ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟

مس فراتين - اثبتت دلائل معملية ان شرب كميات ضئيلة من الكافيين بما يعادل مقدار كوب او اثنين من القهوة في اليوم قد يؤثر على نمو الجنين في السيدات الحوامل.

وبالرغم من كون الاكتشاف مازال محل دراسة مما قد لا يدفع السلطات الصحية الى اصدار تحذير رسمي للسيدات الحوامل من مخاطر الكافيين على نمو الجنين الا ان الباحثين يؤكدون انهم بدأوا بالفعل في اعطاء هذه التحذيرات بعد ان لاحظوا التغيرات السلوكية والخلوية على جنين الفئران التي شربت كميات ولو ضئيلة من الكافيين خلال الحمل.

يقول جوزيف نونيز الباحث في جامعة ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة وزملائه الذين قدموا نتائج بحثهم الى الجمعية السنوية لعلم الاعصاب في جورجيا يقول ان الاكتشاف يأتي بمثابة مفاجأة غير سارة للسيدات الحوامل.

وقد انطوت التجارب على الكشف على امخاخ الفئران حديثة الولادة والتي شربت امهاتها جرعات تساوي مقدار كوب الى كوبين من القهوة يومياً على مدار فترة الحمل.

تقول الباحثة ديبرا سويلنر وهي ممن اشتركوا في التجربة ايضاً انها شكت في النتائج خاصةً وان نتائج كتلك لم تكن متوقعة مع جرعات ضئيلة كالتي استخدمت في التجربة. الا ان نونيز يجزم ان النتائج بالرغم من كونها مفاجأة الا انها على قدر كبير من الدقة.

ويضيف نونيز ان التجربة سجلت تأثيرات غريبة للكافيين خاصةً في المنطقة المسماة بـ (شق الحصن) في المخ وهو الجزء المسئول عن الذاكرة والتخيل حيث لم تقبل الخلايا اتصاص مادة الجلوتامات التي تجعل الخلايا اكثر نشاطاً وحتى عندما امتصت الخلايا الجلوتامات فقد تم التخلص من المادة اسرع مما في الخلايا العادية.

ولمعرفة مدى تأثير التغير في الخلية على السلوك فقد قام نونيز وزملائه بوضع الفئران حديثة الولادة محل اختبار السلوكيات وبالرغم من عدم تسجيل اي اضطرابات سلوكية في اي منهم الا انهم كانوا اكثر نشاطاً واقل انطوائاً من الاخرين الذين لم تعطى امهاتهم الكافيين اثناء الحمل.

كما كانت تلك الفئران اكثر رغبةً في اكتشاف اماكن جديدة فعلى سبيل المثال عند وضع الفئان في نفق ضيق ومظلم مطل على منطقة مضاءة واكثر اتساعاً فقد استغرق الامر الفئران الطبيعية حوالي 4 دقائق للخروج الى النور فيما لم تنتظر الفئران التي اعطت امهاتها الكافيين اكثر ن 25 ثانية للخروج.

وقد اظهرت المزيد من التجارب تغيرات اخرى وان تكن ضئيلة حيث لم تمانع الفئران من التجاوب مع حيوانات اخرى.

وبالرغم من انه لا يوجد ما يدعو للاعتقاد بأن هذه التغيرات سلبية او ضارة الا ان نونيز يود ان يحذر السيدات الحوامل من الكافيين كعامل وقائي ليس اكثر.

ويضيف نونيز الذي يضع على مكتبه صورة لطفله البالغ من العمر اربعة شهور ان نتائج البحث بدأت في الظهور عندما كانت زوجته مازالت حامل مما جعله يحذرها نهائياً من شرب الكافيين.

وتحذر الارشادات الصحية السيدات الحوامل من شرب كميات كبيرة من الكافيينات تتعدى ال300 ملل في اليوم الا ان تلك هي الكمية التي استخدمها نونيز في تجربته.

ويؤكد نونيز ان الكافيين يستطيع اختراق مشيمة الام والدخول الى جسم الطفل فيما يستغرق الجنين اربعة ايام للتخلص من الكافيين الذي دخل الى جسمه عن طريق فنجان واحد من القهوة.

ويعتقد نونيز ان اي تأثير للكافيين على الجسم قد لا يكتشف بسهولة نتيجة لانتشار استخدامه واعتقاد معظم الناس بأنه آمن.

يقول نونيز: "لم يقم احد بعمل تجارب دورية متصلة على الكافيين كهذه" مؤكداً انه وفريقه سيستمرون في التجارب التي تدقق الفحص في تأثير الكافيين على المخ. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
عندما يرفض طفل تناول طبق اللحم
عندما يرفض طفل تناول طبق اللحم
هل اللحوم ضرورية لنمو الطفل السليم؟

كثيرًا ما تواجه الأم مشكلة في إقناع طفلها بتناول طبق طعام، لأنه يفضل البطاطا أو الشوكولا أو غيرهما من المأكولات التي لا تحتوي على مكوّنات الهرم الغذائي. وفي غالب الأحيان لا يمانع الطفل أكل طبق همبرغر أو اللحوم. ولكن يحدث أحيانًا أن يرفض الطفل طبق اللحم بشكل يفاجئ الأم فتقلق على نمو طفل...
دراسة: تفويت ليلة واحدة من النوم يسبب سوء التركيز
دراسة: تفويت ليلة واحدة من النوم يسبب سوء التركيز
حذرت دراسة علمية حديثة من أن تفويت ليلة واحدة فقط من النوم، قد تكون كافية إلى تعريض دماغ الإنسان لعدم الاستقرار وسوء التركيز، بالإضافة إلى تراجع القدرة على الإبصار.

اعتمدت الدراسة التي أُجريت على 24 شخصاً، على اختبارهم خلال وضعيتين، الأولى منحوا فيها قسطاً وفيراً من النوم، بينما حُرموا في الثانية من النوم لمدة ليلة كاملة.
<...
التعامل مع الأطفال
التعامل مع الأطفال
تحتاج التربية السليمة إلى التوازن الدقيق في التعامل مع الأطفال، فالقسوة الشديدة على الأطفال كما الليونة المفرطة لها أضرار جسيمة على مستقبل الأطفال وبناء شخصياتهم.

( وقد دلت الإحصائيات على أن عدداً كبيراً من المجرمين ينتمون إلى بيوت كانت القسوة فيها هي القانون المعمول به، وكان الضرب وإلحاق الأذى هو الوسيلة التربوية ).

إن الكبح...
نصائح للسيطرة على ازمة الربو عند الاطفال
نصائح للسيطرة على ازمة الربو عند الاطفال
من الصعب منْع أعراضِ ربو عند الاطفال كليا، لَكنّ يمكن أن تساعدي في السيطرة عليها بحيث لا تتعارض مع حياة طفلك اليومية. تقدم جمعية الرئة الأمريكية هذه النصائح للسَيْطَرة على الربو:

• تجنب المسببات، التي تتضمّن المحسّسات عموماً، دخان السيجارة والتمارين الحادة.

• تحدث مع طبيب الاطفال حول الادوية التي تعالج الربو.

• فكري ...
الطفل
الطفل "البكر" اذكى من أشقائه الذين يولدون من بعده
أظهرت دراسة أن الطفل الذي يكون ترتيبه الأول في العائلة يكون أكثر ذكاءً من أشقائه الذين يولدون من بعده وتبين للباحثين أن مستوى ذكاء الأشقاء الأكبر عمراً كان أعلى بنسبة 3%، كما تبين لهم أن الأطفال الذكور الذين يولدون بعد وفاة أشقائهم الأكبر سناً يكون مستوى ذكائهم أعلى من ذلك الذي لإخوانهم الأصغر منهم.

وبحسب الدراسة فإن العلماء أمضوا س...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد