ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > التعامل مع الأطفال
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

التعامل مع الأطفال

مس فراتين - تحتاج التربية السليمة إلى التوازن الدقيق في التعامل مع الأطفال، فالقسوة الشديدة على الأطفال كما الليونة المفرطة لها أضرار جسيمة على مستقبل الأطفال وبناء شخصياتهم.

( وقد دلت الإحصائيات على أن عدداً كبيراً من المجرمين ينتمون إلى بيوت كانت القسوة فيها هي القانون المعمول به، وكان الضرب وإلحاق الأذى هو الوسيلة التربوية ).

إن الكبح ليس هو الطريقة الصحيحة لتربية الطفل فإنه يؤدي إلى إثارة القلق في نفس الطفل الـذي هو من أقسى ألوان الصراع النفسي .. إن عقاب الطفل لا يؤدي –على الأكثر – إلى تعديل سلوكه، وإنما يــؤدي إلى أضرار جسيمة.

إن أحسن وسيلة لتربية الطفل هي التربية المهذبة الهادئة فإنها تؤدي إلى صحته الجسمية والعقلية. ومن الضروري أيضاً الابتعاد عن الليونة المفرطة فإنها لاتقل خطراً عن القسوة الشــديدة لأنها تؤدي إلى تنشئة الطفل على عدم الإحساس بالمسؤولية، وعدم التقيد بأية ضوابط أو معايير قيمية أو أخلاقية، وعــدم الاكتراث بحقوق الآخرين، وضعف الاعتماد على الذات.

أما القسوة الشديدة فإن أخطارها واضحة حيث تؤدي بالطفل إلى التصرف بخشونة وغلظة، والإصابة بالأمراض والعقد النفسية، كما قد تؤدي إلى ارتكاب أعمال إجرامية. وأفضل وسيلة للتربية السليمة هو التربية على قاعدة ( حزم بلين ) اسلوب المكافأة والعقاب، ليس بالضرورة ان يكون العيب من الام اذا كان الطفل لا يحترمها، بل ان البيئة الاجتماعية والمحيط الذى يعيش به الطفل يؤثر بشكل كبير فى شخصيته ويمكن ان يجعله لا يحترم الاكبر منه خاصة امه.

ولهذا يجب على الام ان تأخذ بعين اعتبارها هذه الخطوات:

1- يعتبر الطفل مقلدا جيدا ولهذا يفترض ان تكون قدوته حسنة فاحرصى على وجود هذه القدوة داخل الاسرة او المحيط الذى يعيش به طفلك.

2- اذا أخطأ طفلك او اساء لك باستخدام الفاظ تدل على عدم احترامه لك استخدمى معه اسلوب المكافأة والعقاب ولكن ليس العقاب بالضرب بل بحرمانه من الاشياء التى يحبها.

3- يجب ان تحرصى دائما على توضيح الصواب والخطأ لطفلك وان الصواب له نتائج جيدة كأن يصبح محبوبا بين الناس. والخطأ له نتائج سيئة كأن يصبح مكروها بين الناس.

4- تجنبى ان تشجعى طفلك على اكتساب سلوكيات من خارج اطار الأسرة لأنه من المحتمل ان تكون هذه السلوكيات سلبية.

5- احرصى على عدم تعدد المربيين لطفلك حتى لو كانوا من اقرب الناس لك كأمك مثلا فهذا التعدد يفقدك السيطرة فى التعامل مع طفلك، اشعرى طفلك ان له قدراته وشخصيته المستقله التى يستطيع من خلالها اكتساب ما يناسبه وتجنبي ما يسىء الى شخصيته.

6- كلفى طفلك القيام بمهام مختلفة لأنها ستعلمه الصبر والتفكير فى الأمور من دون عجلة وبالتالى ستجعلينه يحترمك دائما لأنه يشعر أنك تثقين به وتحترمينه. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
مزايا وعيوب الرضاعة الصناعية
مزايا وعيوب الرضاعة الصناعية
تتجه الكثير من الامهات هذه الايام لاستعمال الرضاعة الصناعية كبديل مساعد لتغذية الاطفال الرضع، ويمكن أن يعتمد الطفل تماما على هذه الاداة المساعدة منذ الشهور الاولى فما هي المزايا والعيوب التي تحملها فكرة تغذية الرضع باستعمال الحليب الصناعي.

مزايا الرضاعة الصناعية:

1. ارتباط الطفل بباقي أفراد العائلة (لا يقتص...
 دراسة: إساءة المعاملة في الطفولة تزيد من المخاطر الصحية
دراسة: إساءة المعاملة في الطفولة تزيد من المخاطر الصحية
ذكرت نتائج دراسة أن إساءة معاملة الأطفال يمكن أن ترفع مخاطر إصابتهم بأمراض جسدية في المستقبل. وتابع الباحثون في كنجز كوليدج لندن حالة 1000 شخص في نيوزيلاندا منذ الميلاد وحتى 32 عاماً.

وأظهرت المتابعة أن ثلث الأشخاص الذين أسئ معاملتهم في الصغر ارتفعت لديهم معدلات الالتهابات وهي مؤشر مبدئي لأمراض من أمراض القلب والسكر.

وأ...
ارتفاع الحرارة لدى الأطفال
ارتفاع الحرارة لدى الأطفال
مؤشر إيجابي ولا خطورة في خفضها

صحة الطفل تشكل الهاجس الأول لكل أم ومن الطبيعي أن تقلق وتطرح أسئلة كثيرة في كل مرة يمرض فيها طفلها.

ارتفاع الحرارة يعتبر المؤشر الأول لمرض الطفل أياً كانت سنه. وصحيح أن مجرد ارتفاع حرارة الطفل وحده يثير القلق والتساؤلات لدى الأهل، لكن في الواقع ارتفاع الحرارة يشير إلى أن جسم ...
ما هي الوضعية الأفضل للمرأة الحامل أثناء نومها؟
ما هي الوضعية الأفضل للمرأة الحامل أثناء نومها؟
تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل للكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجهها في حياتها الطبيعية اليومية، وذلك بسبب حجم التغيرات الكبير الذي طرأ على جسمها من الداخل والخارج؛ وإن من أبرز المشاكل التي تسبب لها الأرق والتعب هي مشكلة انعدام النوم المريح الذي تفتقده المرأة الحامل مع دخولها الشهر الخامس من الحمل بسب ازدياد حجم البطن يوماً بعد يوم وكلما كبر حجم ...
كيف نحمي انفسنا واطفالنا من التهاب مفصل القدم ؟
كيف نحمي انفسنا واطفالنا من التهاب مفصل القدم ؟
الاهتمام بصحة القدمين من الأمور التي يجب عدم إهمالها. وأمراض القدم كثيرة، بعضها ينتج عن عدم النظافة، وبعضها الآخر له علاقة بالهيكل العظمي، أو الأمراض الجلدية.

ومن أمراض القدمين التهاب مفصل الإبهام الذي يسبب نتوء ورم صغير قد يكون مؤلما جدا، وبعض الحالات تتطلب إجراء جراحة. وهناك بعض الخطوات التي يجب علينا اتباعها لمنع حدوث هذا الالتهاب،...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد