ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟

مس فراتين - تعتبر الزيادة في الوزن لدى الحامل أمرا طبيعيا لا مفر منه، بل أنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

على الحامل ان لا تعمل على فقدان وزنها وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فما هي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وما أثر عدم الزيادة، أو الزيادة المفرطة في صحة الأم والطفل؟

تقول الاختصاصية ميلينا جامبوليس إن "الزيادة في وزن الأم أثناء الحمل أمر مطلوب حفاظا على تطور طبيعي للجنين، لكن الزيادة الكبيرة في وزن الجسم قد يؤدي إلى مشاكل عديدة منها، السكري، وزيادة احتمال الحاجة لإجراء الولادة بعملية قيصرية".

وأضافت جامبوليس: "الزيادة الكبيرة في وزن الأم، تجعل من الصعب عليها التخلص من هذا الوزن بعد الولادة، مما ينتج عنه سمنة مفرطة تجر مشاكل كثيرة على صاحبتها، كأمراض القلب والسكري".

وتشير دراسات متخصصة، إلى أن الطفل الذي يولد لأم زاد وزنها بشكل كبير أثناء الحمل، قد يعاني هو أيضا من زيادة مماثلة في وزنه ما سيقوده إلى السمنة المفرطة في مراحل مبكرة من عمره.

وأشارت جامبوليس إلى أنه لا يوجد مقدار معين على المرأة الحامل أن تزيده، إذ يعتمد ذلك على جسمها، ووزنها قبل الحمل وقابليتها للزيادة، ولكن يجب على المرأة الحامل أن لا تعمل على فقدان وزنها بأي شكل من الأشكال كاتباع حميات غذائية معينة.

وأضافت: "تعتمد كمية السعرات الحرارية التي يجب على المرأة أن تتناولها زيادة على ما كانت عليه قبل الحمل على حالتها الجسمانية، لكنها لا يجب أن تزيد بأي حال من الأحوال عن 100-300 سعر حراري يوميا. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
يجب أن يكون غذاء طفلك الرضيع تجربة لذيذة وسعيدة لكلاكما. عندما تفطمي طفلك الرضيع يجب أن يبقى وقت الأكل ووجبات الطعام أوقاتا سعيدة.

يوصي خبراء الصحة واطباء منظمة الصحة العالمية بإرضاع الطفل طبيعيا لمدة ستّة شهور على الأقل، مع تقديم المواد الصلبة تدريجية في الشهور الستّة الثانية مع استمرار الرضاعة من الصّدر لمدة سنتان أو أكثر.
تواصلي مع طفلك
تواصلي مع طفلك
تحرص الأم دائماً على منح أطفالها السعادة بشتى الوسائل، ولكن قد تخفق بعض الأمهات في تحقيق هذا الهدف إذا اقتصر مفهوم السعادة لديها على التدليل الزائد أو الأمور المادية كشراء الملابس الجديدة والهدايا وغيرها من الأمور التى تدخل الفرح على قلب الطفل لفترة مؤقتة.

ولا ننكر قيمة اللعب في حياة الطفل وعن أهميتها يشير الدكتور الفرنسي النفسي "ادويج ا...
تصغير كرسي الحمّام
تصغير كرسي الحمّام
تصغير كرسي الحمّام Toilet seat reducer

يمكن الطفل استعمال مقعد تصغير كرسي الحمام بدءًا من شهره الثامن عشر، ويسمح هذا المقعد بتصغير محيط دائرة كرسي الحمام بما يلائم حجم مؤخرة الطفل، مما يشجع الطفل على التخلي عن حفاضه لأنه أصبح في إمكانه استعمال حمام الكبار.

اختيارات مفيدة

•نموذج يأتي على شكل لعبة.

•مقعد ذو اس...
 12 اسطورة عن الحمل (الجزء الأول)
12 اسطورة عن الحمل (الجزء الأول)
الحمل وقت فريد بالتحديات الفريدة؛ من المفهوم بأنك ترغبين بأن تقومي بكل ما تستطعين فعله للحصول على طفل رضيع يتمتع بالصحة. لكن كيف تقرّري ما ما هو الافضل؟ br>
1. يمكنك تحديد جنس المولود عن طريق الوضعية الجنسية اثناء الجماع، ويمكنك التنبئ عن طريق شكل البطن. الأب يحدد جنس الجنين، بشكل خاص، إذا كان الحيمن يحمل كروموسوم X ولقح البويضة، فسيكون النا...
5 طرق فعالة لعلاج سماط الحفاظة
5 طرق فعالة لعلاج سماط الحفاظة
الاستعمال الخاطئة لحفاظة الاطفال، عدم استبدالها عند اتساخها، الحرارة العالية، بعض الاطعمة يمكن أن تسبب تسلخ وتهيج جلد الطفل الرضيع خصوصا في المنطقة التناسلية وحول المقعد. وهذه النصائح ستساعدك في علاج هذه الحالة الشائعة وإراحة الطفل من الالم المصاحب لها.

1. اتركي الطفل بدون حفاظة قدر الامكان، وفي اوقات مختلفة خلال اليوم...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة