ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > 3 نصائح لما بعد الولادة
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

3 نصائح لما بعد الولادة

مس فراتين - انتهت الأسابيعِ الستّة الأولى التي تبعت الولادة، وأخيرا أنت تحلمين بالعودة إلى ثياب ما قبل الحمل. ولكن مشكلة طفيفة واحدة تؤرقك: لا زال رأسك يؤلمك من صداع الاستيقاظ في الليل، تعقيم القناني، وتغير الحفاظات. ولكن لا بأس فهذه المرحلة لن تدوم طويلا، ولا زال هناك أمل، على أية حال، مع هذه النصائحِ السريعة جداً يمكنك أن تبدئي بالتفكير الإيجابي من جديد.

1. توقفي وخذي نفسا عميقا:

لا تقللي من قدر الخمسة دقائق، في حالتك، دقيقة واحدة هادئة تعني الكثير. العقل المتوتر أو المجهد يعني جسدا مجهدا، والفترات الطويلة من التوتر والضغط تعني المزيد من هرمون الإجهاد الكورتيزول الذي ينهك جسمك ويجعلك محبطة.

نسبة الكورتيزول المرتفعة تزيد من تخزين الدهون السيئة في الجسم – خصوصا منطقة البطن والإرداف – وهذا أمر سيء خصوصا للأمهات الجدد.

عندما يذهب طفلك الرضيع للنوم، اجلسي بهدوء وأنسي كل المهام التي يجب أن تقومي بها، اغمضي عيونك، وركزي على التنفس العميق، قومي بعد مرات الشهيق والزفير في البداية، ومع الوقت سيصبح التنفس العميق أسهل وأكثر تحكما.

2. خططي لوجبات الطعام:

في أغلب الأحيان تبقى الأمهات الجديدات أخر من يأكل، وفي أغلب الأحيان فقط عندما يبدأ بطنها بالهديرِ. وبالطبع، تقوم الأم بالتهام اي طعام سريع متوفر قربها، سواء كان شوكولا أو كعكة، أو فطيرة، وهذا أمر سيء حقا، لأن هذه الأطعمة غير مفيدة وغير صحية خصوصا للأم في هذه الفترة.

من الطبيعي أن يقوم أحد بالاعتناء بالأم الحامل خلال هذه الفترة، خصوصا في تحضير وجبات الطعام الصحية. ولكن إذا لم يتوفر ذلك فعلى الأم أن تقوم بإعداد قائمة مشتريات ضرورية قبل الولادة، بحيث تتوفر المكونات الأساسية لعمل شوربات من الخضار وأطباق صحية فور العود إلى المنزل بعد الولادة. يمكنك أيضا الاعتماد على بعض أنواع الشوربات العضوية والخالية من الدهون خلال هذه الفترة. كذلك يمكنك جمع بعض الوصفات السهلة واعطائها لزوجك ليقوم بتطبيقها خلال هذه الفترة.

3. النفسية الجيدة:

من المهم جدا أن تستمتع الأم الجديدة بأوقات مرحة، غالبا ما تكون الهرمونات غير متوازنة بعد الولادة، وهذا ما يجعل الأم الحامل عرضة لأي حالة كآبة طارئة، حتى لو كان خبرا سيئا في نشرة الأخبار. حاولي الابتعاد

قدر الإمكان عن الأخبار المزعجة، وشاهدي أو اسمعي برامج منوعات، وأغاني وأفلام مضحكة، الشعور بالسعادة وعدم التوتر سيساعد على رفع مستويات هرمونات الراحة في الجسم مما سيجعلك أكثر هدوئا وسعادة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
(1) الطفل منذ سن الثانية، يستطيع إعادة الكلام، وعلى ذلك فإنه يكون مؤهلاً لتلقي مزيدًا من الأمور التربوية التي تنمى سلوكه، وفي هذه السن ينبغي على الأم أن تعلمه كيف يتعاون مع غيره، وألا يستأثر لنفسه بالأشياء دون غيره، وذلك حتى لا يتعود على حب النفس والطمع.

(2) على الأم أن تدرك تمامًا أنها قدوة ومثال لأبنائها، فيجب عليها ألا تشتمهم أو تتفوه...
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
يؤكد لك الخبراء أن التوبيخ وسيلة تربوية خاطئة ‏وغير سليمة ، وهي لا تقل ضرراً عن الضرب ,‏ فالتوبيخ نوع من العنف يجب عدم اللجوء إليه ولو بدعوي التهذيب والتأديب ، لأنه يؤدي إلي القهر وإلي افتقاد الطفل الإحساس بالأمان.

ويؤكد د. إبراهيم عيد - أستاذ الطب النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس- أن الطفل الذي يتعرض للتوبيخ المستمر يشعر بأنه عاجز ...
6 خطوات تساعدك على التركيز
6 خطوات تساعدك على التركيز
أكثر من ثلاثة ملايين طفل في الولايات المتحدة تشخص حالتهم بأن لديهم فقدانا أو انخفاضا في التركيز ويثور الخلاف حول ما إذا كانت تلك المشكلة مرضية أم أنها مجرد نوع من الاستسهال في التشخيص من قبل بعض الأطباء أو مجرد شماعة يعلق عليها الكثير من المعلمين فشلهم في قيامهم بواجباتهم وعدم قدرتهم علي جذب اهتمام التلاميذ.

الجمعية الأمريكية للطب النفسي...
أنت وطفلك في الطائرة...
أنت وطفلك في الطائرة...
وأسرار تحليق هادئ

غالبًا ما ألاحظ خلال وجودي في الطائرة ارتباك الأم وحرجها من طفلها الذي يبدأ بالبكاء عند إقلاع الطائرة وهبوطها، فأجدها محتارة تشعر بالخجل محاولة بشتى الوسائل تهدئة طفلها الذي ترتفع وتيرة بكائه كلما حاولت والدته تهدئته. وأثناء التحليق تبدو بعض الأمهات مرتبكات في تلبية حاجات أطفالهن لا سيما الرضّع.
البنت سر أمها حتى في اساليب تربية الاطفال
البنت سر أمها حتى في اساليب تربية الاطفال
هناك تعبير شائع يقول بأن "البنت سر أمها"، وهذا ما اثبتته هذه الدراسة، التي تقترح بأن الامهات الجدد غالبا ما يتبعن اساليب امهاتهن عند رعاية اطفالهن. حلّل باحثون من جامعة ولاية أوهايو نتائج مسحِ شمل على 1,133 آباء جدد طلب منهم الاجابة على اسئلة مثل كم مرة صفعوا أبنائهم الإسبوع الماضي، وكم مرة أظهروا المودّةَ لأطفالهم ومدحوهم، وكم مرة قَرأوا لاطف...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة