ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل

مس فراتين - توصلت دراسة أمريكية فى جامعة ألينوى نشرتها الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء والجهاز الهضمى والكبد إلى أن للرضاعة من الثدى فوائد كثيرة للأطفال فى مراحل نموهم الأولى، كما أنها ضرورية لجيناتهم ولوقايتهم من الأمراض والالتهابات التى قد تصيبهم، وهو أمر لا يتم عند استخدام الأمهات للحليب الصناعى.

إلا شارون دونوفان التى قادت الدراسة شددت على أهمية إرضاع الطفل من الثدى لما لذلك من فوائد صحية كثيرة، لأنه " الأفضل له"، ونوهت إلى أن عملية الرضاعة الطبيعة تقوى جهاز مناعة الطفل ويخفض الإصابة بأمراض الحساسية، مما يساهم فى مقاومة الأمراض المزمنة مثل الربو والاضطرابات الهضمية وربما الوقاية من السكرى من النوعين الأول والثانى وحتى البدانة.

وأفادت قائلة: "إن الجينات حساسة جداً للغذاء كما توجد فروق فردية ما بين تغذية الطفل من الثدى أو من قارورة الحليب الصناعى".

وأظهرت نتائج الدراسة أن الغذاء الذى يتناوله الطفل فى بداية حياته يؤثر على جيناته ويوفر له آلية قد يكون لها آثار إيجابية على صحته، وأن للحليب الصناعى ولحليب الثدى تأثير على ما لا يقل عن 146 جيناً، فعندما يولد الطفل يخرج من بيئة محمية جيدة "الرحم"، إلا ما يتعرض بسرعة للكثير من الالتهابات والبكتيريا من البيئة المحيطة به لذلك يجب توفير العناية الملائمة له.

كما أشارت دونوفان إلى أن الطفل كلما حصل على جهاز مناعة قوى كلما كانت صحته أفضل، مفيدة أن حليب البقر تم تطويره لإرضاع العجول وتركبيه يختلف عن تركيب حليب الأم، وغالباً ما يتم القضاء على العناصر الناشطة البيولوجية أثناء المعالجة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
الألياف جزء هام من غذاء الطفل
الألياف جزء هام من غذاء الطفل
تعتبر الألياف جزءاً أساسياً لا بد أن يحتوي عليه كل نظام غذائي صحي، ويوصي الخبراء بذلك للأطفال والكبار على السواء. وتشير دراسات طب الأطفال إلى أن الأطفال الذين يتناولون الكثير من الألياف أقل عرضة للإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، وأي خلل يصيب الأمعاء بما في ذلك الإمساك والسرطان.

وكان الأطباء يقولون إن كمية الألياف التي يح...
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
الفطام وبدء اطعام الطفل الرضيع
يجب أن يكون غذاء طفلك الرضيع تجربة لذيذة وسعيدة لكلاكما. عندما تفطمي طفلك الرضيع يجب أن يبقى وقت الأكل ووجبات الطعام أوقاتا سعيدة.

يوصي خبراء الصحة واطباء منظمة الصحة العالمية بإرضاع الطفل طبيعيا لمدة ستّة شهور على الأقل، مع تقديم المواد الصلبة تدريجية في الشهور الستّة الثانية مع استمرار الرضاعة من الصّدر لمدة سنتان أو أكثر.
 السلامة العامة في ساحات اللعب
السلامة العامة في ساحات اللعب
ساحات اللعب العامة مصدر رائع للترفيه واللعب للاطفال، طالما تتمتع بشروط السلامة العامة. وينصح مجلس السلامة الوطني الأمريكي الأباء بتفتيش ساحات اللعب قبل السماح للاطفال باللعب فيها. ويجب على الآباء البحث عن ميزّات الأمانِ التالية:

1. وجود سطح ارضي ناعم للملعب مثل المطاط، الرمل، الخشب، بدلا من الارضية الخرسانية، العشب أو التراب.
الهروب من المدرسة من مظاهر المراهقة المحتملة... ولكن!
الهروب من المدرسة من مظاهر المراهقة المحتملة... ولكن!
الاختصاصية في التربية الدكتورة نجوى جريديني:

للهروب من المدرسة أسباب وحلولا

لهروب من المدرسة أو المنزل، من المظاهر المحتملة في مرحلة المراهقة. فهو يشكّل بالنسبة إلى بعض المراهقين بحثًا عن متنفس في ظل محيط اجتماعي أو عائلي أو مدرسي خانق يعيش فيه المراهق. فما هي أسباب الهروب من المدرسة؟ وعلى من تقع مسؤولية هذا الهروب؟ وما دور الأهل وا...
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
تعتبر الزيادة في الوزن لدى الحامل أمرا طبيعيا لا مفر منه، بل أنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

على الحامل ان لا تعمل على فقدان وزنها وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فما هي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وم...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة