ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > الحامل التي تعاني من دوار الصباح تنجب أذكياء
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

الحامل التي تعاني من دوار الصباح تنجب أذكياء

مس فراتين - بات يمكن للنساء اللواتي يمضين جزءاً من حملهن وهن يعانين من التقيؤ والدوار الصباحي، أن يشعرن ببعض الراحة بعدما أظهر بحث كندي ان هذه العوارض تساهم في إنجاب طفل أكثر ذكاء من غيره. وذكرت شبكة "سي تي في" التلفزيونية الكندية على الإنترنت، أن الباحثين في إطار برنامج يعنى بالأم والطفل في مستشفى "تورنتو" الكندية اكتشفوا ان دوار الصباح مرتبط بتقوية النمو العصبي عند الجنين. ودوار الصباح، الذي يصيب حوالي 80% من الحوامل، هو أحد أكثر علامات الحمل في مراحله الأولى وهو يبدأ عادة في الأسبوع الثاني من الحمل، على الرغم من انه يمكن للمرأة أن تشعر بالغثيان وتتقيأ في أي وقت من النهار.

ولفتت الشبكة إلى ان هذه هي الدراسة الأولى التي يتم التركيز فيها على تأثير غثيان ودوار الأم على القدرات الإدراكية للطفل. وشمل الباحثون في دراستهم 121 حاملاً بين الأعوام 1998 و2003، وقسّمت النساء الى 3 مجموعات أمهات يعانين من دوار الصباح وعولجن بدواء "ديكليتين"، وأخريات شكين من دوار الصباح وإنما لم يأخذن هذا الدواء، فيما المجموعة الثالثة مؤلفة من نساء لم يشعرن بالدوار الصباحي. وعمد الباحثون إلى تقييم ذكاء وتصرّفات الأطفال عندما بلغوا الثالثة ومن ثم السابعة من عمرهم، وأخذت في عين الاعتبار عادات الأمهات المختلفة مثل التدخين واستهلاك الكحول والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتبيّن ان مستوى ذكاء أطفال الأمهات اللواتي عانين من دوار الصباح خلال حملهن وقدراتهم الكلامية وقوة ذاكرتهم، أفضل من الأطفال الآخرين.

وأظهر المسح أنه كلما كان دوار الصباح أكثر قوة وحدّة، كلما سجّل الأطفال علامات أعلى في الاختبارات التي خضعوا لها. يشار إلى ان معدل ذكاء الأم يلعب دوراً أيضاً. يذكر ان نتائج الدراسة تنشر في عدد مجلة "طب الأطفال" على الإنترنت، واعترف الدكتور جدعون كورن، المسؤول الرئيسي عن الدراسة، ان النتائج "غريبة بعض الشيء" لكنه أصرّ على انها ذات معنى.

وقال إن التغييرات الهرمونية التي تتسبّب بدوار الصباح جيدة جداً، موضحاً ان "الهورمونات التي تفرزها المشيمة هي منبع الحظ، والنساء يعانين وإنما لنتيجة جيدة". وقال الباحثون ان دوار الصباح ما زال مثار بحث، ولا بدّ من إجراء تحقيقات إضافية للتوصل إلى مسبّباته وعندما يمكن التوصل إلى الطريقة المناسبة للتعامل معه. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
قلق الحامل يؤثر بحجم جنينها
قلق الحامل يؤثر بحجم جنينها
كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن تعرض الأم الحامل لنوبات القلق خلال الأشهر الأولى للحمل يؤثر علي حجم الجنين ليصبح عند الولادة أقل من الحجم الطبيعي. وأشارت الدراسة إلى أن القلق خلال الحمل يؤثر على وزن الطفل أكثر من عوامل أخرى لها علاقة بتناول الأدوية والوضع التعليمي للمرأة أو العرق الذي تنتمي إليه.

وأوضحت الدراسة أن المرأة التي تشعر بالقل...
تأثير الاضطرابات الغذائية على الجنين
تأثير الاضطرابات الغذائية على الجنين
من المهم دائما اتباع نظام غذائى صحى خلال فترة الحمل، فهناك مخاطر عديدة يتعرض لها طفلك إذا بدأت الحمل وأنت مازلت تعانين من مشاكل الاضطرابات الغذائية وهذه المخاطر منها:

معدل أعلى من الإجهاض ووفاة الجنين

معدل أعلى لوفاة الطفل خلال الشهر الأول بعد الولادة

زيادة احتمال ولادة طفل صغير الحجم

إصابة ...
نصائح لتعليم الطفل التخلص من الحفاض
نصائح لتعليم الطفل التخلص من الحفاض
تعد عملية التخلص من الحفاض مهمة بالغة الصعوبة بنظر الأمهات الجدد والصغيرات سنّاً ولكن مع هذه النصائح سيسهل الأمر.

يمكن البدء بتعليم الطفل النظافة والتخلص من الحفاض بين الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين، لتمكن الطفل في هذا العمر من إستعمال قاعدة التواليت المخصصة له أو ما يعرف "بالقصرية".

وتعد عملية التخلص من الحفاض مهمة بالغة ا...
عزوف الطفل عن هوايته
عزوف الطفل عن هوايته
الأسباب بحسب الاختصاصية في علم نفس الطفل ريما عنيد

«تلحّ جنى على تعلّم الباليه ولكنها بعد مضي أقل من شهر تقرر أنها لم تعد ترغب في ذلك، وتنتقل إلى هواية أخرى، فيما كريم انضمّ إلى صف الكاراتيه لكنه بعد فترة غيّر رأيه...». يعكس هذان المشهدان، لطفلين يغيّران رغبتهما في تعليم هواية معينة، تقلب مزاج بعض الأطفال في تحدي...
تعليم الاطفال على غسل يديهم بالطريقة الصحيحة
تعليم الاطفال على غسل يديهم بالطريقة الصحيحة
بالنسبة لبعض الامهات قد يبدو اقناع الاطفال بضرورة غسل ايديهم بعد الاكل واللعب أمرا مستحيلا، ولكن يجب أن لا تفقدي الامل. فالقواعد الاساسية يجب أن تظل حاضرة على الدوام وهي غسل اليدين قبل وبعد الاكل، بعد العطس أو السعال، أو تنظيف الانف بالمنديل الورقي، وبالطبع بعد استعمال الحمام واللعب بالتراب أو الرمال. ولأن ابنتي الصغيرة تثير قلقي من ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة