ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > 'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق'
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق'

مس فراتين - عبارة استوقفتني

لبرنارد تريستان Les Parents Paresseux 'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق' من كتاب الأهل الكسالى

كثيرًا ما أسمع عبارة أحمق أو غبي ترددها أم أو أب على مسمعي طفلهما إلى درجة تصبح الحماقة أو الغباء والكسل نعت لصيق بالطفل. أما إذا سألت أحد الوالدين عن السبب فالإجابة الحاضرة دائمًا: «نال علامة متدنية في العلوم، فيما كان الأول في الرياضة». فهل يحق لهذين الوالدين أن يقوّما درجة ذكاء ابنهما استنادًا إلى علاماته المدرسيّة، رغم أنه بارع بالرياضة والفنون! بالطبع لا، فالطفل كيان إنساني متعدد الذكاء. هذا ما تثبته نظرية تعدد الذكاءات Theory of multiple intelligences لعالم النفس الأميركي هوارد غاردنر Howard Gardner. فبحسب غاردنر هناك ثماني مناطق ذكاء عند الإنسان، وهي

1- منطقة الذكاء اللغوي.

2- منطقة الرياضيات والمنطق.

3- منطقة مفهوم المساحة.

4- منطقة الموسيقى.

5- منطقة القدرات التي تتحكم في الجسم.

6- منطقة التواصل مع الذات.

7- منطقة التواصل مع الآخرين.

8- منطقة الاهتمام بالطبيعة.

وبحسب هذه الدراسة فإنه من الضروري تطوير هذه المناطق الثماني وتعزيز تفاعلها مع بعضها حتى يتمكن الطفل من تطوير استيعابه لكل المواد المدرسية. إذًا، وبحسب النظرية، ليس هناك طفل غبي وآخر ذكي، بل هناك طفل يتميز بذكاء مختلف عن قرينه، وهناك أهل عرفوا كيف يساعدون أبناءهم في توظيف منطقة ذكاء لمصلحة منطقة أخرى. ما أعنيه إذا كان استيعاب الطفل ضعيفاً في الرياضيات، فإن الطريقة التي تساعده في الاستيعاب قد تكون بتعزيز إحدى مناطق الدماغ التي تساعده على الفهم وبلورة قدراته الأكاديمية، ويكون ذلك بتنويع النشاطات التي يقوم بها. وخلاصة القول: ليس مسموحًا بنعت طفل بالغبي وآخر بالذكي، وحرمانه من الرياضة أو الرسم أو الموسيقى... لأنه نال علامة متدنية في الرياضيات أو اللغة أو العلوم، فهذا التصرف كمن يمنع الطفل من أخذ باقي الفيتامينات الضرورية لجسمه لأنه امتنع عن تناول أحدها. فالنشاطات ليست رفاهية، بل إن أهميتها مثل باقي المواد المدرسية وهي متكاملة وتؤثر إيجاباً في تحصيل الطفل العلمي ونمو شخصيته. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
يجب أن يكون غذاء طفلك الرضيع تجربة لذيذة وسعيدة لكلاكما. عندما تفطمي طفلك الرضيع يجب أن يبقى وقت الأكل ووجبات الطعام أوقاتا سعيدة.

يوصي خبراء الصحة واطباء منظمة الصحة العالمية بإرضاع الطفل طبيعيا لمدة ستّة شهور على الأقل، مع تقديم المواد الصلبة تدريجية في الشهور الستّة الثانية مع استمرار الرضاعة من الصّدر لمدة سنتان أو أكثر.
تخلص من هذا الساندويش الآن!
تخلص من هذا الساندويش الآن!
تعتبر اللحوم الباردة جزءا لا يتجزء من الوجبة الغذائية المدرسية للاطفال فهي سهلة الاعداد ومتوفرة، لكن وفقا لتوصيات جديدة من المركز العالمي لبحوث السرطان ومقره المملكة المتّحدة فإن ارسال طفل صغير مع سندويتش من اللحوم المبردة مثل اللحم البقري، الخنزير، ولحم ديك الحبش والدجاج، يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة طويلة المدى.

مع اقترا...
التعامل مع مشكلة تسنين الأطفال
التعامل مع مشكلة تسنين الأطفال
للآسف تؤدي جميع الأعراض المرافقة لعملية التسنين إلى مشاكل عديدة للطفل الذي يصاب بالألم والإحباط والآباء الذين يصابون بالقلق والإجهاد.

التسنين عملية طبيعية يمر فيها الطفل الرضيع عندما تبدأ أسنانه الأولى أو الأساسية بالبروز. هذا وقد تم أثبات وجود علاقة بين بروز الأسنان اللبنية والصحة العامّة للأطفال منذ أكثر من 5,000 سنة. وقد تم تعريف ال...
الحالة النفسية للحامل تؤثر على جنينها
الحالة النفسية للحامل تؤثر على جنينها
في ظل ضغوط الحياة تسأل حواء هل يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للحامل على جنينها، لأن أغلب السيدات الحوامل تهتممن أكثر بحالة الجنين والتجهيزات المناسبة لاستقباله. وفى ظل هذه الاستعدادات والالتزامات والقلق، تتجاهل الحامل أهمية حالتها المزاجية والنفسية التي تؤثر تلقائياً على الجنين.

وتثبت الأبحاث أن العوامل الوراثية ليست فقط هي ما يحدد الطباع...
طفلك يسأل؟
طفلك يسأل؟
لماذا ينفجر البالون، لماذا يطفئ الماء النار- ماما لماذا ينفجر البالون عندما أغرز فيه الدبوس أو آلة حادة؟

البالون المنفوخ هو غلاف من المطاط الليّن جدًا ننفخه لنعبئه بالهواء المضغوط. ويكفي أن تراقب حجم البالون قبل النفخ وبعده.

وبما أنه في الأصل ليس كبيرًا ويتمدد حين يُنفخ فإنه يصبح رقيقًا جدًا، وعندما تغرز الدبوس فيه يتسرب الهواء ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة