ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > فزع النوم عند الأطفال
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

فزع النوم عند الأطفال

مس فراتين - فزع النوم هي نوبات متكررة من البكاء الحاد والخوف أثناء النوم. وتصاحب بعلامات تيقظ في الجهاز العصبي الاستقلالي مثل تسارع في دقات القلب وزيادة سرعة التنفس، والتعرق أثناء كل نوبة, وأن معظم الأطفال لا يتذكرون تفاصيل الحلم بعد نوبة فزع النوم مع نسيان تام في الصباح التالي. وعادة ما يحصل فزع النوم في الثلث الأول من النوم خلال فترة النوم غير الحالم, فالطفل يجلس في الفراش يصرخ يبدو وكأنه متيقظ ولكنه في الواقع يكون مشوش ولا يستجيب للمثيرات من حوله وعادة لا يتكلم ولا يستجيب إلى جهود التهدئة من قبل الوالدين. وفي الحالات الشديدة من الكوابيس فان أداء الطفل المدرسي يتأثر وعلاقاته مع الزملاء والعائلة تتأثر أيضا ومعظم النوبات تستمر من 1-10 دقائق ولكن قد تستمر في بعض الحالات إلى "30" دقيقه قبل أن يرتخي الطفل ويعود إلى النوم. وعادة ما يوجد صعوبة في إيقاظ الطفل أثناء نوبة فزع النوم وإذا حصل وأن استفاق فانه يتذكر جزء صغير من الحلم فقط والأغلب أن لا يتذكر.

يحدث فزع النوم في الأطفال بين 3-12 سنه ولكنها تكون في أوجها في عمر 3 سنوات ونصف. ويصيب فزع النوم 1-6% من الأطفال وعادة ما تختفي خلال سن المراهقة وهي أكثر في الذكور منها في الإناث. وان معدل حدوثها في الأطفال الذين هم أصغر من 3 سنوات ونصف سنه هي على الأقل مره في كل أسبوع وفي الأطفال الكبار فان معدل حدوثها 1-2 مره كل شهر . ان أي خلل في النوم هو محط اهتمام الأهل في السنوات الأولى من عمر الطفل, وعادة ما يكون فزع النوم موضع قلق العائلة, وقد يتحول فزع النوم إلى حالة المشي أثناء النوم وكلاهما يحصل في النصف الأول من النوم أثناء فترة النوم غير الحالم, ونادرا ما يرتبط فزع النوم بالتبول الليلي ولكنه يحدث في نفس الفترة من النوم غير الحالم ويختلف فزع النوم عن الكوابيس في أن الثانية تحدث في فترة النوم الحالم وأن الطفل يتذكر الأحلام التي حدثت معه في صباح اليوم التالي ويكون الطفل خلالها متيقظ لما يدور حوله وليس مشوش.

الأسباب

• الأحداث الضاغطة

• القلق

• تغير نظام النوم

• الإرهاق والإجهاد

• الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة

• الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي

التشخيص: ان أخذ تاريخ مرضي شامل من الأهل وعمل الفحص السريري هي كافية لتشخيص حالة فزع النوم. ويمكن عمل تخطيط للدماغ إذا كان هناك شك في وجود تشنجات أو عمل بوليسومنوجراف (قياس التنفس وهو نائم) إذا كان هناك شك بوجود مشكلة في التنفس. ويمكن عمل صوره طبقية أو رنين مغناطيسي إذا كان هناك شك بوجود مشكلة في الدماغ. العلاج: يبدأ العلاج بتعليم العائلة حول هذه الحالة وطمأنتهم بأن هذه النوبة هي ليست مؤذيه, ان توفير الدعم والطمأنة للعائلة يساهم في تخفيف قلقهم.

وعلى الآباء أن يأخذوا الاحتياطات التالية في البيت:

اجعل غرفة الطفل آمنه لمحاولة منع الطفل من أن يؤذي نفسه خلال فزع النوم. نظم جدول لنوم كافي وتنبه إلى أي قلق أو خوف. حاول أن تزيل كل مصادر اضطراب النوم. حافظ على نظام ثابت للذهاب إلى النوم وكذلك الفياق منه. في الحالات الشديدة والتي تتأثر فيها النشاطات اليومية مثل الأداء في المدرسة، والعلاقات مع الزملاء والعائلة فانه يمكن استخدام مضادات الاكتئاب كعلاج مؤقت لهذه الحالة.

ان فزع النوم هي ذات حياة قصيرة وعادة ما تستمر لأسابيع أو أشهر وأن كل الأطفال تقريبا يتخلصوا منها في سن المراهقة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
5 طرق فعالة لعلاج سماط الحفاظة
5 طرق فعالة لعلاج سماط الحفاظة
الاستعمال الخاطئة لحفاظة الاطفال، عدم استبدالها عند اتساخها، الحرارة العالية، بعض الاطعمة يمكن أن تسبب تسلخ وتهيج جلد الطفل الرضيع خصوصا في المنطقة التناسلية وحول المقعد. وهذه النصائح ستساعدك في علاج هذه الحالة الشائعة وإراحة الطفل من الالم المصاحب لها.

1. اتركي الطفل بدون حفاظة قدر الامكان، وفي اوقات مختلفة خلال اليوم...
الحالة النفسية للحامل تؤثر على جنينها
الحالة النفسية للحامل تؤثر على جنينها
في ظل ضغوط الحياة تسأل حواء هل يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للحامل على جنينها، لأن أغلب السيدات الحوامل تهتممن أكثر بحالة الجنين والتجهيزات المناسبة لاستقباله. وفى ظل هذه الاستعدادات والالتزامات والقلق، تتجاهل الحامل أهمية حالتها المزاجية والنفسية التي تؤثر تلقائياً على الجنين.

وتثبت الأبحاث أن العوامل الوراثية ليست فقط هي ما يحدد الطباع...
وقت المرح على الشاطئ للاطفال
وقت المرح على الشاطئ للاطفال
أنه ذلك الوقت من السنة... بحر وشواطئ ورحلات إلى المدن والملاهي المائية مع الأطفال.

الأطفال يكبرون وهم بحاجة إلى ثياب خاصة بهم للبحر والبرك والشاطئ: ولأن الصور أهم ما في الاجازة، فيجب أن تكون الملابس مميزة جدا للشاطئ من رسوم السلاحف الملونة إلى الكشكش والالوان الزاهية. هذه المجموعة لأعطائكم فكرة عن اشكال وتصاميم ملابس البحر للأطفال. ...
مشكلة التبول اللارادي عند الأطفال
مشكلة التبول اللارادي عند الأطفال
يعتبر التبول اللارادي أو ما يسمى التبول الليلى أحد الامراض الشائعة عند الاطفال وهو ما يسبب قلق كبير عند الابوين وحرج شديد عند الطفل .

ويكتسب معظم الاطفال التحكم فى التبول بعد سن ثلاثة سنوات ويشكو 10 % من الاطفال حتى سن 6 سنوات من التبول اللارادى ويشكو 5% من الاطفال حتى سن 14 سنه ويكمن السبب الحقيقى فى 50% من الحالات ...
الهروب من المدرسة من مظاهر المراهقة المحتملة... ولكن!
الهروب من المدرسة من مظاهر المراهقة المحتملة... ولكن!
الاختصاصية في التربية الدكتورة نجوى جريديني:

للهروب من المدرسة أسباب وحلولا

لهروب من المدرسة أو المنزل، من المظاهر المحتملة في مرحلة المراهقة. فهو يشكّل بالنسبة إلى بعض المراهقين بحثًا عن متنفس في ظل محيط اجتماعي أو عائلي أو مدرسي خانق يعيش فيه المراهق. فما هي أسباب الهروب من المدرسة؟ وعلى من تقع مسؤولية هذا الهروب؟ وما دور الأهل وا...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة