ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > مشكلة التبول اللارادي عند الأطفال
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

مشكلة التبول اللارادي عند الأطفال

مس فراتين - يعتبر التبول اللارادي أو ما يسمى التبول الليلى أحد الامراض الشائعة عند الاطفال وهو ما يسبب قلق كبير عند الابوين وحرج شديد عند الطفل .

ويكتسب معظم الاطفال التحكم فى التبول بعد سن ثلاثة سنوات ويشكو 10 % من الاطفال حتى سن 6 سنوات من التبول اللارادى ويشكو 5% من الاطفال حتى سن 14 سنه ويكمن السبب الحقيقى فى 50% من الحالات نتيجة تأخر تكوين الجهاز العصبى للمثانه ، 30 % نتيجة امراض عصبية ونفسية ، 20% نتيجة امراض عضوية . ويبدأ التدريب على التحكم فى التبول بعد أن يصل عمر الطفل الى عام ونصف، ويتأثر الطفل بالحالة الاجتماعية والعلاقة بين الابوين ويتأثر ايضا فى حالة انجاب طفل بعدة مباشرة واعطاء الطفل الجديد الاهتمام ويبدأ الطفل فى التبول على نفسة لشد انتباه الوالدين.

ويعتبر الخوف الشديد والقلق النفسى من أهم عوامل استمرار التبول الارادي. وتكون المضاعفات النفسية على الطفل اكثر من المضاعفات العضوية وخاصة فى سن دخول المدرسة. واحراجه بين اخواته واحراجه من الوالدين لذلك ينصح الأباء والامهات بعدم معاقبة الطفل بعد التبول اللارادى لأن ذلك يسىء الحاله.

العلاج الفعلي :

1. عدم اعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل والشاي والمياه الغازية اثناء فتره المساء ماقبل النوم .

2. ملاحظة الطفل بعد النوم وايقاظة للتبول فى الحمام بعد ساعة ثم بعد ساعتين وذلك لتقليل كمية البول فى المثانه اثناء النوم.

3. الادوية بواسطة الطبيب المختص وهى تمثل دور بسيط واحياناً تؤثر سلبياً حيث أن أغلبها يؤثر على وظائف الكلى لأنها توقف عمل الكلى أثناء النوم .

4. عمل توسيع لمجرى البول فى حالة وجود ضيق بواسطة قسطرة أو موسع معدنى يستعمل بواسطة الطبيب .

5. عمل تحاليل طبية متكررة لمتابعة المريض واستبعاد أى مرض آخر مثل تحليل بول كامل أو أشعة على المسالك البولية. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
طفلك يسأل؟
طفلك يسأل؟
لماذا ينفجر البالون، لماذا يطفئ الماء النار- ماما لماذا ينفجر البالون عندما أغرز فيه الدبوس أو آلة حادة؟

البالون المنفوخ هو غلاف من المطاط الليّن جدًا ننفخه لنعبئه بالهواء المضغوط. ويكفي أن تراقب حجم البالون قبل النفخ وبعده.

وبما أنه في الأصل ليس كبيرًا ويتمدد حين يُنفخ فإنه يصبح رقيقًا جدًا، وعندما تغرز الدبوس فيه يتسرب الهواء ...
 السلامة العامة في ساحات اللعب
السلامة العامة في ساحات اللعب
ساحات اللعب العامة مصدر رائع للترفيه واللعب للاطفال، طالما تتمتع بشروط السلامة العامة. وينصح مجلس السلامة الوطني الأمريكي الأباء بتفتيش ساحات اللعب قبل السماح للاطفال باللعب فيها. ويجب على الآباء البحث عن ميزّات الأمانِ التالية:

1. وجود سطح ارضي ناعم للملعب مثل المطاط، الرمل، الخشب، بدلا من الارضية الخرسانية، العشب أو التراب.
10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء 2
10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء 2
6. الشعر والاظافر: العديد من النساء يتعرضن لتغيرات على طبيعة الشعر وطوله خلال فترة الحمل. الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال الحمل يمكن أن تسبب نمو الشعر بسرعة أو تراجعه. ولكن تغيرات الشعر هذه لا تدوم طويلا. معظم السيدات يمكن أن يخسرن كمية كبيرة من الشعر بعد الولادة أو خلال فترة الرضاعة. يمكن أن تشعر بعض النساء بنمو الشعر في اماكن غير مرغوبة مثل ال...
مـــا هو التسمم الحملي؟
مـــا هو التسمم الحملي؟
تحدث حالة التسمم الحملي preeclampsia في حوالي من 5 إلى10% من حالات الحمل العادية في النساء، وفي حالة الإصابة بهذا المرض فإنه يُلاحظ ارتفاع في ضغط الدم، وحدوث تورم، وانتفاخ في المثانة، وزيادة نسبة البروتين في البول، وعادة ما يصل المرض إلى مراحله المتقدمة بعد 20 أسبوع من الحمل.

من الممكن أن يضر التسمم الحملي الطفل، وأمه على حد سواء،...
الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
توصلت دراسة أمريكية فى جامعة ألينوى نشرتها الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء والجهاز الهضمى والكبد إلى أن للرضاعة من الثدى فوائد كثيرة للأطفال فى مراحل نموهم الأولى، كما أنها ضرورية لجيناتهم ولوقايتهم من الأمراض والالتهابات التى قد تصيبهم، وهو أمر لا يتم عند استخدام الأمهات للحليب الصناعى.

إلا شارون دونوفان ال...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة