ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > عندما يرفض طفل تناول طبق اللحم
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

عندما يرفض طفل تناول طبق اللحم

مس فراتين - هل اللحوم ضرورية لنمو الطفل السليم؟

كثيرًا ما تواجه الأم مشكلة في إقناع طفلها بتناول طبق طعام، لأنه يفضل البطاطا أو الشوكولا أو غيرهما من المأكولات التي لا تحتوي على مكوّنات الهرم الغذائي. وفي غالب الأحيان لا يمانع الطفل أكل طبق همبرغر أو اللحوم. ولكن يحدث أحيانًا أن يرفض الطفل طبق اللحم بشكل يفاجئ الأم فتقلق على نمو طفلها الجسدي، وعبثًا تحاول إرغامه على تناوله. فهل اللحوم لا سيما الحمراء منها ضرورية لنمو الطفل السليم؟

يجيب الاختصاصيون عن هذا السؤال بـ«لا» شرط أن يتناول الطفل غذاءً يعوّض نقص الحديد في الجسم الذي يسببه امتناعه عن تناول اللحم. لذا على الأم التنبه إلى ضرورة تقديم طعام بديل غني بالحديد. ولكن قبل كل شيء عليها أن تحاول معرفة سبب امتناع طفلها عن تناول طبق اللحم بشكل مفاجئ

ويشير الاختصاصيون إلى أن ظاهرة رفض الطعام عند الأطفال ما بين السنتين والسبع سنوات عادية، وكذلك ظاهرة شغفهم بنوع معين من الطعام. وتفاجأ الأم أحيانًا بطفلها يأكل النقانق التي حضرتها والدة صديقه في الوقت الذي يرفض تناول طبق الستيك الذي تحضره. وفي المقابل ينبه الاختصاصيون الأم إلى رفض الطفل التدريجي تناول الطعام فقد يكون هذا مؤشراً لأنه سيصاب بالأنورريكسيا. لذا من المهم أن يحصل على غذاء منوّع.

أما امتناع الطفل المفاجئ عن تناول طبق اللحم فيبرره بالعبارات الآتية:

-لا أريد أن آكل حيوانًا

قد يكون امتناع الطفل المفاجئ عن تناول طبق اللحم سببه إما أنه رأى كابوسًا عن الحيوانات أو شاهد تقريرًا عنيفًا على شاشة التلفزيون. وعلى الأم أن تناقشه في المشهد المأسوي الذي رآه على التلفزيون، وأن تقول له إنها تفهم عدم رغبته في تناول الطعام. وعليها أن تقبل اختياره ولا ترغمه على تناول طبق اللحم.

ما يمكن الأم القيام به: لتفادي نقص البروتين عند الطفل على الأم زيادة حصصه من الجبن والحليب والبيض والسمك والخضر والحبوب الكاملة. لذا يجب أن يحتوي نظامه الغذائي على:

• العدس وسمك السلمون والتونة للحصول على الحديد.

•مشتقات الحليب والخضر للحصول على البروتين والحمض الأميني، وهو موجود في العدس والأرز.

•كما يمكن الأم أن تحضّر له عصير البرتقال أو الليمون ليشربه خلال الوجبة، ففيتامين c الموجود فيهما يساعد الجسم في امتصاص الحديد الموجود في الخضر.

-طعم اللحم ولونه يقرفانه! لا يحب الأطفال عمومًا المذاق القوي والدهني، وكذلك مشهد الدم أيضًا يشعرهم بالاشمئزاز. ويفضلون الأطباق التي لا لون لها كالمعجنات والأرز، وغالبًا ما يقبلون طبق الدجاج أو الحبش لأن مذاقهما غير محدد، وهذان الطبقان يحتويان على نسبة كافية من الحديد تساهم في تعويض النقص الحاصل من عدم تناول اللحم.

ما يمكن القيام به: التحايل في تحضير وجبة طعام تحتوي على المكونات الغذائية الضرورية بمزجها مع بعضها.

مثلاً تحضير طبق يحتوي على البندورة المحشوة بقليل من اللحم أو الكوسى المحشو. وإذا رفض تناول الطبق حتى لو كان يحتوي على كمية ضئيلة من اللحم يمكن الأم أن تقدم له طبقًا يحتوي على الخضر المجففة واللوز والبندق أو الجوز، فهذه الحبوب تحتوي على كمية كبيرة من الحديد مثل اللحم. كما يمكن الأم أن تصحب طفلها إلى متجر يبيع المأكولات العضوية وتعلّمه كيف يعد طبقه المفضل.

-ماما نباتية وأريد أن أكون مثلها على الأم أن تقول له في هذه الحالة إن عليه أن يأكل طبقًا من اللحم لأنه ضروري لنموه الجسدي، وإذا أصر على الامتناع عن أكل اللحم فمن المؤكد أن الأم تعرف أي نوع من الطعام يمكن أن يعوّض عليه البروتين والحديد لأنها نباتية. ولكن إذا أراد الطفل الامتناع عن أكل كل أطعمة المشتقات الحيوانية كالبيض والحليب، على الأم أن تبيّن نتائج امتناعه على الصحة وتصر على أن يتناول الحليب والجبن والبيض.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
نصائح لتعليم الطفل ترتيب أغراضه
نصائح لتعليم الطفل ترتيب أغراضه
إن الفوضى سمة المنازل التي يتواجد فيها الأطفال، ومن هنا تبدأ رحلة تعليم الطفل على الترتيب.

غالباً ما يحدث الصغار أضراراً في المنزل دون أن يدركوا ما يسببونه من خراب. ولكن كلما كان الطفل أصغر سناً كلما كان تعليمه الترتيب أسهل.

ومن الأمور التي ينبغي على الأهل القيام بها لتعليمه الترتيب هي التالية:

أولاً: أن يشترط الأهل ع...
هل الحوامل أكثر عرضة لانفلونزا الخنازير؟؟
هل الحوامل أكثر عرضة لانفلونزا الخنازير؟؟
كشفت دراسة أميركية احتمال تعرض النساء الحوامل اللواتي يصبن بإنفلونزا الخنازير لمضاعفات أكثر قد تتطلب نقلهن إلى المستشفى، مما يزيد بأربع مرات عن المعدل العام.

وأكدت الدراسة التي وزعتها المراكز الاتحادية لمراقبة الأمراض والوقاية منها ونشرت في المجلة الطبية Lancet أن معظم النساء الحوامل اللواتي أصبن بالفيروس خلال عام 2009 نقلن إل...
 نصائح عامة للسيدة الحامل
نصائح عامة للسيدة الحامل
تحتاج المرأة الحامل لمتابعة طبية دورية بمعدل مرة كل شهر أثناء الثلاث الشهور الأولى ومرتين في الشهر خلال الخمسة شهور التالية ومرة كل أسبوع خلال الشهر الأخير، بهدف:

1. تفادي حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

2. مراقبة الحالة الصحية للحامل والجنين.

3. إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة، وهي:

4. فحص وتحليل البول.
تأثير الاضطرابات الغذائية على الجنين
تأثير الاضطرابات الغذائية على الجنين
من المهم دائما اتباع نظام غذائى صحى خلال فترة الحمل، فهناك مخاطر عديدة يتعرض لها طفلك إذا بدأت الحمل وأنت مازلت تعانين من مشاكل الاضطرابات الغذائية وهذه المخاطر منها:

معدل أعلى من الإجهاض ووفاة الجنين

معدل أعلى لوفاة الطفل خلال الشهر الأول بعد الولادة

زيادة احتمال ولادة طفل صغير الحجم

إصابة ...
ما هو المقعد الأكثر أمانا للأطفال في السيارة ؟
ما هو المقعد الأكثر أمانا للأطفال في السيارة ؟
بلا شك أن المقعد الخلفي للسيارة هو أكثر الأماكن أماناً للأطفال الأقل من 12 عاما . يجب أن يجلس الطفل علي كرسي الأطفال الخاص ويربط حزام الأمان جيدا.

بالنسبة للأطفال الرضع:

• بالنسبة للطفل الرضيع وحتى سن عام يجب أن يجلس علي كرسي الأطفال العالي الخاص بهم وفي المقعد الخلفي ووجهه متجهاً لمؤخرة السيارة وليس لمقدمتها.

• لا...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة