ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟

مس فراتين - الخديج هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 إعتبارا من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة و ذلك بغض النظر عن وزن الولادة . مع التفريق بين الطفل الخديج والطفل ناقص النمو. و يظهر الاختلافات في معدلات وفيات الوليد اعتماداً على وزن الولادة والعمر الحملي.

• سوء التغذية الأم يمكن أن يسبب فقر الدم وبالتالي ضعف الأم والجنين.

• سن الام تحت سن 16 وفوق 35 سنة.

• اصابة الأم بامراض مزمنة كالضغط المرتفع وامراض الدم والقلب الخ.

• تعدد مرات الحمل فوق خمسة مرات.

• وجود مشاكل في مرات الحمل السابقة (عقم نسبي ، اجهاضات ، إملاصات ، ولدان خدج أو ناقصي وزن الولادة).

• وجود مشاكل في الرحم مثل ضعف عنق الرحم، تشوهات خلقية في الرحم،الأصابة في الرحم.

• العادات الصحية السيئة للام مثل التدخين، الادمان على الأدوية والمخدرات والكحول.

• ولادة التوائم. • قصر المدة الفاصلة بين حمل واخر.

• انفصال المشيمة باكرا أو التحريض غير المحدد للتقلصات الرحمية قبل نهاية الحمل.

• الألتهابات الجرثومية عند الأم ( مثل : Listeria monocytogenes، العقديات مجموعة B التهاب المسالك البولية ، التهاب الكوريون والأمنيون)

ماهي أسباب تأخر النمو داخل الرحم؟

أسباب جنينية :

1- الاضطرابات الصبغية ( تثلث الصبغيات الجسمية) 2- الأصابة بالألتهابات الجنينية المزمنة ( كالحصبة الألمانية الولادية، الافرنجي الجدري المائي) 3- التشوهات الخلقية. 4-التعرض للأشعة . 5- الحمل المتعدد.

أسباب مشيمية : 1- نقص وزن المشيمة أو نقص توعيتها أو كليهما. 2- نقص سطح المشيمة. 3- التهاب الزغابات المشيمية ( جرثومي، فيروسي ، طفيلي) 4- احتشاء المشيمي. 5- أورام بالرحم. 6- انفصال المشيمة المبكر . 7- نقل الدم الجنيني للأم عن طريق عيوب خلقية في اوعية السرة للجنين او اذا كان هناك توأم نتيجة عيب خلقي في الحبل السري يؤدي لنقل الدم من الجنين الى الآخر.

أسباب ولادية : 1- أمراض الأم المزمنة كاضغط والقلب والكلى الخ. 2- ارتفاع التوتر أو المرض الكلوي أو كليهما . 3- نقص الأكسجة ( المرتفعات العالية، المرض القلبي أو الرئوي المزرق). 4- سوء التغذية أو المرض المزمن. 5- فقر الدم المنجلي. 6- أدوية ( مخدرات، كحول ، سجائر ، مضادات الاستقلاب ). // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
مشكلة التبول اللارادي عند الأطفال
مشكلة التبول اللارادي عند الأطفال
يعتبر التبول اللارادي أو ما يسمى التبول الليلى أحد الامراض الشائعة عند الاطفال وهو ما يسبب قلق كبير عند الابوين وحرج شديد عند الطفل .

ويكتسب معظم الاطفال التحكم فى التبول بعد سن ثلاثة سنوات ويشكو 10 % من الاطفال حتى سن 6 سنوات من التبول اللارادى ويشكو 5% من الاطفال حتى سن 14 سنه ويكمن السبب الحقيقى فى 50% من الحالات ...
دور الحضانة قد لا تقي الاطفال من الربو والحساسية
دور الحضانة قد لا تقي الاطفال من الربو والحساسية
يقول مشجعو دور رعاية الأطفال اليومية، أو الحضانة المبكرة بأن تعرض الأطفال للجراثيم والامراض في سن مبكرة يحميهم من هذه الامراض وعلى رأسها الربو وأمراض الحساسية لاحقا في حياتهم.

وتعرف هذه المقولة '' بفرضية النظافة"ـ لكن هذا ما لم تؤيده دراسة جديدة ألقت بظلال الشك على صحة هذه النظرية، ورأت بأن الاصابة بالامراض في سن مبكرة لا يبعد تأث...
هل تساعد تمارين اليوغا الحامل؟
هل تساعد تمارين اليوغا الحامل؟
تعتبر ممارسة تمارين اليوغا خلال فترة الحمل من الأمور التى تجعل السيدة الحامل نشيطة تتمتع بجسم لين ورشيق. وتظهر النتائج الإيجابية لتمارين اليوغا خلال الحمل والولادة وبعدها. فالمرأة تستعيد رشاقتها بعد الولادة بسهولة.

كيف تساعد تمارين اليوغا المرأة الحامل؟

- تخفف من حدة أحتباس السائل والتشنج العضلى اللذين...
ما هي انسب الاوقات للانجاب؟
ما هي انسب الاوقات للانجاب؟
الأمومة حلم يداعب خيال كل فتاة مقبلة على الزواج ، بل نري أن العروس تقوم أحياناً بعمل تحاليل الحمل بعد شهر العسل مباشرة أملاً في سماع الخبر السار المنتظر ، وبالرغم من تأكيد الأطباء أن لا داعي للقلق بشأن تأخر الحمل إلا بعد مرور سنة ونصف إلا أن مازال ينتاب كثيرات.

يرتبط حدوث الحمل بشكل أساسي بالخصوبة وهي الفترة التي يحد...
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
علمي طفلك أساسيات الأناقة!
يحاول مصممو الأزياء تقديم خلال عروض أزياء الأطفال انتقاء ما يرضي الأهل ويبهج الطفل، ظهر ذلك واضحاً خلال العروض العالمية، ويشير خبراء الموضة أن الآباء يسعدون بأناقة أولادهم ويشعرون كأنهم يرتدون هذه الملابس الأمر الذي يولد انطباع جيد نيابة عن أطفالهم.

لذا ينصحك الخبراء أثناء شراء الملابس لطفلك أن تعطي له الحرية فى الاختيار بحسب ما يناسب ذ...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة