ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > فزع النوم عند الأطفال
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

فزع النوم عند الأطفال

مس فراتين - فزع النوم هي نوبات متكررة من البكاء الحاد والخوف أثناء النوم. وتصاحب بعلامات تيقظ في الجهاز العصبي الاستقلالي مثل تسارع في دقات القلب وزيادة سرعة التنفس، والتعرق أثناء كل نوبة, وأن معظم الأطفال لا يتذكرون تفاصيل الحلم بعد نوبة فزع النوم مع نسيان تام في الصباح التالي. وعادة ما يحصل فزع النوم في الثلث الأول من النوم خلال فترة النوم غير الحالم, فالطفل يجلس في الفراش يصرخ يبدو وكأنه متيقظ ولكنه في الواقع يكون مشوش ولا يستجيب للمثيرات من حوله وعادة لا يتكلم ولا يستجيب إلى جهود التهدئة من قبل الوالدين. وفي الحالات الشديدة من الكوابيس فان أداء الطفل المدرسي يتأثر وعلاقاته مع الزملاء والعائلة تتأثر أيضا ومعظم النوبات تستمر من 1-10 دقائق ولكن قد تستمر في بعض الحالات إلى "30" دقيقه قبل أن يرتخي الطفل ويعود إلى النوم. وعادة ما يوجد صعوبة في إيقاظ الطفل أثناء نوبة فزع النوم وإذا حصل وأن استفاق فانه يتذكر جزء صغير من الحلم فقط والأغلب أن لا يتذكر.

يحدث فزع النوم في الأطفال بين 3-12 سنه ولكنها تكون في أوجها في عمر 3 سنوات ونصف. ويصيب فزع النوم 1-6% من الأطفال وعادة ما تختفي خلال سن المراهقة وهي أكثر في الذكور منها في الإناث. وان معدل حدوثها في الأطفال الذين هم أصغر من 3 سنوات ونصف سنه هي على الأقل مره في كل أسبوع وفي الأطفال الكبار فان معدل حدوثها 1-2 مره كل شهر . ان أي خلل في النوم هو محط اهتمام الأهل في السنوات الأولى من عمر الطفل, وعادة ما يكون فزع النوم موضع قلق العائلة, وقد يتحول فزع النوم إلى حالة المشي أثناء النوم وكلاهما يحصل في النصف الأول من النوم أثناء فترة النوم غير الحالم, ونادرا ما يرتبط فزع النوم بالتبول الليلي ولكنه يحدث في نفس الفترة من النوم غير الحالم ويختلف فزع النوم عن الكوابيس في أن الثانية تحدث في فترة النوم الحالم وأن الطفل يتذكر الأحلام التي حدثت معه في صباح اليوم التالي ويكون الطفل خلالها متيقظ لما يدور حوله وليس مشوش.

الأسباب

• الأحداث الضاغطة

• القلق

• تغير نظام النوم

• الإرهاق والإجهاد

• الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة

• الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي

التشخيص: ان أخذ تاريخ مرضي شامل من الأهل وعمل الفحص السريري هي كافية لتشخيص حالة فزع النوم. ويمكن عمل تخطيط للدماغ إذا كان هناك شك في وجود تشنجات أو عمل بوليسومنوجراف (قياس التنفس وهو نائم) إذا كان هناك شك بوجود مشكلة في التنفس. ويمكن عمل صوره طبقية أو رنين مغناطيسي إذا كان هناك شك بوجود مشكلة في الدماغ. العلاج: يبدأ العلاج بتعليم العائلة حول هذه الحالة وطمأنتهم بأن هذه النوبة هي ليست مؤذيه, ان توفير الدعم والطمأنة للعائلة يساهم في تخفيف قلقهم.

وعلى الآباء أن يأخذوا الاحتياطات التالية في البيت:

اجعل غرفة الطفل آمنه لمحاولة منع الطفل من أن يؤذي نفسه خلال فزع النوم. نظم جدول لنوم كافي وتنبه إلى أي قلق أو خوف. حاول أن تزيل كل مصادر اضطراب النوم. حافظ على نظام ثابت للذهاب إلى النوم وكذلك الفياق منه. في الحالات الشديدة والتي تتأثر فيها النشاطات اليومية مثل الأداء في المدرسة، والعلاقات مع الزملاء والعائلة فانه يمكن استخدام مضادات الاكتئاب كعلاج مؤقت لهذه الحالة.

ان فزع النوم هي ذات حياة قصيرة وعادة ما تستمر لأسابيع أو أشهر وأن كل الأطفال تقريبا يتخلصوا منها في سن المراهقة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
البطل الخارق صورة سينمائية...
البطل الخارق صورة سينمائية...
تحفز الطفل والمراهق على المجازفات

'تغمر رامي السعادة لأن والده يصحبه إلى السينما لمشاهدة بطله الخارق وهو يقهر الأشرار، يقفز بين ناطحات السحاب، ويتخلص من وابل رصاص الأعداء من دون أن يصيبه مكروه رغم كل الأخطار التي يتعرّض لها'.

يحوز نموذج البطل الخارق اهتمام الطفل والمراهق بشكل لافت. فهذا البطل الوسيم يقوم...
الانترنت هام لنمو المراهقين عقليا
الانترنت هام لنمو المراهقين عقليا
تصفح الإنترنت، وممارسة الألعاب الإلكترونية وقضاء بعض الوقت في مواقع العلاقات الاجتماعية، كلها أنشطة مهمة لنمو المراهق حسب دراسة موسعة عن استخدام الإنترنت.

ولعل هذا التقرير يتناقض مع الاعتقاد السائد لدى عدد من الآباء والمعلمين بأن مثل هذه الأنشطة مضيعة للوقت. وقالت الدكتورة ميمي إيتو مؤلفة التقرير للبي بي سي: "إنه...
  إضطرابات النوم عند الأطفال...
إضطرابات النوم عند الأطفال...
أنّ «إضطرابات النوم هي أيّ خلل يحصل في طريقة النوم عند الطفل، أكان ذلك يتجسّد في حركة مفرطة أو كلام أو مشي أثناء النوم، أو قلق في مراحل عدّة أثناء النوم أو عند الإنتقال من مرحلة إلى أخرى. بمعنى آخر، لهذه الإضطرابات إنعكاسات سلبية على نوعيّة النوم وكمّيّته، وتؤثّر بالتالي على الطفل وراحته، وحتى على الأهل وروتينهم». النوم مقسّم إلى مراحل ، تختلف م...
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
يؤكد لك الخبراء أن التوبيخ وسيلة تربوية خاطئة ‏وغير سليمة ، وهي لا تقل ضرراً عن الضرب ,‏ فالتوبيخ نوع من العنف يجب عدم اللجوء إليه ولو بدعوي التهذيب والتأديب ، لأنه يؤدي إلي القهر وإلي افتقاد الطفل الإحساس بالأمان.

ويؤكد د. إبراهيم عيد - أستاذ الطب النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس- أن الطفل الذي يتعرض للتوبيخ المستمر يشعر بأنه عاجز ...
ما هو المقعد الأكثر أمانا للأطفال في السيارة ؟
ما هو المقعد الأكثر أمانا للأطفال في السيارة ؟
بلا شك أن المقعد الخلفي للسيارة هو أكثر الأماكن أماناً للأطفال الأقل من 12 عاما . يجب أن يجلس الطفل علي كرسي الأطفال الخاص ويربط حزام الأمان جيدا.

بالنسبة للأطفال الرضع:

• بالنسبة للطفل الرضيع وحتى سن عام يجب أن يجلس علي كرسي الأطفال العالي الخاص بهم وفي المقعد الخلفي ووجهه متجهاً لمؤخرة السيارة وليس لمقدمتها.

• لا...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد