ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > الإنجاب يطيل العمر ويخلص الإنسان من الكآبة
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

الإنجاب يطيل العمر ويخلص الإنسان من الكآبة

مس فراتين - اكتشف الأطباء فى مستشفى الملكة شار لوت بلندن أن سر طول العمر عند السيدات دون الرجال يكمن فى الأمومة والإنجاب، فقد وجد هؤلاء فى دراستهم أن الخلايا الأولية تنتقل من الجنين النامى إلى النخاع العظمى للأم أثناء المراحل الأولى من الحمل، وبالتالى تساعد فى تجديد الأنسجة وترميم التالف منها عند الأم وتقوى مناعتها ضد الأمراض وتطيل فترة حياتها.

ويرى الخبراء أن هذه الاكتشافات تفسر سبب انخفاض مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل والتصلب المتعدد وسرطان الثدى عند النساء اللاتى أنجبن أطفالا، وأوضح المختصون فى الطب الجنينى أن الخلايا الجذعية الأولية الموجودة فى الجنين تخزن فى النخاع العظمى للأم ويتحول بعضها إلى خلايا عظمية متمايزة.

وأكدت أحدث الدراسات أيضا بأن الأمومة والحمل والإنجاب تؤدى إلى تغييرات إيجابية فى هرمونات المخ، كما تؤدى بدورها إلى حماية الأم من العديد من أمراض الشيخوخة المدمرة، وأهمها(الزهايمر)، كما أكدت أن الأمومة تزيد من الذكاء، وأكدت نفس الدراسة أن الإنجاب يؤدى إلى انخفاض مستويات بروتين(امبلويد) فى المخ وهو بروتين مرتبط بظهور الزهايمر عند النساء.

ومن المعروف أن الإنجاب والعائلة والأطفال أيضا لها تأثير على الرجل حيث أفاد باحثون مختصون أن الرجال العازبين وأولئك المحرومين من الإنجاب أكثر عرضة للوحدة والإصابة بالمرض بنسبة أكبر من نظرائهم من الإناث.

ووجد الباحثون فى جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية، أن الرجال كبار السن من العازبين غير المتزوجين وممن حرموا من الأولاد، يعانون من الكآبة والوحدة بمعدلات أعلى من السيدات المسنات غير المتزوجات، ويرى هؤلاء أن الحالة الاجتماعية للرجل الأعزب، أكثر تأثيرا على حياته عند تقدمه فى السن مما لو كان محروما من الأطفال.

وأشار الباحثون فى معهد بحوث علم الاجتماع والدراسات السكانية، إلى أن الرجال بشكل عام، يعانون من ضعف العلاقات العاطفية ونقص الدعم الاجتماعى خارج النطاق العائلى، وهى حالة تزداد سوءا مع عدم الزواج والحرمان من الأطفال.

ووجد هؤلاء بعد متابعة 4081 امرأة و2436 رجلا تجاوزوا السبعين من العمر، وشملت هذه المجموعة الأشخاص المتزوجين والمطلقين والأرامل والعازبين، أن معدلات الإصابة بالكآبة والشعور بالوحدة كانت الأقل بين الأشخاص المتزوجين، مقارنة مع المجموعات الأخرى، مشيرين إلى أن الدرجات العلمية العالية والصحة البدنية الجيدة ومصادر الدخل الأعلى ساعدت فى تخفيف آثار الوحدة والإحباط والاكتئاب بصورة ملحوظة.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
3 نصائح لما بعد الولادة
3 نصائح لما بعد الولادة
انتهت الأسابيعِ الستّة الأولى التي تبعت الولادة، وأخيرا أنت تحلمين بالعودة إلى ثياب ما قبل الحمل. ولكن مشكلة طفيفة واحدة تؤرقك: لا زال رأسك يؤلمك من صداع الاستيقاظ في الليل، تعقيم القناني، وتغير الحفاظات. ولكن لا بأس فهذه المرحلة لن تدوم طويلا، ولا زال هناك أمل، على أية حال، مع هذه النصائحِ السريعة جداً يمكنك أن تبدئي بالتفكير الإيجابي من جديد.
حياة الطفل تستحق التغلّب على السرطان
حياة الطفل تستحق التغلّب على السرطان
لقاء مع الطبيب اللبناني بيتر نون

أي مكروه يصيب الطفل، مهما كان بسيطاً، يعرّض الأهل للكثير من التوتر والقلق. فماذا إذا كان مرض الطفل خطيراً كأن يكون مصاباً بالسرطان مع ما يرافقه من عذاب سواء للأهل أو للطفل؟ مرحلة المرض صعبة تمر بها العائلة ككل ولا بد من التحلّي بالشجاعة لتخطّيها بنجاح. لكن هذا لا يمكن أن يحصل دون الت...
 الحمية الصحية خلال فترة الحمل
الحمية الصحية خلال فترة الحمل
هل تتبعين نظاما غذائيا صارما خلال فترة الحمل خوفا من زيادة الوزن ؟ يبدو أن الطعام الذي تخشينه أهم بكثير مما تتخيلين. بالرغم من أننا غالبا ما نشدد على تناول حمية مغذية ومتوازنة خلال الايام العادية، تبدو هذه الملاحظة أكثر جدية عندما يتعلق الامر بالسيدة الحامل.

وفقا للكلية الأمريكية لإخصائيي الولادة والتوليد فأن حميتك الغذائية اثناء الحم...
 أهمية اللعب في الطفولة المبكرة
أهمية اللعب في الطفولة المبكرة
يلعب اللعب دورا هاما في تطوير المهارات الضرورية للطفل. هذه المقالة ستعطيك نظرة إلى أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة.

اللعب نشاط مطلوب بشدّة في الطفولة المبكرة. لَربما صادفت طفلا يلعب ويستمتع بما يقوم به. على أية حال، هناك أكثر من مجرد ما تراه العين. والسبب هو أنّ "اللعب" يشكل كتل بناء مهارات الطفل الثقافية. يجِب أن يدرك الآباء بأنّه ...
اساسيات شراء الحذاء المدرسي
اساسيات شراء الحذاء المدرسي
العودة إلى المدرسة هذا الشعار الذي تتزين به معظم المحلات التجارية في مراكز التسوق حول العالمن يعني الكثير من الفرح للاطفال والكثير من التحضير للأباء، بضمن ذلك فرصة للتسوق واختيار افضل المواد واقل الاسعار.

ومن الاساسيات التي يجب أن يهتم الأباء في اختيارها الحذاء المدرسي الذي يجب أن يتناسب مع العديد من المعايير.

1. قم بقياس ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة