ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما هو نقص التغذية أو سوء التغذية عند الأطفال ؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

ما هو نقص التغذية أو سوء التغذية عند الأطفال ؟

مس فراتين - التغذية الطبيعية هي مجموعة من العمليات التي يقوم بها جسم الإنسان الحي للحفاظ على الحياة و الحيوية و النمو و العمل السليم للأعضاء , أما سوء التغذية أو نقص التغذية عند الطفل فهي حالة مرضية من عدم التوازن ما بين حاجة جسم الطفل من الغذاء و ما يبين ما يتلقاه أو ما يصرفه من طاقة و بروتينات , أو كلاهما معاً , أي أن حاجته تكون أكبر مما يتلقاه أو أن ما يصرفه يكون أكبر من الطبيعي , و ينجم نقص التغذية عن النقص في الطاقة ( الكالوري أو الحريرات ) , أو في بروتينات الجسم , أو كليهما مع أو بدون عناصر أخرى في جسم الطفل، مما يسبب ضعف الطفل و تراجع وزنه أولاً و تأثر الطول و نتائج أخرى لاحقاً إذا لم يعالج سوء التغذية و يقدر أن 19 % من الأطفال في الشرق الأوسط لديهم نقص تغذية حسب منظمة الصحة العالمية.

ما هي أسباب سوء التغذية و لماذا يحدث ؟

يعتبر الرضع ما دون السنين معرضين بشكلٍ خاص لسوء التغذية , و قد يصاب بعض المراهقين في مرحلة البلوغ بنقص التغذية أيضاً , و تختلف الأسباب من حالةٍ لأخرى و من بلدٍ لآخر , و بشكل عام يمكن أن تكون أسباب نقص تغذية الطفل أحد ما يلي :

• نقص الوارد الغذائي (عدم تقديم الطعام اللازم للطفل ) و هذا يشاهد في العائلات الفقيرة و البلدان الفقيرة إهمال الطفل و عدم الاهتمام بتغذيته , و هذا يشاهد في العائلات التي يكون فيها أحد الوالدين مريضاً مرضاَ شديداً ( خاصة الأم ) و خاصةً الأمراض النفسية عند الوالدين.

• إصابة الطفل بمرض حاد هام : ذات الرئة , إسهال طويل. مما يؤدي لصرف كبير للطاقة في الجسم

• إصابة الطفل بمرض مزمن مع عدم السيطرة على هذا المرض , كأمراض الدم و القلب المزمنة و سوء الامتصاص المعوي أو أي مرض مزمن مما يسبب الاستهلاك الكبير للطاقة في الجسم

• قبول الطفل في المشفى لفترة طويلة ( أهم سبب لسوء التغذية في البلدان المتقدمة)

• تعرض الطفل لمداخلات جراحية كبيرة و متكررة

متى و كيف أشك بوجود نقص التغذية عند الطفل ؟

العامل الأساسي في كشف سوء التغذية عند الطفل هو مراقبة الوزن و الطول بشكلٍ منتظم , و من ثم تحليل مخطط نمو الطفل عند الطبيب , بناء على عدة قياسات متلاحقة لمقاييس الطفل , فالانكسار الحاد في مخطط وزن الطفل يجب أن يستدعي التفكير بسوء التغذية الحاد , و الانكسار المتدرج في مخططي الوزن و الطول يجب أن يستدعي التفكير بسوء التغذية المزمن عند الطفل، كما يصاب الطفل المصاب بسوء التغذية عادً بالتعب السريع و الشحوب و الحزن و قد تظهر على الوذمات (انتفاخ القدمين و حول العينين ) و تشققات الجلد..

كيف يتم تشخيص نقص و سوء تغذية الطفل ؟

يؤكد تشخيص سوء التغذية بمجموعة من الفحوص و بدراسة مخطط كتلة الجسم عند الطفل و مؤشرات أخرى.. فقد يجري الطبيب معايرات للدم و بروتينات الدم و وظائف الكلى و الكبد و يكون لدى الطفل حالة من نقص و سوء التغذية إذا كان مخطط كتلة الجسم عند الطفل ما دون الانحراف المعياري .

ما هو علاج سوء و نقص التغذية عند الأطفال ؟

يختلف العلاج بحسب نوع سوء التغذية وسببه و شدته , و يركز العلاج على إسعاف الطفل وعلاج السبب و الإدخال التدريجي للعناصر الغذائية الناقصة , و الحالات الحرجة و الشديدة قد تحتاج لتغذية الطفل بأنبوب المعدة و حتى التغذية الوريدية. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
بات بإمكان الأمهات الحوامل معرفة جنس طفلهنّ، عن طريق فحص البول في الأسبوع العاشر من الحمل بدل الانتظار حتى الأسبوع العشرين منه.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" يوم الثلاثاء أنه وفقا للشركة الطبية الأميركية "إنتليجندر" (IntelliGender) التي أوجدت هذا الاختبار وأطلقت عليه اسم "إختبار توقّع نوع الجنين صبياً أم بنتاً"، صار يمكن للمرأة معرفة جنس مو...
كيف تساعدي طفلك الخجول؟
كيف تساعدي طفلك الخجول؟
الطفل الخجول مشكلة لأهله، ولنفسه فهو لا يستطيع التفاعل والتعامل مع المجتمع وبالتالي قد ينعكس ذلك على سلوكياته وقد يصاب بالكآبة والانطواء الامر الذي قد يضيع عليه الكثير من الفرص في حياته. هذه النصائح ستساعدك على تحسين مزاج طفلك وعلاجه من الخجل.

1ـ ساعدي طفلك على ممارسة التفاعل مع الآخرين بتعريضه لمواقف و أشخاص غير مألوفين مع إعطاءه الوق...
هل طفلك نحيل جدا؟
هل طفلك نحيل جدا؟
هناك فرق كبير بين الطفل الذى يعانى من النحافة كصفة وراثية والطفل الذى كان وزنه طبيعى ثم اصيب بالنحافة فجأة وتوقف وزنه عن الزيادة، او بدأيفقد وزنه.

يجب ان تعلم كل ام ان وزن الطفل هو عملية ديناميكية تتغير مع تغيرات النمو، وهذا ما اعلن عنه المتخصصون ومنهم الطبيب ستيفين دانيال استاذ طب الأطفال بالمركز الطبى الأمريكى لطب الأطفال.

ح...
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
يجب أن يكون غذاء طفلك الرضيع تجربة لذيذة وسعيدة لكلاكما. عندما تفطمي طفلك الرضيع يجب أن يبقى وقت الأكل ووجبات الطعام أوقاتا سعيدة.

يوصي خبراء الصحة واطباء منظمة الصحة العالمية بإرضاع الطفل طبيعيا لمدة ستّة شهور على الأقل، مع تقديم المواد الصلبة تدريجية في الشهور الستّة الثانية مع استمرار الرضاعة من الصّدر لمدة سنتان أو أكثر.
تواصلي مع طفلك
تواصلي مع طفلك
تحرص الأم دائماً على منح أطفالها السعادة بشتى الوسائل، ولكن قد تخفق بعض الأمهات في تحقيق هذا الهدف إذا اقتصر مفهوم السعادة لديها على التدليل الزائد أو الأمور المادية كشراء الملابس الجديدة والهدايا وغيرها من الأمور التى تدخل الفرح على قلب الطفل لفترة مؤقتة.

ولا ننكر قيمة اللعب في حياة الطفل وعن أهميتها يشير الدكتور الفرنسي النفسي "ادويج ا...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد