ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > التعامل مع مشكلة تسنين الأطفال
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

التعامل مع مشكلة تسنين الأطفال

مس فراتين - للآسف تؤدي جميع الأعراض المرافقة لعملية التسنين إلى مشاكل عديدة للطفل الذي يصاب بالألم والإحباط والآباء الذين يصابون بالقلق والإجهاد.

التسنين عملية طبيعية يمر فيها الطفل الرضيع عندما تبدأ أسنانه الأولى أو الأساسية بالبروز. هذا وقد تم أثبات وجود علاقة بين بروز الأسنان اللبنية والصحة العامّة للأطفال منذ أكثر من 5,000 سنة. وقد تم تعريف العديد من الاضطرابات الطبيعية المختلفة (من تكدّر إلى الإصابة بأمراض مميتة) المرتبطة بمرحلة التسنين. وتتفاوت هذه الأعراض بين الأفراد.

في المعدل، يبدأ الأطفال بالتسنين بسن ستة شهور إلى عمر ثلاث سنوات حين تكتمل جميع الأسنان اللبنية. وتشمل الأعراض في هذه المرحلة التالي:

نقص الشهية للأطعمة الصلبة.

الشعور بالحاجة للعض، مع زيادة إفراز اللعاب فرك وسحب الأذن، وفرك اللثة.

الغضب السريع (البكاء).

السعال.

ظهور طفح على الوجه.

الحاجة للمصّ.

التهاب اللثة واحمرار الخدود.

مشاكل في تناول الطعام .

تفاوت درجة الحرارة (تكون أعلى من درجة حرارة الطفل المتوسطة بالإضافة إلى الإصابة بالحمى).

قلة النوم (اضطراب النوم).

بول كريه الرائحة.

الاحتقان.

التشنجات.

رخاوة البراز.

لا يوجد دليل على أن التسنين يرتبط بأيّ حالة صحية خطرة. ولكن قل ظهور اي إشارات أو أعراض لوجود مرض فعلي مرتبط بالتسنين يجب على الأطباء والآباء أن يستثنوا كل الأسباب المحتملة الأخرى. مثلا التكدّر الشامل الحادّ لا يرتبط بالتسنين، وإذا وجد، فيجب فحص الرضيع فورا عند طبيب مختص للحصول على تشخيص دقيق ومعالجة ملائمة. بالإضافة، يعتقد أكثر محترفي الرعاية الصحية بأنّ التسنين يهيّئ إلى الإصابة بالالتهابات، بشكل عام إصابات الأذن والزكام.

كلّ هذه الأعراض تؤدّي إلى أصابت الطفل والآباء بالتوتر والاجهاد. ويعتقد المحترفون في كلّ المجموعات بأنّ الآباء يواجهون نفس القدر (أو أكثر) من الضيق كالأطفال أنفسهم. على أية حال، تبقى مرحلة التسنين من المراحل المقلقة وغير الواضحة والتي غالبا ما يتم سوء تقديرها من قبل محترفي الرعاية الصحية ولناس بشكل عام.

يمكن تخفيف بعض أعراض التسنين عمليا في البيت عن طريق استعمال حلقات الأسنان الباردة. كما أن المعالجة بدون وصفة طبية متوفر أيضا. يمكن استعمال دواء مسكن أو هلام مخدّر، وبعض هذه الأنواع من الهلام موضوعية وتملك فعالية مطهرة أيضا. علاوة على ذلك، يمكن أن يحتوي الهلام على مادة كولين ساليسلات الذي يمكن وضعه على اللثة مباشرة لتخفيف الألم والالتهاب. يوصي بعض الأطباء باستعمال المضادات الحيوية أيضا أو أدوية العلاج "البديل"، بالرغم من أنّها ليست موثّقة بشكل جيد في الأدب الطبي. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
وصفات مغذية للأطفال الرضع
وصفات مغذية للأطفال الرضع
إذا كنت تبحثين عن بعض الوصفات المغذية للأطفال الرضع بدلا من تلك الجاهزة والمتوفرة في السوق، فيجب أن تعرفي بأن هناك العديد من الاختيارات. بالرغم من أن حليب الأمِّ يوفر تغذيةَ مفيدةَ للطفل الرضيع في الشهور القليلة الأولى، إلا أنه وبعد الشهر الخامس يصبح من الضروري أن يحاول الرضيعِ تناول بعض الغذاءِ الصلب مثل الثمار والحبوب المهروسة.

وصفات مغ...
ما الأثر السلبي لعدم تناول الطفل فطوره؟
ما الأثر السلبي لعدم تناول الطفل فطوره؟
أظهرت دراسة حديثة ان الغذاء الصحي لا يؤدي فقط الى نمو الجسد فقط، بل أيضا إلى نمو قدرات الطفل العقلية والمدرسية، لذا فإن الفطور أهم وجبة.

فمن المعلوم أن وجبة العشاء هي آخر وجبة يتناولها الطفل قبل النوم، وهو بذلك يكون كمن صام لمدة 16 ساعة خلال نومه، وعندما يستيقظ يكون بحالة جوع سواء شعر بذلك أو لم يشعر. لذا فإن تناول الطفل وجبة فطور غ...
السلس البولي
السلس البولي
ابني في الخامسة ويبلل فراشه في شكل متكرر. يبدو الأمر مزعجًا لك. هذه المشكلة التي يعانيها حوالى 10% من الأطفال معظمهم من الذكور، تعتبر عابرة وغير خطرة. وعليك:

تحديد السبب

في البداية على الأم استشارة طبيب كي يتم تشخيص ما إذا كان سبب السلس البولي مشكلة فيزيولوجية، فمثلا يمكن أن يكون الطفل يعاني التهابًا في البول. والسبب الفيزي...
الرضاعة الطبيعية تحارب سمنة الأم والطفل
الرضاعة الطبيعية تحارب سمنة الأم والطفل
أفادت دراسة علمية نشرت في المجلة العالمية للإرضاع بأن الرضاعة الطبيعية تقي كلا من الأم والرضيع من الإصابة بالسمنة وأمراض كثيرة أخري‏، ودورها الذي يغفل عنه الكثيرون في عودة الرحم إلي حجمه الطبيعي ما قبل الحمل‏، وتقليل دهون منطقة البطن حيث تستهلك الرضاعة‏500‏ سعر حراري يومياً يتضاعف في حالة التوأم‏.‏

وأوضح الدكتور عمرو مطر رئيس الجمعية الم...
تخلص من هذا الساندويش الآن!
تخلص من هذا الساندويش الآن!
تعتبر اللحوم الباردة جزءا لا يتجزء من الوجبة الغذائية المدرسية للاطفال فهي سهلة الاعداد ومتوفرة، لكن وفقا لتوصيات جديدة من المركز العالمي لبحوث السرطان ومقره المملكة المتّحدة فإن ارسال طفل صغير مع سندويتش من اللحوم المبردة مثل اللحم البقري، الخنزير، ولحم ديك الحبش والدجاج، يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة طويلة المدى.

مع اقترا...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة