ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟

مس فراتين - اثبتت دلائل معملية ان شرب كميات ضئيلة من الكافيين بما يعادل مقدار كوب او اثنين من القهوة في اليوم قد يؤثر على نمو الجنين في السيدات الحوامل.

وبالرغم من كون الاكتشاف مازال محل دراسة مما قد لا يدفع السلطات الصحية الى اصدار تحذير رسمي للسيدات الحوامل من مخاطر الكافيين على نمو الجنين الا ان الباحثين يؤكدون انهم بدأوا بالفعل في اعطاء هذه التحذيرات بعد ان لاحظوا التغيرات السلوكية والخلوية على جنين الفئران التي شربت كميات ولو ضئيلة من الكافيين خلال الحمل.

يقول جوزيف نونيز الباحث في جامعة ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة وزملائه الذين قدموا نتائج بحثهم الى الجمعية السنوية لعلم الاعصاب في جورجيا يقول ان الاكتشاف يأتي بمثابة مفاجأة غير سارة للسيدات الحوامل.

وقد انطوت التجارب على الكشف على امخاخ الفئران حديثة الولادة والتي شربت امهاتها جرعات تساوي مقدار كوب الى كوبين من القهوة يومياً على مدار فترة الحمل.

تقول الباحثة ديبرا سويلنر وهي ممن اشتركوا في التجربة ايضاً انها شكت في النتائج خاصةً وان نتائج كتلك لم تكن متوقعة مع جرعات ضئيلة كالتي استخدمت في التجربة. الا ان نونيز يجزم ان النتائج بالرغم من كونها مفاجأة الا انها على قدر كبير من الدقة.

ويضيف نونيز ان التجربة سجلت تأثيرات غريبة للكافيين خاصةً في المنطقة المسماة بـ (شق الحصن) في المخ وهو الجزء المسئول عن الذاكرة والتخيل حيث لم تقبل الخلايا اتصاص مادة الجلوتامات التي تجعل الخلايا اكثر نشاطاً وحتى عندما امتصت الخلايا الجلوتامات فقد تم التخلص من المادة اسرع مما في الخلايا العادية.

ولمعرفة مدى تأثير التغير في الخلية على السلوك فقد قام نونيز وزملائه بوضع الفئران حديثة الولادة محل اختبار السلوكيات وبالرغم من عدم تسجيل اي اضطرابات سلوكية في اي منهم الا انهم كانوا اكثر نشاطاً واقل انطوائاً من الاخرين الذين لم تعطى امهاتهم الكافيين اثناء الحمل.

كما كانت تلك الفئران اكثر رغبةً في اكتشاف اماكن جديدة فعلى سبيل المثال عند وضع الفئان في نفق ضيق ومظلم مطل على منطقة مضاءة واكثر اتساعاً فقد استغرق الامر الفئران الطبيعية حوالي 4 دقائق للخروج الى النور فيما لم تنتظر الفئران التي اعطت امهاتها الكافيين اكثر ن 25 ثانية للخروج.

وقد اظهرت المزيد من التجارب تغيرات اخرى وان تكن ضئيلة حيث لم تمانع الفئران من التجاوب مع حيوانات اخرى.

وبالرغم من انه لا يوجد ما يدعو للاعتقاد بأن هذه التغيرات سلبية او ضارة الا ان نونيز يود ان يحذر السيدات الحوامل من الكافيين كعامل وقائي ليس اكثر.

ويضيف نونيز الذي يضع على مكتبه صورة لطفله البالغ من العمر اربعة شهور ان نتائج البحث بدأت في الظهور عندما كانت زوجته مازالت حامل مما جعله يحذرها نهائياً من شرب الكافيين.

وتحذر الارشادات الصحية السيدات الحوامل من شرب كميات كبيرة من الكافيينات تتعدى ال300 ملل في اليوم الا ان تلك هي الكمية التي استخدمها نونيز في تجربته.

ويؤكد نونيز ان الكافيين يستطيع اختراق مشيمة الام والدخول الى جسم الطفل فيما يستغرق الجنين اربعة ايام للتخلص من الكافيين الذي دخل الى جسمه عن طريق فنجان واحد من القهوة.

ويعتقد نونيز ان اي تأثير للكافيين على الجسم قد لا يكتشف بسهولة نتيجة لانتشار استخدامه واعتقاد معظم الناس بأنه آمن.

يقول نونيز: "لم يقم احد بعمل تجارب دورية متصلة على الكافيين كهذه" مؤكداً انه وفريقه سيستمرون في التجارب التي تدقق الفحص في تأثير الكافيين على المخ. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
ما هي الوضعية الأفضل للمرأة الحامل أثناء نومها؟
ما هي الوضعية الأفضل للمرأة الحامل أثناء نومها؟
تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل للكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجهها في حياتها الطبيعية اليومية، وذلك بسبب حجم التغيرات الكبير الذي طرأ على جسمها من الداخل والخارج؛ وإن من أبرز المشاكل التي تسبب لها الأرق والتعب هي مشكلة انعدام النوم المريح الذي تفتقده المرأة الحامل مع دخولها الشهر الخامس من الحمل بسب ازدياد حجم البطن يوماً بعد يوم وكلما كبر حجم ...
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
تعتبر الزيادة في الوزن لدى الحامل أمرا طبيعيا لا مفر منه، بل أنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

على الحامل ان لا تعمل على فقدان وزنها وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فما هي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وم...
دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بالإيدز
دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بالإيدز
أشارت دراسة جديدة إلى أن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وحدها خلال الشهور الستة الأولى في حياة الأطفال، يمكن أن يقلل بشكل كبير خطر انتقال الإيدز من الأم إلى طفلها.

في هذه الدراسة قارن باحثون من جنوب أفريقيا بين الأطفال في مرحلة الرضاعة الذين اعتمدوا على الرضاعة الطبيعية فقط وبين أقرانهم الذين تم إطعامهم ألبانا صناعية معادلة أو أطعمة صل...
قصص أدب الأطفال الكلاسيكي نقاط مرجع
قصص أدب الأطفال الكلاسيكي نقاط مرجع
توضح قصص الأطفال الكلاسيكية بطريقة مسلّية مخاوف الطفل وتهوّنها. موت الأهل في قصة 'بياض الثلج'، قوّة الراشدين تجاه الطفل في 'ليلى والذئب'، الغيرة الأخوية في 'سندريللا'. تتحدث هذه القصص عن قساوة الحياة والصراعات الداخلية بإعطائها شكلاً يلامس الواقع مما يقلص خوف الطفل.

فمثلا الذئب حيوان مخيف بلا شك ولكن يمكن الطفل أن يهزأ به ويحلم بأن ير...
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع مشكلة تواجهها الأم...

وحلولها بسيطة

يبدو على هانية التعب فهي لم تنم طوال الليل بسبب طفلها الرضيع الذي كان يستيقظ كل ساعة تقريباً ليرضع، إضافة إلى بكائه الشديد الذي لم تتمكن من معرفة أسبابه. فحرارته عادية وحفاضه نظيف و لا يعاني أي مرض عضوي يعكّر صفوه. أما نهى فهي قلقة على ابنها محمد البالغ ث...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد