ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > القهوة مفيدة للصحة...
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

القهوة مفيدة للصحة...

مس فراتين - إليك لمحة عن الصح والخطأ في هذا السياق

من منا لا يشرب القهوة كل صباح؟ من منا لا يلجأ إلى فنجان القهوة كلما أحس بالضغط أو التوتر أو التعب؟ لكن الآراء تتضارب بشأن فوائد القهوة ومضارها. إليك لمحة عن الصح والخطأ في هذا السياق.

القهوة تزيل السموم من الجسم صح لا بل إن القهوة هي من أفضل المشروبات الغنية بالبوليفنولات.

بالفعل، يوجد 200 إلى 550 ملغ من البوليفنولات في كل فنجان قهوة، أي مثل الشاي والعنب. والواقع أن مضادات التأكسد هذه تكشف عن مزايا عدة. فهي تعزز الدفاعات الطبيعية، وتصدّ الجذور الحرة، وتحمي الخلايا من التوتر المؤكسد الذي يسبب الشيخوخة المبكرة. كما تحفز القهوة بعض الأعضاء مثل الكبد، والبنكرياس، والكليتين، ومن هنا تأثيرها المدرّ للبول والمسرّع للهضم.

ولذلك، ينصح الأطباء والاختصاصيون بشرب القهوة في نهاية وجبة الطعام. لكن يجب أن يبقى معدل استهلاك القهوة ضمن المعقول، بمعدل 4 إلى 5 فناجين فقط في اليوم.

القهوة منبهة أكثر من الشاي

صح فالقهوة غنية كثيراً بالكافين وهي تحتوي على ضعفيّ أو ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في الشاي. والواقع أن كمية الكافين تختلف في فنجان القهوة حسب طريقة التحضير. ففنجان القهوة السريعة يحتوي على 60 إلى 180 ملغ، فيما القهوة السريعة الذوبان تحتوي على 40 إلى 120 ملغ. أما الشاي فلا يحتوي إلا على 30 إلى 45 ملغ من الكافين.

القهوة مضادة للتعب

صح وخطأ فنحن نلجأ جميعاً إلى فنجان القهوة فور إحساسنا بالضغط أو التعب أو التوتر. وإذا اكتفينا بشرب أربعة فناجين فقط من القهوة كل يوم، يستطيع الكافين تعزيز اليقظة، وزيادة الانتباه، وحتى توضيح الأفكار. لكن إذا تجاوزنا الجرعة (ستة إلى ثمانية فناجين)، تنعكس التأثيرات وتصبح سلبية. في هذه الحالة، تزيد القهوة من العصبية، وتسبب فقداناً من السيطرة على الذات مع حالة قلق معينة. إنه فخ حقيقي للذين يقودون مسافات طويلة ويميلون إلى شرب الكثير من فناجين القهوة خلال الطريق.

الكافين يحرق الدهون

صح فالكافين يزيد من حرق الدهون واستهلاك الطاقة. وأظهرت الدراسات أن الجسم يحرق 50 وحدة حرارية تقريباً عند شرب ثلاثة أو أربعة فناجين من القهوة.

لكن إذا تجاوزنا هذه الكمية، يبطل المفعول المنحف إذ يحفز الكافين عندها تخزين الدهون عبر زيادة إفراز الأنسولين. ويزداد التأثير السلبي إذا أضفنا السكر إلى القهوة أو تناولناها مع الكرواسان أو البسكويت...

القهوة قد تسبب الإدمان

صح فالاستهلاك الكبير للكافين قد يسبب إدماناً خفيفاً، وهذه الظاهرة يسميها الاختصاصيون "دائرة التعويض". فمن دون شك، حين نشعر بالمتعة، سوف نعود إلى المصدر نفسه مع زيادة الجرعة قليلاً أكثر في كل مرة... صحيح أن الإدمان على القهوة ليس خطيراً مثل الإدمان على المخدرات، لكن لا يمكن تجاهل التأثيرات السلبية في حال الاستهلاك المفرط للقهوة (عصبية زائدة، قلق، توتر..). لذا، للحصول على فوائد القهوة، يستحسن عدم استهلاك أكثر من أربعة فناجين يومياً.

القهوة تعزز الأداء الرياضي

صح فعلى الصعيد الجسدي، يزيد الكافين من قوة انقباض العضلات والقدرة التنفسية. وعلى الصعيد النفسي، يحسن الكافين الانعكاسات اللاإرادية والإدراك والانتباه واليقظة. لذا، ينصح الاختصاصيون بشرب فنجان من القهوة قبل لعب كرة المضرب، مثلاً، ولكن ليس أكثر من فنجان واحد!!!

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
ريجيم السوائل
ريجيم السوائل
سواء كانت خطتك للحمية واتباع ريجيم السوائل من اختيارك أو برنامج طبّيًّ يشرف عليه مختص فهذه الخطوة قد تكون الطريق الصحيح لفقدان الوزن ....وقد بدأ اتباعها منذ عام 1970م لكنها اكتسبت سمعة سيئة آنذاك بسبب عدم تطبيقها بشكل سليم.

نظرة واقعية

بينما فعلاً تتسبب أغذية سالة كثيرة في خسارة الوزن الزائد في البداية، لكن هذه الميزة...
بعض النصائح لضبط وزنك
بعض النصائح لضبط وزنك
إن عملية الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه لا تقل أهمية عن عملية إنقاص الوزن الزائد، فقد تكون المهمة أصعب على الراغبات في الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية بصورة دائمة.. لذلك يقدم لنا الدكتور يسرى جمعة الجزار مجموعة نصائح تساعد في الحفاظ على الوزن الذي وصلنا إليه بعد وقت طويل من ممارسة الريجيم الغذائي.

1- عند تناولك العصائر تجنبي إ...
أعشاب لتخفيض وزنكم...
أعشاب لتخفيض وزنكم...
على الرغم من الاعتراض الواسع النطاق على إطلاق لفظ أعشاب التنحيف على مجموعة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد فأن معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن الزائد تقوم باستخدام تلك النباتات والأعشاب بصفة أساسية في نظمها الغذائية.

ويمكن تقسيم النباتات والأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد إلى عدة أقسام:

...
ب 23 خطوة انقصي وزنك
ب 23 خطوة انقصي وزنك
ثلاث وعشرون طريقة تنقص وزنك بدون ريجيم بدون جوع أو إحباط أو أدوية.. يقدمها لك خبراء التغذية لإنقاص وزنك فإلى التفاصيل:

1-عندما تشعر بالجوع بين الوجبات امضغ الكرفس لأنه يحرق الكثير من السعرات أو تناول بعض الفاكهة الطازجة.

2-احرص على تناول ثلاث وجبات يوميا في نفس الوقت ولاتهمل وجبة الإفطار لأنها تزيد من معدل حرق السعرات.

...
الحرمان يؤدي إلى فشل الريجيم
الحرمان يؤدي إلى فشل الريجيم
بالرغم من اننا نتبع برامج ريجيم قاسية وننجح في التخلص من معظم الوزن الزائد إلا أن هناك بعض الكيلوغرامات تبقى عالقة.

تقول أخصائية التغذية العالمية آنا فلتشر من جامعة مينيسوتا، " الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد بشكل فعال هم الأشخاص الذين يكتبون ما يستهلكونه من سعرات، مما يساعدهم على تقليل هذه السعرات والتحكم فيها." <...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة