ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > في عامه الأول
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

في عامه الأول

مس فراتين - الروتين ضروري للطفل...

نحن نكره الروتين، لكنه ضروري للمولود الجديد ومصدر أساسي لمنحه الطمأنينة وهذا ما يجعل الأمور أسهل علينا في النهاية... إليك لمحة مفصلة عن كيفية اعتماد روتين منتظم مع المولود الجديد لعيش السنة الأولى من عمره بسلام وراحة...

لا تنسي أبداً الأشهر التسعة التي قضاها طفلك الصغير في فقاعة داخل بطنك! في الأسابيع الأولى، لا يعرف الطفل أي شيء عن مفهوم الوقت. لم يعتد على دورة الـ24 ساعة. إنها المعركة نفسها ليلاً نهاراً: ملء بطنه الصغير المتضور جوعاً. ومن ثم النوم لساعات قليلة، سواء كانت الساعة العاشرة صباحاً أو الرابعة بعد الظهر أو العاشرة ليلاً. ساعته هي معدته، ومقياس ضغطه هو الحفاض الممتلئ بالأوساخ الذي يزعجه. يمكن أن يستمر الحال طويلاً على هذا المنوال إلا إذا قررنا فرض القواعد. بالفعل، ليس الوقت باكراً أبداً لفرض بعض العادات النظامية: ساعة النوم، إجراءات تغيير الحفاض، تناول الوجبات في مواعيد محددة. من شأن هذه الأمور تبسيط حياة العائلة وإفادة الطفل في الوقت نفسه إذ يحتاج إلى مقدار كبير من الاستقرار والأمان.

بالفعل، حين يطمئن الطفل لأسلوب عيش منظم، يرغب في التطور والتقدم. وعند التعرف شيئاً فشيئاً إلى مفهوم الوقت، يستوعب الطفل حرمانه وغيابنا عنه بصورة أفضل. يعرف أن الماما ستععود إذا غابت، وأنه سيحصل على وجبة جديدة بعد فترة إذا انتهى من تناول وجبته الحالية، وما إلى ذلك.

لكن لوضع الأسس الصحيحة في هذا المجال، يجب أن تكون الأمل بارعة في التنظيم وعنيدة في مواقفها، وقادرة على تكييف المسائل مع عمر الطفل.

من الولادة وحتى عمر 3 أشهر

خلال الأشهر الستة الأولى، يبدل الطفل إيقاع حياته مرات عدة. بالفعل، تتباعد أوقات نومه، وتطول أوقات استيقاظه. ويشارك الطفل شخصياً أحياناً في تحديد برنامجه اليومي، لكن توجد طقوس لحسن الحظ لمعالجة هذه المشكلة.

إلا أنه يجب تخصيص وقت للوقت. يقول أطباء الأطفال مثلاً إن الرضاعة من الثدي تعطى للطفل حسب طلبه، ولا يزال الوقت مبكراً طبعاً لفرض روتين في هذا المجال. إلا أن الأم تستطيع بنفسها تحديد مواعيد الضوء والاستحمام. لتعليم الطفل مثلاً على التمييز شيئاً فشيئاً بين الليل والنهار، تغلق النوافذ ليلاً، فيما تغلق الستائر فقط نهاراً في ساعات النوم. وبالنسبة إلى الحمام، يستحسن جعله قرابة السادسة والنصف مساء بحيث يشعر الطفل بالارتياح قبل الطعام والنوم.

بدءاً من عمر 3 أشهر

يجب عدم تفويت طقوس النوم والاستيقاظ. فطقوس الصباح مهمة جداً لكي يبدأ الطفل نهاره بثقة. سلام حنون ومن القلب، ورضاعة حميمة ومن ثم تنظيف متأنٍ. تبدأ مواعيد وجبات الطعام بالتثبت تدريجياً.

يتعلم الطفل الانتظار ريثما تحضر له أمه قنينة الحليب: يرى علبة الحليب وهي تفتح، وقنينة الماء وهي تسكب، وصوت خلط الماء بالحليب. حاولي قدر الإمكان الحفاظ على مواعيد محددة، مع ضرورة تكييف وقتك حسب متطلبات الطفل. احرصي دوماً على جعل القيلولة في غرفة شبه مظلمة، وليس مظلمة تماماً مثلما يحصل في نوم الليل. في هذا العمر، لا يخاف الطفل من الظلام الدامس.

كما أن معطيات الوقت، مثل الموسيقى الخفيفة الصادرة من دميته المتحركة، هي معالم تشير له بأن موعد الراحة قد حان. وفي المساء، حتى لو كنت مستعجلة ومتعبة، حاولي الحفاظ على هذا النوع من الطقوس. خصصي ربع ساعة من وقتك لتدليل طفلك قبل وضعه في مغطس الاستحمام، على صوت موسيقى عذبة وهادئة. قدمي له من ثم وجبة الطعام بعد تخفيف الإنارة إذا أمكن. ما إن يقدّر الطفل هذه اللحظات الحميمة، أي بدءاً من عمر 8 أشهر، يمكنك الشروع في قراءة قصة له. بعد ذلك، ما عليك إلا تخفيف الضوء ووضع طفلك في مهده.

بدءاً من عمر 10 أشهر

في هذه المرحلة، يمكنك الشروع في تكييف روتين الطفل مع روتينك. تصبح عاداته الناجمة عن حاجات فيزيولوجية معالم اجتماعية. بالفعل، يمكن عيش الساعات التي تسبق النوم مثل لحظات مشاركة، لكن كلما اقترب موعد النوم، توجب على الأم الابتعاد عن النشاطات المنبهة والمثيرة لليقظة (مثل التلفزيون، ولعبة الغميضة...). في هذه المرحلة، يتوقف الطفل عن أخذ القيلولة في نهاية بعد الظهر.

تطول أوقات استيقاظه ويحب الطفل تناول وجباته في مواعيد منتظمة ومع العائلة. صحيح أنه لا يزال صغيراً جداً، لكن الوقت ليس باكراً أبداً لتعليمه العادات الجيدة. استفيدي لتعليمه ضرورة غسل اليدين قبل تناول الطعام، باستعمال مناديل مبللة مثلاً... إنه معلم آخر للوقت...

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
يحاول مصممو الأزياء تقديم خلال عروض أزياء الأطفال انتقاء ما يرضي الأهل ويبهج الطفل، ظهر ذلك واضحاً خلال العروض العالمية، ويشير خبراء الموضة أن الآباء يسعدون بأناقة أولادهم ويشعرون كأنهم يرتدون هذه الملابس الأمر الذي يولد انطباع جيد نيابة عن أطفالهم.

لذا ينصحك الخبراء أثناء شراء الملابس لطفلك أن تعطي له الحرية فى الاختيار بحسب ما يناسب ذ...
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع مشكلة تواجهها الأم...

وحلولها بسيطة

يبدو على هانية التعب فهي لم تنم طوال الليل بسبب طفلها الرضيع الذي كان يستيقظ كل ساعة تقريباً ليرضع، إضافة إلى بكائه الشديد الذي لم تتمكن من معرفة أسبابه. فحرارته عادية وحفاضه نظيف و لا يعاني أي مرض عضوي يعكّر صفوه. أما نهى فهي قلقة على ابنها محمد البالغ ث...
اللحوم المعالجة تزيد خطر الإصابة بسرطان الدم بالأطفال
اللحوم المعالجة تزيد خطر الإصابة بسرطان الدم بالأطفال
أظهرت دراسة لعلماء جامعة هارفارد الأمريكية أن استهلاك الأطفال لكميات كبيرة من اللحوم المعالجة مثل الهوت دوج ( hot dogs ) يؤدى لزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم في حين أن استهلاك الخضروات و منتجات الصويا يؤدى لانخفاض خطر الإصابة بالسرطان .

و تضمنت الدراسة ٥١٥ طفل حيث تم سؤالهم عن عاداتهم الغذائية .

...
الانترنت هام لنمو المراهقين عقليا
الانترنت هام لنمو المراهقين عقليا
تصفح الإنترنت، وممارسة الألعاب الإلكترونية وقضاء بعض الوقت في مواقع العلاقات الاجتماعية، كلها أنشطة مهمة لنمو المراهق حسب دراسة موسعة عن استخدام الإنترنت.

ولعل هذا التقرير يتناقض مع الاعتقاد السائد لدى عدد من الآباء والمعلمين بأن مثل هذه الأنشطة مضيعة للوقت. وقالت الدكتورة ميمي إيتو مؤلفة التقرير للبي بي سي: "إنه...
عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
هل هي شكل من أشكال التناقضات التي يمر بها المراهقون؟

طُرد هاني من المدرسة مدة يومين بسبب نوبة ضحك انتابته حين كان الأستاذ يوبّخ أترابه في الصف. وفي المنزل، واجه هاني وابلاً من الملاحظات اللاذعة مثل «الضحك من دون سبب قلّة أدب» و«مزاحك مبالغ فيه» و«توقف عن الحماقات أصبحت رجلاً الآن»، وغيرها من العبارات التي تعبّر عن حرج ال...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة