ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > السلس البولي
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

السلس البولي

مس فراتين - ابني في الخامسة ويبلل فراشه في شكل متكرر. يبدو الأمر مزعجًا لك. هذه المشكلة التي يعانيها حوالى 10% من الأطفال معظمهم من الذكور، تعتبر عابرة وغير خطرة. وعليك:

تحديد السبب

في البداية على الأم استشارة طبيب كي يتم تشخيص ما إذا كان سبب السلس البولي مشكلة فيزيولوجية، فمثلا يمكن أن يكون الطفل يعاني التهابًا في البول. والسبب الفيزيولوجي الأكثر شيوعًا بين 80% من الأطفال الذي يبللون فراشهم أن نمو المثانة لديهم لم يكتمل بعد، مما يفسر تأخر طفل في التخلي عن حفاضه مقارنة بغيره من الأطفال من هم في السن نفسها. ولكن يمكن أن يكون سبب المشكلة نفسيًا أيضًا، فالطفل الذي يبلل فراشه بعد فترة من تخلّيه عن الحفاض، قد يكون تعرّض لصدمة نفسية مثل انفصال الأهل، أو قدوم مولود جديد إلى العائلة، مما يقود الطفل في لاوعيه إلى اللجوء إلى طفولته الأولى، وبالتالي يعيش حالة نكوصية. وأحيانًا تكون هذه الظاهرة نتيجة تعليم الطفل في سن صغيرة جدًا( قبل السنتين) التخلي عن حفاضه. إذًا الأسباب كثيرة والحل الأمثل استشارة اختصاصي.

وفي كل الحالات إشعار الطفل بالذنب أو الصراخ عليه لا يحل مشكلته، فضلاً عن أن الأم قد تمضي الليل في تغيير فراشه وبالتالي لا تنام. لذا يمكنها اعتماد هذه الحلول:

•تغليف فراش الطفل بشرشف من البلاستيك أو الاقتراح عليه ارتداء ملابس نوم واقية تناسب مشكلته.

•التحدّث إلى الطفل عن المشكلة والشرح له أنه ليس مسؤولاً عنها لأنها تباغته أثناء نومه، وأنها مشكلة عابرة وسيتخلص منها حتمًا.

•مساعدة الطفل في الاهتمام بنفسه عندما يبلل سريره. فهو طفل كبير يمكنه أن يغيّر البيجاما ويضعها في سلة الغسيل.

•الاقتراح على الطفل عدم شرب الماء بكثرة مساء، وفي المقابل من غير المفيد أن توقظ الطفل من نومه وتعرض عليه الذهاب إلى الحمام.

•يمكن وضع مبولة بالقرب من سرير الطفل إذا وافق على ذلك، فبعض الأطفال يخافون من التوجّه إلى الحمّام لأنهم يخافون من العتمة.

•الاقتراح عليه تجربة آلة تنبيه صغيرة تطلق صفيرًا بمجرّد تسرب بلل، مما يسمح له بالاستيقاظ والتوجه إلى الحمّام.

•الاقتراح على الطفل شرب الماء بشكل منظم خلال النهار والتوجه إلى الحمام بمجرد إحساسه بالتبوّل، إذ عليه تعلّم الذهاب إلى الحمام في كل مرة يشعر بالحاجة إلى ذلك كي لا تمتلئ مثانته بالبول، وبالتالي يصاب بالسلس البولي ليلاً.

•وأخيرًا إذا كان السلس البولي عند الطفل نتيجة مشكلة نفسية على الأم التحدّث إليه والاستماع إليه وطمأنته والتأكيد له أنها تحبه وستحبه إلى الأبد.

•أمّا إذا استمرت هذه المشكلة فيمكن الأم طلب مساعدة اختصاصي سواء كانت المشكلة جسدية أو نفسية، فثقته بنفسه هي مفتاح الحل. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
اثبتت دلائل معملية ان شرب كميات ضئيلة من الكافيين بما يعادل مقدار كوب او اثنين من القهوة في اليوم قد يؤثر على نمو الجنين في السيدات الحوامل.

وبالرغم من كون الاكتشاف مازال محل دراسة مما قد لا يدفع السلطات الصحية الى اصدار تحذير رسمي للسيدات الحوامل من مخاطر الكافيين على نمو الجنين الا ان الباحثين يؤكدون انهم بدأوا بالفعل...
زيادة وزن الحامل يزيد من احتمال الولادة بقيصرية
زيادة وزن الحامل يزيد من احتمال الولادة بقيصرية
تعتبر الزيادة في الوزن لدى السيدة الحامل أمراً طبيعياً لا مفر منه، بل إنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فماهي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وما أثر عدم الزيادة، أو الزيادة ال...
3 نصائح لما بعد الولادة
3 نصائح لما بعد الولادة
انتهت الأسابيعِ الستّة الأولى التي تبعت الولادة، وأخيرا أنت تحلمين بالعودة إلى ثياب ما قبل الحمل. ولكن مشكلة طفيفة واحدة تؤرقك: لا زال رأسك يؤلمك من صداع الاستيقاظ في الليل، تعقيم القناني، وتغير الحفاظات. ولكن لا بأس فهذه المرحلة لن تدوم طويلا، ولا زال هناك أمل، على أية حال، مع هذه النصائحِ السريعة جداً يمكنك أن تبدئي بالتفكير الإيجابي من جديد.
دليلك إلى غذاء سليم لطفلك
دليلك إلى غذاء سليم لطفلك
يعتبر غذاء الطفل في مراحله الأولى هاجساً للأم. أسئلة كثيرة تثير قلقها، خصوصاً عندما يبدأ الطفل تناول الأطعمة الصلبة وتتبدّل حاجاته الغذائية بحيث يصبح ضرورياً أن تكون شديدة الحرص في ما تؤمن له من غذاء لكي لا يتأثر نموه سلباً ولتجنب كل المشكلات الصحية التي يمكن أن تنتج عن ذلك.- هل تعتبر الأطعمة الغنية بالسكر وتلك المالحة مؤ...
 نصائح عامة للسيدة الحامل
نصائح عامة للسيدة الحامل
تحتاج المرأة الحامل لمتابعة طبية دورية بمعدل مرة كل شهر أثناء الثلاث الشهور الأولى ومرتين في الشهر خلال الخمسة شهور التالية ومرة كل أسبوع خلال الشهر الأخير، بهدف:

1. تفادي حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

2. مراقبة الحالة الصحية للحامل والجنين.

3. إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة، وهي:

4. فحص وتحليل البول.
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة