ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟

مس فراتين - اثبتت دلائل معملية ان شرب كميات ضئيلة من الكافيين بما يعادل مقدار كوب او اثنين من القهوة في اليوم قد يؤثر على نمو الجنين في السيدات الحوامل.

وبالرغم من كون الاكتشاف مازال محل دراسة مما قد لا يدفع السلطات الصحية الى اصدار تحذير رسمي للسيدات الحوامل من مخاطر الكافيين على نمو الجنين الا ان الباحثين يؤكدون انهم بدأوا بالفعل في اعطاء هذه التحذيرات بعد ان لاحظوا التغيرات السلوكية والخلوية على جنين الفئران التي شربت كميات ولو ضئيلة من الكافيين خلال الحمل.

يقول جوزيف نونيز الباحث في جامعة ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة وزملائه الذين قدموا نتائج بحثهم الى الجمعية السنوية لعلم الاعصاب في جورجيا يقول ان الاكتشاف يأتي بمثابة مفاجأة غير سارة للسيدات الحوامل.

وقد انطوت التجارب على الكشف على امخاخ الفئران حديثة الولادة والتي شربت امهاتها جرعات تساوي مقدار كوب الى كوبين من القهوة يومياً على مدار فترة الحمل.

تقول الباحثة ديبرا سويلنر وهي ممن اشتركوا في التجربة ايضاً انها شكت في النتائج خاصةً وان نتائج كتلك لم تكن متوقعة مع جرعات ضئيلة كالتي استخدمت في التجربة. الا ان نونيز يجزم ان النتائج بالرغم من كونها مفاجأة الا انها على قدر كبير من الدقة.

ويضيف نونيز ان التجربة سجلت تأثيرات غريبة للكافيين خاصةً في المنطقة المسماة بـ (شق الحصن) في المخ وهو الجزء المسئول عن الذاكرة والتخيل حيث لم تقبل الخلايا اتصاص مادة الجلوتامات التي تجعل الخلايا اكثر نشاطاً وحتى عندما امتصت الخلايا الجلوتامات فقد تم التخلص من المادة اسرع مما في الخلايا العادية.

ولمعرفة مدى تأثير التغير في الخلية على السلوك فقد قام نونيز وزملائه بوضع الفئران حديثة الولادة محل اختبار السلوكيات وبالرغم من عدم تسجيل اي اضطرابات سلوكية في اي منهم الا انهم كانوا اكثر نشاطاً واقل انطوائاً من الاخرين الذين لم تعطى امهاتهم الكافيين اثناء الحمل.

كما كانت تلك الفئران اكثر رغبةً في اكتشاف اماكن جديدة فعلى سبيل المثال عند وضع الفئان في نفق ضيق ومظلم مطل على منطقة مضاءة واكثر اتساعاً فقد استغرق الامر الفئران الطبيعية حوالي 4 دقائق للخروج الى النور فيما لم تنتظر الفئران التي اعطت امهاتها الكافيين اكثر ن 25 ثانية للخروج.

وقد اظهرت المزيد من التجارب تغيرات اخرى وان تكن ضئيلة حيث لم تمانع الفئران من التجاوب مع حيوانات اخرى.

وبالرغم من انه لا يوجد ما يدعو للاعتقاد بأن هذه التغيرات سلبية او ضارة الا ان نونيز يود ان يحذر السيدات الحوامل من الكافيين كعامل وقائي ليس اكثر.

ويضيف نونيز الذي يضع على مكتبه صورة لطفله البالغ من العمر اربعة شهور ان نتائج البحث بدأت في الظهور عندما كانت زوجته مازالت حامل مما جعله يحذرها نهائياً من شرب الكافيين.

وتحذر الارشادات الصحية السيدات الحوامل من شرب كميات كبيرة من الكافيينات تتعدى ال300 ملل في اليوم الا ان تلك هي الكمية التي استخدمها نونيز في تجربته.

ويؤكد نونيز ان الكافيين يستطيع اختراق مشيمة الام والدخول الى جسم الطفل فيما يستغرق الجنين اربعة ايام للتخلص من الكافيين الذي دخل الى جسمه عن طريق فنجان واحد من القهوة.

ويعتقد نونيز ان اي تأثير للكافيين على الجسم قد لا يكتشف بسهولة نتيجة لانتشار استخدامه واعتقاد معظم الناس بأنه آمن.

يقول نونيز: "لم يقم احد بعمل تجارب دورية متصلة على الكافيين كهذه" مؤكداً انه وفريقه سيستمرون في التجارب التي تدقق الفحص في تأثير الكافيين على المخ. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
كيف نربي اطفالنا؟
كيف نربي اطفالنا؟
القواعد في التربية لا تحتاج إلى حنكة مثل امدح اطفالك دائما. لا تترك الاشقاء يتشاجرون مع بعضهم البعض. ولكن ماذا لو كانت هذه المبادئ التوجيهية تسبب ضرراً أكثر من الفائدة ؟ في كتابهما الجديد NurtureShock: New Thinking About Children، قام الصحفيان بو برونسون و آشلي ميريمان بعد عقود من الدراسات و التحدث إلى مئات الباحثين بالعثور على الحقائق حول كيفية ا...
دراسة: إنجاب الأطفال يجلب السعادة
دراسة: إنجاب الأطفال يجلب السعادة
وجدت دراسة جديدة بأن إنجاب الأطفال يزيد من مستويات السعادة بالنسبة للزوجين على حد سواء. والأكثر من ذلك، أن هذه السعادة حرفية، بمل معنى الكلمة.

هذا وقد حذرت الدراسة من أن الأزواج الذين لم ينجبوا بعد أو العزّاب يجب أن لا يتوقّعوا إيجاد سعادةَ كاملة كل الوقت خاصة خلال تربية الطفل، التي تحتاج إلى الكثير من العمل والمجهود النفسي.

...
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
معالجة الاطفال المصابين بالسكري يعد تحديا بما فيه الكفاية ، لكن يزداد الأمر تعقيدا عندما يصاب الطفل بالامراض الاخرى بالاضافة للسكري.

هذا ويقدم الاتحاد الأمريكي لمرض السكري هذه الاقتراحات لرعاية الاطفال المصابين بالسكري :

1. لا تتوقف عن إعطاء طفلك الانسولين ، حتى لو كان الطفل لا يملك شهية للاكل.

2. اتصل بالطب...
5 نصائح لحماية اطفالك من الاصابة بعدوى الزكام
5 نصائح لحماية اطفالك من الاصابة بعدوى الزكام
يعاني معظم الاطفال من الزكام طيلة ايام السنة أما بسبب العدوى أو لاسباب متنوعة عديدة. وبما أن زكام الاطفال مرهق للطفل والاهل على حد سواء فهناك عدة نصائح يمكنك من خلالها السيطرة على عدوى الزكام وحماية اطفالك من الاصابة بهذه الفيروسات.

1. قومي بإرضاع طفلك من صدرك اطول فترة ممكنة، لأن الاطفال الذين يتغذون على حليب الام يملك...
كيف تتخلصين من الإمساك خلال الحمل؟
كيف تتخلصين من الإمساك خلال الحمل؟
كثيرا ما تصاب الحوامل بالإمساك ( Constipation ) أثناء الحمل، وهذا يحصل بسبب ضغط الرحم على الأمعاء من جهة، وكسل الأمعاء على أثر التغيرات الهورمونية التي تحصل في الجسم في أثناء الحمل، من جهة أخرى.

من أجل تفادي الإمساك خلال الحمل ننصحك سيدتي بما يلي :

• واظبي على ممارسة الرياضة البدنية والسير والحركة اليومية .

• اشربي ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة