ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > مشكلة التبول اللارادي عند الأطفال
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

مشكلة التبول اللارادي عند الأطفال

مس فراتين - يعتبر التبول اللارادي أو ما يسمى التبول الليلى أحد الامراض الشائعة عند الاطفال وهو ما يسبب قلق كبير عند الابوين وحرج شديد عند الطفل .

ويكتسب معظم الاطفال التحكم فى التبول بعد سن ثلاثة سنوات ويشكو 10 % من الاطفال حتى سن 6 سنوات من التبول اللارادى ويشكو 5% من الاطفال حتى سن 14 سنه ويكمن السبب الحقيقى فى 50% من الحالات نتيجة تأخر تكوين الجهاز العصبى للمثانه ، 30 % نتيجة امراض عصبية ونفسية ، 20% نتيجة امراض عضوية . ويبدأ التدريب على التحكم فى التبول بعد أن يصل عمر الطفل الى عام ونصف، ويتأثر الطفل بالحالة الاجتماعية والعلاقة بين الابوين ويتأثر ايضا فى حالة انجاب طفل بعدة مباشرة واعطاء الطفل الجديد الاهتمام ويبدأ الطفل فى التبول على نفسة لشد انتباه الوالدين.

ويعتبر الخوف الشديد والقلق النفسى من أهم عوامل استمرار التبول الارادي. وتكون المضاعفات النفسية على الطفل اكثر من المضاعفات العضوية وخاصة فى سن دخول المدرسة. واحراجه بين اخواته واحراجه من الوالدين لذلك ينصح الأباء والامهات بعدم معاقبة الطفل بعد التبول اللارادى لأن ذلك يسىء الحاله.

العلاج الفعلي :

1. عدم اعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل والشاي والمياه الغازية اثناء فتره المساء ماقبل النوم .

2. ملاحظة الطفل بعد النوم وايقاظة للتبول فى الحمام بعد ساعة ثم بعد ساعتين وذلك لتقليل كمية البول فى المثانه اثناء النوم.

3. الادوية بواسطة الطبيب المختص وهى تمثل دور بسيط واحياناً تؤثر سلبياً حيث أن أغلبها يؤثر على وظائف الكلى لأنها توقف عمل الكلى أثناء النوم .

4. عمل توسيع لمجرى البول فى حالة وجود ضيق بواسطة قسطرة أو موسع معدنى يستعمل بواسطة الطبيب .

5. عمل تحاليل طبية متكررة لمتابعة المريض واستبعاد أى مرض آخر مثل تحليل بول كامل أو أشعة على المسالك البولية. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
السلس البولي
السلس البولي
ابني في الخامسة ويبلل فراشه في شكل متكرر. يبدو الأمر مزعجًا لك. هذه المشكلة التي يعانيها حوالى 10% من الأطفال معظمهم من الذكور، تعتبر عابرة وغير خطرة. وعليك:

تحديد السبب

في البداية على الأم استشارة طبيب كي يتم تشخيص ما إذا كان سبب السلس البولي مشكلة فيزيولوجية، فمثلا يمكن أن يكون الطفل يعاني التهابًا في البول. والسبب الفيزي...
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
بات بإمكان الأمهات الحوامل معرفة جنس طفلهنّ، عن طريق فحص البول في الأسبوع العاشر من الحمل بدل الانتظار حتى الأسبوع العشرين منه.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" يوم الثلاثاء أنه وفقا للشركة الطبية الأميركية "إنتليجندر" (IntelliGender) التي أوجدت هذا الاختبار وأطلقت عليه اسم "إختبار توقّع نوع الجنين صبياً أم بنتاً"، صار يمكن للمرأة معرفة جنس مو...
بدانة الأطفال خطيرة تدعو إلى التحرّك السريع
بدانة الأطفال خطيرة تدعو إلى التحرّك السريع
نصائح صحية للأهل أولاً

في أيامنا هذه، ترتفع نسبة البدانة عند الأطفال وهي ظاهرة خطيرة لا يمكن تجاهلها.

عوامل عدة ساهمت في انتشار هذه الظاهرة بدأً من قلّة الحركة وانتشار الألعاب الالكترونية التي تشجّع على الركود فباتت الرياضة تحتل مرتبة ثانوية في حياة الطفل.

هذا دون أن ننسى نوعية الأطعمة التي يتناولها الطفل حالياً والتي تكو...
اعتنى بطفلك وهو مريض
اعتنى بطفلك وهو مريض
من الصعب على أى أم أن ترى طفلها مريضا حزينا، ولذلك فإنها ستحاول دائما أن تفكر فى بعض الوسائل التى يمكن من خلالها أن تجعل طفلها سعيدا أو يشعر بأنه أفضل حتى وهو مريض. فالطفل عندما يكون مريضا، يحتاج بالتأكيد أن تكون والدته بجانبه وتعتنى به وتظهر له مدى حبها له.

- احرصى على أن تقيمى حالة مرض طفلك جيدا وتقومى بقياس حرارته لتعرفى ما إذا كان ي...
وصفات مغذية للأطفال الرضع
وصفات مغذية للأطفال الرضع
إذا كنت تبحثين عن بعض الوصفات المغذية للأطفال الرضع بدلا من تلك الجاهزة والمتوفرة في السوق، فيجب أن تعرفي بأن هناك العديد من الاختيارات. بالرغم من أن حليب الأمِّ يوفر تغذيةَ مفيدةَ للطفل الرضيع في الشهور القليلة الأولى، إلا أنه وبعد الشهر الخامس يصبح من الضروري أن يحاول الرضيعِ تناول بعض الغذاءِ الصلب مثل الثمار والحبوب المهروسة.

وصفات مغ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد