ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > حماية الجهاز الهضمي
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

حماية الجهاز الهضمي

مس فراتين - من خلال اتباع النظام الغذائي المناسب

كل ما نأكله أو نشربه يؤثر سلباً أو إيجاباً في جهازنا الهضمي. وبعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تؤدي إلى سوء هضم أو حرقة أو غازات أو حموضة... كلها مشكلات في الجهاز الهضمي تشعرنا بالانزعاج، خصوصاً عندما نعجز عن إيجاد الحل المناسب لمعالجتها. في المقابل، يمكن اتباع النظام الغذائي المناسب لتجنب هذه المشكلات.

•تناولي الطعام بانتظام، لكن لا تفرطي في الأكل. ورغم أن جسمنا يساعدنا عادةً في تحديد كمية الأكل المطلوبة، إلا أن عوامل كثيرة يمكن أن تشجعنا على الإفراط في الأكل كالأطباق الكبيرة في المطاعم والأكل أمام شاشة التلفزيون وأكل الطبق الذي أمامنا بكامله...

•تعتبر عادة تناول ثلاث وجبات أساسية في اليوم مناسبة للجهاز الهضمي، إذ أن المعدة تهضم الطعام خلال أربع ساعات أو ست.

•لا تفرطي في الأكل خلال وجبة واحدة لأن ذلك يسبب آلاماً في المعدة.

لذلك يمكن تناول نصف الطبق أو الانتظار لمدة 20 دقيقة قبل متابعة الأكل.

•تجنبي الأكل بين الوجبات، إذ أنه بهذه الطريقة تزداد كمية الوحدات الحرارية التي نتناولها وتتكدس الدهون في الجسم. فإذا كنت ترغبين في تناول وجبة صغيرة بين الوجبات الأساسية اختاري وجبة صحية ومغذية كالفاكهة الطازجة أو الخضر. والأهم ألا تأكلي فيما تقومين بعمل آخر كمشاهدة التلفزيون، إذ أنه بهذه الطريقة لا تلاحظين متى تشعرين بالشبع لكي تتوقفي لأن تفكيرك يكون مشتتاً.

•اختاري الأطعمة المناسبة: تعتبر التغذية دواء اليوم، إذ أن الدراسات تظهر أن النظام الغذائي الذي يحتوي على أطعمة معينة يزيد احتمال الإصابة بأمراض معينة، فيما يؤمن التنويع في أطعمة أخرى الحماية منها. كما أنه يفيد التقليل من كمية الدهون في الأكل إلى 30 في المئة أو أقل من مجموع الوحدات الحرارية التي نحصل عليها. تناولي خمس وجبات أو أكثر من الخضر والفاكهة يومياً وأكثري من تناول الألياف. كما أنه من الأفضل أن تقللي من تناول البروتينات.

•مارسي الرياضة بانتظام: لا يكفي تغيير النظام الغذائي بل من الضروري ممارسة الرياضة يومياً. يمكن ممارسة رياضة المشي أو الهرولة أو التمارين الرياضية ( أيروبيكس ). سرعان ما تشعرين بتحسن عند البدء بممارسة الرياضة. ويمكن أن تنتسبي إلى نادٍ لكي تلتزمي بممارسة الرياضة.

•لا تدخني لأن التدخين يؤثر سلباً حتى على الجهاز الهضمي، علماً أن الأشخاص الذين يدخنون هم اكثر عرضة للإصابة بالقرحة في المعدة. كما أن سرطانات الجهاز الهضمي كسرطان البنكرياس والمعدة تظهر بنسبة أكبر لدى المدخنين.

- متى يجب أن تستشيري الطبيب؟ يمكن أن تعاني حرقة أو غثياناً أو إسهالاً، إلا أنها كلها تشفى تلقائياً.

رغم ذلك، توجد مشكلات في الجهاز الهضمي تتطلب معالجة طبية دقيقة. وتجدر الإشارة إلى أنه عند زيارة الطبيب، من الطبيعي أن يطلب منك شرحاً مفصلاً عن تاريخك الصحي وعن نظامك الغذائي. كما أنه يطلب منك فحوصاً للدم. وعلى هذا الأساس توصف العلاجات اللازمة.

- لماذا تعتبر الألياف ضرورية؟

يحدد اختيارك الأطعمة التي تتناولينها ما إذا كان جهازك الهضمي يعمل في شكل مناسب أو يسبب لك مشكلات. وقد أظهرت الدراسات أن الجهاز الهضمي يعمل في شكل أفضل في هضم الأطعمة الغنية بالألياف كالخضر والفاكهة والحبوب.

وتكثر الآثار السلبية للنظام الغذائي الذي يحتوي على كمية قليلة من الألياف. فرغم أنه قد لا تظهر أي مشكلات صحية مباشرة، إلا انه يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً يحتوي على كمية قليلة من الألياف، الإمساك والإسهال ومشكلات في المعدة وسوء هضم وانتفاخاً في البطن.

وقد تنجم عن ذلك مشكلة أكبر، وهي صعوبة هضم الأطعمة التي تحتوي كمية قليلة من الألياف مما يؤدي إلى تجمع بقايا الطعام في المعي الغليظ فترة طويلة. وإذا كانت هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون يمكن أن تؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بالسرطان، علماً أن الأطعمة التي تحتوي كمية قليلة من الألياف تكون غنية بالدهون عادةً.

ويحتوي النظام الغذائي الأفضل لعمل القولون على 20 غراماً من الألياف يومياً. علماً أنه يمكن تأمينها بتناول خمس حصص من الفاكهة وأربع حصص من الخضر يومياً إضافةً إلى الخبز الكامل الغذاء. وتكثر فوائد النظام الغذائي الغني بالألياف، إذ أن الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي كمية قليلة من الدهون، فتهضمها المعدة بسهولة أكثر وسرعة. ويقلل هذا من احتمال الإصابة بالانتفاخ والغازات وسوء الهضم. كما يقلل من احتمال الإصابة بالكولسترول وارتفاع نسبة الدهون في الدم وبالتالي من احتمال الإصابة بأمراض القلب، ومن احتمال الإصابة بسرطان القولون. إضافة إلى الحماية من مشكلات كثيرة في المعدة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
تقنيّات منحّفة حديثة
تقنيّات منحّفة حديثة
رياضة غذاء ماكينات جراحات

لم تعد عمليّة التنحيف تقتصر على حرمان الذات كلّ ما لذّ وطاب، أو على اتباع نظام غذائيّ قاسٍ ومتشدّد. كما أنّ القوام الممشوق لم يعد خيالًا أو حلماً مستحيلاً، بل هناك تقنيات عديدة متوافرة تخدم هذا الغرض.

بما أنّ النحافة في عصرنا هذا هي مرادف للجمال، أضحت الأجسام الممتلئة أو البدينة غي...
النحافة الزائدة تؤثر على صحتك وتضعف المناعة
النحافة الزائدة تؤثر على صحتك وتضعف المناعة
أكد هلموت كوخ رئيس المجلس الطبي في ولاية بافاريا الألمانية، أن جهاز المناعة لدي الأشخاص النحيفين جداً أضعف منه لدي سواهم‏,‏ وإن هذا لا يزيد فقط من خطر إصابتهم بالالتهابات‏,‏ بل يجعلهم سريعي الغضب أيضاً‏.‏

وبعد انتشار صرعات الريجيم في السبعينيات والثمانينيات أعاد الأطباء تعريف‏ "الوزن الطبيعي"، وكان حساب الوزن المثالي يتم في السابق ...
دليلك إلى الحمية النباتية العضوية
دليلك إلى الحمية النباتية العضوية
خبر عاجل: التوجه إلى الاطعمة العضوية يجب أن لا يحتاج إلى صندوق إعانة أو إئتمان أو حتى شهادة دكتوراه في علم النبات. لقد قمنا بالتحدث مع الخبراء وحصلنا على أفضل النصائح والطرق البسيطة للحمية النباتية الصحية.

أساسيات الأكل الصحّي: تذكري القاعدة، (الكربوهيدرات المكررة سيئة - الخضار الطازجة جيدة). لكنّك تعملين لساعات طويلة وبالكاد عندك ثلاث...
إذا كنت ممتلئة في الأعلى
إذا كنت ممتلئة في الأعلى
حين كنت شابة، كنت تملكين كتفين جميلين وعريضين. واليوم، أصبح شكلك عجيباً مع تراكم الدهون في معدتك وبطنك، فضلاً عن إحساسك الدائم بالانتفاخ نتيجة التقلبات الهرمونية.

أولاً، لا تحلمي أبداً لأن تنحيف الكتفين أمر غير ممكن أبداً. أما المعدة والبطن فيستجيبان بصورة جيدة للحمية المنحفة والتمارين الرياضية. امتنعي عن تناول السكريات والمشروبات ال...
دراسة: الشراهة سبب زيادة البدانة في العالم الثالث
دراسة: الشراهة سبب زيادة البدانة في العالم الثالث
وجدت دراسة حديثة أن الشراهة مسؤولة عن تزايد معدلات البدانة في العالم الثالث، وليس الأعمال المكتبية التي تتطلب الجلوس يومياً لعدة ساعات ولا قلة التمارين. وعزا الباحثون الذين أعدوا الدراسة من منظمة إيبيديمك الاميركية، البدانة إلى الزيادة المفرطة في السعرات الحرارية الناتجة عن تناول المأكولات المشبعة بالدهون والنشويات والسكر، وليس الى الجلوس.
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة