ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > أطعمة تشعر بالامتلاء
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

أطعمة تشعر بالامتلاء

مس فراتين - •الشوفان: يتميز طبق الشوفان بغناه بالألياف، خصوصاً عند تناوله ضمن وجبة الفطور فيشعرنا بالشبع لفترة طويلة. كما أنه غنيّ بالبروتينات. يمكن إضافة الفاكهة إلى طبق الشوفان مع الحليب لوجبة كاملة مغذية.

•التفاح: يمكن للتفاح أن يعطي إحساساً بالشبع موازياً لذلك الذي نحصل عليه بتناول وجبة كاملة لغناه بالألياف ولنسبة الماء العالية فيه.

•الحبوب: يكفي تناول الحبوب لتقل كمية الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها نظراً إلى غناها بالنشويات المركبة التي يتطلب هضمها وقتاً أطول. كما تتميز بغناها بالبرويتنات.

•المكسرات: هي مزيج من البروتينات والدهون والألياف وأفضلها الجوز واللوز والفستق. لكن هذا لا يعني أنه يمكن تناول كميات كبرى منها، بل يكفي تناول حفنة منها نظراً إلى غناها بالوحدات الحرارية.

•اللبن (الزبادي) الخالي من الدسم: يمكن السيطرة على الشعور بالجوع بتناول كوب من اللبن(الزبادي) الخالي من الدسم، إذ يحتوي على 17 غراماً من البروتينات أي ما يوازي محتوى 4 شرحات من الحبش من البروتينات. لذلك، ينصح اختصاصيو التغذية بتناول اللبن(الزبادي) خصوصاً في المساء.

•الأفوكادو: صحيح أنه يحتوي على الدهون، لكنها دهون صحية أحادية غير مشبعة، فلا مشكلة في تناوله. كما أن وجود هذه الدهون يساعد في إبطاء سرعة الهضم في الجسم. كما يحتوي الأفوكادو على الفولات والبوتاسيوم والفيتامين E، فيما أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطعمة الغنية بهذه المكونات الغذائية قد تعطي إحساساً بالشبع أكثر من أخرى.

•البيض: في مقابل 70 وحدة حرارية تحتوي عليها البيضة الواحدة، تحتوي على 6 غرامات من البروتينات. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البيض ضمن وجبة الفطور يساعد على خفض الوزن. إضافةً إلى ما تقدمه للجسم من طاقة.

•الحساء: أظهرت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تشعرنا بالشبع لمدة أطول. وهذه إحدى ميزات الحساء الذي ينصح بتناوله ضمن الوجبة الأساسية فيعطي الجسم إنذاراً بالاكتفاء لمجرد الانتهاء من تناول الطبق. أما الحساء الأفضل فهو ذاك الغني بالخضر.

•السلطة: تشعرك السلطة بالاكتفاء مقابل كمية قليلة من الوحدات الحرارية التي تحتوي عليها. حتى أنه تناول طبق السلطة في بداية الوجبة الأساسية يساعد على الحد من كمية الوحدات الحرارية التي يمكن الاتجاه إلى تناولها من الأطعمة الأخرى.

•البطاطا: أظهرت الدراسات أن البطاطا هي أبرز الأطعمة التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول لكونها تعطي شعوراً بالامتلاء ثلاث مرات أكثر من الأطعمة العادية. إلا أن هذا ينطبق فقط على البطاطا المحضرة بطريقة صحية، فقد تبين أن البطاطا المقلية تشعرنا بالجوع بسرعة كبرى بعكس تلك المشوية أو المسلوقة.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
أفكار سريعة لغذاء سليم
أفكار سريعة لغذاء سليم
من الطبيعي أن تبحثي عن الطرق المثلى لتأمين الفوائد الغذائية اللازمة لعائلتك ولك باتباع نمط غذائي صحي يلبي حاجاتكم الغذائية كلّها.

في هذه الحالة تحتاجين إلى بعض الإرشادات التي تساعدك في تحضير الوجبات الصحية.

هي مسألة سهلة وعادات تكتسبينها شيئاً فشيئاً فترافقك طوال حياتك.

حضّري المكونات التي تنوين طهوها مسبقاً، إذ يمكنك غسل...
نصائح عملية لخفض الوزن
نصائح عملية لخفض الوزن
نصائح عملية لخفض الوزن

الرياضة والغذاء هما الأهم

السمنة والخطر الصحي

تعتبر وطأة السمنة على الصحة أكثر خطورة من تلك التي تنتج عن التدخين، خصوصاً أن البدانة ترتبط بمجموعة كبيرة من الأمراض والمشكلات الصحية التي لا يستهان بها وهي:

•أمراض القلب

•ارتفاع ضغط الدم

•ارتفاع مستويات الش...
كيف تتخلصي من بطنك البارز؟
كيف تتخلصي من بطنك البارز؟
يجب أن تتبعي حمية غذائية صحية، الحمية لا تعني القليل من الطعام دائما، ولكنها تعني اختيار الطعام المناسب والمفيد الذي لا يسبب تراكم الشحوم والدهون وبالتالي بروز كرشة مؤذية. قائمة المسموحات:

عصير التوت البري والماء سينظّفان السموم.

الخضار.

الأرزّ، الذرة، والبطاطا المنتجات الخالية من المواد الغرويّة. البروتين. اختاري الدجا...
الخل.. لمحاربة السمنة
الخل.. لمحاربة السمنة
أثبتت دراسة يابانية أن الخل الطبيعي له مفعول ملحوظ في منع تراكم شحوم الجسم، مما يعني أن إدخاله ضمن برامج الحمية الغذائية قد يكون خيارا جاذبا للباحثين عن الرشاقة. وكانت دراسة سابقة قد أشارت إلى أن (حامض الخل) - الذي يمثل أهم مكونات الخل - قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم ومعدلات سكر الدم وتراكم الشحوم.

وتعزز الدراسة اليابانية الأد...
بعض النصائح لضبط وزنك
بعض النصائح لضبط وزنك
إن عملية الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه لا تقل أهمية عن عملية إنقاص الوزن الزائد، فقد تكون المهمة أصعب على الراغبات في الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية بصورة دائمة.. لذلك يقدم لنا الدكتور يسرى جمعة الجزار مجموعة نصائح تساعد في الحفاظ على الوزن الذي وصلنا إليه بعد وقت طويل من ممارسة الريجيم الغذائي.

1- عند تناولك العصائر تجنبي إ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة