ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > هل يرتبط لقاح الحصبة الثلاثي بالتوحد؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

هل يرتبط لقاح الحصبة الثلاثي بالتوحد؟

مس فراتين - ما هو التوحد؟

هو حالة مرضية تشمل مجموعة من الأعراض السلوكية غير الطبيعية تؤدي بالمصاب إلى العزلة وتصيب الطفل في السنوات الأولى من عمره وغالباً بين السنة الثانية والسنة الثالثة من العمر وتكثر إصابته للإناث بثلاثة أضعاف عما هو عند الذكور.

الأعراض المصاحبة لمرض التوحد: يصاحب هذه الحالة مشاكل نفسية، اجتماعية، حركية، سلوكية ولغوية فنجد الطفل المصاب يميل إلى الانعزال عن مجتمعه وعن أسرته، تجاهل الأجواء المحيطة به، عدم التفاعل مع ما يحدث حوله فلا يفرح عند رؤية أمه وأبيه ولا يحزن لحزنهم ولا يحب من أحد مشاركته ألعابه. عدم المقدرة بتركيز نظره بمن يخاطبه. كما أن بقية الحواس كاللمس والشم والذوق تبدأ بالتبلد فنجد المريض لا يتفاعل كثيراً مع برودة أو حرارة الجو المحيط به ويتميز أيضا بصراخ الطفل وغضبه السريع عند أدنى سبب قد يصل إلى سلوك مؤذ لنفسه مع التبول اللاإردي أو ابتسامته من دون أسباب وكذلك تبدو على الطفل المصاب حركات كثيرة ومكررة من غير هدف ونشاط زائد مع قلة التركيز أو على النقيض من ذلك يظهر الكسل والخمول وعدم المقدرة على ابتكار أفكار جديدة على مستوى عمره ومن المشاكل اللغوية وهي الوسيلة الكبرى للتعبير عن رغباته حيث تبدو صعوبة قوية في تسمية الأشياء وترديد كلمات دون معنى وقد يسبق ذلك تأخر في الكلام.

التشخيص : لا يتم تشخيص التوحد بزيارة وحيدة للطبيب وإنما يحتاج الأمر إلى متابعة الحالة لفترة معينة للتأكد من التشخيص ومن المهم استبعاد أي أمراض عضوية قبل اطلاق مسمى التوحد على الطفل حيث يلزم استبعاد أي مشاكل سمعية أو بصرية عضوية وذلك بعرضه على المختصين في ذلك المجال، كما أن فحص الجهاز العصبي المركزي بما فيه المخ عن طريق الرنين المغناطيسي وتخطيط المخ قد يكون من أولويات التشخيص فهو يحتاج إلى استشارة لفريق طبي مكون من طبيب نفسي وطبيب أطفال إضافة إلى اختصاصي الأمراض العصبية لدى الأطفال ولا يوجد فحص وحيد يؤدي إلى الكشف الدقيق عن هذا المرض ولكن وجود الأعراض السابقة الذكر يدعم التشخيص بشكل كبير. كما أن استبعاد استعمال بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للهستامين وأدوية الحساسية قد يكون لها تأثير على سلوك الطفل كما أن قلة النوم أيضاً من الأسباب التي قد تؤثر في سلوك الطفل.

أسبابه :لم يتم التعرف على السبب الحقيقي وراء نشوء هذا المرض كما ان الدراسات الحديثة لم تشر إلى أي دور لها في حدوثه وقد أجريت دراسات عديدة لاحتمالية علاقة ظهور التوحد عند الأطفال مع اللقاح الثلاثي للحصبة كان منها دراسة أجريت على مدى عشر سنوات بواسطة البروفيسور البريطاني كروستوفر قيلبيرج ولكن لم يثبت ما يدل على علاقته بذلك اللقاح ولكن قد يرتبط التوحد مع بعض الأمراض الأخرى مثل متلازمة داون، متلازمة كليفنر، ومتلازمة وليام كما انه قد يترافق مع مرض الفينايل كيتونيوريا وهو مرض استقلابي ينشأ من تراكم حمض الفينيلالانين في الدم.

العلاج : لا يوجد علاج وحيد تام وشاف لمرض التوحد فهو يحتاج إلى تقوية الناحية السلوكية والنفسية واللغوية لدى الطفل المصاب ولكن التعليم والتدخل المبكر من أهم الأساسيات في المعالجة، ويجدر الذكر ان الأطفال المصابين بالتوحد عادة ما يكونون عرضة للسخرية من الأطفال الآخرين بسبب تصرفاتهم الحركية والسلوكية ويوجد العديد من النظريات في علاج التوحد بالأدوية ولكن لم تثبت فعالية تلك الأدوية في العلاج وقد استخدم هرمون السكريتين وهو هرمون يفرز من الامعاء الدقيقة في جسم الإنسان لتحفيز ازراز بعض العصائر في البنكرياس والذي عادة ما يعطى عند اجراء بعض الفحوصات للجهاز الهضمي وقد اظهر ذلك الهرمون بعض التحسن في الناحية اللغوية والاجتماعية عند الطفل. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
إجهاد الطفل ضروري لكسب الوقت
إجهاد الطفل ضروري لكسب الوقت
لقاء كل ساعة خمول يقضيها الاطفال من دون نشاط بدني تضاف ثلاث دقائق الى الفترة التي يحتاجونها ليستسلموا الى النوم، على ما قال باحثون من نيوزيلندا.

وقام متخصصون في جامعة اوكلاند بالتحقيق في نمط حياة 519 طفلا في عمر السابعة، عبر جهاز معلق بخاصرتهم يمكن من رصد حركة الطفل اكان نائما او خمولا او نشطا.

وتبين بعد الدراسة ان نو...
ما هي الأطعمة الآمنة وغير الآمنة أثناء الحمل؟
ما هي الأطعمة الآمنة وغير الآمنة أثناء الحمل؟
بعض القواعد البسيطة:

1. تناولي وجبات متعددة خلال اليوم ولا تحرمي نفسك لساعات طويلة من الاكل.

2. اشربي الماء، العصائر الطازجة وابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين والصودا.

3. استبدلي السكر بملعقة عسل يوميا.

4. لا تأكلي في المطاعم وتحاولي تجنب الوجبات السريعة قدر الامكان.

5. تأكدي من نظا...
نصائح للسيطرة على ازمة الربو عند الاطفال
نصائح للسيطرة على ازمة الربو عند الاطفال
من الصعب منْع أعراضِ ربو عند الاطفال كليا، لَكنّ يمكن أن تساعدي في السيطرة عليها بحيث لا تتعارض مع حياة طفلك اليومية. تقدم جمعية الرئة الأمريكية هذه النصائح للسَيْطَرة على الربو:

• تجنب المسببات، التي تتضمّن المحسّسات عموماً، دخان السيجارة والتمارين الحادة.

• تحدث مع طبيب الاطفال حول الادوية التي تعالج الربو.

• فكري ...
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
بات بإمكان الأمهات الحوامل معرفة جنس طفلهنّ، عن طريق فحص البول في الأسبوع العاشر من الحمل بدل الانتظار حتى الأسبوع العشرين منه.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" يوم الثلاثاء أنه وفقا للشركة الطبية الأميركية "إنتليجندر" (IntelliGender) التي أوجدت هذا الاختبار وأطلقت عليه اسم "إختبار توقّع نوع الجنين صبياً أم بنتاً"، صار يمكن للمرأة معرفة جنس مو...
ماذا يجب أن تعرفي عن تسنين طفلك الرضيع؟
ماذا يجب أن تعرفي عن تسنين طفلك الرضيع؟
تظهر أول أسنان الأطفال عند بلوغهم ستة أشهر ويكتمل عددها الذي يصل إلى 20 من الأسنان اللبنية الصغيرة (مابين قواطع وضروس وأنياب) عند سن عامين ونصف أو ثلاثة أعوام.

وبعد مرور الستة أعوام تتغير هذه الأسنان ليحل محلها الأسنان الدائمة. وفائدة الأسنان اللبنية الحفاظ على الأماكن المخصصة لظهور الأسنان الدائمة فيما بعد، وإذا كان نموها ضعيفاً وحدث ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد