ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟

مس فراتين - اثبتت دلائل معملية ان شرب كميات ضئيلة من الكافيين بما يعادل مقدار كوب او اثنين من القهوة في اليوم قد يؤثر على نمو الجنين في السيدات الحوامل.

وبالرغم من كون الاكتشاف مازال محل دراسة مما قد لا يدفع السلطات الصحية الى اصدار تحذير رسمي للسيدات الحوامل من مخاطر الكافيين على نمو الجنين الا ان الباحثين يؤكدون انهم بدأوا بالفعل في اعطاء هذه التحذيرات بعد ان لاحظوا التغيرات السلوكية والخلوية على جنين الفئران التي شربت كميات ولو ضئيلة من الكافيين خلال الحمل.

يقول جوزيف نونيز الباحث في جامعة ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة وزملائه الذين قدموا نتائج بحثهم الى الجمعية السنوية لعلم الاعصاب في جورجيا يقول ان الاكتشاف يأتي بمثابة مفاجأة غير سارة للسيدات الحوامل.

وقد انطوت التجارب على الكشف على امخاخ الفئران حديثة الولادة والتي شربت امهاتها جرعات تساوي مقدار كوب الى كوبين من القهوة يومياً على مدار فترة الحمل.

تقول الباحثة ديبرا سويلنر وهي ممن اشتركوا في التجربة ايضاً انها شكت في النتائج خاصةً وان نتائج كتلك لم تكن متوقعة مع جرعات ضئيلة كالتي استخدمت في التجربة. الا ان نونيز يجزم ان النتائج بالرغم من كونها مفاجأة الا انها على قدر كبير من الدقة.

ويضيف نونيز ان التجربة سجلت تأثيرات غريبة للكافيين خاصةً في المنطقة المسماة بـ (شق الحصن) في المخ وهو الجزء المسئول عن الذاكرة والتخيل حيث لم تقبل الخلايا اتصاص مادة الجلوتامات التي تجعل الخلايا اكثر نشاطاً وحتى عندما امتصت الخلايا الجلوتامات فقد تم التخلص من المادة اسرع مما في الخلايا العادية.

ولمعرفة مدى تأثير التغير في الخلية على السلوك فقد قام نونيز وزملائه بوضع الفئران حديثة الولادة محل اختبار السلوكيات وبالرغم من عدم تسجيل اي اضطرابات سلوكية في اي منهم الا انهم كانوا اكثر نشاطاً واقل انطوائاً من الاخرين الذين لم تعطى امهاتهم الكافيين اثناء الحمل.

كما كانت تلك الفئران اكثر رغبةً في اكتشاف اماكن جديدة فعلى سبيل المثال عند وضع الفئان في نفق ضيق ومظلم مطل على منطقة مضاءة واكثر اتساعاً فقد استغرق الامر الفئران الطبيعية حوالي 4 دقائق للخروج الى النور فيما لم تنتظر الفئران التي اعطت امهاتها الكافيين اكثر ن 25 ثانية للخروج.

وقد اظهرت المزيد من التجارب تغيرات اخرى وان تكن ضئيلة حيث لم تمانع الفئران من التجاوب مع حيوانات اخرى.

وبالرغم من انه لا يوجد ما يدعو للاعتقاد بأن هذه التغيرات سلبية او ضارة الا ان نونيز يود ان يحذر السيدات الحوامل من الكافيين كعامل وقائي ليس اكثر.

ويضيف نونيز الذي يضع على مكتبه صورة لطفله البالغ من العمر اربعة شهور ان نتائج البحث بدأت في الظهور عندما كانت زوجته مازالت حامل مما جعله يحذرها نهائياً من شرب الكافيين.

وتحذر الارشادات الصحية السيدات الحوامل من شرب كميات كبيرة من الكافيينات تتعدى ال300 ملل في اليوم الا ان تلك هي الكمية التي استخدمها نونيز في تجربته.

ويؤكد نونيز ان الكافيين يستطيع اختراق مشيمة الام والدخول الى جسم الطفل فيما يستغرق الجنين اربعة ايام للتخلص من الكافيين الذي دخل الى جسمه عن طريق فنجان واحد من القهوة.

ويعتقد نونيز ان اي تأثير للكافيين على الجسم قد لا يكتشف بسهولة نتيجة لانتشار استخدامه واعتقاد معظم الناس بأنه آمن.

يقول نونيز: "لم يقم احد بعمل تجارب دورية متصلة على الكافيين كهذه" مؤكداً انه وفريقه سيستمرون في التجارب التي تدقق الفحص في تأثير الكافيين على المخ. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
كيف نعيد الطفل لروتين العودة إلى المدرسة؟
كيف نعيد الطفل لروتين العودة إلى المدرسة؟
نهاية موسم الصيف والاجازات مؤشر للعودة إلى المدارس. والتحضير للمدرسة يعني العودة إلى روتين النوم الباكر. يحتاج الاطفال بعمر 2-6 سنوات إلى حوالي 10 ساعات من النومِ كلّ ليلة، ويحتاج الأطفال الأكبر سنّاً على الأقل تسع ساعات، أما للتأكدي من أن طفلك سيعود إلى روتين النوم الباكر للاستعداد للمدرسة، نقدم لك هذه الاقتراحات:

1. ضع جدول نوم منتظ...
البنت سر أمها حتى في اساليب تربية الاطفال
البنت سر أمها حتى في اساليب تربية الاطفال
هناك تعبير شائع يقول بأن "البنت سر أمها"، وهذا ما اثبتته هذه الدراسة، التي تقترح بأن الامهات الجدد غالبا ما يتبعن اساليب امهاتهن عند رعاية اطفالهن. حلّل باحثون من جامعة ولاية أوهايو نتائج مسحِ شمل على 1,133 آباء جدد طلب منهم الاجابة على اسئلة مثل كم مرة صفعوا أبنائهم الإسبوع الماضي، وكم مرة أظهروا المودّةَ لأطفالهم ومدحوهم، وكم مرة قَرأوا لاطف...
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
يجب أن يكون غذاء طفلك الرضيع تجربة لذيذة وسعيدة لكلاكما. عندما تفطمي طفلك الرضيع يجب أن يبقى وقت الأكل ووجبات الطعام أوقاتا سعيدة.

يوصي خبراء الصحة واطباء منظمة الصحة العالمية بإرضاع الطفل طبيعيا لمدة ستّة شهور على الأقل، مع تقديم المواد الصلبة تدريجية في الشهور الستّة الثانية مع استمرار الرضاعة من الصّدر لمدة سنتان أو أكثر.
كيف نحمي انفسنا واطفالنا من التهاب مفصل القدم ؟
كيف نحمي انفسنا واطفالنا من التهاب مفصل القدم ؟
الاهتمام بصحة القدمين من الأمور التي يجب عدم إهمالها. وأمراض القدم كثيرة، بعضها ينتج عن عدم النظافة، وبعضها الآخر له علاقة بالهيكل العظمي، أو الأمراض الجلدية.

ومن أمراض القدمين التهاب مفصل الإبهام الذي يسبب نتوء ورم صغير قد يكون مؤلما جدا، وبعض الحالات تتطلب إجراء جراحة. وهناك بعض الخطوات التي يجب علينا اتباعها لمنع حدوث هذا الالتهاب،...
اللعب بالانف ومص الابهام، سلوكيات لا نحبها في اطفالنا
اللعب بالانف ومص الابهام، سلوكيات لا نحبها في اطفالنا
العادة السيئة هي نمط سلوكي متكرّر يقوم به الشخص دون وعي. ولكن بالرغم من أن الأطفال قد لا يكونوا مدركين لعاداتهم السيئة إلا أن آبائهم ليسوا محظوظين جدا. وإذا كان طفلك الصغير يحشر اصبعه في انفه، أو يمص ابهامه، أو يلعب بشعره طوال الوقت، فلا تتفاجئ إذا قلنا لك بأن هذا التصرف شائع جدا بين الاطفال، وهذه بعض من العادات غير المستحبة التي ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد