ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > فزع النوم عند الأطفال
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

فزع النوم عند الأطفال

مس فراتين - فزع النوم هي نوبات متكررة من البكاء الحاد والخوف أثناء النوم. وتصاحب بعلامات تيقظ في الجهاز العصبي الاستقلالي مثل تسارع في دقات القلب وزيادة سرعة التنفس، والتعرق أثناء كل نوبة, وأن معظم الأطفال لا يتذكرون تفاصيل الحلم بعد نوبة فزع النوم مع نسيان تام في الصباح التالي. وعادة ما يحصل فزع النوم في الثلث الأول من النوم خلال فترة النوم غير الحالم, فالطفل يجلس في الفراش يصرخ يبدو وكأنه متيقظ ولكنه في الواقع يكون مشوش ولا يستجيب للمثيرات من حوله وعادة لا يتكلم ولا يستجيب إلى جهود التهدئة من قبل الوالدين. وفي الحالات الشديدة من الكوابيس فان أداء الطفل المدرسي يتأثر وعلاقاته مع الزملاء والعائلة تتأثر أيضا ومعظم النوبات تستمر من 1-10 دقائق ولكن قد تستمر في بعض الحالات إلى "30" دقيقه قبل أن يرتخي الطفل ويعود إلى النوم. وعادة ما يوجد صعوبة في إيقاظ الطفل أثناء نوبة فزع النوم وإذا حصل وأن استفاق فانه يتذكر جزء صغير من الحلم فقط والأغلب أن لا يتذكر.

يحدث فزع النوم في الأطفال بين 3-12 سنه ولكنها تكون في أوجها في عمر 3 سنوات ونصف. ويصيب فزع النوم 1-6% من الأطفال وعادة ما تختفي خلال سن المراهقة وهي أكثر في الذكور منها في الإناث. وان معدل حدوثها في الأطفال الذين هم أصغر من 3 سنوات ونصف سنه هي على الأقل مره في كل أسبوع وفي الأطفال الكبار فان معدل حدوثها 1-2 مره كل شهر . ان أي خلل في النوم هو محط اهتمام الأهل في السنوات الأولى من عمر الطفل, وعادة ما يكون فزع النوم موضع قلق العائلة, وقد يتحول فزع النوم إلى حالة المشي أثناء النوم وكلاهما يحصل في النصف الأول من النوم أثناء فترة النوم غير الحالم, ونادرا ما يرتبط فزع النوم بالتبول الليلي ولكنه يحدث في نفس الفترة من النوم غير الحالم ويختلف فزع النوم عن الكوابيس في أن الثانية تحدث في فترة النوم الحالم وأن الطفل يتذكر الأحلام التي حدثت معه في صباح اليوم التالي ويكون الطفل خلالها متيقظ لما يدور حوله وليس مشوش.

الأسباب

• الأحداث الضاغطة

• القلق

• تغير نظام النوم

• الإرهاق والإجهاد

• الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة

• الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي

التشخيص: ان أخذ تاريخ مرضي شامل من الأهل وعمل الفحص السريري هي كافية لتشخيص حالة فزع النوم. ويمكن عمل تخطيط للدماغ إذا كان هناك شك في وجود تشنجات أو عمل بوليسومنوجراف (قياس التنفس وهو نائم) إذا كان هناك شك بوجود مشكلة في التنفس. ويمكن عمل صوره طبقية أو رنين مغناطيسي إذا كان هناك شك بوجود مشكلة في الدماغ. العلاج: يبدأ العلاج بتعليم العائلة حول هذه الحالة وطمأنتهم بأن هذه النوبة هي ليست مؤذيه, ان توفير الدعم والطمأنة للعائلة يساهم في تخفيف قلقهم.

وعلى الآباء أن يأخذوا الاحتياطات التالية في البيت:

اجعل غرفة الطفل آمنه لمحاولة منع الطفل من أن يؤذي نفسه خلال فزع النوم. نظم جدول لنوم كافي وتنبه إلى أي قلق أو خوف. حاول أن تزيل كل مصادر اضطراب النوم. حافظ على نظام ثابت للذهاب إلى النوم وكذلك الفياق منه. في الحالات الشديدة والتي تتأثر فيها النشاطات اليومية مثل الأداء في المدرسة، والعلاقات مع الزملاء والعائلة فانه يمكن استخدام مضادات الاكتئاب كعلاج مؤقت لهذه الحالة.

ان فزع النوم هي ذات حياة قصيرة وعادة ما تستمر لأسابيع أو أشهر وأن كل الأطفال تقريبا يتخلصوا منها في سن المراهقة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
اسباب وطرق معالجة نوبات نكد الاطفال
اسباب وطرق معالجة نوبات نكد الاطفال
لعلك شاهدتهم أو اختبرتهم بنفسك، أطفال يرمون بأنفسهم على الأرض، أو يرمون الآخرين بالطعام أو ببساطة يصرخون بأعلى صوتهم في المطعم أو المصعد أو المطار، وبالرغم من أنهم ليسوا أطفالك في أغلب الأحيان إلا أنهم يسببون لك الحيرة مثلما يسببون لأهلهم الحرج والتوتر.

وقبل الانتقال إلى النصائح لماذا لا نفكر قليلا بالأسباب. بصراحة، ومن وجهة نظري كأ...
ماما لماذا نبكي عندما نقطّع البصل؟
ماما لماذا نبكي عندما نقطّع البصل؟
عندما نبدأ بتقطيع البصل شرائح، فإننا نتلف خلاياه ونحرر مادة كبريت ألليل ( Allyl Sulfate) التي تثير الغدة الدمعية التي هي جزء مهم من أجزاء العين والمسؤولة عن صنع الدمع والمحافظة على إبقاء العين رطبة. وهكذا تدمع العينان عند تقطيع البصل أو استنشاق رائحته، فالمادة المثيرة تختلط بماء الدمع الموجود على سطح قرنية العين وتولد سائلاً عاقصًا. وكلما از...
اهمية تعليم الطفل احترام الذات
اهمية تعليم الطفل احترام الذات


تعد سنوات الطفولة المبكرة وقتا حرجا في تشكيل إحترامِ الذات. أثناء هذه السنوات يشكّل الأطفال إنطباعات هامة في الشخصية واحترام الذات بالاستناد إلى معاملة الأخرين لهم.

أطفال مع الذين يملكون إحساسا قويا بقيمتهم يعتبرون أكثر قدرة على مواجهات التحديات، فهم يؤمنون بقدرتهم على النجاح، ويرون النكسات حالات مؤقتة يمكنهم التغلُّ...
 الحمية الصحية خلال فترة الحمل
الحمية الصحية خلال فترة الحمل
هل تتبعين نظاما غذائيا صارما خلال فترة الحمل خوفا من زيادة الوزن ؟ يبدو أن الطعام الذي تخشينه أهم بكثير مما تتخيلين. بالرغم من أننا غالبا ما نشدد على تناول حمية مغذية ومتوازنة خلال الايام العادية، تبدو هذه الملاحظة أكثر جدية عندما يتعلق الامر بالسيدة الحامل.

وفقا للكلية الأمريكية لإخصائيي الولادة والتوليد فأن حميتك الغذائية اثناء الحم...
كيف توجهي نوبات غضب طفلك؟
كيف توجهي نوبات غضب طفلك؟
لا يوجد طفل ملاك. حسناً، قد تعتقدين بأننا نبالغ ولكن هذه هي الحقيقة. لكل طفل شخصية مختلفة، قد يبدو هادئا في البيت ولكنه في الخارج طفل أخر، وبالعكس قد يبدو هادئا في الخارج ولكنه في البيت اعصار بكل ما تحمل هذه الكلمة من معاني تدميرية.

وفقا للكاتبة هارا ايستروف مارانو، مؤلفة كتاب " A Nation of Wimps: The High Cost of Invasive Parenting "،...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد