ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > الأهل الذين ينتظرون من أبنائهم عرفان الجميل...
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

الأهل الذين ينتظرون من أبنائهم عرفان الجميل...

مس فراتين - هم مثل المرابين الذين يخاطرون إراديًا برأسمالهم كي يحصلوا على الفوائد

عندما قرأت هذه العبارة في كتاب «جورنال» للأديب التشيكي فرانز كافكا مرّ في ذاكرتي مشهد لوالد يذكّر ابنه المراهق بفضله عليه لأنه يوفّر له أفضل تعليم وملبس ومسكن، وبأن هذا الابن برأي الأب ناكر للجميل لأنه لا يقدّر له التضحيات التي يقدّمها من أجل راحته لمجرّد أن علاماته لم تكن على قدر توقّعات الأب.

وفي مشهد آخر تجد أمًا تعاتب ابنتها لأنها لم تحضر لها كوب الماء فورًا قائلة:" ولو، حملتك في بطني تسعة أشهر، وعندما وُلدت كان لا يغمض لي جفن حتى تنامي، وأحرم نفسي أمورًا عدة كي أوفّر لك حياة كريمة مثل صديقاتك، وتستكثرين علي جلب كوب ماء".

والجواب الذي نسمعه من هذين المراهقين اللذين طفح كيلهما من تذكيرهما بأن أهلهما ينتظرون عرفانًا بالجميل :" لم أولد بإرادتي، وما علاقة ما توفّره لي بعلاماتي المدرسية أو بجلب كوب ماء؟ فهذا واجبك وحقي عليك".

صحيح إن هذا المراهق لم يولد بإرادته، وما يوفّره والداه لا يجوز أن يكون منّة؟ فما الرابط بين حب الأهل لأبنائهم وما يوفرونه لهم من أمور حياتية مادية؟ أليس حب الأهل لأبنائهم غير مشروط؟ وفي المقابل فإن علاقة الأبناء بأهلهم لا يجوز أن تقوم على أساس أنه على الأهل تنفيذ كل ما يطلبونه لأنه واجبهم؟ فللأهل أيضًا على أبنائهم حق الاحترام والحب وتقدير ما يوفّرونه لهم؟ ولكن لا يجوز أن يتحوّل هذا الحق إلى عبء ثقيل يرهق عقل المراهق وضميره؟ فاحترام الأبناء أهلهم وحبهم لهم أمر طبيعي يشعرون به تجاههم.

وإذا أظهر أنه غير مكترث لما يمر به أهله من صعاب لا يعني أنه ناكر للجميل أو أناني.

وغالبًا ما يتهم الراشدون المراهقين بالأنانية واللامبالاة وبأنهم لا يفكّرون إلا بأنفسهم. ولكن هذا الاتهام ظالم، إذ ليس صحيحاً أن المراهق أناني بهذا القدر، وليس صحيحًا أنه لا يقدّر ما يقوم به والداه من أجله، صحيح أنه في هذه السن يكرّس تفكيره في البحث عن هويته المستقبلية ويميل إلى الاستقلال الذاتي، ويبدو عليه أحياناً عدم الاهتمام بما يحدث ضمن إطار العائلة. ولكن في المقابل بيّنت استطلاعات للرأي أجريت مع عدد من المراهقين أن غالبيتهم لديهم قلق مما يحدث في العالم من تزايد للفقر ومجاعة وتلوث للطبيعة وحروب مدّمرة.

وهذا يفسر تطوّع الكثير منهم في جمعيات إنسانية بغرض المساهمة في تخفيف وطأة كل هذه الأمور.

فأنانية المراهق مرحلة عابرة وهي مظهر من مظاهر بناء فردانيته وهويته الخاصة. ونعت الأهل أبناءهم المراهقين طوال الوقت وبشكل مستمر بالأنانيين وناكري الجميل، يجعل هؤلاء الأبناء يشعرون بالضيق وضرورة التحرر من وطأة صفة ناكر الجميل.

وبذا يتحوّل الأهل كما يقول كافكا إلى مرابين يخاطرون إراديًا برأسمالهم وهم أولادهم، فيجنون فوائد تربيتهم التي تكون إما راشدًا يعيش تحت وطأة الذنب وبالتالي لا يستطيع المضي قدمًا في حياته بعيدًا عن سلطة أهله لأنه لا يريد أن يكون ناكرًا للجميل، وإما راشدًا طفح به الكيل فذهب إلى أبعد الحدود في الابتعاد عن أهله وسلطتهم، ويتصرّف كأنهم ليسوا موجودين.

فالمراهق في أعماق نفسه يعترف بفضل والديه عليه وإن كان لا يظهر لهما هذا الاعتراف بشكل علني ومستمر، فكلمة "شكرًا" حين يقولها مراهق لوالده وإن بدت بسيطة فهي تبعث برسالة إلى الأهل مفادها أنني أقدّر لكم ما تقومون به لأجلي.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 الإسعافات الأولية لإصابات الأطفال
الإسعافات الأولية لإصابات الأطفال
في موسم الأعياد والمناسبات تكثر اسباب ومخاطر الإصابة بالجروح والحروق، لذا يجب أن يستعد كل أم واب للأسوء في مثل هذه الظروف. ولعل بعض المعلومات البسيطة تساعدك في إنقاذ حياة طفلك وربما الوقاية أيضا من التعرض لمثل هذه الحوادث.

أول شيء يجب أن تحضريه هو الصبر والتحمل والعقلانية في إدارة الظروف الصعبة.

وإليكم بعض الحالات الطارئة و...
الإنجاب يطيل العمر ويخلص الإنسان من الكآبة
الإنجاب يطيل العمر ويخلص الإنسان من الكآبة
اكتشف الأطباء فى مستشفى الملكة شار لوت بلندن أن سر طول العمر عند السيدات دون الرجال يكمن فى الأمومة والإنجاب، فقد وجد هؤلاء فى دراستهم أن الخلايا الأولية تنتقل من الجنين النامى إلى النخاع العظمى للأم أثناء المراحل الأولى من الحمل، وبالتالى تساعد فى تجديد الأنسجة وترميم التالف منها عند الأم وتقوى مناعتها ضد الأمراض وتطيل فترة حياتها. ...
مزايا وعيوب الرضاعة الصناعية
مزايا وعيوب الرضاعة الصناعية
تتجه الكثير من الامهات هذه الايام لاستعمال الرضاعة الصناعية كبديل مساعد لتغذية الاطفال الرضع، ويمكن أن يعتمد الطفل تماما على هذه الاداة المساعدة منذ الشهور الاولى فما هي المزايا والعيوب التي تحملها فكرة تغذية الرضع باستعمال الحليب الصناعي.

مزايا الرضاعة الصناعية:

1. ارتباط الطفل بباقي أفراد العائلة (لا يقتص...
النوم خلال الحمل
النوم خلال الحمل
وما هي الوضعية الأنسب طبيعي أن تضطري لتغيير عاداتك خلال الحمل نظراً إلى دقة هذه المرحلة. وتقلق غالبية الحوامل حول الوضعية المناسبة خلال النوم لتجنب إيذاء الجنين. وتكثر النصائح من المحيطين حول الأنسب لك ولطفلك فيما تحارين أنت ولا تعرفين ماذا عليك أن تصدقي.

- ما هي الوضعية الأنسب للنوم خلال الحمل؟

يجب أن تنام ا...
 لعب الأطفال من ثلاث إلى سبع سنوات
لعب الأطفال من ثلاث إلى سبع سنوات
مواصفات الألعاب المناسبة

لعبة تربوية أم ترفيهية؟ ما هي اللعبة المناسبة لعمر طفلك؟ هل يجب شراء لعبة لن تثير اهتمامه بعد فترة قصيرة؟ هل يجب شراء كل ما هو جديد؟

من المعروف أن نمو الطفل بين الثلاث والسبع سنوات يكون سريعاً، وأحد اهتماماته الرئيسة هو تقليد الراشدين واكتشاف كل ما يحيط به. واللعبة الجيدة هي التي تنشط مخيلته، ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة