ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > 'لم أستطع أن أسامح أبي، لأنه كان يضربني بالعصا'
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

'لم أستطع أن أسامح أبي، لأنه كان يضربني بالعصا'

مس فراتين - «لم أستطع أن أسامح أبي في أي يوم من الأيام لأنه كان يضربني بالعصا حين كنت صغيرًا»

أنطوان تشيخوف

قبل قرن كتب الطبيب والأديب الروسي «أنطوان تشيخوف» بدأ أبي بتعليمي، أو بعبارة أبسط بدأ يضربني قبل أن أبلغ الخامسة من عمري». «كان أول ما يخطر لي حين أستيقظ في الصباح هو: هل سأُضرب اليوم؟» إنه العنف الجسدي الذي لم يستطع تشيخوف أن يسامح والده عليه رغم أنه ربما قد وجد له ألف عذر وعذر، كما يبدو في كتاباته عمومًا.

والمفارقة أن تشيخوف لكثرة اقتناعه أن ضرب أبيه أمر طبيعي ومن المسلّمات يفعله كل الآباء، اتهم أحد أصدقائه في المدرسة بالكذب عندما قال إنه لم يُضرب قط في البيت.‏

إذا اعتبرنا اليوم ونحن في القرن الحادي والعشرين، أن الضرب كان أسلوب الأهل التربوي حتى فترة ليست ببعيدة، إلا أننا لا يمكن أن نجد له عذرًا راهنًا، كما لا يمكن أن نجد مبرّرًا للمثل الشعبي اللبناني الذي كان وللأسف لا يزال يقوله بعض الآباء للمعلم: «إلك اللحمات وإلنا العظمات».

وكأن هذا التلميذ الصغير الذي لا حول و لا قوّة له، يحمل كل خطايا البشرية حتى قبل أن يخطو خطوة واحدة نحو العالم الحقيقي خارج المنزل، ويكتسب جزءًا من هذه الخطايا. الثابت في علمي النفس والاجتماع أن العنف يوّلّد العنف، والطفل المعنّف يعنّف زميله في الصف لأنه لا يعرف طريقة أخرى ليعبّر عما يخالجه، ويصبح مراهقًا مضطرب الشخصية غير واثق بنفسه يكذب ليحمي نفسه، فيكون راشدًا فاقد الرشد، يضرب زوجته وأبناءه لمجرّد أن يغضب، أو الأصح لأن لديه عنف مزمن.

ورغم حملات التوعية واقتناع الكثير من الآباء المعاصرين أن العنف الجسدي ليس حلاً تربويًا لا نزال نسمع عن أطفال ومراهقين معنّفين. ومبرّر هذا العنف عبارة يكاد يكرّرها معظم الأهل المُعنِّفين: «أفقدني أعصابي، لم أستطع السيطرة على غضبي...».

ولكن هل فكّر هذا الأب أو هذه الأم أن طفلهما، غالبًا، ليس المسؤول عن غضبهما، وأنه الوعاء الهش الذي يفرغان فيه كل كبتهما، ولا يمكن ترميمه إذا ما تحطّم، وإن رُمّم يكون مشوّهًا.

وفي المقابل هناك عنف من نوع آخر أقسى وأشدّ وطأة وهو العنف المعنوي، حين يهين الأهل طفلهم بكلمات جارحة وقاسية وأحيانًا من باب المزاح، فكم مرّة نسمع عبارة: «غبي لا يمكن أن تنجح في حياتك، فاشل".، أحيانًا على مرأى ومسمع الآخرين، وأحيانًا أخرى في ما بينهما»، والمفارقة، ربما عن جهل يظن بعض، الأهل أن هذا النوع من العبارات يكون حافزًا للنجاح، ربّما قد ينجح في المدرسة، ولكن الأكيد أنه يفشل في المجتمع، لأن أقرب الناس إليه أفقدوه ثقته بنفسه، وأهانوا وجوده، فكيف يثق بالغرباء!.

فكم مرّة نجد بعض الراشدين يتذكّرون أول ضربة حزام من أبيهم ويسخرون من الحادثة ويطلقون النكات عليها وكأنها، طرفة من نوادر جحا، بينما يُلاحظ أن من يتذكّر إهانة والديه يبدو عليه الحزن أو الغضب أحيانًا إلى درجة تبرق عيناه معها بالدمع.

صحيح أن مهمة الأهل اليوم أصبحت أكثر صعوبة، وأنهم يفعلون كل ما في وسعهم لتأمين حياة كريمة لأبنائهم، ولكن عليهم أن يتذكّروا أن هناك خيطًا رفيعًا بين الحزم والقسوة، وبين السلطة والتسلط، والأبناء عمومًا والمعنّفون خصوصًا قد يسامحون ولكنهم لا ينسون.

وهم كما يقول الأديب الفرنسي هونوريه دو بالزاك: «في حياة العائلة سوف تأتي اللحظة التي يصبح فيها الأبناء إما إراديًا أو لا إراديًا قضاة أهلهم».

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
7 أسباب لبكاء الأطفال الرضع
7 أسباب لبكاء الأطفال الرضع
بالرغم من كونهم نعمة ومصدر لسعادتنا إلا أن الأطفال أحيانا قد يشكلوا مصدر ازعاج لا يطاق، خاصة في الليل عندما يخلد الجميع للنوم ويبقى الطفل الرضيع مستيقظا في حالة هسيترية من نوبات البكاء التي لا تتوقف. فما هي الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع غير قادر على النوم.

1. الجوع: عندما يكون حليب الأم هو الغذاء الوحيد للطفل الر...
نصائح لتعليم الطفل التخلص من الحفاض
نصائح لتعليم الطفل التخلص من الحفاض
تعد عملية التخلص من الحفاض مهمة بالغة الصعوبة بنظر الأمهات الجدد والصغيرات سنّاً ولكن مع هذه النصائح سيسهل الأمر.

يمكن البدء بتعليم الطفل النظافة والتخلص من الحفاض بين الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين، لتمكن الطفل في هذا العمر من إستعمال قاعدة التواليت المخصصة له أو ما يعرف "بالقصرية".

وتعد عملية التخلص من الحفاض مهمة بالغة ا...
الإسعافات الأولية لحروق الاطفال
الإسعافات الأولية لحروق الاطفال
ي حرق بسيط يمكن أن يكون سببه النار، البخار، أو التعرض لسائل أو جسم حار، ويمكن أن يسبب سمطا مؤلما للجلد. وقد يؤدي ذلك إلى احمرار الجلد، أو ظهور فقاعات أو تقشير في مكان الحرق.

لهذا تقدم المكتبة الوطنية الأمريكية للطبّ هذه الإقتراحات للاهتمام بالحروق البسيطة:
1. هدء الطفل ولا تثير مخاوفه بشأن الحرق.
2. للحروق بدون جرح مفتوح، ضع...
 لماذا يقال عن الأرض الكوكب أزرق؟
لماذا يقال عن الأرض الكوكب أزرق؟
تحمل الأرض هذا الاسم الشاعري لأن مشهدها من الفضاء يوحي أنها كوكب أزرق. وتملك الأرض هذا اللون لأنها كوكب محاط بغلاف من الغاز نسميه الغلاف الجوي المكوّن من الأزوت، والأوكسيجين والأرغون(عنصر غازي لا لون له ولا رائحة) وأوكسيد الكربون. يجعل الغلاف الجوّي وكثافة عناصره، الضوء المنعكس من الشمس على البحار والقارات الخمس والسماء والمساحات المائية أزرق. ...
البطل الخارق صورة سينمائية...
البطل الخارق صورة سينمائية...
تحفز الطفل والمراهق على المجازفات

'تغمر رامي السعادة لأن والده يصحبه إلى السينما لمشاهدة بطله الخارق وهو يقهر الأشرار، يقفز بين ناطحات السحاب، ويتخلص من وابل رصاص الأعداء من دون أن يصيبه مكروه رغم كل الأخطار التي يتعرّض لها'.

يحوز نموذج البطل الخارق اهتمام الطفل والمراهق بشكل لافت. فهذا البطل الوسيم يقوم...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة