ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

ما هي اسباب الولادة المبكرة (الخداج)؟

مس فراتين - الخديج هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 إعتبارا من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة و ذلك بغض النظر عن وزن الولادة . مع التفريق بين الطفل الخديج والطفل ناقص النمو. و يظهر الاختلافات في معدلات وفيات الوليد اعتماداً على وزن الولادة والعمر الحملي.

• سوء التغذية الأم يمكن أن يسبب فقر الدم وبالتالي ضعف الأم والجنين.

• سن الام تحت سن 16 وفوق 35 سنة.

• اصابة الأم بامراض مزمنة كالضغط المرتفع وامراض الدم والقلب الخ.

• تعدد مرات الحمل فوق خمسة مرات.

• وجود مشاكل في مرات الحمل السابقة (عقم نسبي ، اجهاضات ، إملاصات ، ولدان خدج أو ناقصي وزن الولادة).

• وجود مشاكل في الرحم مثل ضعف عنق الرحم، تشوهات خلقية في الرحم،الأصابة في الرحم.

• العادات الصحية السيئة للام مثل التدخين، الادمان على الأدوية والمخدرات والكحول.

• ولادة التوائم. • قصر المدة الفاصلة بين حمل واخر.

• انفصال المشيمة باكرا أو التحريض غير المحدد للتقلصات الرحمية قبل نهاية الحمل.

• الألتهابات الجرثومية عند الأم ( مثل : Listeria monocytogenes، العقديات مجموعة B التهاب المسالك البولية ، التهاب الكوريون والأمنيون)

ماهي أسباب تأخر النمو داخل الرحم؟

أسباب جنينية :

1- الاضطرابات الصبغية ( تثلث الصبغيات الجسمية) 2- الأصابة بالألتهابات الجنينية المزمنة ( كالحصبة الألمانية الولادية، الافرنجي الجدري المائي) 3- التشوهات الخلقية. 4-التعرض للأشعة . 5- الحمل المتعدد.

أسباب مشيمية : 1- نقص وزن المشيمة أو نقص توعيتها أو كليهما. 2- نقص سطح المشيمة. 3- التهاب الزغابات المشيمية ( جرثومي، فيروسي ، طفيلي) 4- احتشاء المشيمي. 5- أورام بالرحم. 6- انفصال المشيمة المبكر . 7- نقل الدم الجنيني للأم عن طريق عيوب خلقية في اوعية السرة للجنين او اذا كان هناك توأم نتيجة عيب خلقي في الحبل السري يؤدي لنقل الدم من الجنين الى الآخر.

أسباب ولادية : 1- أمراض الأم المزمنة كاضغط والقلب والكلى الخ. 2- ارتفاع التوتر أو المرض الكلوي أو كليهما . 3- نقص الأكسجة ( المرتفعات العالية، المرض القلبي أو الرئوي المزرق). 4- سوء التغذية أو المرض المزمن. 5- فقر الدم المنجلي. 6- أدوية ( مخدرات، كحول ، سجائر ، مضادات الاستقلاب ). // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
في عامه الأول
في عامه الأول
الروتين ضروري للطفل...

نحن نكره الروتين، لكنه ضروري للمولود الجديد ومصدر أساسي لمنحه الطمأنينة وهذا ما يجعل الأمور أسهل علينا في النهاية... إليك لمحة مفصلة عن كيفية اعتماد روتين منتظم مع المولود الجديد لعيش السنة الأولى من عمره بسلام وراحة...

لا تنسي أبداً الأشهر التسعة التي قضاها طفلك الصغير في فقاعة دا...
  إضطرابات النوم عند الأطفال...
إضطرابات النوم عند الأطفال...
أنّ «إضطرابات النوم هي أيّ خلل يحصل في طريقة النوم عند الطفل، أكان ذلك يتجسّد في حركة مفرطة أو كلام أو مشي أثناء النوم، أو قلق في مراحل عدّة أثناء النوم أو عند الإنتقال من مرحلة إلى أخرى. بمعنى آخر، لهذه الإضطرابات إنعكاسات سلبية على نوعيّة النوم وكمّيّته، وتؤثّر بالتالي على الطفل وراحته، وحتى على الأهل وروتينهم». النوم مقسّم إلى مراحل ، تختلف م...
دراسة: الأطفال اقل من 3 سنوات يمكن أن يصابوا بالاكتئاب المزمن
دراسة: الأطفال اقل من 3 سنوات يمكن أن يصابوا بالاكتئاب المزمن
وفقا لبحث جديد يمكن أن يصاب الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 3 سنوات بالاكتئاب وهي حالة تختلف تماما عن مجرد المزاج الغاضب العابر.

الدراسة التي وصفت بأنها الأولى من نوعها اظهرت بأن الاكتئاب يمكن أن يصبح مزمنا بين الأطفال الصغار جدا ، على عكس الصورة النمطية بأن الأطفال الصغار لا يشعرون بالكآبة.

تقول مؤلفة الدراسة ال...
تمهيد للنوم وتدابير وقائية
تمهيد للنوم وتدابير وقائية
لا بدّ من خلق روتين يوميّ للطفل، للتمهيد لساعة النوم.

«يجب أن يعتاد الطفل على نظام معيّن يحثّه على النوم بكلّ سلالة. فيجب خلق عادات متسلسلة وتطبيقها روتينياً يومياً، لتحضير الطفل نفسياً وجسدياً، للنوم. لكن الأهم من الإستحمام والأكل، هو الجوّ العام والغرفة.

بمعنى أنه يجب الإنتقال تدريجياً من حالة النشاط واللعب والحركة، إلى اله...
10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء1
10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء1
الحمل موضوع يولد الكثير من الافكار على الورق. فالمكتبات العامة وحتى الإلكترونية تكرس الكثير من الكتب والملفات لهذا الموضوع المثير للجدل. عند زيارتك الأولى، يمكن أن يعطيك طبيبك مجموعة من الكتب أو الكتيبات الخاصة بالحمل أو يوصي بقراءة بعض الكتب المتخصصة. لكن وبالرغم من كل هذه المعلومات، يبقى هناك الكثير لتتعلميه من تجربتك الشخصية.

المواض...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة