ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها

مس فراتين - الاسباب الرئيسية:

1)العوامل الوراثية: من الاسباب المهمة في نقل التشويهات الولادية من الاباء للابناء, فلذالك ينصح بعدم الزواج من الاقرباء لتقليل نسبة التشويهات في الاجيال القادمة.

2)الامراض التي تصيب الام الحامل: عند اصابة الام اثناء الحمل وخاصة الاشهر الاولى من الحمل ببعض الامراض مثل الحصبة الالمانية RUBELLA وغيرها من الامراض.

3)نقص الفيتامينات مثل الفولك اسد folic acidلدى الام الحامل المهم في بناء الجنين ومنع حدوث التشويهات مثل شق الشفة والحنك الولادي cleft lip &palate.

4)استخدام بعض الادوية خلال فترة الحمل: خاصة الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لايمكن استخدام اي دواء بدون علم الطبيب الاختصاصي وخاصة الكورتيزوناتCORTIZON وغيرها من الادوية.

5)عوامل اخرى خارجية:كتعرض الام الحامل للاشعاع او تعرضها للمواد الكيماوية كالحرق الكميائي اثناء الحمل.

انواع التشويهات الولادية:

اولا: خارجية ظاهرة للاعيان الامثلة 1-شق الشفة الولادي CLEFT LIPE.

2-انعدام الاذن او صغرها MICROTIA.

3-تشوهات الكف SYNDACTLY, POLYDACTALY

4-تشويهات الاحليلHYPOSPEDIAS ثانيا:داخلية:كالتي تصيب الاعضاء الداخلية كالقلب والكلى. ثالثا:تشويهات مشتركة , مثلا كتشويهات الاحليل المصحوبة مع تشويهات الكلى.

الوقاية:

1) عدم التزاوج من الاقرباء اذا امكن وخاصة العوائل التي تتوارث فيها الامراض الوراثية بصورة واضحة.

2)مراجعة الام الحامل طبيبها الخاص طوال فترة الحمل وبصورة منتظمة للكشف المبكر لاي مرض ومعالجته فورا.

3)عدم استخدام اي دواء اثناء فترة الحمل بدون استشارة الطبيب المختص.

4)متابعة دورية للجنين من قبل الطبيب بواسطة السونار.

العلاج:

ان معظم حالات التشويهات الولادية يمكن معالجتها بالجراحة التقويمية والتجميلية على مرحلة واحدة اوعدة مراحل يعتمد على عمر الطفل ونوع التشوه.

1) شق الشفة الولادي او شفة الارنب CLEFT LIPS ممكن اجراء العملية للطفل الرضيع في سن مبكر حوالي 10 اسابيع حسب وزن الطفل ونسبة الهيموكلوبين وذالك لان اجراء العملية مهم جدا للرضاعة وتغذية الطفل ونمو الاسنان وبدا النطق.

2) شق الحنك الولادي CLEFT PALATE اي وجود فتحة ولادية في سقف الفم ويمكن اجراء غلق للفتحة عن طريق الجراحة بعمر السنة او اكثر بقليل للمساعدة في تحسين النطق والسمع.

3) تشوهات صيوان الاذن مثلا بروز الاذن اكثر من الطبيعي BAT EAR او صغر الصيوان MICROTIA يمكن اجراء عملية تجميل الاذن بمرحلة او عدة مراحل على ان تكتمل المراحل قبل دخول الطفل المدرسة اي بعمر السادسة تقريبا.

4) تشويهات الاحليل مثلا طهور الملائكة HYPOSPEDIAS اي تكون فتحة الاحليل بغير مكانها الاصلي وممكن اجراء العملية على مرحلة او عدة مراحل حسب نوع التشوه وعمر المريض على ان تكتمل جميع المراحل قبل دخول الطفل المدرسة لمنع حدوث صدمة نفسية للطفل نتيجة وجود التشوه.

5) تشوه الاوعية الدموية الولادي VASCULAR MALFORMATION وهي تشوهات تصيب الاوعية الدموية في الجلد او سائر اعضاء الجسم الاخرى ويتم معالجتها بعدة طرق منها الجراحة والليزر او اخرى وحسب نوع التشوه ومكانه وسوف اخصص موضوع موسع لاحقا.

6) تشوهات الاطراف العليا و السفلى مثل تعدد الاصابع POLYDACTLY او التصاقات الاصابع SYNDACTLY او تضخم الاطراف الولادي ACROMEGALY وغيرها وممكن اجراء الجراحة حسب شدة التشوه وعمر الطفل .

7) تشوهات داخلية تصيب الاعضاء الداخلية للجسم مثل القلب والكلى منفردة او مجتمعة مع التشوهات الخارجية ويتم علاجها من قبل الطبيب المختص.

8) تشوهات العمود الفقري والانسجة العصبية مثل انفلاق الفقرات SPINABIFIDA او فتوق الاغشية السحائية MANENGOCELE وغيرها.

9) جراحة المناظير يمكن اجراء بعض العمليات التقويمية للجنين وهو في بطن امه.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 تحذير هام للأمهات الجديدات لحماية الظهر
تحذير هام للأمهات الجديدات لحماية الظهر
نعلم جيدا كم من المعلومات والملاحظات والمهام التي تدور في عقول الأمَّهات الجديدات، بالإضافة إلى القلق والتوتر والإجهاد من المهام الجديد التي أصبحن مسئولات عنها بقدوم الطفل الجديد.

هذا وتقدم الجمعية الأمريكية للجراحيين هذه النصائح والتحذيرات الهامة جدا لكل الأمهات الجديدات لحماية أنفسهن من المخاطر العديدة التي ترافق الأمومة.
 احذري ضغط الدم اثناء الحمل
احذري ضغط الدم اثناء الحمل
إن ارتفاع ضغط الدم قد يكون نفسيا أو رد فعل للإجهاد والقلق، وفى خلال فترة الحمل يتم قياس الضغط لك بشكل منتظم كما أن هناك أشياء كثيرة يمكن أن تقومى بها للحفاظ على سلامة ضغط الدم لديك.

وإليك بعض المقترحات لتفادي ارتفاع ضغط الدم:

• التريض بشكل منتظم.

• المحافظة على نظام غذائى متوازن يحتوى على كثي...
5 خطوات للترفيه عن الاطفال اثناء السفر
5 خطوات للترفيه عن الاطفال اثناء السفر
هل تخططين للسفر هذا الصيف؟ لا بد أن مجرد التفكير في كيفية السيطرة على الاطفال يكاد يلغي هذه الخطط. فالأطفال الصغار ليسوا في العادة مخلوقات هادئة يمكن الاعتماد عليهم خصوصا في المطارات. في المرة السابقة التي سافرت بها مع بناتي، قمت بالتحايل عليهن ووضعت خططا اساسية لابقائهن مشغولات جدا لدرجة أنهن نسين أنهن على متن الطائرة.

أما الخطوات فهي...
 ساعدي طفلك على النوم الهادئ طوال الليل
ساعدي طفلك على النوم الهادئ طوال الليل
هل تعاني من مشاكل النوم بسبب عدم قدرتك على السيطرة على نمط أو روتين نمو طفلك الرضيع. هذه الخطوات ستساعدك على حل مشاكل الأرق عند الأطفال وبالتالي الحصول على قسط وافر من الراحة والنوم في الليل.

الجميع يتكلم عن الأطفال السعداء الذين يقضون الليل بطوله نيام، ولكن قد لا يبدو هذا الوضع بسيطا أو سهلا بقدر الحديث عنه. إليك هذه النصائح المجرب...
وصفات مغذية للأطفال الرضع
وصفات مغذية للأطفال الرضع
إذا كنت تبحثين عن بعض الوصفات المغذية للأطفال الرضع بدلا من تلك الجاهزة والمتوفرة في السوق، فيجب أن تعرفي بأن هناك العديد من الاختيارات. بالرغم من أن حليب الأمِّ يوفر تغذيةَ مفيدةَ للطفل الرضيع في الشهور القليلة الأولى، إلا أنه وبعد الشهر الخامس يصبح من الضروري أن يحاول الرضيعِ تناول بعض الغذاءِ الصلب مثل الثمار والحبوب المهروسة.

وصفات مغ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد