ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > نصائح عامة للسيدة الحامل
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

نصائح عامة للسيدة الحامل

مس فراتين - تحتاج المرأة الحامل لمتابعة طبية دورية بمعدل مرة كل شهر أثناء الثلاث الشهور الأولى ومرتين في الشهر خلال الخمسة شهور التالية ومرة كل أسبوع خلال الشهر الأخير، بهدف:

1. تفادي حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

2. مراقبة الحالة الصحية للحامل والجنين.

3. إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة، وهي:

4. فحص وتحليل البول.

5. تحديد فصيلة الدم وعامل ريزوس.

6. قياس ضغط الدم والنبض.

7. قياس وزن الحامل ومراقبة زيادة الوزن مع ازدياد حجم الرحم وحجم الجنين.

التغذية:

ينبغي أن تكون الزيادة في وزن الحامل تدريجية ومنتظمة خلال التسعة أشهر من الحمل ومتوافقة مع حاجيات الأم والجنين بدلا من أن تكون كبيرة مفاجئة وغير منتظمة. ومن المتفق عليه هو أن لا تتجاوز الزيادة في وزن الحامل خلال فترة الحمل 12 كغ.

1. حاولي اختيار الأطعمة قليلة الدسم كالدجاج منزوع الجلد، الحليب قليل الدسم، لأن ذلك يحميك من زيادة الوزن فوق المعدل المطلوب.

2. إذا كنت تعانين من الوحم في الشهور الأولى فهذا أمر طبيعي، فقط احرصي على تناول كميات بسيطة ومتكررة من الطعام لتجنب الغثيان وضمان تناول غذاء كافي لك ولجنينك، واتباعك للإرشادات التالية يساعدك على تناول الغذاء الصحي المتوازن والمناسب لك.

3. احرصي على اختيار الأطعمة الطازجة بدلا من المحفوظة.

4. احرصي على أن تكون وجباتك الغذائية متنوعة وغنية بالحليب ومشتقاته، واللحوم والدواجن والأسماك فهي بمثابة حجر البناء للتغذية.

5. تناولي الفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة فهي تمكنك من سد حاجتك من الفيتامينات والأملاح والألياف.

6. تناولي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والكبد باعتبارها مصادر جيدة للحديد، الذي يعد المكون الأساسي للتركيب الصحيح لكريات الدم الحمراء.

7. اكثري من شرب السوائل كالماء والحليب وعصير الفواكه الطازجة، وذلك للحفاظ على نضارة بشرتك، ولتنقية كليتك وحتى يتخلص جسمك من الأملاح الزائدة هذا بالإضافة إلى أنها تفيد من الإصابة بالإمساك ، على أن تتجنبي المشروبات الغازية والعصير المحلى اصطناعيا.

8. قللي من تناول الشاي والقهوة حتى لا ينتقل الكافيين إلى الجنين عبر المشيمة فيؤثر على وزنه ونموه.

9. تناولي الكثير من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم كالحليب ومشتقاته بالإضافة للأسماك لأنها مفيدة لحماية صحتك وصحة جنينك ، فالكالسيوم يساعد على نمو عظام الجنين.

10. قللي من تناول الملح إذ أن هناك علاقة بين الإكثار من تناوله وبعض مشاكل الحمل كالتورم المفرط، واحتمال حدوث تشنج الحمل الناتج عن ارتفاع في ضغط الدم.

11. تناولي أقراص الحديد وحامض الفوليك بانتظام وتحت إشراف الطبيب لأنها مفيدة لصحتك وصحة الجنين.

الراحة الكافية:

من المهم أن تنعمي بالراحة الكافية وأن تتجنبي أي نشاط مرهق خاصة عندما تقتربين من الشهور الأخيرة من الحمل:

استلقي على جانبك ويفضل الجانب الأيسر لتسهيل مرور الغذاء عبر المشيمة وبالتالي مساعدة الجنين على النمو.

احرصي على وضع وسادة تحت قدميك كلما جلست أو استلقيت من وقت لآخر.

1. نامي ثمان ساعات يوميا.

2. تجنبي رفع الأشياء الثقيلة.

3. ارتدي حذاء ذو كعب منخفض.

وصايا عامة:

تجنبي أخذ الأدوية إلا عن طريق الطبيب.

إذا كان هناك ضرورة لعمل أشعة خلال فترة الحمل أخبري المختص بأنك حامل لأخذ الاحتياطات اللازمة. تجبني الاختلاط مع المصابين بأمراض معدية وإذا حدث ذلك فاعلمي الطبيب. اعتني بنظافتك الشخصية كالاستحمام اليومي وتنظيف الأسنان واللثة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها
التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها
الاسباب الرئيسية:

1)العوامل الوراثية: من الاسباب المهمة في نقل التشويهات الولادية من الاباء للابناء, فلذالك ينصح بعدم الزواج من الاقرباء لتقليل نسبة التشويهات في الاجيال القادمة.

2)الامراض التي تصيب الام الحامل: عند اصابة الام اثناء الحمل وخاصة الاشهر الاولى من الحمل ببعض الامراض مثل الحصبة الالمانية RUBELLA وغيرها...
أنا حامل
أنا حامل
والفضفاض مرفوض ليلاً

لا بد من الإشارة أولاً إلى أن شهيرات هوليوود هنّ من أطلقن موضة الملابس اللصوقة للمرأة الحامل. فبدين فخورات بما برز خصوصاً على البساط الأحمر، حيث ابتعدن عن ارتداء عباءات الحمل والقصّات الواسعة. وقد أرسين هذا الاتجاه بسهولة مع إقبال شريحة واسعة من النجمات على الإنجاب المبكر غالباً بمفهومهم، كريستينا أغيليرا وبر...
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
بات بإمكان الأمهات الحوامل معرفة جنس طفلهنّ، عن طريق فحص البول في الأسبوع العاشر من الحمل بدل الانتظار حتى الأسبوع العشرين منه.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" يوم الثلاثاء أنه وفقا للشركة الطبية الأميركية "إنتليجندر" (IntelliGender) التي أوجدت هذا الاختبار وأطلقت عليه اسم "إختبار توقّع نوع الجنين صبياً أم بنتاً"، صار يمكن للمرأة معرفة جنس مو...
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
تعتبر الزيادة في الوزن لدى الحامل أمرا طبيعيا لا مفر منه، بل أنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

على الحامل ان لا تعمل على فقدان وزنها وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فما هي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وم...
التعامل مع مشكلة تسنين الأطفال
التعامل مع مشكلة تسنين الأطفال
للآسف تؤدي جميع الأعراض المرافقة لعملية التسنين إلى مشاكل عديدة للطفل الذي يصاب بالألم والإحباط والآباء الذين يصابون بالقلق والإجهاد.

التسنين عملية طبيعية يمر فيها الطفل الرضيع عندما تبدأ أسنانه الأولى أو الأساسية بالبروز. هذا وقد تم أثبات وجود علاقة بين بروز الأسنان اللبنية والصحة العامّة للأطفال منذ أكثر من 5,000 سنة. وقد تم تعريف ال...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة