ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك

مس فراتين - هل هي شكل من أشكال التناقضات التي يمر بها المراهقون؟

طُرد هاني من المدرسة مدة يومين بسبب نوبة ضحك انتابته حين كان الأستاذ يوبّخ أترابه في الصف. وفي المنزل، واجه هاني وابلاً من الملاحظات اللاذعة مثل «الضحك من دون سبب قلّة أدب» و«مزاحك مبالغ فيه» و«توقف عن الحماقات أصبحت رجلاً الآن»، وغيرها من العبارات التي تعبّر عن حرج الأهل من تصرّفات «الابن الضاحك».

تنتاب المراهق نوبات ضحك في مواقف جدّية وأحيانًا مأسوية مما يثير استياء من حوله فيعتبرونه غير مهذب ولا يكترث لمشاعر الآخرين و يتصرّف كما لو أنه مركز العالم. فيما يرى اختصاصيو علم نفس المراهق أن نوبات الضحك هي شكل من أشكال مرحلة التناقضات التي يمر بها المراهق، ولا ضرر منها طالما أنها تحصل من وقت إلى آخر وخلال فترات متباعدة، و تعتبر مؤشراً لمشكلة يعانيها المراهق إذا كانت مستمرة كما لو أنها جزء من سلوكه. عن نوبات الضحك يسأل الأهل ويجيب الاختصاصيون.

- لماذا تنتاب بعض المراهقين نوبة ضحك، وهل هي مظهر من مظاهر أزمة المراهقة؟

يرى الاختصاصيون أنه من المألوف أن ينقلب سلوك المراهق بحدة. ويتغيّر بسرعة بين الحزن والسعادة وبين الحماقة والذكاء وبين الخجل والوقاحة. يعكس هذا التناقض في المشاعر ما يخالجه من قلق وتوتر. فمن المعلوم أن التغيّرات الجسدية والنفسية والفكرية التي تحدث في مرحلة المراهقة، تُسبب للمراهق الكثير من الاضطرابات التي يعبّر عنها بسلوك إما عدواني أو فوضوي وإما فكاهي مبالغ فيه. وتعبّر تلك الطرافة عن نفسها من خلال الزي أو التعبير اللغوي أو التعليقات الساخرة على كل ما يراه أو يسمعه. فهو يريد أن يكون كائناً طريفاً مختلفاً عن الآخرين، ويتمنى تجسيد هذه الرغبة أمام عينيه وأمام الراشدين.

- ألا يعتبر الضحك في مواقف جدّية وقاحة وعدم مراعاة لمشاعر الآخرين؟

يعتبر الضحك في مواقف جدّية متنفساً يلجأ إليه المراهق للتقليل من حدة التوتر الذي يشعر به. قد تنتابه نوبة ضحك أثناء حصة مدرسية مثلاً أو بعد توزيع العلامات أو تأنيب الأستاذ. ويعتبر هذا الأمر طبيعياً، إذ يحدث أحياناً أن يصاب الراشد بنوبة ضحك خلال موقف مأسوي، فكيف إذاً بالمراهق الذي يعيش تحت وطأة تحوّلات عدة! لذا يشكل تصرفه هذا، الذي قد يبدو أحمق بالنسبة إلى الراشدين، منفذاً يفرج به عن مكبوتاته. ولا تتعارض الطرافة مع سير المراهق نحو النضج العقلي، وتطويره لحسّه النقدي في شكل عام. ويحاول في هذه المرحلة تكوين شخصيته، وتحديد هوّيته. وهنا يمكن الحديث عن موقف المراهق من الجنس الآخر، الذي يطرح لديه علامة استفهام، فمن ناحية يريد تثبيت هوّيته الجنسية، وفي المقابل، يواجه بالمنع الاجتماعي وبالحظر وبكل الممنوعات التي تحيط بموضوع الجنس. ونتيجة لذلك يعمد إلى تضمين الجنس في أحاديثه مع شلّة الأصدقاء، أو في النكات الساخرة وما إلى ذلك. وفي هذه الحال تكون السخرية تعبيراً عن القلق الداخلي الذي يعيشه.

- لماذا تكثر الحماقات عند بعض المراهقين؟

يتصف المراهق عموماً بميله إلى التمرّد على سلطة الأهل والقيم الاجتماعية وتصبح عنده رغبة قوية في التجديد وتغيير العالم. وغالباً ما يتهم أهله والراشدين بعدم التفهّم وبالحد من رغبته في الاستقلال.

لذا من الضروري أن يتفهّم الأهل تصرّفات ابنهم المراهق، وألا يحكموا عليها أنها مجرد حماقات. ومن الطبيعي أن تختلف اهتمامات المراهق عن اهتمامات أهله والراشدين، فكلاهما من جيل مختلف. فعلى سبيل المثال وليس الحصر، استقطب برنامج «ستار أكاديمي» اهتمام شريحة واسعة من المراهقين، وصار محور أحاديثهم اليومية، في حين شكا بعض الأهل من هذا البرنامج، واعترضوا على انشغال أبنائهم به.

- متى يعتبر المزاح ونوبات الضحك مؤشرًا لوجود مشكلة عند المراهق؟

لا يعتبر المزاح أو نوبات الضحك أمراً مرضياً ما دام هذا السلوك لا يتعدى الإطار الذي أشرنا إليه آنفاً. ولكن إذا كان الأمر مبالغاً فيه، كسلوك المراهق الذي يبالغ في القيام بالمقالب التي ترعب كل من هم حوله، في حين يراها هو مجرد مقالب مثيرة للضحك، فهذا المراهق يعاني مشكلة نفسية ويريد لفت انتباه المحيطين به. فهذا السلوك حال مرضية ولا بد من معالجتها عند اختصاصي نفسي. فهناك الكثير من المراهقين يعبّرون عن مشكلاتهم النفسية في شكل مغاير لما يشعرون به لأنهم لا يريدون أن يدخل أحد عالمهم الخاص، فتكون نوبات الضحك المتكرّرة والمزاح المفرط وسيلة للتعبير عما يخالجهم.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
اعتنى بطفلك وهو مريض
اعتنى بطفلك وهو مريض
من الصعب على أى أم أن ترى طفلها مريضا حزينا، ولذلك فإنها ستحاول دائما أن تفكر فى بعض الوسائل التى يمكن من خلالها أن تجعل طفلها سعيدا أو يشعر بأنه أفضل حتى وهو مريض. فالطفل عندما يكون مريضا، يحتاج بالتأكيد أن تكون والدته بجانبه وتعتنى به وتظهر له مدى حبها له.

- احرصى على أن تقيمى حالة مرض طفلك جيدا وتقومى بقياس حرارته لتعرفى ما إذا كان ي...
اللعب بالانف ومص الابهام، سلوكيات لا نحبها في اطفالنا
اللعب بالانف ومص الابهام، سلوكيات لا نحبها في اطفالنا
العادة السيئة هي نمط سلوكي متكرّر يقوم به الشخص دون وعي. ولكن بالرغم من أن الأطفال قد لا يكونوا مدركين لعاداتهم السيئة إلا أن آبائهم ليسوا محظوظين جدا. وإذا كان طفلك الصغير يحشر اصبعه في انفه، أو يمص ابهامه، أو يلعب بشعره طوال الوقت، فلا تتفاجئ إذا قلنا لك بأن هذا التصرف شائع جدا بين الاطفال، وهذه بعض من العادات غير المستحبة التي ...
هاتف الطفل نقّال Baby Phone
هاتف الطفل نقّال Baby Phone
يسمح هاتف الطفل النقّال الذي يعرف أيضًا بالأنترفون، بمراقبة الطفل سماعيًا خصوصًا الرضيع أثناء وجوده وحده في غرفة النوم، وانهماك الأم في أعمال المنزل أو في المطبخ أو في أي مكان في المنزل مثلاً حديقة المنزل. تغطي ذبذبات هاتف الطفل النقّال مسافة تراوح بين 100 و 200 متر.

ويوجد نوعان: الأوّل يعمل على الكهرباء والثاني على البطارية.

•...
بدانة الأطفال خطيرة تدعو إلى التحرّك السريع
بدانة الأطفال خطيرة تدعو إلى التحرّك السريع
نصائح صحية للأهل أولاً

في أيامنا هذه، ترتفع نسبة البدانة عند الأطفال وهي ظاهرة خطيرة لا يمكن تجاهلها.

عوامل عدة ساهمت في انتشار هذه الظاهرة بدأً من قلّة الحركة وانتشار الألعاب الالكترونية التي تشجّع على الركود فباتت الرياضة تحتل مرتبة ثانوية في حياة الطفل.

هذا دون أن ننسى نوعية الأطعمة التي يتناولها الطفل حالياً والتي تكو...
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
يحاول مصممو الأزياء تقديم خلال عروض أزياء الأطفال انتقاء ما يرضي الأهل ويبهج الطفل، ظهر ذلك واضحاً خلال العروض العالمية، ويشير خبراء الموضة أن الآباء يسعدون بأناقة أولادهم ويشعرون كأنهم يرتدون هذه الملابس الأمر الذي يولد انطباع جيد نيابة عن أطفالهم.

لذا ينصحك الخبراء أثناء شراء الملابس لطفلك أن تعطي له الحرية فى الاختيار بحسب ما يناسب ذ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة