ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > عندما يرفض طفل تناول طبق اللحم
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

عندما يرفض طفل تناول طبق اللحم

مس فراتين - هل اللحوم ضرورية لنمو الطفل السليم؟

كثيرًا ما تواجه الأم مشكلة في إقناع طفلها بتناول طبق طعام، لأنه يفضل البطاطا أو الشوكولا أو غيرهما من المأكولات التي لا تحتوي على مكوّنات الهرم الغذائي. وفي غالب الأحيان لا يمانع الطفل أكل طبق همبرغر أو اللحوم. ولكن يحدث أحيانًا أن يرفض الطفل طبق اللحم بشكل يفاجئ الأم فتقلق على نمو طفلها الجسدي، وعبثًا تحاول إرغامه على تناوله. فهل اللحوم لا سيما الحمراء منها ضرورية لنمو الطفل السليم؟

يجيب الاختصاصيون عن هذا السؤال بـ«لا» شرط أن يتناول الطفل غذاءً يعوّض نقص الحديد في الجسم الذي يسببه امتناعه عن تناول اللحم. لذا على الأم التنبه إلى ضرورة تقديم طعام بديل غني بالحديد. ولكن قبل كل شيء عليها أن تحاول معرفة سبب امتناع طفلها عن تناول طبق اللحم بشكل مفاجئ

ويشير الاختصاصيون إلى أن ظاهرة رفض الطعام عند الأطفال ما بين السنتين والسبع سنوات عادية، وكذلك ظاهرة شغفهم بنوع معين من الطعام. وتفاجأ الأم أحيانًا بطفلها يأكل النقانق التي حضرتها والدة صديقه في الوقت الذي يرفض تناول طبق الستيك الذي تحضره. وفي المقابل ينبه الاختصاصيون الأم إلى رفض الطفل التدريجي تناول الطعام فقد يكون هذا مؤشراً لأنه سيصاب بالأنورريكسيا. لذا من المهم أن يحصل على غذاء منوّع.

أما امتناع الطفل المفاجئ عن تناول طبق اللحم فيبرره بالعبارات الآتية:

-لا أريد أن آكل حيوانًا

قد يكون امتناع الطفل المفاجئ عن تناول طبق اللحم سببه إما أنه رأى كابوسًا عن الحيوانات أو شاهد تقريرًا عنيفًا على شاشة التلفزيون. وعلى الأم أن تناقشه في المشهد المأسوي الذي رآه على التلفزيون، وأن تقول له إنها تفهم عدم رغبته في تناول الطعام. وعليها أن تقبل اختياره ولا ترغمه على تناول طبق اللحم.

ما يمكن الأم القيام به: لتفادي نقص البروتين عند الطفل على الأم زيادة حصصه من الجبن والحليب والبيض والسمك والخضر والحبوب الكاملة. لذا يجب أن يحتوي نظامه الغذائي على:

• العدس وسمك السلمون والتونة للحصول على الحديد.

•مشتقات الحليب والخضر للحصول على البروتين والحمض الأميني، وهو موجود في العدس والأرز.

•كما يمكن الأم أن تحضّر له عصير البرتقال أو الليمون ليشربه خلال الوجبة، ففيتامين c الموجود فيهما يساعد الجسم في امتصاص الحديد الموجود في الخضر.

-طعم اللحم ولونه يقرفانه! لا يحب الأطفال عمومًا المذاق القوي والدهني، وكذلك مشهد الدم أيضًا يشعرهم بالاشمئزاز. ويفضلون الأطباق التي لا لون لها كالمعجنات والأرز، وغالبًا ما يقبلون طبق الدجاج أو الحبش لأن مذاقهما غير محدد، وهذان الطبقان يحتويان على نسبة كافية من الحديد تساهم في تعويض النقص الحاصل من عدم تناول اللحم.

ما يمكن القيام به: التحايل في تحضير وجبة طعام تحتوي على المكونات الغذائية الضرورية بمزجها مع بعضها.

مثلاً تحضير طبق يحتوي على البندورة المحشوة بقليل من اللحم أو الكوسى المحشو. وإذا رفض تناول الطبق حتى لو كان يحتوي على كمية ضئيلة من اللحم يمكن الأم أن تقدم له طبقًا يحتوي على الخضر المجففة واللوز والبندق أو الجوز، فهذه الحبوب تحتوي على كمية كبيرة من الحديد مثل اللحم. كما يمكن الأم أن تصحب طفلها إلى متجر يبيع المأكولات العضوية وتعلّمه كيف يعد طبقه المفضل.

-ماما نباتية وأريد أن أكون مثلها على الأم أن تقول له في هذه الحالة إن عليه أن يأكل طبقًا من اللحم لأنه ضروري لنموه الجسدي، وإذا أصر على الامتناع عن أكل اللحم فمن المؤكد أن الأم تعرف أي نوع من الطعام يمكن أن يعوّض عليه البروتين والحديد لأنها نباتية. ولكن إذا أراد الطفل الامتناع عن أكل كل أطعمة المشتقات الحيوانية كالبيض والحليب، على الأم أن تبيّن نتائج امتناعه على الصحة وتصر على أن يتناول الحليب والجبن والبيض.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
اللحوم المعالجة تزيد خطر الإصابة بسرطان الدم بالأطفال
اللحوم المعالجة تزيد خطر الإصابة بسرطان الدم بالأطفال
أظهرت دراسة لعلماء جامعة هارفارد الأمريكية أن استهلاك الأطفال لكميات كبيرة من اللحوم المعالجة مثل الهوت دوج ( hot dogs ) يؤدى لزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم في حين أن استهلاك الخضروات و منتجات الصويا يؤدى لانخفاض خطر الإصابة بالسرطان .

و تضمنت الدراسة ٥١٥ طفل حيث تم سؤالهم عن عاداتهم الغذائية .

...
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع مشكلة تواجهها الأم...

وحلولها بسيطة

يبدو على هانية التعب فهي لم تنم طوال الليل بسبب طفلها الرضيع الذي كان يستيقظ كل ساعة تقريباً ليرضع، إضافة إلى بكائه الشديد الذي لم تتمكن من معرفة أسبابه. فحرارته عادية وحفاضه نظيف و لا يعاني أي مرض عضوي يعكّر صفوه. أما نهى فهي قلقة على ابنها محمد البالغ ث...
السلس البولي
السلس البولي
ابني في الخامسة ويبلل فراشه في شكل متكرر. يبدو الأمر مزعجًا لك. هذه المشكلة التي يعانيها حوالى 10% من الأطفال معظمهم من الذكور، تعتبر عابرة وغير خطرة. وعليك:

تحديد السبب

في البداية على الأم استشارة طبيب كي يتم تشخيص ما إذا كان سبب السلس البولي مشكلة فيزيولوجية، فمثلا يمكن أن يكون الطفل يعاني التهابًا في البول. والسبب الفيزي...
ما هي الفحوصات الأولى التي يحتاجها المولود الجديد؟
ما هي الفحوصات الأولى التي يحتاجها المولود الجديد؟
يخضع المولود الجديد في أيامه الاولى الى سلسلة فحوص طبية للتأكد من سلام إن بعض التشوهات وتظهر بعض التشوهات ولو بنسبة ضئيلة عند الطفل منذ اللحظة الأولى ومنها: مشاكل في القلب، في البطن، في الورك، شفة الأرنب، تشوه في الحلق . لذا من الضروري الحصول على فحص شامل من طبيب مختص بعد الولادة مباشرة.

فحص الرأس: محيط الرأس يجب ...
طرق الاهتمام بالاطفال في فترة التسنين
طرق الاهتمام بالاطفال في فترة التسنين
معظم الأطفال يمرون بمرحلة التسنين دون الشعور بآلام مبرحة ولا تتعدى الرغبة في عض الأشياء الصلبة وآلام بسيطة في الأذنين وكذلك تورم اللثة استعداداً لظهور الأسنان ولكن هناك أطفال يشعرون بألم شديد يؤرقهم وبالتالي أمهاتهم اللاتي يتعرضن للإرهاق والألم النفسي ومشاركة الأطفال معاناتهم.

وقد نصحت عدة جمعيات خاصة بأسنان الأط...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد