ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > اهمية تعليم الطفل احترام الذات
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

اهمية تعليم الطفل احترام الذات

مس فراتين -

تعد سنوات الطفولة المبكرة وقتا حرجا في تشكيل إحترامِ الذات. أثناء هذه السنوات يشكّل الأطفال إنطباعات هامة في الشخصية واحترام الذات بالاستناد إلى معاملة الأخرين لهم.

أطفال مع الذين يملكون إحساسا قويا بقيمتهم يعتبرون أكثر قدرة على مواجهات التحديات، فهم يؤمنون بقدرتهم على النجاح، ويرون النكسات حالات مؤقتة يمكنهم التغلُّب عليها. أما الأطفال الذين يملكون احتراما وثقة سيئة بالنفسِ تثبّط عزيمتهم بسهولة، وهم أقل مبادرة، واي مهام ترعبهم وغالبا ما يرون العقبات هزيمة.لذا يفضل أن نبدأ بتطوير ثقة الاطفال بانفسهم باكرا، هذه الخطوات ستساعدك.

النصائح:

1. من الهام جدا التحدث بايجابية مع الاطفال حول هويتهم وشكلهم الخارجي. استعمل الكلمات الايجابية والمديح مع الاطفال ليشعروا بأنهم فرد هام في الاسرة. كلما شجعت الطفل كلما زادت ثقته بنفسه.

2. تأكد من اعطاء الطفل كل الاهتمام عندما يقوم بأي نشاط او تمرين. خذ وقتك لتستمع للطفل واسأله أسئلة عن شعوره ورغباته واحلامه. يجب أن يشعر الطفل بأن افكاره هامة.

3. من المفضل أن تنادي الطفل باسمه أو دلعه عند الحديث معه. لا تستعمل كلمات قاسية أو جارحة حتى لو اخطأ الطفل. تأكد من أن الصفات التي تنعتها به تؤثر في نفسيته وشخصيته وطموحاته لاحقا.

4. تعامل مع مشاكل الاطفال بروية وهدوء. إذا كان هناك نزاع بين الاشقاء حاول ان تفهم سببه وحاول ان تعالجه قبل وقوعه.

5. تكلم مع الاطفال على مستوى بصرهم. لا مشكلة إذا رفعت الطفل على كرسي أو إذا جلست على الارض قريبا منه عندما تتحدث معه. سيشعر بأنك مهتم وتحاول التقرب منه وسيعجبه هذا التصرف الاجتماعي الحميم. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 12 اسطورة عن الحمل (الجزء الأول)
12 اسطورة عن الحمل (الجزء الأول)
الحمل وقت فريد بالتحديات الفريدة؛ من المفهوم بأنك ترغبين بأن تقومي بكل ما تستطعين فعله للحصول على طفل رضيع يتمتع بالصحة. لكن كيف تقرّري ما ما هو الافضل؟ br>
1. يمكنك تحديد جنس المولود عن طريق الوضعية الجنسية اثناء الجماع، ويمكنك التنبئ عن طريق شكل البطن. الأب يحدد جنس الجنين، بشكل خاص، إذا كان الحيمن يحمل كروموسوم X ولقح البويضة، فسيكون النا...
 هشاشة العظام يمكن أن تبدأ من الصغر
هشاشة العظام يمكن أن تبدأ من الصغر
هشاشة العظام مرض يصيب العظام بالضعف، والوهن وهو يجعل عظام المصاب مؤهلة للكسر اكثر من غيره.

والعظام نسيج حي معقد، ويوفر هيكلاً لجسم الإنسان ودعماً لعضلاته وحماية لأجهزته، وهو الخزان المثالي للكالسيوم الذي تحتاج إليه الأنسجة الطرية في جسم الإنسان للقيام بوظائف متنوعة. وفي الوقت نفسه يلاحظ أن الأنسجة العظمية هي دائمة التجدد حيث تزول أنسجة...
اعتنى بطفلك وهو مريض
اعتنى بطفلك وهو مريض
من الصعب على أى أم أن ترى طفلها مريضا حزينا، ولذلك فإنها ستحاول دائما أن تفكر فى بعض الوسائل التى يمكن من خلالها أن تجعل طفلها سعيدا أو يشعر بأنه أفضل حتى وهو مريض. فالطفل عندما يكون مريضا، يحتاج بالتأكيد أن تكون والدته بجانبه وتعتنى به وتظهر له مدى حبها له.

- احرصى على أن تقيمى حالة مرض طفلك جيدا وتقومى بقياس حرارته لتعرفى ما إذا كان ي...
تخلص من هذا الساندويش الآن!
تخلص من هذا الساندويش الآن!
تعتبر اللحوم الباردة جزءا لا يتجزء من الوجبة الغذائية المدرسية للاطفال فهي سهلة الاعداد ومتوفرة، لكن وفقا لتوصيات جديدة من المركز العالمي لبحوث السرطان ومقره المملكة المتّحدة فإن ارسال طفل صغير مع سندويتش من اللحوم المبردة مثل اللحم البقري، الخنزير، ولحم ديك الحبش والدجاج، يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة طويلة المدى.

مع اقترا...
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
يؤكد لك الخبراء أن التوبيخ وسيلة تربوية خاطئة ‏وغير سليمة ، وهي لا تقل ضرراً عن الضرب ,‏ فالتوبيخ نوع من العنف يجب عدم اللجوء إليه ولو بدعوي التهذيب والتأديب ، لأنه يؤدي إلي القهر وإلي افتقاد الطفل الإحساس بالأمان.

ويؤكد د. إبراهيم عيد - أستاذ الطب النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس- أن الطفل الذي يتعرض للتوبيخ المستمر يشعر بأنه عاجز ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة