ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > 25 نصيحة لمساعدة كل أمّ جديدة
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

25 نصيحة لمساعدة كل أمّ جديدة

مس فراتين - لا شيء يمكن أن يهيّئك للمشاعر التي أنت على وشك الإحساس عندما يتعلق الأمر باستقبال طفلك الرضيع الأول. فهذه المرحلة من التغيير والتحدي تعتبر الأكبر لأي أم جديدة. ولكن هذه النصائح ستساعدك على الاستفادة إلى أبعد الحدود من الشهور القليلة الأولى للأمومة.

1. انغمسي في الأمومة: تعتبر الأسابيع الأولى بعد ولادة الطفل، أفصل وقت، والوقت الوحيد في حياتك للاستسلام لمشاعر أمومتك، والابتعاد عن أي شيء يمكن أن يشتت انتباهك وتفكيرك.

2. تغلبي على التعب: من المحتمل أن تعاني من حرمان النوم خصوصا بعد ليلة مضنية في الولادة، وبعد ذلك لن يعطيك اهتمامك بالمولود الجديد فرصة كافية للحصول على نوم مريح. وستشعرين بأن النوم لفترات قصيرة يمكن أن يكون قاسيا. وسينصحك الجميع بأن تنامي عندما ينام الطفل الرضيع مهما كان الوقت. النوم لفترات صغيرة خلال النهار لن يعوضك عن الساعات التي لم تناميها ولكنه سيجعلك تشعرين بالتحسن والنشاط.

3. الرضاعة من الصّدر: تزداد يوميا أعداد السيدات اللاتي يفضلن الرضاعة من الصدر، لأنها توفر التغذية والحماية للمولود الصغير، والراحة والاسترخاء للأم. وسر الرضاعة الناجحة هو الجلوس في كرسي مريح وحمل الطفل قريبا من الحلمة بحيث يتعلق بها. لا تحاولي إرضاع المولود الجديد على السرير لأن ذلك يسبب تقوس ظهرك، ولأنك قد تغفين وتخنقي الطفل بلا وعي. دائما اجلسي على كرسي مريح مدعم بالوسائد عندما ترضعين المولود الجديد.

4. التجشّؤ: من أساسيات الرضاعة سواء بالقنينة أو الثدي، التوقف قليلا والسماح للهواء بالخروج من معدة الطفل الصغير, بعد الانتهاء من الرضعة أو في منتصفها، ارفعي الطفل في وضعية الجلوس، إذا لم يتجشأ لوحده، قومي بالترتبيت على ظهره أو تدليك بلطف لمساعدته على إخراج الهواء الفائض. إن عدم قيامك بذلك قد يسبب مشاكل كبيرة وخطيرة للطفل يمكن أن يكون من ضمنها الوفاة.

5. أجلا الجنس. خلال الفترة الأولى التي تلي الولادة ، وحتى الانتهاء من النزف الرحمي، يجب أن تبتعدا عن ممارسة الجنس. قد تشعري بالرغبة الجنسية أو قد لا تشعري وهذا أمر طبيعي ويعود لطبيعة جسمك وتقبلها لعملية الولادة الطبيعية أما في المجمل، فيفضل المحاولة إذا شعرت برغبة في ذلك.

6. تجنبي غسل الطفل بالورق المبلل: تظن العديد من السيدات أن استعمال الورق المبلل أفضل من الماء، وفي الحقيقة يجب أن لا تستغني أبدا عن الماء. قومي بغسل الطفل جيدا بعد الولادة وخلال الأسابيع الأولى دون الاقتراب من منطقة السرة. ويعتبر الماء الجاري أفضل من الأوراق المبللة لأنها تزيل الجراثيم والبكتيريا أفضل من الورق المبلل الذي يعزز تكاثرها ويسبب الطفح الجلدي.

7. تمارين شد الحوض: ابدئي فورا أو حال الشعور بأنك تعافيت من الولادة خصوصا إذا كانت قيصرية بتمارين كيغيل. وهي تمارين تركز على شد منطقة الحوض.

8. لا تقلقي إذا نام الطفل كثيرا: ينمو الأطفال بسرعة مذهلة خصوصا خلال الستة أشهر الأولى من الحياة. ولا عجب في ذلك فالطفل ينام من 15 إلى 18 ساعة يوميا. وخلال هذا النوم الهادئ يقوم جسمه الصغير بالاستفادة من الحليب وبناء الخلايا والتطور. وهذا لصالحك طبعا، فكلما نام الطفل بهدوء أكثر كلما حصلت على نوم أكثر.

9. الأمومة ممتعة ولكنها مرهقة: قد يصاب الأطفال حتى الذين يرضعون من الثدي بحالات من المغص المعوي التي تستمر لأسابيع. وهذا يعني مزيدا من العمل من جهتك لتحسين الوضع لهم، الطفل الصغير غير قادر على الكلام عن آلمه، ولكنك بإحساس الأم ستشعرين بأن بكائه غير طبيعي، يبكي الطفل إذا كان جائعا، يشعر بالبرد أو الحر، يريد النوم، يريد تغير حفاظه أو مصابا بطفح جلدي أو مصابا بالمغص. قومي بإصلاح جميع هذه الأمور وسيغفو الطفل في ثوان.

10. يأخذ المولود الجديد وقتا للتأقلم مع العالم الجديد والغريب: فكري مثل الطفل الصغير، لقد كان نائما في رحم دافئ، حيث يصله الغذاء، ولم يحتج للبكاء طلبا لأي شيء. أما الآن فهو يشعر بالبرد بين أغطية غريبة عليه، وهو بحاجة للصراخ طلبا للغذاء، ولتغير حفاظه، هذا إذا لم يكن للحصول على قسط من النوم الهادئ، أو لعلاج طفح جلدي مؤلم على مؤخرته. استعملي سحرك كأم في تفهم وعلاج هذه المسائل ولا تنسي أن تغني للطفل وتتحدثي معه دائما بكلمات واضحة. قد لا يفهم الكلمات ولكنه يعرف بالتأكيد أنك تتحدثين إليه.

11. الجميع يريد مساعدتك: لا تشعري بالخجل من مساعدة الآخرين ولا تبعديهم عنك وعن طفلك، فالجميع يحب الأطفال الجدد، وقد تتلقين نصائح مفيدة جدا من الأصدقاء والجيران والمعارف الذين مروا بهذه التجربة، تقول الحكمة: لا داع لأن تخترعي العجلة من جديدة فهي موجودة، قومي بالتعديل عليها إذا أردت.

12. نوعي الأطعمة عندما تفطمين الطفل الرضيع: يعتبر الطفل أي طعام غير الحليب تجربة جديدة وغريبة. لذا ساعديه على بناء مدى واسع من التذوق عن طريق تقديم تشكيلة من الأطعمة، ابدئي بملعقة واحدة من كل نوع لمدة ثلاثة أيام على التوالي، بعدها سيطور الطفل تذوقا خاصا لهذه المادة، إذا استمر في رفضها، أعطيه نوعا أخر، وهكذا حتى تحددي الأطعمة التي يفضلها.

13. أعتني بنفسك: انتهت مرحلة الحمل، وسواء كنت مرضعة أم لا يجب أن تهتمي بنفسك خصوصا إذا كنت مرضعة. تناولي أطعمة سائلة أكثر من الجامدة لمساعدتك على در الحليب، مثل الشوربة، والماء وابتعدي عن العصير المعلب حتى الخالي من السكر لأنه سيزيدك بدانة ولن يمنحك عناصر مغذية.

14. منطقة البطن: لا تتوقعي أن تعودي إلى جسم ما قبل الحمل بسرعة، فقد استغرقت عملية التغير 9 اشهر كاملة، لهذا توقعي أن تستغرق على الاقل تسعة اشهر أخرى للعودة إلى جسمك الأول. ولحين ذلك، يجب ان تمشي وتمارسي الرياضة، وتبتعدي عن الحلويات والسكاكر التي لا تمنحك التغذية الضرورية، وأخيرا تجنبي ارتداء ثيابا فضفاضة أو ثياب الحمل لأن ذلك سيجعلك تبدين أسمن من الحقيقية. استعملي مشدا للبطن واشتري بنطلونات وقمصانا تناسب مقاسك الجديد وتخفي البطن على الأقل للمدة التي تنوين فيها الاحتفاظ بهذا الوزن الزائد.

15. المغص الدوري: يمر معظم الأطفال حول العالم بحالة من المغص تستمر حتى الشهر الثالث وتبدأ دائما في نفس الوقت كل يوم. لا تجزعي، بل حضري نفسك لهذا الروتين، وبالرغم من أن أحدا لا يعرف مصدر هذا المغص، إلا أن بعض الأطباء يعتقدون انه مرتبط بتطور الجهاز الهضمي، لذا حضري القليل من شاي الأطفال المهدأ للمغص سواء الجاهز أو المحضر في المنزل، ننصحك باستعمال البابونج، واليانسون. الذي يساعد الطفل على الشعور بالهدوء والراحة.

16. تذبذب الرضاعة: توقعي أن تستمر حالة التدرب على الرضاعة على الاقل اسبوعان، خلالها سيتناول الطفل الرضيع القليل أو الكثير من الحليب.إذا شعرت أن الطفل لا يشبع، ويستيقظ كثيرا حتى بعد الرضاعة، قومي بإعطائه القليل من حليب الأطفال الرضع، ولكن لا تنقطعي عن الراضعة من الثدي. يحتاج الطفل الرضيع لوجبة كل ساعتان.

17. الزوار والأطفال. بالرغم من أنك قد تحتاجين للرفقة والأصدقاء، إلا أن الزيارات المتكررة خلال الفترة الأولى ستكون مرهقة لك، خصوصا إذا كنت لا زالت بحاجة إلى الراحة. حددي موعدا يقوم الجميع فيه بزيارتك والاطمئنان على الطفل، واطلبي المساعدة خلال هذا اليوم سواء من مكتب لتنظيم الحفلات أو من أحد أفراد العائلة.

18. حقيبة الطفل الصغير: وداعا لحقائب اليد الصغيرة. بعد اليوم سيكون لديك الشرف في حمل حقيبة خاصة بالأطفال. اشتري واحدة واسعة ولكن ليست كبيرة جدان من قماش يسهل غسله، وتحتوي على محافظ وفراغات متعددة لوضع الحفاظات، والبودرة، وعلبة مناديل مبللة، وكريم للأطفال، ومجموعة قناني للحليب، وحافظة حليب. تتوفر مجموعات جاهزة مع حقائب في محلات الأطفال لا تتردي في الاستثمار في حقيبة أطفال فسوف تلازمك على الأقل لمدة سنتين.

19. لا تقلقي بشأن كآبة ما بعد الولادة: تضطرب بعض الأمهات من المسؤوليات الجديدة الملقاة على عاتقها، ولكن ذلك كان من الماضي، اليوم يتوفر استشاريون متخصصون في كآبة ما بعد الولادة. ولكن المهم هو أن لا تصلي لهذه المرحلة، نامي، كلي جيدا، اطلبي المساعدة للاهتمام بأمور تنظيف المنزل.

20. معلومات زائدة: خلال الفترة الأولى ستستمعين الكثير من النصائح المتعلقة بالاهتمام بالطفل. لا بأس في أن تأخذي النصائح التي تناسبك والتي تبدو منطقية.

21. لا تتوقعي الكثير من الطفل الصغير: يحتاج الطفل لبعض الوقت ليتأقلم مع بيئته الجديدة، لذا قد يستيقظ باكرا أحيانا وقد ينام طول الليل. إذا كنت ترغبين في أن يتأقلم بسرعة، قومي بالانتهاء من جميع الأمور المتعلقة به وضعيه لينام بهدوء، وسيغفو ويعتاد على النوم في هذه الساعة. بعض الأطفال قد يبكون إذا كانوا بحاجة للاستحمام، فلا تتأخري في اللجوء إلى الاستحمام كحل أخير.

22. دعي جلده يتنفس: لا تكدسي الثياب والأغطية فوق الطفل الرضيع، دعي جلده يتنفس، عندما تبدلين حفاظته، اتركيه قليلا بدون حفاظه. وإذا شعرت بأن رقبته دافئة جدا، وشعره رطب، فهذا يعني أنه يشعر بالحر. ارفعي بعض الأغطية عنه أولا، إذا استمر كذلك، بدلي ثيابه، ودلكي جسمه تحت ماء دافئ جاري، جففيه، ثم البسيه ثيابا جديدة، وخفيفة.

23. تعرفي على أمهات جديدات مثلك: قد يفيدك أن تعرفي بأن الأطفال كلهم يبكون في الليل، وبأن الأمهات كلهن يعانين من فترات عصيبة، مثلك تماما. إن أفضل حل لمشاكلنا هو الشعور بأننا لسنا وحدنا. وقد تفيدك بعض النصائح في حل بعض مشاكلك.

24. ميزانية الطفل الجديد: قد يكون الحصول على طفل جديد مكلفا جدا. خصوصا، وأنت بحاجة إلى العديد من الأغراض والأدوات، لذا استثمري في أدوات جيدة، ومتينة حتى تتمكني من استعمالها لاحقا للطفل الثاني. بالنسبة للثياب لا تشتري الكثير من الثياب قبل الولادة، فقط الضروريات، أولا لأنك ستحصلين على الهدايا، وثانيا لأنك لا تعرفين طبيعة وشكل جسم طفلك بعد, فقد يكون صغيرا جدا، وقد يكون كبيرا جدا، تتوفر مجموعات من الثياب تحتوي على كل كما تحتاجين إليه.

25. لا تتركي الطفل الصغير في غرفته الخاصة خصوصا خلال الشهور الستة الأولى من حياته. تقوم العديد من الأسر الأمريكية حاليا، بوضع مهد الطفل الصغير في غرفتهم على الأقل لمدة تسعة شهور, مع ارتفاع نسبة وفاة الأطفال في المهد. لذا وحفاظا على حياة الطفل الذي قد يصاب بالاختناق أثناء الليل، يفضل وضع مهد الطفل في غرفة والديه حتى يصبح قويا وقادرا على التنفس بشكل صحيح. يمكنك الاستعانة ببعض الوسائد الخاصة بالأطفال والتي تمنع التفافهم واختناقهم كوقاية أضافية. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟
ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟
الخديج هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 إعتبارا من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة و ذلك بغض النظر عن وزن الولادة . مع التفريق بين الطفل الخديج والطفل ناقص النمو. و يظهر الاختلافات في معدلات وفيات الوليد اعتماداً على وزن الولادة والعمر الحملي.

• سوء التغذية الأم يمكن أن يسبب فقر الدم وبالتالي ضعف الأم والج...
 نصائح عامة للسيدة الحامل
نصائح عامة للسيدة الحامل
تحتاج المرأة الحامل لمتابعة طبية دورية بمعدل مرة كل شهر أثناء الثلاث الشهور الأولى ومرتين في الشهر خلال الخمسة شهور التالية ومرة كل أسبوع خلال الشهر الأخير، بهدف:

1. تفادي حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

2. مراقبة الحالة الصحية للحامل والجنين.

3. إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة، وهي:

4. فحص وتحليل البول.
5 خطوات للترفيه عن الاطفال اثناء السفر
5 خطوات للترفيه عن الاطفال اثناء السفر
هل تخططين للسفر هذا الصيف؟ لا بد أن مجرد التفكير في كيفية السيطرة على الاطفال يكاد يلغي هذه الخطط. فالأطفال الصغار ليسوا في العادة مخلوقات هادئة يمكن الاعتماد عليهم خصوصا في المطارات. في المرة السابقة التي سافرت بها مع بناتي، قمت بالتحايل عليهن ووضعت خططا اساسية لابقائهن مشغولات جدا لدرجة أنهن نسين أنهن على متن الطائرة.

أما الخطوات فهي...
  إضطرابات النوم عند الأطفال...
إضطرابات النوم عند الأطفال...
أنّ «إضطرابات النوم هي أيّ خلل يحصل في طريقة النوم عند الطفل، أكان ذلك يتجسّد في حركة مفرطة أو كلام أو مشي أثناء النوم، أو قلق في مراحل عدّة أثناء النوم أو عند الإنتقال من مرحلة إلى أخرى. بمعنى آخر، لهذه الإضطرابات إنعكاسات سلبية على نوعيّة النوم وكمّيّته، وتؤثّر بالتالي على الطفل وراحته، وحتى على الأهل وروتينهم». النوم مقسّم إلى مراحل ، تختلف م...
الرضاعة الطبيعية تحارب سمنة الأم والطفل
الرضاعة الطبيعية تحارب سمنة الأم والطفل
أفادت دراسة علمية نشرت في المجلة العالمية للإرضاع بأن الرضاعة الطبيعية تقي كلا من الأم والرضيع من الإصابة بالسمنة وأمراض كثيرة أخري‏، ودورها الذي يغفل عنه الكثيرون في عودة الرحم إلي حجمه الطبيعي ما قبل الحمل‏، وتقليل دهون منطقة البطن حيث تستهلك الرضاعة‏500‏ سعر حراري يومياً يتضاعف في حالة التوأم‏.‏

وأوضح الدكتور عمرو مطر رئيس الجمعية الم...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة