ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > السلس البولي
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

السلس البولي

مس فراتين - ابني في الخامسة ويبلل فراشه في شكل متكرر. يبدو الأمر مزعجًا لك. هذه المشكلة التي يعانيها حوالى 10% من الأطفال معظمهم من الذكور، تعتبر عابرة وغير خطرة. وعليك:

تحديد السبب

في البداية على الأم استشارة طبيب كي يتم تشخيص ما إذا كان سبب السلس البولي مشكلة فيزيولوجية، فمثلا يمكن أن يكون الطفل يعاني التهابًا في البول. والسبب الفيزيولوجي الأكثر شيوعًا بين 80% من الأطفال الذي يبللون فراشهم أن نمو المثانة لديهم لم يكتمل بعد، مما يفسر تأخر طفل في التخلي عن حفاضه مقارنة بغيره من الأطفال من هم في السن نفسها. ولكن يمكن أن يكون سبب المشكلة نفسيًا أيضًا، فالطفل الذي يبلل فراشه بعد فترة من تخلّيه عن الحفاض، قد يكون تعرّض لصدمة نفسية مثل انفصال الأهل، أو قدوم مولود جديد إلى العائلة، مما يقود الطفل في لاوعيه إلى اللجوء إلى طفولته الأولى، وبالتالي يعيش حالة نكوصية. وأحيانًا تكون هذه الظاهرة نتيجة تعليم الطفل في سن صغيرة جدًا( قبل السنتين) التخلي عن حفاضه. إذًا الأسباب كثيرة والحل الأمثل استشارة اختصاصي.

وفي كل الحالات إشعار الطفل بالذنب أو الصراخ عليه لا يحل مشكلته، فضلاً عن أن الأم قد تمضي الليل في تغيير فراشه وبالتالي لا تنام. لذا يمكنها اعتماد هذه الحلول:

•تغليف فراش الطفل بشرشف من البلاستيك أو الاقتراح عليه ارتداء ملابس نوم واقية تناسب مشكلته.

•التحدّث إلى الطفل عن المشكلة والشرح له أنه ليس مسؤولاً عنها لأنها تباغته أثناء نومه، وأنها مشكلة عابرة وسيتخلص منها حتمًا.

•مساعدة الطفل في الاهتمام بنفسه عندما يبلل سريره. فهو طفل كبير يمكنه أن يغيّر البيجاما ويضعها في سلة الغسيل.

•الاقتراح على الطفل عدم شرب الماء بكثرة مساء، وفي المقابل من غير المفيد أن توقظ الطفل من نومه وتعرض عليه الذهاب إلى الحمام.

•يمكن وضع مبولة بالقرب من سرير الطفل إذا وافق على ذلك، فبعض الأطفال يخافون من التوجّه إلى الحمّام لأنهم يخافون من العتمة.

•الاقتراح عليه تجربة آلة تنبيه صغيرة تطلق صفيرًا بمجرّد تسرب بلل، مما يسمح له بالاستيقاظ والتوجه إلى الحمّام.

•الاقتراح على الطفل شرب الماء بشكل منظم خلال النهار والتوجه إلى الحمام بمجرد إحساسه بالتبوّل، إذ عليه تعلّم الذهاب إلى الحمام في كل مرة يشعر بالحاجة إلى ذلك كي لا تمتلئ مثانته بالبول، وبالتالي يصاب بالسلس البولي ليلاً.

•وأخيرًا إذا كان السلس البولي عند الطفل نتيجة مشكلة نفسية على الأم التحدّث إليه والاستماع إليه وطمأنته والتأكيد له أنها تحبه وستحبه إلى الأبد.

•أمّا إذا استمرت هذه المشكلة فيمكن الأم طلب مساعدة اختصاصي سواء كانت المشكلة جسدية أو نفسية، فثقته بنفسه هي مفتاح الحل. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
دور الحضانة قد لا تقي الاطفال من الربو والحساسية
دور الحضانة قد لا تقي الاطفال من الربو والحساسية
يقول مشجعو دور رعاية الأطفال اليومية، أو الحضانة المبكرة بأن تعرض الأطفال للجراثيم والامراض في سن مبكرة يحميهم من هذه الامراض وعلى رأسها الربو وأمراض الحساسية لاحقا في حياتهم.

وتعرف هذه المقولة '' بفرضية النظافة"ـ لكن هذا ما لم تؤيده دراسة جديدة ألقت بظلال الشك على صحة هذه النظرية، ورأت بأن الاصابة بالامراض في سن مبكرة لا يبعد تأث...
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
تعتبر الزيادة في الوزن لدى الحامل أمرا طبيعيا لا مفر منه، بل أنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

على الحامل ان لا تعمل على فقدان وزنها وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فما هي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وم...
 الإسعافات الأولية لإصابات الأطفال
الإسعافات الأولية لإصابات الأطفال
في موسم الأعياد والمناسبات تكثر اسباب ومخاطر الإصابة بالجروح والحروق، لذا يجب أن يستعد كل أم واب للأسوء في مثل هذه الظروف. ولعل بعض المعلومات البسيطة تساعدك في إنقاذ حياة طفلك وربما الوقاية أيضا من التعرض لمثل هذه الحوادث.

أول شيء يجب أن تحضريه هو الصبر والتحمل والعقلانية في إدارة الظروف الصعبة.

وإليكم بعض الحالات الطارئة و...
نصائح للتخلص من طفح الحفاض الجلدي
نصائح للتخلص من طفح الحفاض الجلدي
يمكن لطفح الحفاض أن يعوق الروتين الهادئ لحياة الطفل الصحية، فما هو الحل؟

أثناء العامين أو الثلاثة أعوام الأولى من حياة كل طفل، نجد أن كل أم تقريباً، قد عانت من تجربة طفح الحفاض Diaper Rash مرة واحدة على الأقل. ولا داعي للقلق فإن أكثر من 50% من هذه الحالات تختفي من تلقاء نفسها خلال يوم واحد. ومن المفيد أن نعلم أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة ...
تأثير الاضطرابات الغذائية على الجنين
تأثير الاضطرابات الغذائية على الجنين
من المهم دائما اتباع نظام غذائى صحى خلال فترة الحمل، فهناك مخاطر عديدة يتعرض لها طفلك إذا بدأت الحمل وأنت مازلت تعانين من مشاكل الاضطرابات الغذائية وهذه المخاطر منها:

معدل أعلى من الإجهاض ووفاة الجنين

معدل أعلى لوفاة الطفل خلال الشهر الأول بعد الولادة

زيادة احتمال ولادة طفل صغير الحجم

إصابة ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد