ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟

مس فراتين - الخديج هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 إعتبارا من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة و ذلك بغض النظر عن وزن الولادة . مع التفريق بين الطفل الخديج والطفل ناقص النمو. و يظهر الاختلافات في معدلات وفيات الوليد اعتماداً على وزن الولادة والعمر الحملي.

• سوء التغذية الأم يمكن أن يسبب فقر الدم وبالتالي ضعف الأم والجنين.

• سن الام تحت سن 16 وفوق 35 سنة.

• اصابة الأم بامراض مزمنة كالضغط المرتفع وامراض الدم والقلب الخ.

• تعدد مرات الحمل فوق خمسة مرات.

• وجود مشاكل في مرات الحمل السابقة (عقم نسبي ، اجهاضات ، إملاصات ، ولدان خدج أو ناقصي وزن الولادة).

• وجود مشاكل في الرحم مثل ضعف عنق الرحم، تشوهات خلقية في الرحم،الأصابة في الرحم.

• العادات الصحية السيئة للام مثل التدخين، الادمان على الأدوية والمخدرات والكحول.

• ولادة التوائم. • قصر المدة الفاصلة بين حمل واخر.

• انفصال المشيمة باكرا أو التحريض غير المحدد للتقلصات الرحمية قبل نهاية الحمل.

• الألتهابات الجرثومية عند الأم ( مثل : Listeria monocytogenes، العقديات مجموعة B التهاب المسالك البولية ، التهاب الكوريون والأمنيون)

ماهي أسباب تأخر النمو داخل الرحم؟

أسباب جنينية :

1- الاضطرابات الصبغية ( تثلث الصبغيات الجسمية) 2- الأصابة بالألتهابات الجنينية المزمنة ( كالحصبة الألمانية الولادية، الافرنجي الجدري المائي) 3- التشوهات الخلقية. 4-التعرض للأشعة . 5- الحمل المتعدد.

أسباب مشيمية : 1- نقص وزن المشيمة أو نقص توعيتها أو كليهما. 2- نقص سطح المشيمة. 3- التهاب الزغابات المشيمية ( جرثومي، فيروسي ، طفيلي) 4- احتشاء المشيمي. 5- أورام بالرحم. 6- انفصال المشيمة المبكر . 7- نقل الدم الجنيني للأم عن طريق عيوب خلقية في اوعية السرة للجنين او اذا كان هناك توأم نتيجة عيب خلقي في الحبل السري يؤدي لنقل الدم من الجنين الى الآخر.

أسباب ولادية : 1- أمراض الأم المزمنة كاضغط والقلب والكلى الخ. 2- ارتفاع التوتر أو المرض الكلوي أو كليهما . 3- نقص الأكسجة ( المرتفعات العالية، المرض القلبي أو الرئوي المزرق). 4- سوء التغذية أو المرض المزمن. 5- فقر الدم المنجلي. 6- أدوية ( مخدرات، كحول ، سجائر ، مضادات الاستقلاب ). // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
5 نصائح لحماية اطفالك من الاصابة بعدوى الزكام
5 نصائح لحماية اطفالك من الاصابة بعدوى الزكام
يعاني معظم الاطفال من الزكام طيلة ايام السنة أما بسبب العدوى أو لاسباب متنوعة عديدة. وبما أن زكام الاطفال مرهق للطفل والاهل على حد سواء فهناك عدة نصائح يمكنك من خلالها السيطرة على عدوى الزكام وحماية اطفالك من الاصابة بهذه الفيروسات.

1. قومي بإرضاع طفلك من صدرك اطول فترة ممكنة، لأن الاطفال الذين يتغذون على حليب الام يملك...
ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
ما التأثير الضار للكافيين على الحامل؟
اثبتت دلائل معملية ان شرب كميات ضئيلة من الكافيين بما يعادل مقدار كوب او اثنين من القهوة في اليوم قد يؤثر على نمو الجنين في السيدات الحوامل.

وبالرغم من كون الاكتشاف مازال محل دراسة مما قد لا يدفع السلطات الصحية الى اصدار تحذير رسمي للسيدات الحوامل من مخاطر الكافيين على نمو الجنين الا ان الباحثين يؤكدون انهم بدأوا بالفعل...
تخلص من هذا الساندويش الآن!
تخلص من هذا الساندويش الآن!
تعتبر اللحوم الباردة جزءا لا يتجزء من الوجبة الغذائية المدرسية للاطفال فهي سهلة الاعداد ومتوفرة، لكن وفقا لتوصيات جديدة من المركز العالمي لبحوث السرطان ومقره المملكة المتّحدة فإن ارسال طفل صغير مع سندويتش من اللحوم المبردة مثل اللحم البقري، الخنزير، ولحم ديك الحبش والدجاج، يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة طويلة المدى.

مع اقترا...
كيف تتخلصين من الإمساك خلال الحمل؟
كيف تتخلصين من الإمساك خلال الحمل؟
كثيرا ما تصاب الحوامل بالإمساك ( Constipation ) أثناء الحمل، وهذا يحصل بسبب ضغط الرحم على الأمعاء من جهة، وكسل الأمعاء على أثر التغيرات الهورمونية التي تحصل في الجسم في أثناء الحمل، من جهة أخرى.

من أجل تفادي الإمساك خلال الحمل ننصحك سيدتي بما يلي :

• واظبي على ممارسة الرياضة البدنية والسير والحركة اليومية .

• اشربي ...
السلس البولي
السلس البولي
ابني في الخامسة ويبلل فراشه في شكل متكرر. يبدو الأمر مزعجًا لك. هذه المشكلة التي يعانيها حوالى 10% من الأطفال معظمهم من الذكور، تعتبر عابرة وغير خطرة. وعليك:

تحديد السبب

في البداية على الأم استشارة طبيب كي يتم تشخيص ما إذا كان سبب السلس البولي مشكلة فيزيولوجية، فمثلا يمكن أن يكون الطفل يعاني التهابًا في البول. والسبب الفيزي...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة