ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما هو نقص التغذية أو سوء التغذية عند الأطفال ؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

ما هو نقص التغذية أو سوء التغذية عند الأطفال ؟

مس فراتين - التغذية الطبيعية هي مجموعة من العمليات التي يقوم بها جسم الإنسان الحي للحفاظ على الحياة و الحيوية و النمو و العمل السليم للأعضاء , أما سوء التغذية أو نقص التغذية عند الطفل فهي حالة مرضية من عدم التوازن ما بين حاجة جسم الطفل من الغذاء و ما يبين ما يتلقاه أو ما يصرفه من طاقة و بروتينات , أو كلاهما معاً , أي أن حاجته تكون أكبر مما يتلقاه أو أن ما يصرفه يكون أكبر من الطبيعي , و ينجم نقص التغذية عن النقص في الطاقة ( الكالوري أو الحريرات ) , أو في بروتينات الجسم , أو كليهما مع أو بدون عناصر أخرى في جسم الطفل، مما يسبب ضعف الطفل و تراجع وزنه أولاً و تأثر الطول و نتائج أخرى لاحقاً إذا لم يعالج سوء التغذية و يقدر أن 19 % من الأطفال في الشرق الأوسط لديهم نقص تغذية حسب منظمة الصحة العالمية.

ما هي أسباب سوء التغذية و لماذا يحدث ؟

يعتبر الرضع ما دون السنين معرضين بشكلٍ خاص لسوء التغذية , و قد يصاب بعض المراهقين في مرحلة البلوغ بنقص التغذية أيضاً , و تختلف الأسباب من حالةٍ لأخرى و من بلدٍ لآخر , و بشكل عام يمكن أن تكون أسباب نقص تغذية الطفل أحد ما يلي :

• نقص الوارد الغذائي (عدم تقديم الطعام اللازم للطفل ) و هذا يشاهد في العائلات الفقيرة و البلدان الفقيرة إهمال الطفل و عدم الاهتمام بتغذيته , و هذا يشاهد في العائلات التي يكون فيها أحد الوالدين مريضاً مرضاَ شديداً ( خاصة الأم ) و خاصةً الأمراض النفسية عند الوالدين.

• إصابة الطفل بمرض حاد هام : ذات الرئة , إسهال طويل. مما يؤدي لصرف كبير للطاقة في الجسم

• إصابة الطفل بمرض مزمن مع عدم السيطرة على هذا المرض , كأمراض الدم و القلب المزمنة و سوء الامتصاص المعوي أو أي مرض مزمن مما يسبب الاستهلاك الكبير للطاقة في الجسم

• قبول الطفل في المشفى لفترة طويلة ( أهم سبب لسوء التغذية في البلدان المتقدمة)

• تعرض الطفل لمداخلات جراحية كبيرة و متكررة

متى و كيف أشك بوجود نقص التغذية عند الطفل ؟

العامل الأساسي في كشف سوء التغذية عند الطفل هو مراقبة الوزن و الطول بشكلٍ منتظم , و من ثم تحليل مخطط نمو الطفل عند الطبيب , بناء على عدة قياسات متلاحقة لمقاييس الطفل , فالانكسار الحاد في مخطط وزن الطفل يجب أن يستدعي التفكير بسوء التغذية الحاد , و الانكسار المتدرج في مخططي الوزن و الطول يجب أن يستدعي التفكير بسوء التغذية المزمن عند الطفل، كما يصاب الطفل المصاب بسوء التغذية عادً بالتعب السريع و الشحوب و الحزن و قد تظهر على الوذمات (انتفاخ القدمين و حول العينين ) و تشققات الجلد..

كيف يتم تشخيص نقص و سوء تغذية الطفل ؟

يؤكد تشخيص سوء التغذية بمجموعة من الفحوص و بدراسة مخطط كتلة الجسم عند الطفل و مؤشرات أخرى.. فقد يجري الطبيب معايرات للدم و بروتينات الدم و وظائف الكلى و الكبد و يكون لدى الطفل حالة من نقص و سوء التغذية إذا كان مخطط كتلة الجسم عند الطفل ما دون الانحراف المعياري .

ما هو علاج سوء و نقص التغذية عند الأطفال ؟

يختلف العلاج بحسب نوع سوء التغذية وسببه و شدته , و يركز العلاج على إسعاف الطفل وعلاج السبب و الإدخال التدريجي للعناصر الغذائية الناقصة , و الحالات الحرجة و الشديدة قد تحتاج لتغذية الطفل بأنبوب المعدة و حتى التغذية الوريدية. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
تعتبر الزيادة في الوزن لدى الحامل أمرا طبيعيا لا مفر منه، بل أنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

على الحامل ان لا تعمل على فقدان وزنها وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فما هي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وم...
7 أسباب لبكاء الأطفال الرضع
7 أسباب لبكاء الأطفال الرضع
بالرغم من كونهم نعمة ومصدر لسعادتنا إلا أن الأطفال أحيانا قد يشكلوا مصدر ازعاج لا يطاق، خاصة في الليل عندما يخلد الجميع للنوم ويبقى الطفل الرضيع مستيقظا في حالة هسيترية من نوبات البكاء التي لا تتوقف. فما هي الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع غير قادر على النوم.

1. الجوع: عندما يكون حليب الأم هو الغذاء الوحيد للطفل الر...
اللعب بالانف ومص الابهام، سلوكيات لا نحبها في اطفالنا
اللعب بالانف ومص الابهام، سلوكيات لا نحبها في اطفالنا
العادة السيئة هي نمط سلوكي متكرّر يقوم به الشخص دون وعي. ولكن بالرغم من أن الأطفال قد لا يكونوا مدركين لعاداتهم السيئة إلا أن آبائهم ليسوا محظوظين جدا. وإذا كان طفلك الصغير يحشر اصبعه في انفه، أو يمص ابهامه، أو يلعب بشعره طوال الوقت، فلا تتفاجئ إذا قلنا لك بأن هذا التصرف شائع جدا بين الاطفال، وهذه بعض من العادات غير المستحبة التي ...
البطل الخارق صورة سينمائية...
البطل الخارق صورة سينمائية...
تحفز الطفل والمراهق على المجازفات

'تغمر رامي السعادة لأن والده يصحبه إلى السينما لمشاهدة بطله الخارق وهو يقهر الأشرار، يقفز بين ناطحات السحاب، ويتخلص من وابل رصاص الأعداء من دون أن يصيبه مكروه رغم كل الأخطار التي يتعرّض لها'.

يحوز نموذج البطل الخارق اهتمام الطفل والمراهق بشكل لافت. فهذا البطل الوسيم يقوم...
اجعلي لطفلك ركنًا في المنزل...
اجعلي لطفلك ركنًا في المنزل...
يتخذ نبيل من مساحة المنزل بطولها وعرضها مكانًا يسرح ويمرح فيها، ففي وسط غرفة الجلوس تنتشر أوراقه وأقلامه، وفي غرفة نومه تعم الفوضى بسبب الألعاب المتناثرة هنا وهناك وعلى مائدة الطعام تتكدس كتبه... وينشب شجار يومي بينه وبين والدته بسبب هذه الفوضى. فما الحل؟

يتفق اختصاصيو علم نفس الطفل على ضرورة أن يكون للطفل في المنزل ركنه ا...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد