ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > طفلي يستعد للمشي!
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

طفلي يستعد للمشي!

مس فراتين - يقوم الطفل بخطواته الأولى بين عمر 12 و18 شهراً. إليك الإشارات التي توحي بأنه أصبح مستعداً للمشي، إضافة إلى بعض النصائح لمساعدته على الانطلاق...

يعتبر تعلم المشي مرحلة مهمة في نمو حركة الطفل. وهي مرحلة مؤثرة للأهل الذين يبلغون كل الأقارب ما إن يعيشون هذا الحدث السحري. من الطبيعي الإحساس بالفخر عند رؤية طفلك يمشي أمام عينيك...

الإيقاع الطبيعي

يتطلب المشي نضجاً كافياً في الدماغ وفي الجهاز العصبي. لكن كل طفل فريد. لذا، لا جدوى أبداً من إجبار الطفل على المشي إذا لم يكن جاهزاً. هناك بعض الأطفال الرشيقين والخفيفي الوزن الذين ينطلقون في المشي في عمر التسعة أشهر. لكنهم 3 في المئة فقط. وهناك أطفال آخرون، أقل ثقة في أنفسهم، يفضلون المشي على الأربعة أو على المؤخرة ويجدونها طريقة عملية. ويبدأون المشي في عمر 15 أو 18 شهراً. لكن إذا بلغ طفلك 18 شهراً ولم يمشِ بعد، استشيري الطبيب لأن الأسباب متنوعة. قد تكون هناك مشكلات طبية (مثل طفل مولود قبل أوانه، أو طفل مكث من دون حراك لأسابيع عدة في المستشفى، أو انزياح في الورك...) أو أن الطفل ممتنع عن المشي بكل بساطة. يجري طبيب الأطفال فحصاً سريرياً مفصلاً ويبحث عن مشكلات محتملة في العضلات أو الأعصاب ويأمر بإجراء صورة أشعة للوركين...

طفلك مستعد للمشي إذا... تتطور القدرات الجسدية للطفل وفق تسلسل معين. فالطفل الرضيع يجلس أولاً، ثم يبدأ بالتحرك على الأربعة (ولكن ليس دائماً) قبل أن يقف على قدميه ويمشي. ثمة قدرات حركية تظهر أن الطفل بات مستعداً للمشي، وهي:

•حين يكون الطفل جالساً على ركبتيك، يشدّ على ساقيه للوقوف.

•يقف في سريره أو مهده بمساعدة القضبان الخشبية.

•يقف بالاستعانة بحافة الأريكة أو الكنبة أو الطاولة...

•حين يكون منتصباً، يرفع قدماً ويبدأ بالمشي.

•يتحرك وهو ممسك بالأثاث إذا كانت قطع المفروشات قريبة من بعضها.

•يقف لوحده من دون الاستعانة بشيء لعدم فقدان التوازن.

•يمشي حين تمسكه أمه بيديه، ومن ثم بيد واحدة.

•يقوم ببعض الخطوات من دون مساعدة.

ها هو قد انطلق!

عربة الجرّ مفيدة...

ثمة ألعاب ونشاطات إدراكية عدة تساعد الطفل على تعلم المشي. لكن لا يجدر بك إجبار طفلك على القيام بها وإنما دعيه يتصرف وفق وتيرته الخاصة. اشتري له عربة صغيرة يستطيع الجلوس عليها للتحرك، ثم ادفعيه مع هذه العربة إلى الأمام بواسطة مقبض الجرّ. يمكنك أيضاً إعطاء طفلك لعبة متصلة بحبل طويل، مثل كلب أو سلحفاة أو بطة، ليجرها خلفه. أما البالون الكبير الذي يستطيع طفلك الجلوس عليه فيتيح له الوقوف مع ركيزة دعم، ويتقدم إلى الأمام من خلال دحرجة البالون.

حفزي التوازن عند طفلك بتشجيعه على المشي حافي القدمين فوق أرضيات مختلفة: باركيه، موكيت، بلاط، رمل، عشب... إنها عناصر تجبره على تحسين توازنه.

وفي المنزل، اجعلي المفروشات قريبة من بعضها في غرفة الجلوس مثلاً بحيث يستطيع الطفل التمسك بها للتحرك. لكن احذري الزوايا الحادة في المفروشات. وبعد عمر 12 أو 13 شهراً، تجنبي حمل طفلك طوال الوقت. شجعيه على التحرك لوحده وأمسكي بيده.

الأحذية المناسبة

يرغب الأهل في شراء الأحذية الجميلة لأطفالهم في مرحلة مبكرة جداً. لكن الأطباء لا ينصحون بالاستعجال. فإذا انتعل الطفل الأحذية في مرحلة مبكرة جداً، قد تحدث تشوهات في عظام قدميه. لكن حين يبدأ الطفل بالوقوف لوحده، اشتري له حذاء طرياً وخفيفاً له كعب ناعم جداً بحيث يشعر قوس قدم الطفل بأحاسيس المشي. تتوافر هذه الأحذية بدءاً من المقاس 16، أي لعمر 9 أو 10 أشهر.

أما أحذية المشي الحقيقية فتصبح مفيدة حين يقوم الطفل بخطواته الأولى لوحده. تتوافر هذه الأحذية بدءاً من المقاس 19، أي لعمر السنة تقريباً. ولن تكون هذه الأحذية ذات منفعة أبداً في حال إجبار الطفل على انتعالها في مرحلة أبكر، بل سيشعر وكأنه ينتعل أحذية تزلج في قدميه! أما عربة المشي- ذلك الكرسي المزود بعجلات والذي يتيح للطفل التحرك من مكان إلى آخر في المنزل، فهي خطيرة ولا يوصي بها الأطباء أبداً. كما أنها قد تؤخر المشي شهراً كاملاً. فقوس القدم لا ينمو كما يجب عند الطفل لأنه لا يضع كل قدمه على الأرض وإنما يكتفي فقط بملامسة أصابعه. بهذه الطريقة، لا تنمو القوة في ساقيه ولا في عرقوبيه. وتذكري دوماً أن تعلم المشي لا يخلو من السقوط. ولا مشكلة أبداً إذا وقع الطفل على مؤخرته لأن الحفاض يمتص الصدمة. لكن الطفل يشعر بالبرد ربما ولذلك لا يتجرأ على القيام بخطوة تالية. أصبري قليلاً وسوف تجدين أنه سيكرر التجربة لوحده بعد أيام قليلة. وحين يتعلم طفلك المشي، قد يعود للركود بضعة أسابيع وهذا أمر طبيعي. فلا تخافي بل شجعيه على الانطلاق مجدداً.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 هشاشة العظام يمكن أن تبدأ من الصغر
هشاشة العظام يمكن أن تبدأ من الصغر
هشاشة العظام مرض يصيب العظام بالضعف، والوهن وهو يجعل عظام المصاب مؤهلة للكسر اكثر من غيره.

والعظام نسيج حي معقد، ويوفر هيكلاً لجسم الإنسان ودعماً لعضلاته وحماية لأجهزته، وهو الخزان المثالي للكالسيوم الذي تحتاج إليه الأنسجة الطرية في جسم الإنسان للقيام بوظائف متنوعة. وفي الوقت نفسه يلاحظ أن الأنسجة العظمية هي دائمة التجدد حيث تزول أنسجة...
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
(1) الطفل منذ سن الثانية، يستطيع إعادة الكلام، وعلى ذلك فإنه يكون مؤهلاً لتلقي مزيدًا من الأمور التربوية التي تنمى سلوكه، وفي هذه السن ينبغي على الأم أن تعلمه كيف يتعاون مع غيره، وألا يستأثر لنفسه بالأشياء دون غيره، وذلك حتى لا يتعود على حب النفس والطمع.

(2) على الأم أن تدرك تمامًا أنها قدوة ومثال لأبنائها، فيجب عليها ألا تشتمهم أو تتفوه...
المشاكل الدرقّية قد تؤثر على الحمل
المشاكل الدرقّية قد تؤثر على الحمل
الدرقّية هي عبارة عن غدّة صغيرة في قاعدة الرقبة، تساعد على تنظيم الأيض في جسمك، بضمن ذلك سرعة ضربات قلبك. الغدة شديد النشاط (hyperthyroid) أو الخاملة (underactive hypothyroid) يمكن أن تؤدي إلى مجموعة كبيرة من مشاكل الصحية، خصوصاً أثناء الحمل.

هذا ووضع مركز استعلامات صحة المرأة الوطنيِ جدولا بالتعقيدات المحتملة لمشكلة الغدة الدرقّية غ...
تناول الكافيين أثناء الحمل يضاعف خطر الإجهاض
تناول الكافيين أثناء الحمل يضاعف خطر الإجهاض
أظهرت دراسة لعلماء منظمة كايزر برمنانت بالولايات المتحدة الأمريكية أن تناول القهوة يوميا أثناء فترة الحمل يؤدى لمضاعفة خطر الإجهاض .

و تضمنت الدراسة ١٠٦٣ امرأة حامل حيث تم معرفة استهلاكهم لمادة الكافيين سواء من القهوة أو الشاي .

و أظهرت النتائج ارتفاع خطر الإجهاض بنسبة ٢...
5 أخطاء يقوم بها الاطفال على الانترنت
5 أخطاء يقوم بها الاطفال على الانترنت
MySpace، Facebook، وتوتير، كلها مواقع جذابة للاطفال والمراهقين الذي يعتقدون بأنها شبكات آمنة تربطهم باصدقائهم في كل مكان – ولكن دعنا لا ننسى بأن هناك مخاطر مختلفة على شبكة الإنترنت.

وفقا لاستطلاع أخير تبين أن 71 بالمائة من المراهقين و34 بالمائة من الاطفال ما بين سن 11 و 12 عاما يملكون ملفا خاصا بهم على أحدى مواقع الانترنت التي تعرف...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد