ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > لعب الأطفال من ثلاث إلى سبع سنوات
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

لعب الأطفال من ثلاث إلى سبع سنوات

مس فراتين - مواصفات الألعاب المناسبة

لعبة تربوية أم ترفيهية؟ ما هي اللعبة المناسبة لعمر طفلك؟ هل يجب شراء لعبة لن تثير اهتمامه بعد فترة قصيرة؟ هل يجب شراء كل ما هو جديد؟

من المعروف أن نمو الطفل بين الثلاث والسبع سنوات يكون سريعاً، وأحد اهتماماته الرئيسة هو تقليد الراشدين واكتشاف كل ما يحيط به. واللعبة الجيدة هي التي تنشط مخيلته، وتنمي مداركه وتقوي عضلات جسمه.

المواصفات التي يجب أن تتوافر في الألعاب المناسبة لعمر الطفل

تقوية القدرات الجسدية

تنشط الألعاب مختلف مظاهر نمو الطفل وقدراته الفكرية والجسدية. ولكي يكون نموه الجسدي منسجماَ مع نموه الفكري، من الأفضل شراء ألعاب ترافقه لفترة طويلة من أنواع مختلف، وتساعد على تطوَر إحساسه في التوازن وقدراته الجسدية ومهاراته اليدوية واتساق حركاته. ففي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل التسلق والقفز والركض تساعد الألعاب المتحركة كالدراجة وحبل القفز والكرة على تطوير هذه القدرات.

تنشيط المشاعر العاطفية

تعتبر الدمى من الألعاب التي تنشط المشاعر العاطفية العميقة عند الطفل، خصوصاً أنه يحب كثيراَ أن يتماهى بالراشدين, فيحاول تقليد شخصياتهم. وتلاحظ الأم أحيانا أنه يلعب دور الطبيب أو البائع أو والوالد إلخ... لذا فإن الألعاب المجسمة كالدمى الصغيرة والبيوت أو أدوات المطبخ وغيرها من الألعاب تساعده على تطوير مخيلته لأنها تلهمه في اختراع قصص وتمثيلها الأمر الذي يرسخ توازنه النفسي والعاطفي والعقلي.

تنشيط قدرة الإختراع وتطوير المدارك الفكرية

للألعاب اليدوية و الحرفية كعجينة الطين أو الشمع أو الملح وأقلام التلوين، دور أساسي في تطوير مخيلة الطفل وقدرته على الإختراع، فهي تساعده على اكتشاف متعة تركيب الأشياء ومزج المواد واختبار حواسه.

وليس شرطاَ أن تكون الألعاب التربوية الجيدة تلك التي يشارك الأهل فيها بل تلك التي تمنح الطفل تجربة اكتشافها وتفحصها, وتمرين فكره بمفرده من دون مساعدة أحد. أما ألعاب الكومبيوتر فعلى الرغم من تصميمها الجيد والمفيد يجب الحذر منها.

فالطفل ما بين الثلاث والسبع سنوات تكون لديه رغبة قوية في اكتشاف الأشياء واختبارها بنفسه بدل أن يكون مجرد متفرج جالس أمام الشاشة.

طفلك يسأل

- لماذا بعض الأسماك تعيش فقط في المياه العذبة فيما البعض الآخر يعيش في المياه المالحة؟

التطور هو وحده سبب عدم تمكّن بعض الأسماك من العيش سوى في المياه العذبة، فيما بعضها الآخر لا يمكنه العيش سوى في البحار والمحيطات. ولكن هناك بعض أنواع الأسماك يمكنه العيش في المياه المالحة والمياه العذبة معًا.

وبعض الأسماك تبدأ حياتها في العيش في المياه العذبة ولكنها بعد ذلك تنتقل للعيش في المياه المالحة، مثل سمك السلمون الذي يبدأ حياته في المياه العذبة ثم ينتقل إلى البحر أو المحيط، وبعد ذلك يعود إلى المياه العذبة ليضع بيوضه.

- لماذا لا تستطيع الأسماك التنفس خارج الماء؟

كما الإنسان، تحتاج الأسماك إلى أوكسيجين كي تعيش. والإنسان يأخذ الأوكسيجين من الهواء، وفي المقابل لا تستطيع الأسماك أن تتنفس خارج الماء لأن جسمها لا يستطيع أخذ الأوكسيجين من الهواء، بل تستطيع الحصول عليه فقط من الماء الذي يعبر فمها نحو الخياشيم التي بدوره تمتص الأوكسيجين الموجود في الماء بالطريقة نفسها التي تمتص بها رئتا الإنسان الأكسيجين الموجود في الهواء.

هل تعلم

أن هناك أكثر من 24 ألف نوع من الأسماك تعيش في المحيطات والبحيرات والجداول والأنهر.

أن السمك هو أول الفقريات التي ظهرت على الأرض، وكل نوع تطور عبر ملايين السنين ليتكيف مع محيطه. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 نصائح عامة للسيدة الحامل
نصائح عامة للسيدة الحامل
تحتاج المرأة الحامل لمتابعة طبية دورية بمعدل مرة كل شهر أثناء الثلاث الشهور الأولى ومرتين في الشهر خلال الخمسة شهور التالية ومرة كل أسبوع خلال الشهر الأخير، بهدف:

1. تفادي حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

2. مراقبة الحالة الصحية للحامل والجنين.

3. إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة، وهي:

4. فحص وتحليل البول.
طرق الاهتمام بالاطفال في فترة التسنين
طرق الاهتمام بالاطفال في فترة التسنين
معظم الأطفال يمرون بمرحلة التسنين دون الشعور بآلام مبرحة ولا تتعدى الرغبة في عض الأشياء الصلبة وآلام بسيطة في الأذنين وكذلك تورم اللثة استعداداً لظهور الأسنان ولكن هناك أطفال يشعرون بألم شديد يؤرقهم وبالتالي أمهاتهم اللاتي يتعرضن للإرهاق والألم النفسي ومشاركة الأطفال معاناتهم.

وقد نصحت عدة جمعيات خاصة بأسنان الأط...
كيف نربي اطفالنا؟
كيف نربي اطفالنا؟
القواعد في التربية لا تحتاج إلى حنكة مثل امدح اطفالك دائما. لا تترك الاشقاء يتشاجرون مع بعضهم البعض. ولكن ماذا لو كانت هذه المبادئ التوجيهية تسبب ضرراً أكثر من الفائدة ؟ في كتابهما الجديد NurtureShock: New Thinking About Children، قام الصحفيان بو برونسون و آشلي ميريمان بعد عقود من الدراسات و التحدث إلى مئات الباحثين بالعثور على الحقائق حول كيفية ا...
نصائح لتعليم الطفل التخلص من الحفاض
نصائح لتعليم الطفل التخلص من الحفاض
تعد عملية التخلص من الحفاض مهمة بالغة الصعوبة بنظر الأمهات الجدد والصغيرات سنّاً ولكن مع هذه النصائح سيسهل الأمر.

يمكن البدء بتعليم الطفل النظافة والتخلص من الحفاض بين الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين، لتمكن الطفل في هذا العمر من إستعمال قاعدة التواليت المخصصة له أو ما يعرف "بالقصرية".

وتعد عملية التخلص من الحفاض مهمة بالغة ا...
الكالسيوم خلال فترة الحمل لتقليل المستويات الضارة من الرصاص بالدم
الكالسيوم خلال فترة الحمل لتقليل المستويات الضارة من الرصاص بالدم
أظهرت دراسة لعلماء جامعة ميشجن الأمريكية أن استهلاك النساء الحوامل للكالسيوم ( حوالي ١٢٠٠ مج يوميا ) يؤدى لتقليل المستويات الضارة من الرصاص بالدم و بالتالي يقلل من تعرض الجنين أو الطفل عند الرضاعة له .

و أظهرت الدراسات السابقة أن الأم قد تنقل للجنين عنصر الرصاص الضار من عظامها إلى الجنين أو للأطفال حديثي الول...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة