ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > حمل التوائم
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

حمل التوائم

مس فراتين - تشعر الأم بفرح كبير عندما يعلمها الطبيب أنها تحمل توأمين، لكن سرعان ما يتغلّب لديها الشعور بالقلق وتكثر التساؤلات التي تجد صعوبة في الإجابة عنها.

يشكل الحمل وفكرة الإنجاب مسؤولية كبرى تلقى على عاتق الأم فكيف بالأحرى إذا كانت تحمل توأمين مع ما يتطلب ذلك من جهد وصعاب لتربيتهما معاً وتأمين نموهما بالشكل السليم. وتبدأ المخاوف في مرحلة الحمل لأن الحمل في هذه الحالة يعتبر مختلفاً ويتطلب مزيداً من الوقاية والعناية.

ما تتوقعينه عندما تحملين توأمين تعتبر العناية بنفسك الخطوة الأولى التي يجب أن تتبعيها في رحلة العناية بطفليك. وتكثر التوقعات والمفاجآت في هذه الرحلة.

المزيد من الأعراض الجانبية

عندما تحملين توأمين تكونين عرضة لمزيد من الآثار الجانبية التي تترافق مع الحمل عادةً وأهمها الغثيان والتقيؤ والحرقة والأرق والتعب. إضافةً إلى آلام المعدة وضيق النفس والضغط على عظمة المهبل.

المزيد من الفحوص والصور الشعاعية ستضطرين إلى زيارة طبيبك غالباً لمراقبة نمو وصحة التوائمين أو التوائم. كما تحتاجين إلى مراقبة صحتك والأعراض التي قد تشير إلى احتمال الولادة المبكرة. وبالتالي تحتاجين إلى زيارة الطبيب كل أسبوعين في الأشهر الرابع والخامس والسادس، ومرة في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

التركيز على المغذيات الضرورية تحتاجين إلى المزيد من حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبروتينات وغيرها من المغذيات الأساسية. إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً صحياً في الأصل، تابعي على هذا الأساس واحرصي على تناول الفيتامينات اللازمة لمرحلة الحمل في الوقت نفسه. كما قد ينصحك الطبيب بتناول مكملات الحديد أيضاً.

زيادة اكبر في الوزن

يمكن أن تساعد زيادة الوزن في دعم نمو التوائم وصحتهم. ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على 2700 وحدة حرارية في اليوم لدى الحمل بتوائم.

الحرص مطلوب

يمكن أن تضطري إلى الحد من بعض النشاطات التي تقومين بها كالسفر والرياضة والعمل مع التقدّم في مرحل الحمل.

لا تنسي المضاعفات

من الضروري أن تكوني على علم بكل المضاعفات التي قد تواجهك، وهي:

•أعراض الولادة المبكرة: يدوم الحمل عادةً ٣٨ أسبوعاً أو 42 لكن لدى الحمل بتوأمين تصل المدة القصوى للحمل إلى ٣٧ أو ٣٩ أسبوعاً. وقد تعانين التقلصات التي تتسبب في توسّع بيت الرحم قبل الأسبوع 37. يمكن أن تساعد الأدوية والراحة والسوائل في تأخير الولادة في هذه الحالة.

•الولادة المبكرة: إذا عجز الطبيب عن تأخير الولادة، قد يولد التوأمين في مرحلة مبكرة جداً وهي المشكلة الأكثر شيوعاً لدى التوائم. يمكن أن تجرى لك حقن خاصة لتسريع نمو رئتي التوائم. أما المضاعفات التي قد يتعرض لها الطفلان أو الأطفال في هذه الحالة فهي النقص في الوزن عند الولادة ومشكلات في التنفس والهضم وعدم اكتمال نمو بعض الأعضاء ومشكلات وخلل في قدرات التعلّم وفي النمو.

•ارتفاع ضغط الدم: تعتبر الحوامل اللواتي يحملن توائم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم خلال الحمل مما يخفف دفق الدم إلى الرحم وبالتالي يحرم الجنين من المغذيات والأكسيجين.

•الولادة القيصرية: تلد نسبة ٥٠ في المئة من النساء اللواتي يحملن توائم ولادة قيصرية، خصوصاً إذا كانت وضعية التوأمين تتطلب ذلك. علماً أن الولادة القيصرية تعتبر أكثر أماناً للتوائم.

•النزف بعد الولادة: يزيد خطر النزف الزائد بعد الولادة في حالة الحمل بالتوائم. لكن يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الأدوية وغيرها من الإجراءات عند الحاجة.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
فزع النوم عند الأطفال
فزع النوم عند الأطفال
فزع النوم هي نوبات متكررة من البكاء الحاد والخوف أثناء النوم. وتصاحب بعلامات تيقظ في الجهاز العصبي الاستقلالي مثل تسارع في دقات القلب وزيادة سرعة التنفس، والتعرق أثناء كل نوبة, وأن معظم الأطفال لا يتذكرون تفاصيل الحلم بعد نوبة فزع النوم مع نسيان تام في الصباح التالي. وعادة ما يحصل فزع النوم في الثلث الأول من النوم خلال فترة النوم غير الحالم, فالطفل...
تأنيب الأطفال يخفّف من ذكائهم
تأنيب الأطفال يخفّف من ذكائهم
أظهرت دراسة أميركية ان تأنيب الاطفال قد يدفع بهم إلى الاستجابة بسرعة غير انه قد يخفف من نسبة ذكائهم.

ونقل موقع "لايف ساينس" الأميركي عن الباحثة ماري ستراووس في جامعة "نيو هامبشاير" قولها "كل الأهل يريدون أولادهم ظرفاء لكن هذه الدراسة أظهرت أن تفادي التأنيب هو الذي يساعد على جعلهم كذلك"، مضيفة " إنني على ثقة بأن التأنيب يخفف من نمو القدر...
 احذري ضغط الدم اثناء الحمل
احذري ضغط الدم اثناء الحمل
إن ارتفاع ضغط الدم قد يكون نفسيا أو رد فعل للإجهاد والقلق، وفى خلال فترة الحمل يتم قياس الضغط لك بشكل منتظم كما أن هناك أشياء كثيرة يمكن أن تقومى بها للحفاظ على سلامة ضغط الدم لديك.

وإليك بعض المقترحات لتفادي ارتفاع ضغط الدم:

• التريض بشكل منتظم.

• المحافظة على نظام غذائى متوازن يحتوى على كثي...
الكالسيوم خلال فترة الحمل لتقليل المستويات الضارة من الرصاص بالدم
الكالسيوم خلال فترة الحمل لتقليل المستويات الضارة من الرصاص بالدم
أظهرت دراسة لعلماء جامعة ميشجن الأمريكية أن استهلاك النساء الحوامل للكالسيوم ( حوالي ١٢٠٠ مج يوميا ) يؤدى لتقليل المستويات الضارة من الرصاص بالدم و بالتالي يقلل من تعرض الجنين أو الطفل عند الرضاعة له .

و أظهرت الدراسات السابقة أن الأم قد تنقل للجنين عنصر الرصاص الضار من عظامها إلى الجنين أو للأطفال حديثي الول...
الحامل التي تعاني من دوار الصباح تنجب أذكياء
الحامل التي تعاني من دوار الصباح تنجب أذكياء
بات يمكن للنساء اللواتي يمضين جزءاً من حملهن وهن يعانين من التقيؤ والدوار الصباحي، أن يشعرن ببعض الراحة بعدما أظهر بحث كندي ان هذه العوارض تساهم في إنجاب طفل أكثر ذكاء من غيره. وذكرت شبكة "سي تي في" التلفزيونية الكندية على الإنترنت، أن الباحثين في إطار برنامج يعنى بالأم والطفل في مستشفى "تورنتو" الكندية اكتشفوا ان دوار الصباح مرتبط بتقوية النمو ال...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة