ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > الأهل الذين ينتظرون من أبنائهم عرفان الجميل...
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

الأهل الذين ينتظرون من أبنائهم عرفان الجميل...

مس فراتين - هم مثل المرابين الذين يخاطرون إراديًا برأسمالهم كي يحصلوا على الفوائد

عندما قرأت هذه العبارة في كتاب «جورنال» للأديب التشيكي فرانز كافكا مرّ في ذاكرتي مشهد لوالد يذكّر ابنه المراهق بفضله عليه لأنه يوفّر له أفضل تعليم وملبس ومسكن، وبأن هذا الابن برأي الأب ناكر للجميل لأنه لا يقدّر له التضحيات التي يقدّمها من أجل راحته لمجرّد أن علاماته لم تكن على قدر توقّعات الأب.

وفي مشهد آخر تجد أمًا تعاتب ابنتها لأنها لم تحضر لها كوب الماء فورًا قائلة:" ولو، حملتك في بطني تسعة أشهر، وعندما وُلدت كان لا يغمض لي جفن حتى تنامي، وأحرم نفسي أمورًا عدة كي أوفّر لك حياة كريمة مثل صديقاتك، وتستكثرين علي جلب كوب ماء".

والجواب الذي نسمعه من هذين المراهقين اللذين طفح كيلهما من تذكيرهما بأن أهلهما ينتظرون عرفانًا بالجميل :" لم أولد بإرادتي، وما علاقة ما توفّره لي بعلاماتي المدرسية أو بجلب كوب ماء؟ فهذا واجبك وحقي عليك".

صحيح إن هذا المراهق لم يولد بإرادته، وما يوفّره والداه لا يجوز أن يكون منّة؟ فما الرابط بين حب الأهل لأبنائهم وما يوفرونه لهم من أمور حياتية مادية؟ أليس حب الأهل لأبنائهم غير مشروط؟ وفي المقابل فإن علاقة الأبناء بأهلهم لا يجوز أن تقوم على أساس أنه على الأهل تنفيذ كل ما يطلبونه لأنه واجبهم؟ فللأهل أيضًا على أبنائهم حق الاحترام والحب وتقدير ما يوفّرونه لهم؟ ولكن لا يجوز أن يتحوّل هذا الحق إلى عبء ثقيل يرهق عقل المراهق وضميره؟ فاحترام الأبناء أهلهم وحبهم لهم أمر طبيعي يشعرون به تجاههم.

وإذا أظهر أنه غير مكترث لما يمر به أهله من صعاب لا يعني أنه ناكر للجميل أو أناني.

وغالبًا ما يتهم الراشدون المراهقين بالأنانية واللامبالاة وبأنهم لا يفكّرون إلا بأنفسهم. ولكن هذا الاتهام ظالم، إذ ليس صحيحاً أن المراهق أناني بهذا القدر، وليس صحيحًا أنه لا يقدّر ما يقوم به والداه من أجله، صحيح أنه في هذه السن يكرّس تفكيره في البحث عن هويته المستقبلية ويميل إلى الاستقلال الذاتي، ويبدو عليه أحياناً عدم الاهتمام بما يحدث ضمن إطار العائلة. ولكن في المقابل بيّنت استطلاعات للرأي أجريت مع عدد من المراهقين أن غالبيتهم لديهم قلق مما يحدث في العالم من تزايد للفقر ومجاعة وتلوث للطبيعة وحروب مدّمرة.

وهذا يفسر تطوّع الكثير منهم في جمعيات إنسانية بغرض المساهمة في تخفيف وطأة كل هذه الأمور.

فأنانية المراهق مرحلة عابرة وهي مظهر من مظاهر بناء فردانيته وهويته الخاصة. ونعت الأهل أبناءهم المراهقين طوال الوقت وبشكل مستمر بالأنانيين وناكري الجميل، يجعل هؤلاء الأبناء يشعرون بالضيق وضرورة التحرر من وطأة صفة ناكر الجميل.

وبذا يتحوّل الأهل كما يقول كافكا إلى مرابين يخاطرون إراديًا برأسمالهم وهم أولادهم، فيجنون فوائد تربيتهم التي تكون إما راشدًا يعيش تحت وطأة الذنب وبالتالي لا يستطيع المضي قدمًا في حياته بعيدًا عن سلطة أهله لأنه لا يريد أن يكون ناكرًا للجميل، وإما راشدًا طفح به الكيل فذهب إلى أبعد الحدود في الابتعاد عن أهله وسلطتهم، ويتصرّف كأنهم ليسوا موجودين.

فالمراهق في أعماق نفسه يعترف بفضل والديه عليه وإن كان لا يظهر لهما هذا الاعتراف بشكل علني ومستمر، فكلمة "شكرًا" حين يقولها مراهق لوالده وإن بدت بسيطة فهي تبعث برسالة إلى الأهل مفادها أنني أقدّر لكم ما تقومون به لأجلي.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
الحامل التي تعاني من دوار الصباح تنجب أذكياء
الحامل التي تعاني من دوار الصباح تنجب أذكياء
بات يمكن للنساء اللواتي يمضين جزءاً من حملهن وهن يعانين من التقيؤ والدوار الصباحي، أن يشعرن ببعض الراحة بعدما أظهر بحث كندي ان هذه العوارض تساهم في إنجاب طفل أكثر ذكاء من غيره. وذكرت شبكة "سي تي في" التلفزيونية الكندية على الإنترنت، أن الباحثين في إطار برنامج يعنى بالأم والطفل في مستشفى "تورنتو" الكندية اكتشفوا ان دوار الصباح مرتبط بتقوية النمو ال...
ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟
ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟
الخديج هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 إعتبارا من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة و ذلك بغض النظر عن وزن الولادة . مع التفريق بين الطفل الخديج والطفل ناقص النمو. و يظهر الاختلافات في معدلات وفيات الوليد اعتماداً على وزن الولادة والعمر الحملي.

• سوء التغذية الأم يمكن أن يسبب فقر الدم وبالتالي ضعف الأم والج...
علّمي طفلك حبّ العطاء...
علّمي طفلك حبّ العطاء...
والعيد فرصة للتفكير في الغير

جدّتي ماذا ستهدينني في العيد؟»، خالتي أهدتني دمية جميلة»... . ينتظر الطفل العيد بشوق وفرح. ولمَ لا فالهدايا سوف تنهال عليه من كل حدب وصوب، وتبدو غرفته وكأنها معرض للألعاب. ورغم أن الطفل لا يلعب إلا بقسم ضئيل منها، يتمنى تلقّي المزيد، وقد تتحوّل هذه الأمنية إلى أمر يجب على الأهل تنفيذه. ويمكن ...
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
(1) الطفل منذ سن الثانية، يستطيع إعادة الكلام، وعلى ذلك فإنه يكون مؤهلاً لتلقي مزيدًا من الأمور التربوية التي تنمى سلوكه، وفي هذه السن ينبغي على الأم أن تعلمه كيف يتعاون مع غيره، وألا يستأثر لنفسه بالأشياء دون غيره، وذلك حتى لا يتعود على حب النفس والطمع.

(2) على الأم أن تدرك تمامًا أنها قدوة ومثال لأبنائها، فيجب عليها ألا تشتمهم أو تتفوه...
 أهمية اللعب في الطفولة المبكرة
أهمية اللعب في الطفولة المبكرة
يلعب اللعب دورا هاما في تطوير المهارات الضرورية للطفل. هذه المقالة ستعطيك نظرة إلى أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة.

اللعب نشاط مطلوب بشدّة في الطفولة المبكرة. لَربما صادفت طفلا يلعب ويستمتع بما يقوم به. على أية حال، هناك أكثر من مجرد ما تراه العين. والسبب هو أنّ "اللعب" يشكل كتل بناء مهارات الطفل الثقافية. يجِب أن يدرك الآباء بأنّه ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد