ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > كيف تؤثّر الحمية الغذائية غير المتوازنة في صحة العظام؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

كيف تؤثّر الحمية الغذائية غير المتوازنة في صحة العظام؟

مس فراتين - عند التقليل من تناول السعرات الحرارية، فإن معظم الناس يلجأون إلى تخطي الوجبات الرئيسية. وتكون أول وجبة يتم حذفها من النظام الغذائي غالباً هي وجبة الإفطار، الوجبة الأغنى بالكالسيوم لمحتواها التقليدي من الحليب ومنتجات الألبان؛ وهي المصدر الأهم للكالسيوم الذي يتم امتصاصه في الجسم بفعالية.

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الدراسات الحديثة وجود رابط مباشر بين المبالغة في إنقاص الوحدات الحرارية في النظام الغذائي ومرض ترقق العظام. وهنا توضح الخطيب أن اتباع حمية غذائية صارمة لخسارة الوزن لمدة محدودة نسبياً قد لا تتجاوز الخمسة أشهر تسبب خسارة كبيرة في الكثافة العظمية. وقد بيّنت الدراسات أن الكثافة العظمية لدى السيدات اللواتي يتّبعن مثل هذه الحميات القاسية باستمرار هي أقل بمعدل ١٦٪ من تلك لدى السيدات اللواتي يتّبعن نظاماً غذائياً يومياً سليماً.

هناك مخاطر أخرى ترتبط بالحميات الغذائية الرائجة غير الصحية، حيث أن معظم هذه الحميات تعتمد بشكل أساسي على مجموعات غذائية معينة دون الأخرى لفترات زمنية طويلة. وهذه الحميات قليلة جداً بالسعرات الحرارية ولكنها في الغالب فقيرة بالعناصر الغذائية المهمّة. فهي مثلاً تفتقر إلى منتجات الألبان، مما يعني أنها فقيرة بالكالسيوم، كما أنها تميل إلى تجاهل عناصر غذائية يحتاجها الجسم لامتصاص الكالسيوم، مثل الفوسفور وفيتامين "أ" والبروتين.

بالإضافة إلى ذلك، تؤثّر الحميات الغذائية الصارمة لفترات طويلة في معدلات الاستروجين في الجسم، والتي تؤثر بدورها في صحة العظام. وتشير دراسة حديثة إلى أن النساء بعد انقطاع الطمث هنّ الأكثر عرضة لخسارة كثافة العظام، حيث أن نشاطهن يقلّ بشكل طبيعي مع التقدم في العمر وبالتالي فإن أجسامهن تفرز كميات أقلّ من الاستروجين، وعند قيامهن بالمبالغة في تقليل السعرات الحرارية فإن خطر الإصابة بترقق العظام لديهن يزداد بشكل ملحوظ.

أما بالنسبة إلى المراهقات فهن في مرحلة عمرية أساسية لبناء العظام، وقد تؤدي الخسارة الكبيرة في الوزن إلى نقص في الاستروجين وإلى توقف الطمث. وهذه الآثار، إلى جانب نقص الكالسيوم والعناصر الغذائية الضرورية، تضرّ بالعظام إلى حد بعيد. الحميات الغذائية السليمة تحتوي على كمية وافرة من الكالسيوم إذاً، بأخذ كل ما سبق بعين الاعتبار، كيف يمكننا التأكد من أن حمية التنحيف التي نتبعها لا تهدّد صحة عظامنا؟ تنصح لين الخطيب باستشارة اختصاصيي التغذية للمساعدة على وضع نظام غذائي خاص صحي ومتوازن يلائم احتياجات كل سيدة وأسلوب حياتها.

ومن الضروري أيضاٌ عدم التقليل من تناول الكالسيوم عند محاولة تخفيض السعرات الحرارية في النظام الغذائي. فالكالسيوم يساعدك على الحفاظ على كثافة العظم ويساهم في إنقاص الوزن، وتحتاج المرأة منه في عمر ١٩-٥٠ حوالي ١٠٠٠ ملغرام يومياً. وتؤكد الخطيب على ضرورة تناول ثلاث حصص من الحليب ومنتجات الألبان يومياً بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالكالسيوم إلى جانب منتجات الألبان، مثل السردين والسبانخ وحبوب الصويا.

ومن الطرق السهلة لضمان الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم بالإضافة إلى العناصر الغذائية الضرورية لامتصاصه في الجسم شرب كوبين من الحليب الذي تمّ تطويره لتلبية احتياجات النساء نسفيتا برو بونز، وهو متوافر بخيارين قليل أو خالي الدسم ليلائم حميتك الغذائية.

ولا ننسى في هذا الإطار أهمية فيتامين "د" لامتصاص الكالسيوم في الجسم. ويمكن الحصول عليه من خلال الأغذية المدعّمة بفيتامين "د"، ومن خلال التعرض لأشعة الشمس لفترات معتدلة.

إلى أن العظام، مثل العضلات، تصبح أقوى عبر التمرين المستمر.

ويمكنك تحقيق وزنك المثالي عبر اتباع حمية غذائية متوازنة، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي تساعد أيضاً على تنشيط عملية الأيض. وبذلك يمكنك التأكد من أنك تحافظين على عظامك قوية وصحية وحتى في المراحل العمرية اللاحقة، وذلك في الوقت الذي تخسرين فيه الكيلوغرامات الزائدة!

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
ريجيم هوليوود
ريجيم هوليوود
هنالك انواع عديدة من الريجيم التي لا بد ان جربت بعضها ولم تفيدك.. الريجيم يجب ان يكون على مراحل وليس دفعة واحدة لان ذلك سيؤثر عليك بالضد.. اليكم هذا الريجيم المسمى بريجيم هوليوود لان اغلب نجمات ونجوم هوليوود يتبعونة للمحافظة على لياقتهم وجمال اجسامهم فاذا احببت او احببت ان تكون مثلهم اتبع/ي هذة الحمية..

الفطور: هو نفس الطعام كل يوم لذلك...
هل يساعد التدخين في تخفيف الوزن؟
هل يساعد التدخين في تخفيف الوزن؟
أينما نظرت، ترى فتيات وشبابا ينفثن الدخان من انوفهم وافواههم، خصوصا طلاب الثانوية العامة والجامعة، وغالبا ما يكون السبب الرغبة في التخلص من الوزن الزائد، لان التدخين -حسب رأيهم- يقلل من الشهية، ويزيد من عملية الايض. ولكن هل حقا يساعد التدخين في تدفع عجلة حرق السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن الزائد، بهذه السهولة؟

...
عصير الخضار يخلصك من الوزن الزائد
عصير الخضار يخلصك من الوزن الزائد
للقضاء على الوزن الزائد، ذكر باحثون أمريكيون أن شرب ما لا يقل عن كوب من عصير الخضار الذي يحتوي علي نسبة منخفضة من مادة الصوديوم يومياً يساعد علي تخفيض أوزان الذين يعانون متلازمة التمثيل الغذائي أو‏Metabolicsyndrome.‏

وأوضح الباحثون أن متلازمة التمثيل الغذائي تعني تعرض المريض لمخاطر عدة صحية من بينها البدانة وارتفاع ضغط الدم وازدياد معدل...
لكي تصبحي سيدتي رشيقة , عليك اتباع التالي
لكي تصبحي سيدتي رشيقة , عليك اتباع التالي
الرشاقة... كلمة تطمح إليها كل امرأة، حيث إن الرشاقة لا تعني النحافة، ولكنها تعني تناسق الجسم، ولكي تحصلي على جسم رشيق، لا بد من اتباع بعض العادات التي ستؤثر إيجابيا على صحتك بوجه عام

- من المعروف أن الجسم يستهلك قدرا من الطاقة في كل مرة تتناولين فيها الطعام، ولذلك من الأفضل أن تتناولي خمس وجبات صغيرة في اليوم.

- لا تقللي ما تح...
لرشاقة دائمة
لرشاقة دائمة
لكي تحصلي على رشاقة دائمة، غيري عاداتك ولا تغيري أنواع طعامك، وابتعدي عن الريجيم، واتبعي خمس نصائح كل أسبوع من النصائح التالية، وسوف تقومين بالتدريج البطئ ببناء نظام وأسلوب جديدين لحياة جديدة خالية من الحمية والكيلوجرامات الثقيلة وعذاب الصراع مع الطعام، وما عليك لكي تحققي هذا الحلم سوى أن تلقي جانباً كل كتب الحمية والريجيم وتتبعي هذه النصائح:
<...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة