموها ضعيفاً وحدث ...
الريجيم أثناء الحمل يهدد صحة الجنين
الريجيم أثناء الحمل يهدد صحة الجنين
ذكرت دراسة طبية جديدة أن حرص النساء الحوامل على أن يبقين نحيفات أثناء فترة الحمل ، يهدد صحة الأجنة ويؤثر على صحتهن بعد الولادة.

وأضافت الدراسة التى أجريت فى جامعة مانشستر متروبوليتان على 94 امرأة حامل أن ما يتناولنه من سعرات حرارية مقدارها 1907 سعرات حرارية فى اليوم ، يعد اقل بكثير من احتياج الأم الحامل وجنينها معا...
الحالة النفسية للحامل تؤثر على جنينها
الحالة النفسية للحامل تؤثر على جنينها
في ظل ضغوط الحياة تسأل حواء هل يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للحامل على جنينها، لأن أغلب السيدات الحوامل تهتممن أكثر بحالة الجنين والتجهيزات المناسبة لاستقباله. وفى ظل هذه الاستعدادات والالتزامات والقلق، تتجاهل الحامل أهمية حالتها المزاجية والنفسية التي تؤثر تلقائياً على الجنين.

وتثبت الأبحاث أن العوامل الوراثية ليست فقط هي ما يحدد الطباع...
 لعب الأطفال من ثلاث إلى سبع سنوات
لعب الأطفال من ثلاث إلى سبع سنوات
مواصفات الألعاب المناسبة

لعبة تربوية أم ترفيهية؟ ما هي اللعبة المناسبة لعمر طفلك؟ هل يجب شراء لعبة لن تثير اهتمامه بعد فترة قصيرة؟ هل يجب شراء كل ما هو جديد؟

من المعروف أن نمو الطفل بين الثلاث والسبع سنوات يكون سريعاً، وأحد اهتماماته الرئيسة هو تقليد الراشدين واكتشاف كل ما يحيط به. واللعبة الجيدة هي التي تنشط مخيلته، ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد