ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > دراسة: تفويت ليلة واحدة من النوم يسبب سوء التركيز
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

دراسة: تفويت ليلة واحدة من النوم يسبب سوء التركيز

مس فراتين - حذرت دراسة علمية حديثة من أن تفويت ليلة واحدة فقط من النوم، قد تكون كافية إلى تعريض دماغ الإنسان لعدم الاستقرار وسوء التركيز، بالإضافة إلى تراجع القدرة على الإبصار.

اعتمدت الدراسة التي أُجريت على 24 شخصاً، على اختبارهم خلال وضعيتين، الأولى منحوا فيها قسطاً وفيراً من النوم، بينما حُرموا في الثانية من النوم لمدة ليلة كاملة.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة Neuroscience، أن " ليلة واحدة كان لها تأثير كبير في إنتاجية الإنسان اليوم التالي " ، وكان من أهم الأعراض التي لاحظها الباحثون انخفاض قدرة الدماغ على الاستجابة لهفوات بسيطة، بالإضافة إلى انخفاض هائل في القدرة البصرية.

وقال الدكتور سانجاي غوبتا إنه قد ينتج عن الدماغ بعض الردود والاستجابات غير المتوقعة في حال حرمانه من النوم. لذلك نصح الدكتور غوبتا القراء بعدم أخذ قرارات مهمة في حال حرموا من النوم.

وأضاف غوبتا أن حرمان الجسم من النوم قد يفقد الدماغ قدرته في صد النوم اللا إرادي، الذي قد يحدث في غضون ثواني، وبحسب العلماء فإن التأثير السلبي على الدماغ يحصل خلال هذه النوبات اللا إرادية.

نظرية أخرى لبعض الباحثين أكدت على وجود نوع آخر من الناس، هم قادرون فعلاً على مقاومة النوم دون التأثير فيهم، إلا أن مابين 15 و20 في المائة من الأشخاص يحتاجون إلى النوم بشكل كبير من أجل إعطاء الدماغ الراحة المطلوبة.

ومن أعراض نقص النوم :

• النوم اللا إرادي.

• نوبات عدم التركيز أو قلة الاستجابة، وقد يصاحب قلة النوم فقدان طفيف في الذاكرة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق'
'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق'
عبارة استوقفتني

لبرنارد تريستان Les Parents Paresseux 'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق' من كتاب الأهل الكسالى

كثيرًا ما أسمع عبارة أحمق أو غبي ترددها أم أو أب على مسمعي طفلهما إلى درجة تصبح الحماقة أو الغباء والكسل نعت لصيق بالطفل. أما إذا سألت أحد الوالدين عن السبب فالإجابة الحاضرة دائمًا: «نال علامة متدنية في العلوم،...
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
يحاول مصممو الأزياء تقديم خلال عروض أزياء الأطفال انتقاء ما يرضي الأهل ويبهج الطفل، ظهر ذلك واضحاً خلال العروض العالمية، ويشير خبراء الموضة أن الآباء يسعدون بأناقة أولادهم ويشعرون كأنهم يرتدون هذه الملابس الأمر الذي يولد انطباع جيد نيابة عن أطفالهم.

لذا ينصحك الخبراء أثناء شراء الملابس لطفلك أن تعطي له الحرية فى الاختيار بحسب ما يناسب ذ...
4 رحلات يمكنك أخذ الأطفال إليها
4 رحلات يمكنك أخذ الأطفال إليها
في موسم الصيف تكثر الاجازات، خصوصا اجازة المدرسة التي ينتظرها الاطفال بفارغ الصبر. وبما أن هذه فرصة رائعة لاستعادة روابط العائلة، وقضاء وقت ممتع بعيدا عن أجواء العمل والدراسة، فيجب أن تستغل بطريقة مسلية ومفيدة للجميع.

1. الابحار في مركب خاص

بالرغم من أن هذا يمكن أن يكون مكلفا، إلا أن هناك طرق عديدة لتقليل التكلفة، اسأل في الم...
ما درجة حرارة الماء المناسبة لإستحمام الأطفال؟
ما درجة حرارة الماء المناسبة لإستحمام الأطفال؟
للحفاظ على بشرة طفلك في فصل الشتاء توصي الجمعية الأمريكية للعناية بالأطفال بأن تستخدم الأمهات الماء الفاتر عند غسل الأطفال الرضع، في حين تحذر من استعمال الماء الساخن حتى خلال موسم الشتاء.

هذا ويؤدي إستعمال الماء الساخن إلى فقدان الجسم للزيوت الطبيعية التي تعمل كطبقة واقية للبشرة بينما استعمال الماء الفاتر يعمل على تهدئة الأعصاب، ويتخل...
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
ما هى الصفات التي يتلقاها طفلك منك؟
(1) الطفل منذ سن الثانية، يستطيع إعادة الكلام، وعلى ذلك فإنه يكون مؤهلاً لتلقي مزيدًا من الأمور التربوية التي تنمى سلوكه، وفي هذه السن ينبغي على الأم أن تعلمه كيف يتعاون مع غيره، وألا يستأثر لنفسه بالأشياء دون غيره، وذلك حتى لا يتعود على حب النفس والطمع.

(2) على الأم أن تدرك تمامًا أنها قدوة ومثال لأبنائها، فيجب عليها ألا تشتمهم أو تتفوه...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة