ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ساعدي طفلك على النوم الهادئ طوال الليل
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

ساعدي طفلك على النوم الهادئ طوال الليل

مس فراتين - هل تعاني من مشاكل النوم بسبب عدم قدرتك على السيطرة على نمط أو روتين نمو طفلك الرضيع. هذه الخطوات ستساعدك على حل مشاكل الأرق عند الأطفال وبالتالي الحصول على قسط وافر من الراحة والنوم في الليل.

الجميع يتكلم عن الأطفال السعداء الذين يقضون الليل بطوله نيام، ولكن قد لا يبدو هذا الوضع بسيطا أو سهلا بقدر الحديث عنه. إليك هذه النصائح المجربة لمساعدتك على تحديد نمط صحي للنوم لك ولطفلك الرضيع.

منذ اليوم الأول، تأكدي من وضع روتين لمواعيد الأكل وتغير الحفاظات والنوم. قومي بتسجيل مواعيد استيقاظ الطفل ونومه، وفترات الأكل وتغير الحفاظات. هذه الخطوة ستساعدك على وضع روتين واضح للأيام التالية.

حتى لو بدى لك منذ اليوم الأول أن الروتين صعب ولا يمكن التقيد به، تأكدي بأنه مع الأسابيع الأول سيتطور فهمك لطفلك أسرع، وستجدي بأن الروتين فعال. عند تجهيز الطفل للنوم تأكدي من أنك طبقت الأسس الأربعة التالية: الاستحمام، الطعام، القراءة، والسرير. تذكري كذلك بأن هذه الأمور الأربعة يجب أن تتم في غرفة الطفل أو في المكان الذي سينام به الطفل. وليس في أي غرفة أخرى في المنزل حيث الإضاءة والضوضاء وأي أشخاص أخرين يتحدثون. الجو العام لغرفة نوم الطفل يجب أن يكون هادئا، ذو إضاءة خفيفة، ومعتدل الحرارة نسبيا. إذا قمت بتحميم الطفل ثم أخذه إلى غرفة التلفاز حيث الضوضاء فلن يستفيد الطفل من الاسترخاء بل سيعاود النشاط.

قومي بإطعام الطفل وفقا لجدول الغذاء المعتمد، غالبا ما يجوع الأطفال في نفس الوقت كل يوم، لذا استعدي لذلك بتأمين الماء الدافئ، والحليب بحيث لا يستغرق إعداد الطعام وقتا طويلا يمل به الطفل أو يدخل في نوبة بكاء. التوقيت الجيد سيساعد الطفل على الدخول في الروتين بشكل أسهل وأسرع.

يجب أن تتركي الطفل قليلا في مهده ليلعب بعد أن يأكل إذا لم يغفو مباشرة. قد يكون هناك شيئا ما يضايقه مثل الغازات، أو بعض الطاقة الزائدة، لا تتعمدي حثه بطريقة مستفزة على النوم، لأنه لن ينام ما لم يشعر بالراحة. يمكنك أن تساعديه على إخراج الغازات ولكن لا تجبريه على أخذ المصاصة المطاطية لأنك تريد من أن ينام الآن، الطفل الرضيع برغم سنه الصغيرة يعرف تماما حاجته للنوم، وسينام بعد أن يشعر بالاسترخاء.

هذه النصائح لا تعني بالضرورة بأن الطفل سينام مباشرة فور تطبيقها، ولكنها ستساعده على الشعور بأن هناك روتينا ما يجري تطبيقه وهذا سيجعله يشعر بالاطمئنان. بعض الأطفال بعمر سنة يمكن أن يستمتعوا بالكتب المصورة، إذا كان طفلك يحب هذه الصور فيمكنك سرد قصص له من خلال الصور، الأسلوب القصصي يمتع الأطفال برغم أنهم لا يفهمون ما تقوله، ولكنهم يشعرون بالسعادة لأنك تتحدث بنغمة هادئة ومشوقة.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
هل تساعد تمارين اليوغا الحامل؟
هل تساعد تمارين اليوغا الحامل؟
تعتبر ممارسة تمارين اليوغا خلال فترة الحمل من الأمور التى تجعل السيدة الحامل نشيطة تتمتع بجسم لين ورشيق. وتظهر النتائج الإيجابية لتمارين اليوغا خلال الحمل والولادة وبعدها. فالمرأة تستعيد رشاقتها بعد الولادة بسهولة.

كيف تساعد تمارين اليوغا المرأة الحامل؟

- تخفف من حدة أحتباس السائل والتشنج العضلى اللذين...
ماذا يجب أن تعرفي عن تسنين طفلك الرضيع؟
ماذا يجب أن تعرفي عن تسنين طفلك الرضيع؟
تظهر أول أسنان الأطفال عند بلوغهم ستة أشهر ويكتمل عددها الذي يصل إلى 20 من الأسنان اللبنية الصغيرة (مابين قواطع وضروس وأنياب) عند سن عامين ونصف أو ثلاثة أعوام.

وبعد مرور الستة أعوام تتغير هذه الأسنان ليحل محلها الأسنان الدائمة. وفائدة الأسنان اللبنية الحفاظ على الأماكن المخصصة لظهور الأسنان الدائمة فيما بعد، وإذا كان نموها ضعيفاً وحدث ...
الرضاعة الطبيعية تحارب سمنة الأم والطفل
الرضاعة الطبيعية تحارب سمنة الأم والطفل
أفادت دراسة علمية نشرت في المجلة العالمية للإرضاع بأن الرضاعة الطبيعية تقي كلا من الأم والرضيع من الإصابة بالسمنة وأمراض كثيرة أخري‏، ودورها الذي يغفل عنه الكثيرون في عودة الرحم إلي حجمه الطبيعي ما قبل الحمل‏، وتقليل دهون منطقة البطن حيث تستهلك الرضاعة‏500‏ سعر حراري يومياً يتضاعف في حالة التوأم‏.‏

وأوضح الدكتور عمرو مطر رئيس الجمعية الم...
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
معرفة جنس المولود في الاسبوع العاشر
بات بإمكان الأمهات الحوامل معرفة جنس طفلهنّ، عن طريق فحص البول في الأسبوع العاشر من الحمل بدل الانتظار حتى الأسبوع العشرين منه.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" يوم الثلاثاء أنه وفقا للشركة الطبية الأميركية "إنتليجندر" (IntelliGender) التي أوجدت هذا الاختبار وأطلقت عليه اسم "إختبار توقّع نوع الجنين صبياً أم بنتاً"، صار يمكن للمرأة معرفة جنس مو...
اللعب هو العمل الذي يجيده الطفل
اللعب هو العمل الذي يجيده الطفل
وبوّابة دخوله إلى العالم الواقعي

يُمسك هاني سمّاعة الطبيب ويجس نبض أخيه رامي الذي يلعب دور المريض»... مشهد يلعبه معظم الأطفال: بنت تقلّد أمها أثناء احتضان دميتها، وصبي يقلد والده حين يدّعي أنه يقود السيارة، ومن منا لم يلعب «بيت بيوت» وهو طفل!

إنه اللعب الذي يقول عنه الكاتب الفرنسي رنيه شاتو: «اللعب هو عمل الطف...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة