ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > نصائح عامة للسيدة الحامل
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

نصائح عامة للسيدة الحامل

مس فراتين - تحتاج المرأة الحامل لمتابعة طبية دورية بمعدل مرة كل شهر أثناء الثلاث الشهور الأولى ومرتين في الشهر خلال الخمسة شهور التالية ومرة كل أسبوع خلال الشهر الأخير، بهدف:

1. تفادي حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

2. مراقبة الحالة الصحية للحامل والجنين.

3. إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة، وهي:

4. فحص وتحليل البول.

5. تحديد فصيلة الدم وعامل ريزوس.

6. قياس ضغط الدم والنبض.

7. قياس وزن الحامل ومراقبة زيادة الوزن مع ازدياد حجم الرحم وحجم الجنين.

التغذية:

ينبغي أن تكون الزيادة في وزن الحامل تدريجية ومنتظمة خلال التسعة أشهر من الحمل ومتوافقة مع حاجيات الأم والجنين بدلا من أن تكون كبيرة مفاجئة وغير منتظمة. ومن المتفق عليه هو أن لا تتجاوز الزيادة في وزن الحامل خلال فترة الحمل 12 كغ.

1. حاولي اختيار الأطعمة قليلة الدسم كالدجاج منزوع الجلد، الحليب قليل الدسم، لأن ذلك يحميك من زيادة الوزن فوق المعدل المطلوب.

2. إذا كنت تعانين من الوحم في الشهور الأولى فهذا أمر طبيعي، فقط احرصي على تناول كميات بسيطة ومتكررة من الطعام لتجنب الغثيان وضمان تناول غذاء كافي لك ولجنينك، واتباعك للإرشادات التالية يساعدك على تناول الغذاء الصحي المتوازن والمناسب لك.

3. احرصي على اختيار الأطعمة الطازجة بدلا من المحفوظة.

4. احرصي على أن تكون وجباتك الغذائية متنوعة وغنية بالحليب ومشتقاته، واللحوم والدواجن والأسماك فهي بمثابة حجر البناء للتغذية.

5. تناولي الفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة فهي تمكنك من سد حاجتك من الفيتامينات والأملاح والألياف.

6. تناولي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والكبد باعتبارها مصادر جيدة للحديد، الذي يعد المكون الأساسي للتركيب الصحيح لكريات الدم الحمراء.

7. اكثري من شرب السوائل كالماء والحليب وعصير الفواكه الطازجة، وذلك للحفاظ على نضارة بشرتك، ولتنقية كليتك وحتى يتخلص جسمك من الأملاح الزائدة هذا بالإضافة إلى أنها تفيد من الإصابة بالإمساك ، على أن تتجنبي المشروبات الغازية والعصير المحلى اصطناعيا.

8. قللي من تناول الشاي والقهوة حتى لا ينتقل الكافيين إلى الجنين عبر المشيمة فيؤثر على وزنه ونموه.

9. تناولي الكثير من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم كالحليب ومشتقاته بالإضافة للأسماك لأنها مفيدة لحماية صحتك وصحة جنينك ، فالكالسيوم يساعد على نمو عظام الجنين.

10. قللي من تناول الملح إذ أن هناك علاقة بين الإكثار من تناوله وبعض مشاكل الحمل كالتورم المفرط، واحتمال حدوث تشنج الحمل الناتج عن ارتفاع في ضغط الدم.

11. تناولي أقراص الحديد وحامض الفوليك بانتظام وتحت إشراف الطبيب لأنها مفيدة لصحتك وصحة الجنين.

الراحة الكافية:

من المهم أن تنعمي بالراحة الكافية وأن تتجنبي أي نشاط مرهق خاصة عندما تقتربين من الشهور الأخيرة من الحمل:

استلقي على جانبك ويفضل الجانب الأيسر لتسهيل مرور الغذاء عبر المشيمة وبالتالي مساعدة الجنين على النمو.

احرصي على وضع وسادة تحت قدميك كلما جلست أو استلقيت من وقت لآخر.

1. نامي ثمان ساعات يوميا.

2. تجنبي رفع الأشياء الثقيلة.

3. ارتدي حذاء ذو كعب منخفض.

وصايا عامة:

تجنبي أخذ الأدوية إلا عن طريق الطبيب.

إذا كان هناك ضرورة لعمل أشعة خلال فترة الحمل أخبري المختص بأنك حامل لأخذ الاحتياطات اللازمة. تجبني الاختلاط مع المصابين بأمراض معدية وإذا حدث ذلك فاعلمي الطبيب. اعتني بنظافتك الشخصية كالاستحمام اليومي وتنظيف الأسنان واللثة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 ساعدي طفلك على النوم الهادئ طوال الليل
ساعدي طفلك على النوم الهادئ طوال الليل
هل تعاني من مشاكل النوم بسبب عدم قدرتك على السيطرة على نمط أو روتين نمو طفلك الرضيع. هذه الخطوات ستساعدك على حل مشاكل الأرق عند الأطفال وبالتالي الحصول على قسط وافر من الراحة والنوم في الليل.

الجميع يتكلم عن الأطفال السعداء الذين يقضون الليل بطوله نيام، ولكن قد لا يبدو هذا الوضع بسيطا أو سهلا بقدر الحديث عنه. إليك هذه النصائح المجرب...
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع مشكلة تواجهها الأم...

وحلولها بسيطة

يبدو على هانية التعب فهي لم تنم طوال الليل بسبب طفلها الرضيع الذي كان يستيقظ كل ساعة تقريباً ليرضع، إضافة إلى بكائه الشديد الذي لم تتمكن من معرفة أسبابه. فحرارته عادية وحفاضه نظيف و لا يعاني أي مرض عضوي يعكّر صفوه. أما نهى فهي قلقة على ابنها محمد البالغ ث...
تأثير الاضطرابات الغذائية على الجنين
تأثير الاضطرابات الغذائية على الجنين
من المهم دائما اتباع نظام غذائى صحى خلال فترة الحمل، فهناك مخاطر عديدة يتعرض لها طفلك إذا بدأت الحمل وأنت مازلت تعانين من مشاكل الاضطرابات الغذائية وهذه المخاطر منها:

معدل أعلى من الإجهاض ووفاة الجنين

معدل أعلى لوفاة الطفل خلال الشهر الأول بعد الولادة

زيادة احتمال ولادة طفل صغير الحجم

إصابة ...
الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
توصلت دراسة أمريكية فى جامعة ألينوى نشرتها الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء والجهاز الهضمى والكبد إلى أن للرضاعة من الثدى فوائد كثيرة للأطفال فى مراحل نموهم الأولى، كما أنها ضرورية لجيناتهم ولوقايتهم من الأمراض والالتهابات التى قد تصيبهم، وهو أمر لا يتم عند استخدام الأمهات للحليب الصناعى.

إلا شارون دونوفان ال...
5 طرق سهلة للحصول على المزيد من فيتامين (د)
5 طرق سهلة للحصول على المزيد من فيتامين (د)
فيتامين (د) هو الفيتامين الجديد. وفقا لخمسة دراسات حديثة حاز فيتامين (د) على اعلى نسبة تشجيع لما يملكه من مزايا واسعة النطاق، من الحفاظ على العظام والقلب والصحة للحد من مخاطر سرطان الثدي وغيرها. ومع ذلك لا تحصل نصف النساء ، على ما يكفيهن من الفيتامين.

هذا ويتفق العديد من الخبراء بأن النساء الشابات ينبغي أن يهدفن إلى 800 إلى 1000 وحدة...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة