ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > دليلك إلى غذاء سليم لطفلك
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

دليلك إلى غذاء سليم لطفلك

مس فراتين - يعتبر غذاء الطفل في مراحله الأولى هاجساً للأم. أسئلة كثيرة تثير قلقها، خصوصاً عندما يبدأ الطفل تناول الأطعمة الصلبة وتتبدّل حاجاته الغذائية بحيث يصبح ضرورياً أن تكون شديدة الحرص في ما تؤمن له من غذاء لكي لا يتأثر نموه سلباً ولتجنب كل المشكلات الصحية التي يمكن أن تنتج عن ذلك.- هل تعتبر الأطعمة الغنية بالسكر وتلك المالحة مؤذية لطفلي؟

ينصح معظم الأطباء بتجنب إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المالحة في العام الأول على الأقل. فإذا تجنبت الأم إعطاء طفلها الحلويات والسكاكر من كيك وحلوى وجاتوه وغيرها يصبح أقل استعداداً لتناولها لاحقاً وللمطالبة بها. كذلك بالنسبة للموالح، لا يولد الطفل مع تفضيل للأطعمة المالحة لذلك تجنبي إضافة الملح إلى طعامه. كذلك تجنبي إعطاءه التشيبس والبطاطا المقلية لأنه سيكتشفها لاحقاً في كل الحالات ولا داعي لإعطائه إياها في مرحلة مبكرة أكثر.

- هل ثمة أطعمة معينة قد تسبب الاختناق للطفل؟

يعتبر الأطفال حتى الخمس سنوات أكثر استعداداً للاختناق ببعض أنواع الأطعمة، لذلك ينصح بتجنب الأطعمة التي تأتي بشكل أصابع عريضة كأصابع اللحم والنقانق والجزر والكرنب، وتلك الدائرية الشكل كالعنب والبندورة الصغيرة الحجم والسكاكر القاسية لأنها قد تعلق في بلعومه. كذلك لا يتمتع الأطفال دون الأربع سنوات بالقدرة على مضغ الأطعمة القاسية كالفستق الذي من الضروري تجنبه حتى السبع سنوات. لا بد من مراقبة الطفل جيداً طوال الوقت لكي لا يتعرّض إلى حادثة من هذا النوع.

- هل صحيح أنه يجب عدم إعطاء الطفل الكثير من العصير؟

يمكن البدء بإعطاء الطفل الكثير من العصير بعد الستة أشهر. رغم ذلك، يجب عدم إعطائه الكثير من العصير بين الستة أشهر والسنة لأن الإفراط في تناوله قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص البروتينات التي يحتاجها والدهون والفيتامينات من حليب الأم أو من الحليب المصنّع. أيضاً من الأفضل تقديم العصير المخفف بالماء له في كوب بدلاً من القنينة لان هذا يجنّبه تسوّس الأسنان.

- ما الأطعمة التي بشكل أصابع والتي تناسب الطفل؟

في التسعة أشهر، يصبح الطفل قادراً على التقاط الأغراض الصغيرة لوضعها في فمه. ينصح بإعطائه الحبوب الغذائية الجافة أو رقاقات البسكويت Crackers فهي مناسبة له. كما أن مكعبات الخضر المطهوة كالبطاطا والجزر والفاكهة كالتفاح والموز والإجاص تعتبر مغذية جداً له ويسهل تناولها في الوقت نفسه. تعتبر هذه الأطعمة مناسبة في الوجبات الصغيرة.

- هل تتبدّل حاجات الطفل الغذائية كثيراً في العام الأول؟

ينمو الطفل كثيراً وتحصل لديه تغيرات مهمة في العام الأول. وتتبدّل حاجاته الغذائية أيضاً وللتماشي مع هذه التغيرات لتأمين الطاقة له، يجب أن تعلمي أن الطفل بين التسعة أشهر والسنة يحتاج إلى 750 وحدة حرارية أو 900 يومياً. أما في العام الأول فيحتاج الطفل إلى 1000 وحدة حرارية في اليوم وإلى ضعف كمية الكالسيوم اليومية التي كان يحصل عليها عند الولادة ليحصل على أسنان قوية تقاوم التسوّس والتلف ولثة سليمة وعظام صلبة. كما يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى الكثير من الحديد لنموهم بشكل صحي وسليم. في الواقع، يحتاج الطفل بين السنة والسنتين إلى خمس مرات كمية الحديد التي يحتاجها الرجل المكتمل النمو. اعلمي أن الحديد يلعب دوراً رئيسياً في تكوين مادة الهيموغلوبين التي تنقل الأوكسيجين إلى الأنسجة في الجسم. إضافةً إلى كونه ضرورياً لنمو الدماغ. ويعتبر حليب الأطفال المقوّى بالحديد مصدراً مهماً للكالسيوم والحديد في الوقت نفسه.

- يحب طفلي تناول النقانق Hot Dog، أليس في ذلك خطر على صحته؟

تتضارب الآراء حول أضرار النترات على الصحة، علماً أنه موجود في النقانق Hot Dog وتحتوي عليه اللحوم المصنّعة كلّها لإعطائها اللون الأحمر الشهي. وكثرت الأقاويل التي تشير إلى إمكان تحوّل النترات في الجسم لتصبح مادة مسببة للسرطان.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
نصائح لتجنب الإرهاق والتعب خلال الحمل
نصائح لتجنب الإرهاق والتعب خلال الحمل
أخذ فترات للراحة والنوم: خاصة أثناء النهار. إن أخذ فترات راحة متكررة يجدد الطاقة ويحرص على الراحة وعدم التعرض للتعب. ابتعدي عن الأنشطة المجهدة واسترخي عن طريق أخذ نفس عميق عندما تشعرين بالضغوط.

النوم مبكراً: من الأفضل النوم مبكراً عن المعتاد وخاصة إذا كنت تستيقظين أثناء الليل، عليك بالذهاب للفراش عندما تشعرين بالتعب لا تحاول الضغط ع...
5 طرق فعالة لعلاج سماط الحفاظة
5 طرق فعالة لعلاج سماط الحفاظة
الاستعمال الخاطئة لحفاظة الاطفال، عدم استبدالها عند اتساخها، الحرارة العالية، بعض الاطعمة يمكن أن تسبب تسلخ وتهيج جلد الطفل الرضيع خصوصا في المنطقة التناسلية وحول المقعد. وهذه النصائح ستساعدك في علاج هذه الحالة الشائعة وإراحة الطفل من الالم المصاحب لها.

1. اتركي الطفل بدون حفاظة قدر الامكان، وفي اوقات مختلفة خلال اليوم...
ما هي الأطعمة الآمنة وغير الآمنة أثناء الحمل؟
ما هي الأطعمة الآمنة وغير الآمنة أثناء الحمل؟
بعض القواعد البسيطة:

1. تناولي وجبات متعددة خلال اليوم ولا تحرمي نفسك لساعات طويلة من الاكل.

2. اشربي الماء، العصائر الطازجة وابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين والصودا.

3. استبدلي السكر بملعقة عسل يوميا.

4. لا تأكلي في المطاعم وتحاولي تجنب الوجبات السريعة قدر الامكان.

5. تأكدي من نظا...
حمل التوائم
حمل التوائم
تشعر الأم بفرح كبير عندما يعلمها الطبيب أنها تحمل توأمين، لكن سرعان ما يتغلّب لديها الشعور بالقلق وتكثر التساؤلات التي تجد صعوبة في الإجابة عنها.

يشكل الحمل وفكرة الإنجاب مسؤولية كبرى تلقى على عاتق الأم فكيف بالأحرى إذا كانت تحمل توأمين مع ما يتطلب ذلك من جهد وصعاب لتربيتهما معاً وتأمين نموهما بالشكل السليم. وتبدأ الم...
أعراض الارتداد الحمضي لدى الاطفال
أعراض الارتداد الحمضي لدى الاطفال
عندما يحدث الارتداد الحمضي أو Gastroesophageal فأن محتويات المعدة تصعد إلى المريء. وبالرغم من أن هذا أمر شائع جدا بين البالغين ، إلا أن الاطفال ليسوا في مأمن من ذلك أيضا.

المكتبة الوطنية الأمريكية للطب نشرت تحذيرات للآباء للانتباه من مشكلة الارتداد الحمضي لدى الاطفال ومن ضمنها مراقبة هذه

الأعراض:

1. السعا...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة