ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > نصائح عامة للسيدة الحامل
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

نصائح عامة للسيدة الحامل

مس فراتين - تحتاج المرأة الحامل لمتابعة طبية دورية بمعدل مرة كل شهر أثناء الثلاث الشهور الأولى ومرتين في الشهر خلال الخمسة شهور التالية ومرة كل أسبوع خلال الشهر الأخير، بهدف:

1. تفادي حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

2. مراقبة الحالة الصحية للحامل والجنين.

3. إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة، وهي:

4. فحص وتحليل البول.

5. تحديد فصيلة الدم وعامل ريزوس.

6. قياس ضغط الدم والنبض.

7. قياس وزن الحامل ومراقبة زيادة الوزن مع ازدياد حجم الرحم وحجم الجنين.

التغذية:

ينبغي أن تكون الزيادة في وزن الحامل تدريجية ومنتظمة خلال التسعة أشهر من الحمل ومتوافقة مع حاجيات الأم والجنين بدلا من أن تكون كبيرة مفاجئة وغير منتظمة. ومن المتفق عليه هو أن لا تتجاوز الزيادة في وزن الحامل خلال فترة الحمل 12 كغ.

1. حاولي اختيار الأطعمة قليلة الدسم كالدجاج منزوع الجلد، الحليب قليل الدسم، لأن ذلك يحميك من زيادة الوزن فوق المعدل المطلوب.

2. إذا كنت تعانين من الوحم في الشهور الأولى فهذا أمر طبيعي، فقط احرصي على تناول كميات بسيطة ومتكررة من الطعام لتجنب الغثيان وضمان تناول غذاء كافي لك ولجنينك، واتباعك للإرشادات التالية يساعدك على تناول الغذاء الصحي المتوازن والمناسب لك.

3. احرصي على اختيار الأطعمة الطازجة بدلا من المحفوظة.

4. احرصي على أن تكون وجباتك الغذائية متنوعة وغنية بالحليب ومشتقاته، واللحوم والدواجن والأسماك فهي بمثابة حجر البناء للتغذية.

5. تناولي الفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة فهي تمكنك من سد حاجتك من الفيتامينات والأملاح والألياف.

6. تناولي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والكبد باعتبارها مصادر جيدة للحديد، الذي يعد المكون الأساسي للتركيب الصحيح لكريات الدم الحمراء.

7. اكثري من شرب السوائل كالماء والحليب وعصير الفواكه الطازجة، وذلك للحفاظ على نضارة بشرتك، ولتنقية كليتك وحتى يتخلص جسمك من الأملاح الزائدة هذا بالإضافة إلى أنها تفيد من الإصابة بالإمساك ، على أن تتجنبي المشروبات الغازية والعصير المحلى اصطناعيا.

8. قللي من تناول الشاي والقهوة حتى لا ينتقل الكافيين إلى الجنين عبر المشيمة فيؤثر على وزنه ونموه.

9. تناولي الكثير من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم كالحليب ومشتقاته بالإضافة للأسماك لأنها مفيدة لحماية صحتك وصحة جنينك ، فالكالسيوم يساعد على نمو عظام الجنين.

10. قللي من تناول الملح إذ أن هناك علاقة بين الإكثار من تناوله وبعض مشاكل الحمل كالتورم المفرط، واحتمال حدوث تشنج الحمل الناتج عن ارتفاع في ضغط الدم.

11. تناولي أقراص الحديد وحامض الفوليك بانتظام وتحت إشراف الطبيب لأنها مفيدة لصحتك وصحة الجنين.

الراحة الكافية:

من المهم أن تنعمي بالراحة الكافية وأن تتجنبي أي نشاط مرهق خاصة عندما تقتربين من الشهور الأخيرة من الحمل:

استلقي على جانبك ويفضل الجانب الأيسر لتسهيل مرور الغذاء عبر المشيمة وبالتالي مساعدة الجنين على النمو.

احرصي على وضع وسادة تحت قدميك كلما جلست أو استلقيت من وقت لآخر.

1. نامي ثمان ساعات يوميا.

2. تجنبي رفع الأشياء الثقيلة.

3. ارتدي حذاء ذو كعب منخفض.

وصايا عامة:

تجنبي أخذ الأدوية إلا عن طريق الطبيب.

إذا كان هناك ضرورة لعمل أشعة خلال فترة الحمل أخبري المختص بأنك حامل لأخذ الاحتياطات اللازمة. تجبني الاختلاط مع المصابين بأمراض معدية وإذا حدث ذلك فاعلمي الطبيب. اعتني بنظافتك الشخصية كالاستحمام اليومي وتنظيف الأسنان واللثة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
كيف نربي اطفالنا؟
كيف نربي اطفالنا؟
القواعد في التربية لا تحتاج إلى حنكة مثل امدح اطفالك دائما. لا تترك الاشقاء يتشاجرون مع بعضهم البعض. ولكن ماذا لو كانت هذه المبادئ التوجيهية تسبب ضرراً أكثر من الفائدة ؟ في كتابهما الجديد NurtureShock: New Thinking About Children، قام الصحفيان بو برونسون و آشلي ميريمان بعد عقود من الدراسات و التحدث إلى مئات الباحثين بالعثور على الحقائق حول كيفية ا...
تواصلي مع طفلك
تواصلي مع طفلك
تحرص الأم دائماً على منح أطفالها السعادة بشتى الوسائل، ولكن قد تخفق بعض الأمهات في تحقيق هذا الهدف إذا اقتصر مفهوم السعادة لديها على التدليل الزائد أو الأمور المادية كشراء الملابس الجديدة والهدايا وغيرها من الأمور التى تدخل الفرح على قلب الطفل لفترة مؤقتة.

ولا ننكر قيمة اللعب في حياة الطفل وعن أهميتها يشير الدكتور الفرنسي النفسي "ادويج ا...
عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
هل هي شكل من أشكال التناقضات التي يمر بها المراهقون؟

طُرد هاني من المدرسة مدة يومين بسبب نوبة ضحك انتابته حين كان الأستاذ يوبّخ أترابه في الصف. وفي المنزل، واجه هاني وابلاً من الملاحظات اللاذعة مثل «الضحك من دون سبب قلّة أدب» و«مزاحك مبالغ فيه» و«توقف عن الحماقات أصبحت رجلاً الآن»، وغيرها من العبارات التي تعبّر عن حرج ال...
للصبي حق في أن تدمع عيناه
للصبي حق في أن تدمع عيناه
فالبكاء ليس حقاً حصرياً للفتيات «خالد لا تبكِ، عيب أصبحت رجلاً»! «الصبيان لا يبكون، البنات فقط يفعلن ذلك». يقول الأهل هذه العبارات وغيرها حين يذرف الصبي دموعه.

كان هذا «الرجل الصغير» يغرق في دموعه عندما يشعر بالجوع أو الحزن أو الغضب، ولكنه بدأ أخيراً يقاوم دمعه لأنه يخجل منه، فيعضُّ شفتيه وتلتمع عيناه وتحمر وجنتاه «...
5 أسباب لإزالة الزوائد الانفية
5 أسباب لإزالة الزوائد الانفية
الزوائد الأنفية هي غدّد موجودة بين المجارية التنفسية والمنطقة الخلفية للحنجرة. عندما تتم إزالة الزوائد الأنفية ، تسمى العملية adenoidectomy.

في أغلب الأحيان يتم إجراء العملية للأطفال، ونادراً على البالغين. تعرض المكتبة الوطنية الأمريكية للطبِّ هذه القائمة من الأسباب التي تبرر القيام بهذه العملية:

1. صعوبة التنفّس ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة