ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > إستعيدي رشاقتك بعد الولادة
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

إستعيدي رشاقتك بعد الولادة

مس فراتين - لكي تبقى المرأة بأبهى حلة

بعد الولادة، تشهد المرأة الكثير من التقلبات الهرمونية التي تؤثر في مزاجها وجسمها ومعنوياتها. لكي تبقى المرأة بأبهى حلة وتتخطى مرحلة كآبة ما بعد الولادة، عليها تخصيص بعض الوقت لنفسها والاهتمام بجمالها ورشاقتها حتى يؤثر ذلك بدوره في معنوياتها.

تستطيع المرأة استعادة جسمها الرشيق خلال أسابيع قليلة، باعتماد حمية غذائية منحفة معتدلة وممارسة التمارين الرياضية. فمرحلة ما بعد الولادة هي مرحلة دقيقة بالنسبة إلى المرأة، تعاني خلالها من التعب، وزيادة الوزن، والثقل في الساقين، والتوتر، وقلّة النوم... يؤدي تراكم هذه الأمور إلى المزيد من التوتر في مرحلة تحتاج فيها المرأة إلى الكثير من الطاقة.

بدء الحمية المنحفة في الوقت المناسب من الضروري ألا تبدأ المرأة أية حمية منحفة إذا لم تكن معنوياتها جيدة ومرتفعة. فلا جدوى أبداً من الشروع في الحمية المنحفة فيما المرأة التي ولدت حديثاً تعاني من كآبة ما بعد الولادة. هناك متسع من الوقت! بالفعل، يقول الأطباء إنه بوسع المرأة بدء الحمية المنحفة بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من الولادة، خصوصاً وأنها قبل هذه الفترة تركز كل انتباهها ووقتها على طفلها. لكن بعد مرور فترة الشهرين أو الثلاثة أشهر، يصبح بوسع المرأة الاهتمام بنفسها. فكري في نفسك سيدتي وخصصي وقتاً كافياً للاهتمام بجسمك ورشاقتك وصحتك. وإذا أردت الشروع في حمية منحفة، احرصي على أن تكون هذه الحمية ناعمة، ومتكيفة مع أسلوب عيشك وواجباتك اليومية. لا بد أن تكون الحمية بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى الكثير من التحضيرات. وتذكري دوماً أن الحمية الجيدة هي الحمية التي لا تشعرين فيها بالجوع أو النهم الشديد، وإنما توفر لك في المقابل إحساساً جيداً بالشبع، وهذا أمر ضروري لعدم الانهيار وفقدان كل الطاقة.

عدم طلب المستحيل

حتى لو كان جسمك رشيقاً قبل الولادة، وكانت مرحلة الحمل ممتازة ولم تكتسبي فيها الكثير من الكيلوغرامات الزائدة، لا تحاولي فوراً ارتداء السراويل الضيقة بمقاس 38! امنحي نفسك الوقت حتى يستعيد جسمك رشاقته. فلا جدوى أبداً من محاولة ارتداء سروال الجينز الضيق عند خروجك من قسم الولادة في المستشفى. ليس هذا الأمر مستحيلاً فقط وإنما يمكن أن يكون أيضاً خطراً على الجسم (ذوبان العضلة وليس الدهن). انتظري حتى تشعري أن جسمك أصبح مستعداً فعلاً، وانطلقي بعدها في محاولاتك!

التخفيف من استهلاك بعض الأطعمة

للتخلص من الكيلوغرامات الفائضة وتنحيف محيط الخصر، لا بد من تخفيف استهلاك بعض الأطعمة مثل الخبز والأجبان الدسمة والنشويات والتوجه بدل ذلك نحو الأطعمة ذات النوعية. واعلمي أنه يمكنك العثور على الكلسيوم في الخضار والفاكهة. اشربي حليب الغنم الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وتناولي الخبز الأسمر الكامل الحبوب الغني بالمعادن والفيتامينات. وبالنسبة إلى الزيوت، ركزي على تلك التي تحتوي على أحماض أوميغا مثل زيت الذرة ودوار الشمس. وإذا كنت أماً مرضعة، لا ننصحك باعتماد أية حمية غذائية منحفة لأن طفلك يحتاج إلى كل المواد المغذية الموجودة في جسمك. عليك إذاً تناول كل أنواع الأطعمة، وإنما بكميات معتدلة طبعاً.

تناول الخضار أثناء الغداء

تعلمين طبعاً فوائد الخضار والفاكهة الطازجة. ويؤكد الأطباء أنه بوسع المرأة تناول قدر ما تشاء من الخضار النيئة والمطهوة بكل أشكالها، حتى لو كانت تتبع حمية غذائية منحفة. ركزي إذاً على تناول الخضار وإنما احرصي على تحضيرها بطريقة صحية. جربي مثلاً السلق أو الطهو بالبخار بدل القلي في الزيت. تناولي الخضار مع السمك أو اللحم الهبر، والقليل من النشويات للحصول على وجبة غذائية كاملة ذات مؤشر سكر منخفض.

والحساء ليلاً

في المساء، عليك تناول وجبة مغذية وخفيفة في الوقت نفسه، بحيث تمنحك إحساساً كافياً بالشبع. حضري حساء الخضار الغني بالفيتامينات والبروتينات والسهل الهضم، الذي يمنحك إحساساً كبيراً بالشبع ويملأ بطنك جيداً. يمكنك إضافة القليل من السمك أو لحم الدجاج الهبر إلى العشاء، وكذلك الخضار المطهوة بالبخار أو اللبن الخالي من الدسم.

الاحتيال الذكي

اشتري دوماً الخضار والفاكهة الطازجة واجعليها جاهزة للاستهلاك. هكذا، لن يعود لديك عذر لطلب الأطباق الجاهزة من مطاعم الوجبات السريعة بسبب عدم امتلاك الوقت الكافي لتحضير وجبة صحية ومغذية. يمكنك إعداد حساء سريع ولذيذ من الخضار أو تناولها نيئة بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة. وإذا تلقيت دعوة لتناول العشاء أو الغداء خارج المنزل، تناولي الحساء الخفيف والمغذي قبل نصف ساعة من الانطلاق بحيث تشعرين بالشبع والامتلاء ولا تميلين إلى تذوق مختلف الأنواع الموزعة على المائدة.

التركيز على الوجبات الخفيفة

حتى لو كنت تتقيدين بحمية غذائية متوازنة مدروسة، من الطبيعي أن تشعري بالجوع قرابة الساعة الخامسة بعد الظهر. في هذه الحالة، عليك تناول وجبة خفيفة وصحية للحؤول دون إحساسك بالتعب والجوع الشديد والتهام كمية كبيرة من الأطعمة أثناء العشاء. اشربي الشاي وتناولي حبة من الفاكهة، أو إشربي كوباً من اللبن الخالي من الدسم.

ممنوع أقل من 1300 وحدة حرارية

لا حاجة للإحساس بالجوع القاتل وتعذيب الجسم للتخلص من الكيلوغرامات الفائضة. يكفي اعتماد حمية غذائية خفيفة ومتوازنة، ممتدة على أربعة أسابيع على الأقل، تتيح لك التخلص من ثلاثة أو أربعة كيلوغرامات خلال هذه الفترة. احرصي على تناول 1300 وحدة حرارية كل يوم، شرط أن تأتي هذه الوحدات من أطعمة صحية ومغذية غير مشبعة بالدهون والمواد المضرة.

التركيز على الفطور

لا تحاولي أبداً حذف وجبة الفطور أثناء اعتماد الحمية الغذائية المنحفة، لأن حذف هذه الوجبة يجعلك تشعرين بالتعب والإرهاق طوال اليوم، فضلاً عن حرمان جسمك من مواد مغذية مهمة يحتاج إليها للعمل بحيوية خلال النهار. لكن لا بد أن يكون الفطور خفيفاً ومغذياً، مؤلفاً من مشروب ساخن (مثل الشاي أو القهوة)، واللبن الخالي من الدسم، والقليل من الخبز الكامل الحبوب. لا للزبدة والجبنة الصفراء والمربى...

اتباع نصائح المدرّب الرياضي



لا تكفي الحمية الغذائية لوحدها لاستعادة جسم رشيق ونشيط بعد الولادة. لا بد من ممارسة التمارين الرياضية واتباع نصائح المدرب الرياضي، خصوصاً في المرحلة الأولى. فالمدرب المتخصص يعرف طبيعة التمارين الملائمة لجسمك وعضلاتك ويستطيع بالتالي نصحك بمجموعة من التمارين السهلة والمفيدة. لا حاجة إلى المباشرة في تمارين قوية وكثيفة منذ الأسبوع الأول، بل عليك احترام وتيرة جسمك وقدرته على التحمل. خصصي بضع دقائق في البداية للتمارين الرياضية، ثم حاولي زيادة مدة التمارين تدريجياً. ومع مرور الوقت، تصبح التمارين أمراً روتينياً وطبيعياً.

رفع المعنويات لتعزيز النتائج

لعدم الشعور بالضجر والملل أثناء ممارسة التمارين الرياضية، شغلي أسطوانة الموسيقى المفضلة لديك للإحساس بالسعادة والرضى وعدم التركيز فقط على صعوبة التمارين أو قوتها. ولمَ لا تجربين ممارسة التمارين الرياضية مع صديقة لك بحيث يمكنكما التحدث وتبادل الآراء خلال جلسة التمارين ويمضي الوقت بسرعة من دون الإحساس بأي ملل. وبعد انتهاء كل جلسة تمارين، دللي نفسك بشيء ما للشعور بالرضى والحصول على حافز مشجع للمرة المقبلة.

الرياضة في الهواء الطلق

لا تنسي أن تتنفسي من عمق رئتيك أثناء ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، مثل المشي السريع والركض أو حتى السباحة، الرياضة المثالية لمعالجة مشاكل الظهر.

دقائق قليلة لتقوية العضلات

يمكنك تخصيص دقائق معدودة لنفسك كل يوم لتقوية العضلات من دون الحاجة إلى أية معدات رياضية متخصصة. قفي منتصبة واسندي ظهرك على حائط. أبعدي قدميك 20 إلى 30 سم عن نعل الحائط. أبعدي ذراعيك عن جانبيك واجعليهما تحتكان بالحائط. ارتكزي على ذراعيك (بحيث يكون متن اليد موضوعاً على الحائط) وأبعدي كتفيك وظهرك عن الحائط بحيث تشعرين بانقباض في عضلات الظهر. احرصي على شدّ عضلات البطن إلى الداخل من دون إكراه الكتفين، وتذكري ضرورة التنفس بعمق أثناء التمارين.

محاربة كآبة ما بعد الولادة

خلال فترة الحمل، تقول العديد من النساء إنهن يستوعبن فكرة المعاناة من كآبة ما بعد الولادة بعد وضع الطفل، لكن الحقيقة تبقى غير الكلام. ففي أغلب الأحيان، يكون مفهوم المرأة الحامل لكآبة ما بعد الولادة غامضاً ومختلفاً كثيراً عن الحقيقة. إذا وجدتِ نفسك تبكين من دون سبب، يكون هذا أمراً طبيعياً خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى التي تلي الولادة. ففي هذه المرحلة، تكون المرأة حساسة جداً وعاجزة عن السيطرة على عواطفها فضلاً عن تأثرها بسبب قلة النوم المفاجئة. بالإضافة إلى ذلك، تشعر المرأة بالانزعاج لأن الطفل في صحة ممتازة والجميع يفرحون به فيما هي تتألم وتعاني، الأمر الذي يؤثر سلباً في النفسية.

يحتمل أن تدوم كآبة ما بعد الولادة لغاية 10 أيام أو حتى شهر كامل، حسب أسلوب عيش المرأة ونوعية حياتها. وترتبط فترة الكآبة بقدرة المرأة على التكيف مع وضعها الجديد والمسؤوليات الجديدة الملقاة على عاتقها.

لكن الأطباء يشددون على ضرورة البوح بهذه الكآبة وعدم إخفائها أو إنكار المشاعر. فكآبة ما بعد الولادة هي مرحلة مزعجة من دون شك، لكنها طبيعية وضرورية لكي تجد الأم وطفلها مكانتهما في الحياة الجديدة التي تنتظرهما. وإذا استمرت الكآبة لفترة طويلة وباتت تعيق فعلاً أسلوب العيش، ينصح بالتوجه إلى اختصاصي وعرض المشكلة عليه.

تجدر الإشارة أخيراً إلى أن بعض النساء يعانين من كآبة ما بعد الولادة في كل عملية وضع لطفل جديد، لكنهن يصبحن قادرات على السيطرة على الوضع بسهولة. وثمة نساء أخريات يعانين من كآبة الولادة بشدة عند وضع الطفل الثاني وليس الأول، أو بالعكس. ما من شيء ثابت إذاً في هذا المجال وتبرز الحاجة فقط إلى التعاطي مع المسألة بعقلانية وهدوء.

لا حاجة إلى المعدات المكلفة

ليس ضرورياً شراء المعدات الرياضية المكلفة للتخلص من الكيلوغرامات الفائضة بعد الولادة. بالفعل، يمكنك ممارسة تمارين مفيدة وفعالة من دون أية آلات رياضية والحصول على نتيجة مذهلة. واعلمي أنه يمكنك استعمال الأكسسوارات الموجودة في حياتك اليومية (مثل قنينة الماء والكرسي والطاولة) لمساعدتك على ممارسة التمارين الرياضية.

تذكري أن تمارين الصباح تهدف إلى تقوية العضلات وإعادة قولبة الجسم، فيما تمارين النهار تتيح تشغيل الجسم بطريقة تلقائية. أما تمارين المساء، والمؤلفة مبدئياً من تمارين تمدد، فترخي العضلات وتزيل الإحساس بالتعب.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
تمهيد للنوم وتدابير وقائية
تمهيد للنوم وتدابير وقائية
لا بدّ من خلق روتين يوميّ للطفل، للتمهيد لساعة النوم.

«يجب أن يعتاد الطفل على نظام معيّن يحثّه على النوم بكلّ سلالة. فيجب خلق عادات متسلسلة وتطبيقها روتينياً يومياً، لتحضير الطفل نفسياً وجسدياً، للنوم. لكن الأهم من الإستحمام والأكل، هو الجوّ العام والغرفة.

بمعنى أنه يجب الإنتقال تدريجياً من حالة النشاط واللعب والحركة، إلى اله...
تصغير كرسي الحمّام
تصغير كرسي الحمّام
تصغير كرسي الحمّام Toilet seat reducer

يمكن الطفل استعمال مقعد تصغير كرسي الحمام بدءًا من شهره الثامن عشر، ويسمح هذا المقعد بتصغير محيط دائرة كرسي الحمام بما يلائم حجم مؤخرة الطفل، مما يشجع الطفل على التخلي عن حفاضه لأنه أصبح في إمكانه استعمال حمام الكبار.

اختيارات مفيدة

•نموذج يأتي على شكل لعبة.

•مقعد ذو اس...
اسس اختيار حقيبة المدرسية الصحية
اسس اختيار حقيبة المدرسية الصحية
حقائب الظهر المدرسية طريق سهل لحمل الكتب والتجهيزات المدرسية. بالنسبة للعديد من الأطفال، على أية حال، تعتبر الحقيبة المدرسية نوعا من إظهار الموضة – وأيضا مصدرا لإجهاد وألم الظهر. لذا يجب أن يعرف الطلاب قبل الآباء خصائص اختيار حقائب الظهر المناسبة بغض النظر عن موضة هذا الموسم.

شراء حقائب الظهر:

• عندما تذهب للتسوق وشراء حقيبة ل...
5 نصائح لايقاظ الاطفال في الصباح
5 نصائح لايقاظ الاطفال في الصباح
كأطفال، لقد عذبنا أهلنا كثيرا ايام الدراسة، خاصة عند الاستيقاظ صباحا. والآن في مرحلة الابوة، نحتاج إلى نصائح ذهبية لايقاظ ابنائنا في الصباح. هذه النصائح غالية جدا وسوف تفيدك إذا كنت تشعر بأنك محبط من ايقاظ اطفالك للمدرسة كل صباح.

1. راقب سلوك النوم: الطفل الذي يعاني من مشكلة في الاستيقاظ في الصباح يعاني مشكلة في النوم...
إجهاد الطفل ضروري لكسب الوقت
إجهاد الطفل ضروري لكسب الوقت
لقاء كل ساعة خمول يقضيها الاطفال من دون نشاط بدني تضاف ثلاث دقائق الى الفترة التي يحتاجونها ليستسلموا الى النوم، على ما قال باحثون من نيوزيلندا.

وقام متخصصون في جامعة اوكلاند بالتحقيق في نمط حياة 519 طفلا في عمر السابعة، عبر جهاز معلق بخاصرتهم يمكن من رصد حركة الطفل اكان نائما او خمولا او نشطا.

وتبين بعد الدراسة ان نو...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة