ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > دليلك إلى غذاء سليم لطفلك
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

دليلك إلى غذاء سليم لطفلك

مس فراتين - يعتبر غذاء الطفل في مراحله الأولى هاجساً للأم. أسئلة كثيرة تثير قلقها، خصوصاً عندما يبدأ الطفل تناول الأطعمة الصلبة وتتبدّل حاجاته الغذائية بحيث يصبح ضرورياً أن تكون شديدة الحرص في ما تؤمن له من غذاء لكي لا يتأثر نموه سلباً ولتجنب كل المشكلات الصحية التي يمكن أن تنتج عن ذلك.- هل تعتبر الأطعمة الغنية بالسكر وتلك المالحة مؤذية لطفلي؟

ينصح معظم الأطباء بتجنب إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المالحة في العام الأول على الأقل. فإذا تجنبت الأم إعطاء طفلها الحلويات والسكاكر من كيك وحلوى وجاتوه وغيرها يصبح أقل استعداداً لتناولها لاحقاً وللمطالبة بها. كذلك بالنسبة للموالح، لا يولد الطفل مع تفضيل للأطعمة المالحة لذلك تجنبي إضافة الملح إلى طعامه. كذلك تجنبي إعطاءه التشيبس والبطاطا المقلية لأنه سيكتشفها لاحقاً في كل الحالات ولا داعي لإعطائه إياها في مرحلة مبكرة أكثر.

- هل ثمة أطعمة معينة قد تسبب الاختناق للطفل؟

يعتبر الأطفال حتى الخمس سنوات أكثر استعداداً للاختناق ببعض أنواع الأطعمة، لذلك ينصح بتجنب الأطعمة التي تأتي بشكل أصابع عريضة كأصابع اللحم والنقانق والجزر والكرنب، وتلك الدائرية الشكل كالعنب والبندورة الصغيرة الحجم والسكاكر القاسية لأنها قد تعلق في بلعومه. كذلك لا يتمتع الأطفال دون الأربع سنوات بالقدرة على مضغ الأطعمة القاسية كالفستق الذي من الضروري تجنبه حتى السبع سنوات. لا بد من مراقبة الطفل جيداً طوال الوقت لكي لا يتعرّض إلى حادثة من هذا النوع.

- هل صحيح أنه يجب عدم إعطاء الطفل الكثير من العصير؟

يمكن البدء بإعطاء الطفل الكثير من العصير بعد الستة أشهر. رغم ذلك، يجب عدم إعطائه الكثير من العصير بين الستة أشهر والسنة لأن الإفراط في تناوله قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص البروتينات التي يحتاجها والدهون والفيتامينات من حليب الأم أو من الحليب المصنّع. أيضاً من الأفضل تقديم العصير المخفف بالماء له في كوب بدلاً من القنينة لان هذا يجنّبه تسوّس الأسنان.

- ما الأطعمة التي بشكل أصابع والتي تناسب الطفل؟

في التسعة أشهر، يصبح الطفل قادراً على التقاط الأغراض الصغيرة لوضعها في فمه. ينصح بإعطائه الحبوب الغذائية الجافة أو رقاقات البسكويت Crackers فهي مناسبة له. كما أن مكعبات الخضر المطهوة كالبطاطا والجزر والفاكهة كالتفاح والموز والإجاص تعتبر مغذية جداً له ويسهل تناولها في الوقت نفسه. تعتبر هذه الأطعمة مناسبة في الوجبات الصغيرة.

- هل تتبدّل حاجات الطفل الغذائية كثيراً في العام الأول؟

ينمو الطفل كثيراً وتحصل لديه تغيرات مهمة في العام الأول. وتتبدّل حاجاته الغذائية أيضاً وللتماشي مع هذه التغيرات لتأمين الطاقة له، يجب أن تعلمي أن الطفل بين التسعة أشهر والسنة يحتاج إلى 750 وحدة حرارية أو 900 يومياً. أما في العام الأول فيحتاج الطفل إلى 1000 وحدة حرارية في اليوم وإلى ضعف كمية الكالسيوم اليومية التي كان يحصل عليها عند الولادة ليحصل على أسنان قوية تقاوم التسوّس والتلف ولثة سليمة وعظام صلبة. كما يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى الكثير من الحديد لنموهم بشكل صحي وسليم. في الواقع، يحتاج الطفل بين السنة والسنتين إلى خمس مرات كمية الحديد التي يحتاجها الرجل المكتمل النمو. اعلمي أن الحديد يلعب دوراً رئيسياً في تكوين مادة الهيموغلوبين التي تنقل الأوكسيجين إلى الأنسجة في الجسم. إضافةً إلى كونه ضرورياً لنمو الدماغ. ويعتبر حليب الأطفال المقوّى بالحديد مصدراً مهماً للكالسيوم والحديد في الوقت نفسه.

- يحب طفلي تناول النقانق Hot Dog، أليس في ذلك خطر على صحته؟

تتضارب الآراء حول أضرار النترات على الصحة، علماً أنه موجود في النقانق Hot Dog وتحتوي عليه اللحوم المصنّعة كلّها لإعطائها اللون الأحمر الشهي. وكثرت الأقاويل التي تشير إلى إمكان تحوّل النترات في الجسم لتصبح مادة مسببة للسرطان.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
تريدين الحصول على نوم أفضل؟
تريدين الحصول على نوم أفضل؟
جميعنا يقضي ما يقارب ثلثا حياته في النوم، إنما عندما تكون كمية الراحة غير كافية عندها تظهر الاضطرابات، ولاسيما عند النساء اللواتي غالباً ما يعانين من ليالٍ قصيرة، إذ وسطياً ينمن مدة ست ساعات ونصف فقط، بينما ينام الرجال ثماني ساعات وسطياً. أما القلق فيصيب 20% من الناس وآخرون يستيقظون بشكل متكرر في أثناء الليل. هذا يعني أن هناك اضطرابات في النوم تلقي...
طفلي يستعد للمشي!
طفلي يستعد للمشي!
يقوم الطفل بخطواته الأولى بين عمر 12 و18 شهراً. إليك الإشارات التي توحي بأنه أصبح مستعداً للمشي، إضافة إلى بعض النصائح لمساعدته على الانطلاق...

يعتبر تعلم المشي مرحلة مهمة في نمو حركة الطفل. وهي مرحلة مؤثرة للأهل الذين يبلغون كل الأقارب ما إن يعيشون هذا الحدث السحري. من الطبيعي الإحساس بالفخر عند رؤية طفلك يمشي أمام عينيك...

ا...
البطل الخارق صورة سينمائية...
البطل الخارق صورة سينمائية...
تحفز الطفل والمراهق على المجازفات

'تغمر رامي السعادة لأن والده يصحبه إلى السينما لمشاهدة بطله الخارق وهو يقهر الأشرار، يقفز بين ناطحات السحاب، ويتخلص من وابل رصاص الأعداء من دون أن يصيبه مكروه رغم كل الأخطار التي يتعرّض لها'.

يحوز نموذج البطل الخارق اهتمام الطفل والمراهق بشكل لافت. فهذا البطل الوسيم يقوم...
هل طفلك نحيل جدا؟
هل طفلك نحيل جدا؟
هناك فرق كبير بين الطفل الذى يعانى من النحافة كصفة وراثية والطفل الذى كان وزنه طبيعى ثم اصيب بالنحافة فجأة وتوقف وزنه عن الزيادة، او بدأيفقد وزنه.

يجب ان تعلم كل ام ان وزن الطفل هو عملية ديناميكية تتغير مع تغيرات النمو، وهذا ما اعلن عنه المتخصصون ومنهم الطبيب ستيفين دانيال استاذ طب الأطفال بالمركز الطبى الأمريكى لطب الأطفال.

ح...
ما درجة حرارة الماء المناسبة لإستحمام الأطفال؟
ما درجة حرارة الماء المناسبة لإستحمام الأطفال؟
للحفاظ على بشرة طفلك في فصل الشتاء توصي الجمعية الأمريكية للعناية بالأطفال بأن تستخدم الأمهات الماء الفاتر عند غسل الأطفال الرضع، في حين تحذر من استعمال الماء الساخن حتى خلال موسم الشتاء.

هذا ويؤدي إستعمال الماء الساخن إلى فقدان الجسم للزيوت الطبيعية التي تعمل كطبقة واقية للبشرة بينما استعمال الماء الفاتر يعمل على تهدئة الأعصاب، ويتخل...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد