ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > السلس البولي
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

السلس البولي

مس فراتين - ابني في الخامسة ويبلل فراشه في شكل متكرر. يبدو الأمر مزعجًا لك. هذه المشكلة التي يعانيها حوالى 10% من الأطفال معظمهم من الذكور، تعتبر عابرة وغير خطرة. وعليك:

تحديد السبب

في البداية على الأم استشارة طبيب كي يتم تشخيص ما إذا كان سبب السلس البولي مشكلة فيزيولوجية، فمثلا يمكن أن يكون الطفل يعاني التهابًا في البول. والسبب الفيزيولوجي الأكثر شيوعًا بين 80% من الأطفال الذي يبللون فراشهم أن نمو المثانة لديهم لم يكتمل بعد، مما يفسر تأخر طفل في التخلي عن حفاضه مقارنة بغيره من الأطفال من هم في السن نفسها. ولكن يمكن أن يكون سبب المشكلة نفسيًا أيضًا، فالطفل الذي يبلل فراشه بعد فترة من تخلّيه عن الحفاض، قد يكون تعرّض لصدمة نفسية مثل انفصال الأهل، أو قدوم مولود جديد إلى العائلة، مما يقود الطفل في لاوعيه إلى اللجوء إلى طفولته الأولى، وبالتالي يعيش حالة نكوصية. وأحيانًا تكون هذه الظاهرة نتيجة تعليم الطفل في سن صغيرة جدًا( قبل السنتين) التخلي عن حفاضه. إذًا الأسباب كثيرة والحل الأمثل استشارة اختصاصي.

وفي كل الحالات إشعار الطفل بالذنب أو الصراخ عليه لا يحل مشكلته، فضلاً عن أن الأم قد تمضي الليل في تغيير فراشه وبالتالي لا تنام. لذا يمكنها اعتماد هذه الحلول:

•تغليف فراش الطفل بشرشف من البلاستيك أو الاقتراح عليه ارتداء ملابس نوم واقية تناسب مشكلته.

•التحدّث إلى الطفل عن المشكلة والشرح له أنه ليس مسؤولاً عنها لأنها تباغته أثناء نومه، وأنها مشكلة عابرة وسيتخلص منها حتمًا.

•مساعدة الطفل في الاهتمام بنفسه عندما يبلل سريره. فهو طفل كبير يمكنه أن يغيّر البيجاما ويضعها في سلة الغسيل.

•الاقتراح على الطفل عدم شرب الماء بكثرة مساء، وفي المقابل من غير المفيد أن توقظ الطفل من نومه وتعرض عليه الذهاب إلى الحمام.

•يمكن وضع مبولة بالقرب من سرير الطفل إذا وافق على ذلك، فبعض الأطفال يخافون من التوجّه إلى الحمّام لأنهم يخافون من العتمة.

•الاقتراح عليه تجربة آلة تنبيه صغيرة تطلق صفيرًا بمجرّد تسرب بلل، مما يسمح له بالاستيقاظ والتوجه إلى الحمّام.

•الاقتراح على الطفل شرب الماء بشكل منظم خلال النهار والتوجه إلى الحمام بمجرد إحساسه بالتبوّل، إذ عليه تعلّم الذهاب إلى الحمام في كل مرة يشعر بالحاجة إلى ذلك كي لا تمتلئ مثانته بالبول، وبالتالي يصاب بالسلس البولي ليلاً.

•وأخيرًا إذا كان السلس البولي عند الطفل نتيجة مشكلة نفسية على الأم التحدّث إليه والاستماع إليه وطمأنته والتأكيد له أنها تحبه وستحبه إلى الأبد.

•أمّا إذا استمرت هذه المشكلة فيمكن الأم طلب مساعدة اختصاصي سواء كانت المشكلة جسدية أو نفسية، فثقته بنفسه هي مفتاح الحل. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 السلامة العامة في ساحات اللعب
السلامة العامة في ساحات اللعب
ساحات اللعب العامة مصدر رائع للترفيه واللعب للاطفال، طالما تتمتع بشروط السلامة العامة. وينصح مجلس السلامة الوطني الأمريكي الأباء بتفتيش ساحات اللعب قبل السماح للاطفال باللعب فيها. ويجب على الآباء البحث عن ميزّات الأمانِ التالية:

1. وجود سطح ارضي ناعم للملعب مثل المطاط، الرمل، الخشب، بدلا من الارضية الخرسانية، العشب أو التراب.
البكاء...
البكاء...
وسيلة الرضيع للتواصل مع والدته

رغم أن ولادة طفل تشكّل حدثًا سعيدًا للوالدين، فإن حياتهما ستتغير كليًا عما كانت عليه في السابق، فحريتهما تقيدت بعض الشيء لا سيما الأم، فمثلاً لم يعد في إمكانها النوم طوال الليل بل عليها الاستيقاظ لإرضاع مولودها وتلبية حاجاته.

ومما لا شكّ فيه أن تجربة الأمومة والأبوّة من أروع الت...
تقويم الأسنان للأطفال ضروري وهدفه صحي أيضًا لصحة اطفالنا
تقويم الأسنان للأطفال ضروري وهدفه صحي أيضًا لصحة اطفالنا
دخلت إلى غرفة الانتظار بعيادة فابيان مونتيرو طبيب الاسنان المعروف في عاصمة كوستاريكا سان خوسيه، فلم أجد مكانًا للجلوس مع انني لم آتِ كمريض بل لاجراء مقابلة معه تتعلق بمشاكل الاسنان ووجوب تقويمها في سن مبكر. واللافت ان الكثيرين من الذين ينتظرون دورهم قصدوا هذا الطبيب من اجل تقويم أسنانهم أو أسنان أولادهم. إذ أشارت احصائية لاحدى شركات التأمين الطبي ف...
تعليم الاطفال على غسل يديهم بالطريقة الصحيحة
تعليم الاطفال على غسل يديهم بالطريقة الصحيحة
بالنسبة لبعض الامهات قد يبدو اقناع الاطفال بضرورة غسل ايديهم بعد الاكل واللعب أمرا مستحيلا، ولكن يجب أن لا تفقدي الامل. فالقواعد الاساسية يجب أن تظل حاضرة على الدوام وهي غسل اليدين قبل وبعد الاكل، بعد العطس أو السعال، أو تنظيف الانف بالمنديل الورقي، وبالطبع بعد استعمال الحمام واللعب بالتراب أو الرمال. ولأن ابنتي الصغيرة تثير قلقي من ...
وجع الأذن عند الاطفال
وجع الأذن عند الاطفال
أوجاع الأذن شائعة جدا بين الأطفال والشباب، ويمكن أن تكون مؤلمة جدا. تقدم الأكاديميةُ الأمريكية لأطباء العائلة هذه النصيحةِ عندما يشتكي طفلك من وجع الأذن: br>
• خذي طفلَك لرؤية طبيبِ الأطفال لتشخيص وجع الأذن، والسبب المحتمل ورائه. br>
• إذا كان السبب عدوى جرثومية، سيصف لك الطبيب مضادا حيويا مناسبا. تأكّدي من استعمال المضاد الحيوي بالطري...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد