ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > المطبخ معقل الأخطار على الطفل...
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

المطبخ معقل الأخطار على الطفل...

مس فراتين - كيف نجعله آمناً؟ أسئلة يطرحها الأهل ويجيب عنها الخبراء

أظهرت الدراسات المتعلّقة بأخطار الحوادث المنزلية أن 33 في المئة منها يتعرّض لها الأطفال ما دون الخمس سنوات في المطبخ. هذا الرقم التحذيري ينبّهنا إلى أنه إذا كان المطبخ المكان الأكثر مشاركة بين أفراد العائلة، فإنه أيضًا معقل الأخطار التي يتعرّض لها الأطفال. ففي اللحظة التي تغفل فيها الأم عن طفلها، وبمجرّد القيام بحركة غير مدروسة، يقع الحادث. ما هي الحوادث المتوقّعة في المطبخ؟ وكيف يمكن تفاديها؟ وما هي المعايير التي على الأم اتباعها؟ عن هذه الأسئلة يجيب الخبراء.

- ما هي المعايير العامة التي يمكن الأهل اعتمادها ليجعلوا المطبخ مكانًا آمنًا؟

عندما يبدأ الطفل المشي وتصبح لديه القدرة على التنقّل في المنزل وحده، من الضروري أن يتخّذ الأهل التدابير اللازمة للحؤول دون دخوله المطبخ وحده. فالأم ليس في مقدروها أن تلازم طفلها طوال الوقت أثناء اكتشافه المنزل، فهذا عمليًا غير ممكن. لذا يمكنها أن تضع عند باب المطبخ حاجزًا كالذي يوضع أحيانًا أمام سلالم البيت. وعند اختيار الحاجز على الأم الأخذ في الاعتبار أن يكون تركيبه سهلاً، ويسمح لها بالتحرّك بسهولة ويوفر لطفلها أمانًا كاملاً. لذا ينصح باختيار حاجز الأمان المعدني الذي يغلق بشكل تلقائي. فهو يفتح بيد واحدة ويغلق ويقفل بشكل تلقائي.

- كيف يمكن تجنب أخطار السقوط والاصطدام؟

صار تجنب سقوط الطفل أمرًا سهلاً.

فبالنسبة إلى أطراف الطاولة الناتئة صار في الإمكان وضع أقراص لاصقة من البلاستيك وشفافة على الزوايا الحادة لطاولة المطبخ. أما بالنسبة إلى الكرسي المرتفع الذي يجلس عليه الطفل أثناء تناول الطعام، ففي إمكان الأم استعمال العدّة المانعة للسقوط، أي حزام الأمان الذي يمكن تعديله بحسب حجم الطفل وسنه، إذا لم يكن كرسي طفلها مجهزًا بها. وعلى الأم أن تتذكر دائمًا أنه لا يجوز ترك الطفل من دون رقابة وإن كان حزام الكرسي محكم الربط.

- كيف يمكن تجنب أخطار الحروق؟

تعتبر الحروق أكثر الأخطار الموجودة المتربصة بالطفل أثناء وجوده في المطبخ.

وأوّل نصيحة يسديها الخبراء للأم ألا تضع مقبض القدر أو المقلاة أثناء وضعها على النار بطريقة يمكن الطفل الوصول إليها، أما بالنسبة إلى باب الفرن الذي يكون ساخنًا جدًا أثناء اشتعاله فيمكن وضع حاجب الفرن.

- كيف يمكن تجنب أخطار التسمم؟

عندما يكون المطبخ صغيرًا قد يصعب على الأم وضع أدوات التنظيف في مكان مرتفع، ومع ذلك عليها اتخاذ التدابير الوقائية التي تمنع الطفل الوصول إليها. فحوادث التسمم الناتجة عن ابتلاع سوائل التنظيف أو الأدوية نسبتها كبيرة، لذا يمكن الأم استعمال الأقفال الخاصة بأبواب الخزائن والشرفات التي يستحيل على الطفل فتحها، وهي متوافرة في الأسواق بكل الأشكال والأحجام التي تناسب قبضات الأبواب باختلاف أنواعها.

- في أي سن يمكن الأهل التحدث إلى أطفالهم عن الأخطار المنزلية؟

بدءًا من عمر السنتين، فالطفل يصبح مدركًا لمعنى الخطر، ففي هذه السن يكون أصبح لديه خبرة في ما يحيطه في المنزل، فهو تعرّض للسقوط والاصطدام وبدأ إذًا يدرك أن لكل سلوك وفعل يقوم بهما نتيجة.

- كيف يمكن تحذير الطفل من دون إرهابه؟ من المؤكد أن تعليم الطفل الوقاية لا يجوز أن يتحوّل إلى أمر مرعب، بل العكس يجب أن يكون إيجابيًا ومعلوماتيًا. لذا يجب الشرح للطفل من دون تحويل الأمر إلى دراما، وأن يكون الشرح واقعيًا وعدم المبالغة في تخويف الطفل إلى درجة اللامعقول.

- ما هي الفترات في اليوم أو في الأسبوع أو السنة تكثر فيها الحوادث؟

أظهرت الدراسات أن الحوادث المنزلية تكثر في أيام العطل الأسبوعية خلال الساعة التي تسبق تحضير الوجبات، وخلال العطلة الصيفية، وخلال العودة إلى المدرسة إذ يكون الطفل نشطًا جدًا ومتعبًا في الوقت نفسه، فلا يكترث كثيرًا للأخطار المحتملة.

يشدد الخبراء على أن المطبخ ليس وحده المكان الخطر الوحيد في المنزل ولكنه المكان الذي يكون فيه الطفل أكثر عرضة للحوادث الخطيرة. لذا ينصح الأهل بإبعاد الطفل عن الآلات الكهربائية، وأدوات الصيانة المنزلية، واتخاذ التدابير الوقائية التي تحفظ سلامة أطفالهم وصحتهم. فمقابس الكهرباء موجودة في كل غرف المنزل، لذا من الضروري أن يوضع حاجب عليها، والنوافذ يجب إحكام إغلاقها، والأدوات الحادة يجب رفعها... وبذلك يأمن الأهل شر الحوادث في لحظات غياب أطفالهم عن أنظارهم.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 تحذير هام للأمهات الجديدات لحماية الظهر
تحذير هام للأمهات الجديدات لحماية الظهر
نعلم جيدا كم من المعلومات والملاحظات والمهام التي تدور في عقول الأمَّهات الجديدات، بالإضافة إلى القلق والتوتر والإجهاد من المهام الجديد التي أصبحن مسئولات عنها بقدوم الطفل الجديد.

هذا وتقدم الجمعية الأمريكية للجراحيين هذه النصائح والتحذيرات الهامة جدا لكل الأمهات الجديدات لحماية أنفسهن من المخاطر العديدة التي ترافق الأمومة.
 ماذا تفعلي مع أطفالك هذا الصيف؟
ماذا تفعلي مع أطفالك هذا الصيف؟
مع اقتراب موعد الإجازة الصيفية، يعقد الأطفال الكثير من الآمال و الأحلام للقيام بمغامرات جديدة يمكنهم أن يخبروا بها أصدقائهم عند العودة إلى المدرسة. وسواء كان طفلك أو أطفالك في سن السابعة أو السابعة عشر، هناك العديد من الأنشطة التي يمكنكم القيام بها والاستمتاع بها ضمن ميزانية معقولة، خصوصا إذا لم تكن الميزانية هذا العام تسمح بالسفر خلال هذه الإجازة....
طفلي يستعد للمشي!
طفلي يستعد للمشي!
يقوم الطفل بخطواته الأولى بين عمر 12 و18 شهراً. إليك الإشارات التي توحي بأنه أصبح مستعداً للمشي، إضافة إلى بعض النصائح لمساعدته على الانطلاق...

يعتبر تعلم المشي مرحلة مهمة في نمو حركة الطفل. وهي مرحلة مؤثرة للأهل الذين يبلغون كل الأقارب ما إن يعيشون هذا الحدث السحري. من الطبيعي الإحساس بالفخر عند رؤية طفلك يمشي أمام عينيك...

ا...
اسباب وطرق معالجة نوبات نكد الاطفال
اسباب وطرق معالجة نوبات نكد الاطفال
لعلك شاهدتهم أو اختبرتهم بنفسك، أطفال يرمون بأنفسهم على الأرض، أو يرمون الآخرين بالطعام أو ببساطة يصرخون بأعلى صوتهم في المطعم أو المصعد أو المطار، وبالرغم من أنهم ليسوا أطفالك في أغلب الأحيان إلا أنهم يسببون لك الحيرة مثلما يسببون لأهلهم الحرج والتوتر.

وقبل الانتقال إلى النصائح لماذا لا نفكر قليلا بالأسباب. بصراحة، ومن وجهة نظري كأ...
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
بات بإمكان الأمهات الحوامل معرفة جنس طفلهنّ، عن طريق فحص البول في الأسبوع العاشر من الحمل بدل الانتظار حتى الأسبوع العشرين منه.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" يوم الثلاثاء أنه وفقا للشركة الطبية الأميركية "إنتليجندر" (IntelliGender) التي أوجدت هذا الاختبار وأطلقت عليه اسم "إختبار توقّع نوع الجنين صبياً أم بنتاً"، صار يمكن للمرأة معرفة جنس مو...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة