ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟

مس فراتين - اثبتت دلائل معملية ان شرب كميات ضئيلة من الكافيين بما يعادل مقدار كوب او اثنين من القهوة في اليوم قد يؤثر على نمو الجنين في السيدات الحوامل.

وبالرغم من كون الاكتشاف مازال محل دراسة مما قد لا يدفع السلطات الصحية الى اصدار تحذير رسمي للسيدات الحوامل من مخاطر الكافيين على نمو الجنين الا ان الباحثين يؤكدون انهم بدأوا بالفعل في اعطاء هذه التحذيرات بعد ان لاحظوا التغيرات السلوكية والخلوية على جنين الفئران التي شربت كميات ولو ضئيلة من الكافيين خلال الحمل.

يقول جوزيف نونيز الباحث في جامعة ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة وزملائه الذين قدموا نتائج بحثهم الى الجمعية السنوية لعلم الاعصاب في جورجيا يقول ان الاكتشاف يأتي بمثابة مفاجأة غير سارة للسيدات الحوامل.

وقد انطوت التجارب على الكشف على امخاخ الفئران حديثة الولادة والتي شربت امهاتها جرعات تساوي مقدار كوب الى كوبين من القهوة يومياً على مدار فترة الحمل.

تقول الباحثة ديبرا سويلنر وهي ممن اشتركوا في التجربة ايضاً انها شكت في النتائج خاصةً وان نتائج كتلك لم تكن متوقعة مع جرعات ضئيلة كالتي استخدمت في التجربة. الا ان نونيز يجزم ان النتائج بالرغم من كونها مفاجأة الا انها على قدر كبير من الدقة.

ويضيف نونيز ان التجربة سجلت تأثيرات غريبة للكافيين خاصةً في المنطقة المسماة بـ (شق الحصن) في المخ وهو الجزء المسئول عن الذاكرة والتخيل حيث لم تقبل الخلايا اتصاص مادة الجلوتامات التي تجعل الخلايا اكثر نشاطاً وحتى عندما امتصت الخلايا الجلوتامات فقد تم التخلص من المادة اسرع مما في الخلايا العادية.

ولمعرفة مدى تأثير التغير في الخلية على السلوك فقد قام نونيز وزملائه بوضع الفئران حديثة الولادة محل اختبار السلوكيات وبالرغم من عدم تسجيل اي اضطرابات سلوكية في اي منهم الا انهم كانوا اكثر نشاطاً واقل انطوائاً من الاخرين الذين لم تعطى امهاتهم الكافيين اثناء الحمل.

كما كانت تلك الفئران اكثر رغبةً في اكتشاف اماكن جديدة فعلى سبيل المثال عند وضع الفئان في نفق ضيق ومظلم مطل على منطقة مضاءة واكثر اتساعاً فقد استغرق الامر الفئران الطبيعية حوالي 4 دقائق للخروج الى النور فيما لم تنتظر الفئران التي اعطت امهاتها الكافيين اكثر ن 25 ثانية للخروج.

وقد اظهرت المزيد من التجارب تغيرات اخرى وان تكن ضئيلة حيث لم تمانع الفئران من التجاوب مع حيوانات اخرى.

وبالرغم من انه لا يوجد ما يدعو للاعتقاد بأن هذه التغيرات سلبية او ضارة الا ان نونيز يود ان يحذر السيدات الحوامل من الكافيين كعامل وقائي ليس اكثر.

ويضيف نونيز الذي يضع على مكتبه صورة لطفله البالغ من العمر اربعة شهور ان نتائج البحث بدأت في الظهور عندما كانت زوجته مازالت حامل مما جعله يحذرها نهائياً من شرب الكافيين.

وتحذر الارشادات الصحية السيدات الحوامل من شرب كميات كبيرة من الكافيينات تتعدى ال300 ملل في اليوم الا ان تلك هي الكمية التي استخدمها نونيز في تجربته.

ويؤكد نونيز ان الكافيين يستطيع اختراق مشيمة الام والدخول الى جسم الطفل فيما يستغرق الجنين اربعة ايام للتخلص من الكافيين الذي دخل الى جسمه عن طريق فنجان واحد من القهوة.

ويعتقد نونيز ان اي تأثير للكافيين على الجسم قد لا يكتشف بسهولة نتيجة لانتشار استخدامه واعتقاد معظم الناس بأنه آمن.

يقول نونيز: "لم يقم احد بعمل تجارب دورية متصلة على الكافيين كهذه" مؤكداً انه وفريقه سيستمرون في التجارب التي تدقق الفحص في تأثير الكافيين على المخ. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق'
'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق'
عبارة استوقفتني

لبرنارد تريستان Les Parents Paresseux 'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق' من كتاب الأهل الكسالى

كثيرًا ما أسمع عبارة أحمق أو غبي ترددها أم أو أب على مسمعي طفلهما إلى درجة تصبح الحماقة أو الغباء والكسل نعت لصيق بالطفل. أما إذا سألت أحد الوالدين عن السبب فالإجابة الحاضرة دائمًا: «نال علامة متدنية في العلوم،...
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
يحاول مصممو الأزياء تقديم خلال عروض أزياء الأطفال انتقاء ما يرضي الأهل ويبهج الطفل، ظهر ذلك واضحاً خلال العروض العالمية، ويشير خبراء الموضة أن الآباء يسعدون بأناقة أولادهم ويشعرون كأنهم يرتدون هذه الملابس الأمر الذي يولد انطباع جيد نيابة عن أطفالهم.

لذا ينصحك الخبراء أثناء شراء الملابس لطفلك أن تعطي له الحرية فى الاختيار بحسب ما يناسب ذ...
مـــا هو التسمم الحملي؟
مـــا هو التسمم الحملي؟
تحدث حالة التسمم الحملي preeclampsia في حوالي من 5 إلى10% من حالات الحمل العادية في النساء، وفي حالة الإصابة بهذا المرض فإنه يُلاحظ ارتفاع في ضغط الدم، وحدوث تورم، وانتفاخ في المثانة، وزيادة نسبة البروتين في البول، وعادة ما يصل المرض إلى مراحله المتقدمة بعد 20 أسبوع من الحمل.

من الممكن أن يضر التسمم الحملي الطفل، وأمه على حد سواء،...
عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
هل هي شكل من أشكال التناقضات التي يمر بها المراهقون؟

طُرد هاني من المدرسة مدة يومين بسبب نوبة ضحك انتابته حين كان الأستاذ يوبّخ أترابه في الصف. وفي المنزل، واجه هاني وابلاً من الملاحظات اللاذعة مثل «الضحك من دون سبب قلّة أدب» و«مزاحك مبالغ فيه» و«توقف عن الحماقات أصبحت رجلاً الآن»، وغيرها من العبارات التي تعبّر عن حرج ال...
ما هي الوضعية الأفضل للمرأة الحامل أثناء نومها؟
ما هي الوضعية الأفضل للمرأة الحامل أثناء نومها؟
تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل للكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجهها في حياتها الطبيعية اليومية، وذلك بسبب حجم التغيرات الكبير الذي طرأ على جسمها من الداخل والخارج؛ وإن من أبرز المشاكل التي تسبب لها الأرق والتعب هي مشكلة انعدام النوم المريح الذي تفتقده المرأة الحامل مع دخولها الشهر الخامس من الحمل بسب ازدياد حجم البطن يوماً بعد يوم وكلما كبر حجم ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد