ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟

مس فراتين - الخديج هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 إعتبارا من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة و ذلك بغض النظر عن وزن الولادة . مع التفريق بين الطفل الخديج والطفل ناقص النمو. و يظهر الاختلافات في معدلات وفيات الوليد اعتماداً على وزن الولادة والعمر الحملي.

• سوء التغذية الأم يمكن أن يسبب فقر الدم وبالتالي ضعف الأم والجنين.

• سن الام تحت سن 16 وفوق 35 سنة.

• اصابة الأم بامراض مزمنة كالضغط المرتفع وامراض الدم والقلب الخ.

• تعدد مرات الحمل فوق خمسة مرات.

• وجود مشاكل في مرات الحمل السابقة (عقم نسبي ، اجهاضات ، إملاصات ، ولدان خدج أو ناقصي وزن الولادة).

• وجود مشاكل في الرحم مثل ضعف عنق الرحم، تشوهات خلقية في الرحم،الأصابة في الرحم.

• العادات الصحية السيئة للام مثل التدخين، الادمان على الأدوية والمخدرات والكحول.

• ولادة التوائم. • قصر المدة الفاصلة بين حمل واخر.

• انفصال المشيمة باكرا أو التحريض غير المحدد للتقلصات الرحمية قبل نهاية الحمل.

• الألتهابات الجرثومية عند الأم ( مثل : Listeria monocytogenes، العقديات مجموعة B التهاب المسالك البولية ، التهاب الكوريون والأمنيون)

ماهي أسباب تأخر النمو داخل الرحم؟

أسباب جنينية :

1- الاضطرابات الصبغية ( تثلث الصبغيات الجسمية) 2- الأصابة بالألتهابات الجنينية المزمنة ( كالحصبة الألمانية الولادية، الافرنجي الجدري المائي) 3- التشوهات الخلقية. 4-التعرض للأشعة . 5- الحمل المتعدد.

أسباب مشيمية : 1- نقص وزن المشيمة أو نقص توعيتها أو كليهما. 2- نقص سطح المشيمة. 3- التهاب الزغابات المشيمية ( جرثومي، فيروسي ، طفيلي) 4- احتشاء المشيمي. 5- أورام بالرحم. 6- انفصال المشيمة المبكر . 7- نقل الدم الجنيني للأم عن طريق عيوب خلقية في اوعية السرة للجنين او اذا كان هناك توأم نتيجة عيب خلقي في الحبل السري يؤدي لنقل الدم من الجنين الى الآخر.

أسباب ولادية : 1- أمراض الأم المزمنة كاضغط والقلب والكلى الخ. 2- ارتفاع التوتر أو المرض الكلوي أو كليهما . 3- نقص الأكسجة ( المرتفعات العالية، المرض القلبي أو الرئوي المزرق). 4- سوء التغذية أو المرض المزمن. 5- فقر الدم المنجلي. 6- أدوية ( مخدرات، كحول ، سجائر ، مضادات الاستقلاب ). // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
الانترنت هام لنمو المراهقين عقليا
الانترنت هام لنمو المراهقين عقليا
تصفح الإنترنت، وممارسة الألعاب الإلكترونية وقضاء بعض الوقت في مواقع العلاقات الاجتماعية، كلها أنشطة مهمة لنمو المراهق حسب دراسة موسعة عن استخدام الإنترنت.

ولعل هذا التقرير يتناقض مع الاعتقاد السائد لدى عدد من الآباء والمعلمين بأن مثل هذه الأنشطة مضيعة للوقت. وقالت الدكتورة ميمي إيتو مؤلفة التقرير للبي بي سي: "إنه...
الألياف جزء هام من غذاء الطفل
الألياف جزء هام من غذاء الطفل
تعتبر الألياف جزءاً أساسياً لا بد أن يحتوي عليه كل نظام غذائي صحي، ويوصي الخبراء بذلك للأطفال والكبار على السواء. وتشير دراسات طب الأطفال إلى أن الأطفال الذين يتناولون الكثير من الألياف أقل عرضة للإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، وأي خلل يصيب الأمعاء بما في ذلك الإمساك والسرطان.

وكان الأطباء يقولون إن كمية الألياف التي يح...
متى تبدئي بالعناية باسنان اطفالك؟
متى تبدئي بالعناية باسنان اطفالك؟
يعتقد البعض أن العناية بصحة الفم والأسنان للأطفال تبدأ عند بداية ظهور الأسنان لديهم، وهذا بالطبع خطأ كبير، لأن العناية بالأسنان يجب أن تتخذ اتجاهين:

‏الأول: العناية ببناء الأسنان وتشكيلها .

‏الثاني: العناية بنظافة الأسنان منذ بداية بزوغها وسلامة بقائها لأطول مدة ممكنة.

‏وعن الحديث عن الجانب الأول وهو بناء الأسنا...
مؤشرات إصابة الطفل الرضيع بالالم
مؤشرات إصابة الطفل الرضيع بالالم
إذا كنتما جديدان علىى تحمل مسؤوليات الاطفال، فلا بد أن بكاء طفلكما اصبح مزعجا ومحيرا في نفس الوقت. في الحقيقة معظم الاطفال حديثي الولادة يبكون كثيرا في الايام، والاسابيع والاشهر الاولى من حياتهم مما يسبب قلقا وازعاجا وعدم راحة وعجزا امام بكاء الطفل الرضيع.

وفقا لنظام الصحة الصادر عن جامعة مشيغان هناك بكاء طبيعي يكون مصدره الخوف، البرد،...
التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها
التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها
الاسباب الرئيسية:

1)العوامل الوراثية: من الاسباب المهمة في نقل التشويهات الولادية من الاباء للابناء, فلذالك ينصح بعدم الزواج من الاقرباء لتقليل نسبة التشويهات في الاجيال القادمة.

2)الامراض التي تصيب الام الحامل: عند اصابة الام اثناء الحمل وخاصة الاشهر الاولى من الحمل ببعض الامراض مثل الحصبة الالمانية RUBELLA وغيرها...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة