ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما الأثر السلبي لعدم تناول الطفل فطوره؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

ما الأثر السلبي لعدم تناول الطفل فطوره؟

مس فراتين - أظهرت دراسة حديثة ان الغذاء الصحي لا يؤدي فقط الى نمو الجسد فقط، بل أيضا إلى نمو قدرات الطفل العقلية والمدرسية، لذا فإن الفطور أهم وجبة.

فمن المعلوم أن وجبة العشاء هي آخر وجبة يتناولها الطفل قبل النوم، وهو بذلك يكون كمن صام لمدة 16 ساعة خلال نومه، وعندما يستيقظ يكون بحالة جوع سواء شعر بذلك أو لم يشعر. لذا فإن تناول الطفل وجبة فطور غنية بالغذاء المتنوّع يجعله يشعر بالنشاط خلال النهار، ويسرّع عملية الأيض.

فعندما لا يتناول الطفل فطوره يواجه صعوبة في التركيز خلال يومه المدرسي، ويقل نشاطه.

وأثبتت الدراسات المتعلّقة بصحة الطفل الغذائية أن الأطفال الذين لا يتناولون فطورهم يعانون زيادة في الوزن مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون فطورهم، وسبب ذلك يعود إلى أنهم يشعرون بالجوع ويفرطون بتناول الطعام خلال النهار، لا سيما الأطعمة المشبّعة بالدهون والسكريات.

- هل تناول اي نوع فطور أفضل من عدم تناوله ؟

كلا لأن قطعة دوناتس مثلا تمنحه نشاطًا يستمر 40 دقيقة وهذا الوقت يحتاجه الطفل للذهاب من البيت الى المدرسة.

وقد أوضحت الدراسات ان الفطور المثالي يجب أن يحتوي على النشويات الغنيّة بالالياف و البروتينات.

فالطفل الذي يتناول وجبة فطور متوازنة أي تحتوي على النشويات والبروتينات والدهون بدلاً من الطعام الغني بالسكريات، سيكون نشيطا خلال النهار. لذا من الضروري تجالمناقيش والكرواسون والكنافة والدوناتس.

- ما هي أفضل طريقة لإقناع الطفل بتناول فطور صحي؟

ان تعرض الأم عليه نوعين من الطعام، شرط أن تتأكد من احتوائهما على المغذيات اللازمة ( النشويات والبروتيين).

الفطور:

•الحليب ومشتقاته ( قليل الدسم ) للكالسيوم و البروتينات

•النشويات الغنية بالالياف مثل الخبز الاسمر والتوست

•البيض اهم مصدر للبروتينات

•عسل او فاكهة

•الخضار

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
البنت سر أمها حتى في اساليب تربية الاطفال
البنت سر أمها حتى في اساليب تربية الاطفال
هناك تعبير شائع يقول بأن "البنت سر أمها"، وهذا ما اثبتته هذه الدراسة، التي تقترح بأن الامهات الجدد غالبا ما يتبعن اساليب امهاتهن عند رعاية اطفالهن. حلّل باحثون من جامعة ولاية أوهايو نتائج مسحِ شمل على 1,133 آباء جدد طلب منهم الاجابة على اسئلة مثل كم مرة صفعوا أبنائهم الإسبوع الماضي، وكم مرة أظهروا المودّةَ لأطفالهم ومدحوهم، وكم مرة قَرأوا لاطف...
اسباب وطرق معالجة نوبات نكد الاطفال
اسباب وطرق معالجة نوبات نكد الاطفال
لعلك شاهدتهم أو اختبرتهم بنفسك، أطفال يرمون بأنفسهم على الأرض، أو يرمون الآخرين بالطعام أو ببساطة يصرخون بأعلى صوتهم في المطعم أو المصعد أو المطار، وبالرغم من أنهم ليسوا أطفالك في أغلب الأحيان إلا أنهم يسببون لك الحيرة مثلما يسببون لأهلهم الحرج والتوتر.

وقبل الانتقال إلى النصائح لماذا لا نفكر قليلا بالأسباب. بصراحة، ومن وجهة نظري كأ...
كيف تتصرفي عندما يقول الاطفال
كيف تتصرفي عندما يقول الاطفال "كلا لا اريد"؟
يؤكد علماء نفس الطفل أن رفض الطفل ظاهرة طبيعية خصوصاً عندما يدرك ما يحيطه فيكون الرفض عنده أحد أشكال التعبير عن ذاته المستقلة. لذا تتطلب تربية الطفل اليوم من الأم الكثير من الدراية بحاجاته حتى تستطيع تقويم سلوكه في حضورها وفي غيابها على حد سواء. وهذا لا يعود عليها بالفائدة وحدها فقط بل على الطفل أيضاً. فالطفل ذو السلوك الجيد يشعر بالثقة وباحترام ال...
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
يؤكد لك الخبراء أن التوبيخ وسيلة تربوية خاطئة ‏وغير سليمة ، وهي لا تقل ضرراً عن الضرب ,‏ فالتوبيخ نوع من العنف يجب عدم اللجوء إليه ولو بدعوي التهذيب والتأديب ، لأنه يؤدي إلي القهر وإلي افتقاد الطفل الإحساس بالأمان.

ويؤكد د. إبراهيم عيد - أستاذ الطب النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس- أن الطفل الذي يتعرض للتوبيخ المستمر يشعر بأنه عاجز ...
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
(1) الطفل منذ سن الثانية، يستطيع إعادة الكلام، وعلى ذلك فإنه يكون مؤهلاً لتلقي مزيدًا من الأمور التربوية التي تنمى سلوكه، وفي هذه السن ينبغي على الأم أن تعلمه كيف يتعاون مع غيره، وألا يستأثر لنفسه بالأشياء دون غيره، وذلك حتى لا يتعود على حب النفس والطمع.

(2) على الأم أن تدرك تمامًا أنها قدوة ومثال لأبنائها، فيجب عليها ألا تشتمهم أو تتفوه...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة