ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > 10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء 2
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء 2

مس فراتين - 6. الشعر والاظافر: العديد من النساء يتعرضن لتغيرات على طبيعة الشعر وطوله خلال فترة الحمل. الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال الحمل يمكن أن تسبب نمو الشعر بسرعة أو تراجعه. ولكن تغيرات الشعر هذه لا تدوم طويلا. معظم السيدات يمكن أن يخسرن كمية كبيرة من الشعر بعد الولادة أو خلال فترة الرضاعة. يمكن أن تشعر بعض النساء بنمو الشعر في اماكن غير مرغوبة مثل الوجه، والبطن وحول الحلمة. بعض النساء يمكن أن يختبرن تغيرات في طبيعة الشعر بحيث يصبح جافا أو دهنيا. وبعضهن قد يلاحظن تغيرات على لون الشعر. الاظافر مثل الشعر يمكن أن تتعرض لتغيرات حادة أو طفيفة. الهرمونات الزائدة يمكن أن تجعل الاظافر تنمو اسرع واقوى. بعض النساء من جهة أخرى قد يختبرن نمو ابطئ واضعف للاظافر. ومثل تغيرات الشعر لا تدوم التغيرات على الاظافر فترة طويلة. تنصح الحامل بتناول الفيتامينات المكملة للحفاظ على صحة جيدة للشعر والاظافر.

7. حجم الحذاء: بالرغم من أنك تعرفين الآن بأنك لن تستعملي أي من ملابسك قبل الحمل إلا أن ما لا تعرفيه هو أنك لن تستعملي احذيتك أيضا. نعم تختبر العديد من النساء تدفقا هائلا للسوائل في الجسم يمكن أن يسبب انتفاخا الاقدام مما يعني ضيق الاحذية المتوفرة. ارتداء حذاء مناسب ومنخفض يساعد على الراحة والثبات عند المشي ويمنع الاصابة بضرر العمود الفقري.

8. حركة المفاصل: أثناء الحمل، ينتج جسمك هرمون يعرف باسم relaxin، الذي يعتقد بأنه يساعد على تهيئة منطقة الحوض وعنق الرحم استعدادا للولادة الطبيعية. يساهم هرمون relaxin على فك الأربطة في جسمك، مما يجعلك غير مستقرة وأكثر عرضة للاصابة. من السّهل إرهاق أَو إجهاد نفسك، خصوصاً المفاصل في الحوض، واسفل الظهر ، والركبة. لذا يتوجب عليك الحرص والحذر عند المشي، رفع الاغراض، والتمارين الرياضية.

9. عروق الدوالي، البواسير، والإمساك عروق الدوالي، التي توجد عادة في السيقان والمنطقة التناسلية، تحدث عندما يتجمع الدمّ في العروقِ المتضخمة بسبب هورمونات الحمل. تختفي عروق الدوالي في أغلب الأحيان بعد الحمل، لَكن يمكن التقليل من تأثيرها قبل ذلك بواسطة:

- تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة من الوقت.

- ارتداء ملابس فضفاضة بدلا من الضيقة.

- ارتداء ملابس داخلية فضفاضة من القطن.

- رفع الارجل عند الجلوس.

البواسير - عروق الدوالي في المستقيمِ – والتي تحدث كثيرا أيضاً أثناء الحمل. بسبب زيادة تدفق الدم للمنطقة وتضخم الرحم يزيد الضغط على منطقة الحوض مما يسبب تضخم العروق في المستقيم إلى شكل يشبه عناقيد العنب. يمكن أن تكون البواسير مؤلمةَ جداً، وقد تصبح نازفة، مسببة للحكة أَو اللسعة، خصوصاً أثناء أو بعد حركة الأمعاء. مقترنة مع الامساك يمكن أن تصبح البواسير مشكلة كبيرة جدا. الامساك حالة اخرى شائعة في الحمل لان هرمونات الحمل تقلل من سرعة معالجة الطعام في الامعاء. خلال الفترة الاخيرة من الحمل، يمكن أن يضغط الرحم بشدة على الامعاء مما يسبب مشكلة في التخلص من الفضلات. إن افضل طريقة لمكافحة البواسير والامساك هو تناول حمية غنية بالالياف، تناول السوائل والماء بشكل يومي، التمارين الرياضية، والحفاظ على حركة امعاء منتظمة. بالاضافة إلى استعمال الكريمات والادوية الموصى بها.

مفاجئات يوم الولادة: 10. الأشياء التي ستخرج من جسمك لقد نجوت من تقلبات المزاج والبواسير وما إلى ذلك من مكملات للحمل. والآن حان وقت الاستعراض الاخير – يوم الولادة العظيم. فقط 1 من 10 أمهات يواجهن ماء الولادة قبل بداية إنكماشات المخاض. بعض النساء لا يختبرن نزول ماء الرأس – يقوم الطبيب بثقب الكيس أو حويصلة amniotic الجنين (إذا توسع عنق الرحم) عند الوصول إلى المستشفى. ما مقدرا الماء المتوقع؟ على الارجح بأن هناك حوالي 2.1 إلى 5.9 كأسا من سائل ماء الرأس amniotic. بعض النساء قد يشعرن برغبة ملحّة وحادّة للتبول الأمر الذي يؤدّي إلى تدفق السائل. بعضهن يمكن أن يشعرن ببعض القطرات مع احساسا بالدغدغة أسفل ساقهم لأن رأس الجنين يعمل مثل سدادة لمنع تدفق اغلب السائل. على كل حال، سائل ماء الرأس يمتاز برائحة حلوة، وهو شفاف أو شاحب ويقوم الجسم بتغذيته كل 3 ساعات، لذا لا تتفاجئي إذا تسرب كوبا أخر بعد ساعة من نزول ماء الرأس. الأشياء الأخرى غير المتوقعة التي قد تخرج من جسمك بالاضافة إلى جنينك العزيز هي بقايا الدمّ المتجمع في الرحم، وسائل ماء الرأس amniotic. تواجه بعض النساء حالات من الغثيان والقيء قبل الولادة، ولكنه أمر نادر الحدوث. بعضهن قد يصبن بحالة من الاسهال، الانتفاخ (مرور الغازات المعوية). أثناء مرحلة المخاض، تفقد السيدة السيطرة على المثانة والامعاء مما يعني خروج بعض البول أو البراز إذا وجد – لذا تقوم الممرضة بعمل حقنة شرجية للسيدة الحامل قبل الولادة للتخلص من أي براز أو بول قبل الدخول إلى غرفة المخاض لحماية الجنين من التسمم. على اية حال، كل هذه المفاجئات ستمر سريعا ولن تلحظي وجودها، وبعد أن تأخذي طفلك الجميل بين يديك ستنسي كل شيء. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
كيف تتجنب الحامل السمنة المفرطة؟
تعتبر الزيادة في الوزن لدى الحامل أمرا طبيعيا لا مفر منه، بل أنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

على الحامل ان لا تعمل على فقدان وزنها وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فما هي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وم...
دور الحضانة قد لا تقي الاطفال من الربو والحساسية
دور الحضانة قد لا تقي الاطفال من الربو والحساسية
يقول مشجعو دور رعاية الأطفال اليومية، أو الحضانة المبكرة بأن تعرض الأطفال للجراثيم والامراض في سن مبكرة يحميهم من هذه الامراض وعلى رأسها الربو وأمراض الحساسية لاحقا في حياتهم.

وتعرف هذه المقولة '' بفرضية النظافة"ـ لكن هذا ما لم تؤيده دراسة جديدة ألقت بظلال الشك على صحة هذه النظرية، ورأت بأن الاصابة بالامراض في سن مبكرة لا يبعد تأث...
تواصلي مع طفلك
تواصلي مع طفلك
تحرص الأم دائماً على منح أطفالها السعادة بشتى الوسائل، ولكن قد تخفق بعض الأمهات في تحقيق هذا الهدف إذا اقتصر مفهوم السعادة لديها على التدليل الزائد أو الأمور المادية كشراء الملابس الجديدة والهدايا وغيرها من الأمور التى تدخل الفرح على قلب الطفل لفترة مؤقتة.

ولا ننكر قيمة اللعب في حياة الطفل وعن أهميتها يشير الدكتور الفرنسي النفسي "ادويج ا...
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
معالجة الاطفال المصابين بالسكري يعد تحديا بما فيه الكفاية ، لكن يزداد الأمر تعقيدا عندما يصاب الطفل بالامراض الاخرى بالاضافة للسكري.

هذا ويقدم الاتحاد الأمريكي لمرض السكري هذه الاقتراحات لرعاية الاطفال المصابين بالسكري :

1. لا تتوقف عن إعطاء طفلك الانسولين ، حتى لو كان الطفل لا يملك شهية للاكل.

2. اتصل بالطب...
اللحوم المعالجة تزيد خطر الإصابة بسرطان الدم بالأطفال
اللحوم المعالجة تزيد خطر الإصابة بسرطان الدم بالأطفال
أظهرت دراسة لعلماء جامعة هارفارد الأمريكية أن استهلاك الأطفال لكميات كبيرة من اللحوم المعالجة مثل الهوت دوج ( hot dogs ) يؤدى لزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم في حين أن استهلاك الخضروات و منتجات الصويا يؤدى لانخفاض خطر الإصابة بالسرطان .

و تضمنت الدراسة ٥١٥ طفل حيث تم سؤالهم عن عاداتهم الغذائية .

...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة