ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها

مس فراتين - الاسباب الرئيسية:

1)العوامل الوراثية: من الاسباب المهمة في نقل التشويهات الولادية من الاباء للابناء, فلذالك ينصح بعدم الزواج من الاقرباء لتقليل نسبة التشويهات في الاجيال القادمة.

2)الامراض التي تصيب الام الحامل: عند اصابة الام اثناء الحمل وخاصة الاشهر الاولى من الحمل ببعض الامراض مثل الحصبة الالمانية RUBELLA وغيرها من الامراض.

3)نقص الفيتامينات مثل الفولك اسد folic acidلدى الام الحامل المهم في بناء الجنين ومنع حدوث التشويهات مثل شق الشفة والحنك الولادي cleft lip &palate.

4)استخدام بعض الادوية خلال فترة الحمل: خاصة الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لايمكن استخدام اي دواء بدون علم الطبيب الاختصاصي وخاصة الكورتيزوناتCORTIZON وغيرها من الادوية.

5)عوامل اخرى خارجية:كتعرض الام الحامل للاشعاع او تعرضها للمواد الكيماوية كالحرق الكميائي اثناء الحمل.

انواع التشويهات الولادية:

اولا: خارجية ظاهرة للاعيان الامثلة 1-شق الشفة الولادي CLEFT LIPE.

2-انعدام الاذن او صغرها MICROTIA.

3-تشوهات الكف SYNDACTLY, POLYDACTALY

4-تشويهات الاحليلHYPOSPEDIAS ثانيا:داخلية:كالتي تصيب الاعضاء الداخلية كالقلب والكلى. ثالثا:تشويهات مشتركة , مثلا كتشويهات الاحليل المصحوبة مع تشويهات الكلى.

الوقاية:

1) عدم التزاوج من الاقرباء اذا امكن وخاصة العوائل التي تتوارث فيها الامراض الوراثية بصورة واضحة.

2)مراجعة الام الحامل طبيبها الخاص طوال فترة الحمل وبصورة منتظمة للكشف المبكر لاي مرض ومعالجته فورا.

3)عدم استخدام اي دواء اثناء فترة الحمل بدون استشارة الطبيب المختص.

4)متابعة دورية للجنين من قبل الطبيب بواسطة السونار.

العلاج:

ان معظم حالات التشويهات الولادية يمكن معالجتها بالجراحة التقويمية والتجميلية على مرحلة واحدة اوعدة مراحل يعتمد على عمر الطفل ونوع التشوه.

1) شق الشفة الولادي او شفة الارنب CLEFT LIPS ممكن اجراء العملية للطفل الرضيع في سن مبكر حوالي 10 اسابيع حسب وزن الطفل ونسبة الهيموكلوبين وذالك لان اجراء العملية مهم جدا للرضاعة وتغذية الطفل ونمو الاسنان وبدا النطق.

2) شق الحنك الولادي CLEFT PALATE اي وجود فتحة ولادية في سقف الفم ويمكن اجراء غلق للفتحة عن طريق الجراحة بعمر السنة او اكثر بقليل للمساعدة في تحسين النطق والسمع.

3) تشوهات صيوان الاذن مثلا بروز الاذن اكثر من الطبيعي BAT EAR او صغر الصيوان MICROTIA يمكن اجراء عملية تجميل الاذن بمرحلة او عدة مراحل على ان تكتمل المراحل قبل دخول الطفل المدرسة اي بعمر السادسة تقريبا.

4) تشويهات الاحليل مثلا طهور الملائكة HYPOSPEDIAS اي تكون فتحة الاحليل بغير مكانها الاصلي وممكن اجراء العملية على مرحلة او عدة مراحل حسب نوع التشوه وعمر المريض على ان تكتمل جميع المراحل قبل دخول الطفل المدرسة لمنع حدوث صدمة نفسية للطفل نتيجة وجود التشوه.

5) تشوه الاوعية الدموية الولادي VASCULAR MALFORMATION وهي تشوهات تصيب الاوعية الدموية في الجلد او سائر اعضاء الجسم الاخرى ويتم معالجتها بعدة طرق منها الجراحة والليزر او اخرى وحسب نوع التشوه ومكانه وسوف اخصص موضوع موسع لاحقا.

6) تشوهات الاطراف العليا و السفلى مثل تعدد الاصابع POLYDACTLY او التصاقات الاصابع SYNDACTLY او تضخم الاطراف الولادي ACROMEGALY وغيرها وممكن اجراء الجراحة حسب شدة التشوه وعمر الطفل .

7) تشوهات داخلية تصيب الاعضاء الداخلية للجسم مثل القلب والكلى منفردة او مجتمعة مع التشوهات الخارجية ويتم علاجها من قبل الطبيب المختص.

8) تشوهات العمود الفقري والانسجة العصبية مثل انفلاق الفقرات SPINABIFIDA او فتوق الاغشية السحائية MANENGOCELE وغيرها.

9) جراحة المناظير يمكن اجراء بعض العمليات التقويمية للجنين وهو في بطن امه.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
4x 4 عن نزاع الأشقاء وطرق مصالحتهم
4x 4 عن نزاع الأشقاء وطرق مصالحتهم
عندما يتنازع الأشقاء، يشعر كل من الأطفال والأباء بالتوتر، ومشاعر الأذى والإجهاد. ولكن بعد فهم الأسباب التي تجعل الأشقاء يتحاربون، يمكن للآباء البدء بمعالجة المشكلة ومساعدة أطفالهم على حل إختلافاتهم عملياً.

أربعة أسباب شائعة لنزاع الأشقاء:

1. الأطفال أنانيون، وهذا شعور طبيعي، غالبا ما يؤدي إلى العديد من المنافسات بين الأطفال. أ...
نظرية جديدة: ارتفاع المواليد الاناث خلال فترات الكساد الاقتصادي
نظرية جديدة: ارتفاع المواليد الاناث خلال فترات الكساد الاقتصادي
إذا كنت حامل في الشهور الاولى أو ترغبين في الحمل خلال هذه الفترة، فمن المرجح جدا أن يكون جنس المولود القادم أنثى (يمكنك العودة إلى هذه المقالة بعد عدة أشهر للتحقق من ذلك). بالرغم من أن أكثر الأباء يشعرون بالسعادة عند سماع خبر الحمل ولا يهمهم سواء كان المولود ذكرا أو انثى ما دام الطفل يتمتع بالصحة والعافية، إلا أن إطروحة مثيرة صدرت مؤخرا تقول بأن جن...
ماذا يجب أن تعرفي عن تسنين طفلك الرضيع؟
ماذا يجب أن تعرفي عن تسنين طفلك الرضيع؟
تظهر أول أسنان الأطفال عند بلوغهم ستة أشهر ويكتمل عددها الذي يصل إلى 20 من الأسنان اللبنية الصغيرة (مابين قواطع وضروس وأنياب) عند سن عامين ونصف أو ثلاثة أعوام.

وبعد مرور الستة أعوام تتغير هذه الأسنان ليحل محلها الأسنان الدائمة. وفائدة الأسنان اللبنية الحفاظ على الأماكن المخصصة لظهور الأسنان الدائمة فيما بعد، وإذا كان نموها ضعيفاً وحدث ...
 مستلزمات المواليد الجدد
مستلزمات المواليد الجدد
مستلزمات المواليد الجدد
'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق'
'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق'
عبارة استوقفتني

لبرنارد تريستان Les Parents Paresseux 'لا يوجد طفل أحمق، بل أهل حمق' من كتاب الأهل الكسالى

كثيرًا ما أسمع عبارة أحمق أو غبي ترددها أم أو أب على مسمعي طفلهما إلى درجة تصبح الحماقة أو الغباء والكسل نعت لصيق بالطفل. أما إذا سألت أحد الوالدين عن السبب فالإجابة الحاضرة دائمًا: «نال علامة متدنية في العلوم،...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة