ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > طفلي يستعد للمشي!
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

طفلي يستعد للمشي!

مس فراتين - يقوم الطفل بخطواته الأولى بين عمر 12 و18 شهراً. إليك الإشارات التي توحي بأنه أصبح مستعداً للمشي، إضافة إلى بعض النصائح لمساعدته على الانطلاق...

يعتبر تعلم المشي مرحلة مهمة في نمو حركة الطفل. وهي مرحلة مؤثرة للأهل الذين يبلغون كل الأقارب ما إن يعيشون هذا الحدث السحري. من الطبيعي الإحساس بالفخر عند رؤية طفلك يمشي أمام عينيك...

الإيقاع الطبيعي

يتطلب المشي نضجاً كافياً في الدماغ وفي الجهاز العصبي. لكن كل طفل فريد. لذا، لا جدوى أبداً من إجبار الطفل على المشي إذا لم يكن جاهزاً. هناك بعض الأطفال الرشيقين والخفيفي الوزن الذين ينطلقون في المشي في عمر التسعة أشهر. لكنهم 3 في المئة فقط. وهناك أطفال آخرون، أقل ثقة في أنفسهم، يفضلون المشي على الأربعة أو على المؤخرة ويجدونها طريقة عملية. ويبدأون المشي في عمر 15 أو 18 شهراً. لكن إذا بلغ طفلك 18 شهراً ولم يمشِ بعد، استشيري الطبيب لأن الأسباب متنوعة. قد تكون هناك مشكلات طبية (مثل طفل مولود قبل أوانه، أو طفل مكث من دون حراك لأسابيع عدة في المستشفى، أو انزياح في الورك...) أو أن الطفل ممتنع عن المشي بكل بساطة. يجري طبيب الأطفال فحصاً سريرياً مفصلاً ويبحث عن مشكلات محتملة في العضلات أو الأعصاب ويأمر بإجراء صورة أشعة للوركين...

طفلك مستعد للمشي إذا... تتطور القدرات الجسدية للطفل وفق تسلسل معين. فالطفل الرضيع يجلس أولاً، ثم يبدأ بالتحرك على الأربعة (ولكن ليس دائماً) قبل أن يقف على قدميه ويمشي. ثمة قدرات حركية تظهر أن الطفل بات مستعداً للمشي، وهي:

•حين يكون الطفل جالساً على ركبتيك، يشدّ على ساقيه للوقوف.

•يقف في سريره أو مهده بمساعدة القضبان الخشبية.

•يقف بالاستعانة بحافة الأريكة أو الكنبة أو الطاولة...

•حين يكون منتصباً، يرفع قدماً ويبدأ بالمشي.

•يتحرك وهو ممسك بالأثاث إذا كانت قطع المفروشات قريبة من بعضها.

•يقف لوحده من دون الاستعانة بشيء لعدم فقدان التوازن.

•يمشي حين تمسكه أمه بيديه، ومن ثم بيد واحدة.

•يقوم ببعض الخطوات من دون مساعدة.

ها هو قد انطلق!

عربة الجرّ مفيدة...

ثمة ألعاب ونشاطات إدراكية عدة تساعد الطفل على تعلم المشي. لكن لا يجدر بك إجبار طفلك على القيام بها وإنما دعيه يتصرف وفق وتيرته الخاصة. اشتري له عربة صغيرة يستطيع الجلوس عليها للتحرك، ثم ادفعيه مع هذه العربة إلى الأمام بواسطة مقبض الجرّ. يمكنك أيضاً إعطاء طفلك لعبة متصلة بحبل طويل، مثل كلب أو سلحفاة أو بطة، ليجرها خلفه. أما البالون الكبير الذي يستطيع طفلك الجلوس عليه فيتيح له الوقوف مع ركيزة دعم، ويتقدم إلى الأمام من خلال دحرجة البالون.

حفزي التوازن عند طفلك بتشجيعه على المشي حافي القدمين فوق أرضيات مختلفة: باركيه، موكيت، بلاط، رمل، عشب... إنها عناصر تجبره على تحسين توازنه.

وفي المنزل، اجعلي المفروشات قريبة من بعضها في غرفة الجلوس مثلاً بحيث يستطيع الطفل التمسك بها للتحرك. لكن احذري الزوايا الحادة في المفروشات. وبعد عمر 12 أو 13 شهراً، تجنبي حمل طفلك طوال الوقت. شجعيه على التحرك لوحده وأمسكي بيده.

الأحذية المناسبة

يرغب الأهل في شراء الأحذية الجميلة لأطفالهم في مرحلة مبكرة جداً. لكن الأطباء لا ينصحون بالاستعجال. فإذا انتعل الطفل الأحذية في مرحلة مبكرة جداً، قد تحدث تشوهات في عظام قدميه. لكن حين يبدأ الطفل بالوقوف لوحده، اشتري له حذاء طرياً وخفيفاً له كعب ناعم جداً بحيث يشعر قوس قدم الطفل بأحاسيس المشي. تتوافر هذه الأحذية بدءاً من المقاس 16، أي لعمر 9 أو 10 أشهر.

أما أحذية المشي الحقيقية فتصبح مفيدة حين يقوم الطفل بخطواته الأولى لوحده. تتوافر هذه الأحذية بدءاً من المقاس 19، أي لعمر السنة تقريباً. ولن تكون هذه الأحذية ذات منفعة أبداً في حال إجبار الطفل على انتعالها في مرحلة أبكر، بل سيشعر وكأنه ينتعل أحذية تزلج في قدميه! أما عربة المشي- ذلك الكرسي المزود بعجلات والذي يتيح للطفل التحرك من مكان إلى آخر في المنزل، فهي خطيرة ولا يوصي بها الأطباء أبداً. كما أنها قد تؤخر المشي شهراً كاملاً. فقوس القدم لا ينمو كما يجب عند الطفل لأنه لا يضع كل قدمه على الأرض وإنما يكتفي فقط بملامسة أصابعه. بهذه الطريقة، لا تنمو القوة في ساقيه ولا في عرقوبيه. وتذكري دوماً أن تعلم المشي لا يخلو من السقوط. ولا مشكلة أبداً إذا وقع الطفل على مؤخرته لأن الحفاض يمتص الصدمة. لكن الطفل يشعر بالبرد ربما ولذلك لا يتجرأ على القيام بخطوة تالية. أصبري قليلاً وسوف تجدين أنه سيكرر التجربة لوحده بعد أيام قليلة. وحين يتعلم طفلك المشي، قد يعود للركود بضعة أسابيع وهذا أمر طبيعي. فلا تخافي بل شجعيه على الانطلاق مجدداً.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
5 طرق فعالة لعلاج سماط الحفاظة
5 طرق فعالة لعلاج سماط الحفاظة
الاستعمال الخاطئة لحفاظة الاطفال، عدم استبدالها عند اتساخها، الحرارة العالية، بعض الاطعمة يمكن أن تسبب تسلخ وتهيج جلد الطفل الرضيع خصوصا في المنطقة التناسلية وحول المقعد. وهذه النصائح ستساعدك في علاج هذه الحالة الشائعة وإراحة الطفل من الالم المصاحب لها.

1. اتركي الطفل بدون حفاظة قدر الامكان، وفي اوقات مختلفة خلال اليوم...
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
معالجة الاطفال المصابين بالسكري يعد تحديا بما فيه الكفاية ، لكن يزداد الأمر تعقيدا عندما يصاب الطفل بالامراض الاخرى بالاضافة للسكري.

هذا ويقدم الاتحاد الأمريكي لمرض السكري هذه الاقتراحات لرعاية الاطفال المصابين بالسكري :

1. لا تتوقف عن إعطاء طفلك الانسولين ، حتى لو كان الطفل لا يملك شهية للاكل.

2. اتصل بالطب...
الهروب من المدرسة من مظاهر المراهقة المحتملة... ولكن!
الهروب من المدرسة من مظاهر المراهقة المحتملة... ولكن!
الاختصاصية في التربية الدكتورة نجوى جريديني:

للهروب من المدرسة أسباب وحلولا

لهروب من المدرسة أو المنزل، من المظاهر المحتملة في مرحلة المراهقة. فهو يشكّل بالنسبة إلى بعض المراهقين بحثًا عن متنفس في ظل محيط اجتماعي أو عائلي أو مدرسي خانق يعيش فيه المراهق. فما هي أسباب الهروب من المدرسة؟ وعلى من تقع مسؤولية هذا الهروب؟ وما دور الأهل وا...
 12 اسطورة عن الحمل (الجزء الأول)
12 اسطورة عن الحمل (الجزء الأول)
الحمل وقت فريد بالتحديات الفريدة؛ من المفهوم بأنك ترغبين بأن تقومي بكل ما تستطعين فعله للحصول على طفل رضيع يتمتع بالصحة. لكن كيف تقرّري ما ما هو الافضل؟ br>
1. يمكنك تحديد جنس المولود عن طريق الوضعية الجنسية اثناء الجماع، ويمكنك التنبئ عن طريق شكل البطن. الأب يحدد جنس الجنين، بشكل خاص، إذا كان الحيمن يحمل كروموسوم X ولقح البويضة، فسيكون النا...
اسباب وطرق معالجة نوبات نكد الاطفال
اسباب وطرق معالجة نوبات نكد الاطفال
لعلك شاهدتهم أو اختبرتهم بنفسك، أطفال يرمون بأنفسهم على الأرض، أو يرمون الآخرين بالطعام أو ببساطة يصرخون بأعلى صوتهم في المطعم أو المصعد أو المطار، وبالرغم من أنهم ليسوا أطفالك في أغلب الأحيان إلا أنهم يسببون لك الحيرة مثلما يسببون لأهلهم الحرج والتوتر.

وقبل الانتقال إلى النصائح لماذا لا نفكر قليلا بالأسباب. بصراحة، ومن وجهة نظري كأ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد