ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > حميات غذائية ورياضة
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

حميات غذائية ورياضة

مس فراتين - بادئ ذي بدء، لا بدّ من التنويه بأنّ الإعتدال في تناول الطعام، من حيث النوعيّة والكميّة، أمر ضروريّ بغية الحفاظ على القوام الرشيق. إذ يجب مراقبة الوزن والإنتباه إلى الوحدات الحرارية والإمتناع عن العادات المسيئة إلى عمليّة الأيض والهضم. ذلك أنّ الإنصياع للنزوات الغذائية وإشباع المعدة من كلّ ما يقع عليه النظر مضرّ للغاية لأنّ ثمنه باهظ، ألا وهو البدانة المفرطة.

«إنّ الماء ضروريّ للجسم والصحة عموماً، فيجب شرب ما بين ليتر ونصف إلى ليترين يومياً لتأمين حاجات الجسم. لكن، يكون ذلك بعيداً عن أوقات تناول وجبات الطعام الأساسيّة التي هي ثلاث ولا يجوز الإستغناء عن أيّ منها. إضافة إلى ذلك، من المفضّل تناول الطعام بهدوء ورويّة ومضغ المأكولات جيّداً لتسهيل الهضم». لكن نوعيّة المأكولات وطريقة طهوها تؤثران أيضاً في وزن الشخص.

«على المرء أن يعرف كيف يختار الأكل، لذلك من المحبّذ تناول الطعام الغنيّ بالألياف مثل الخضار والفاكهة. كما من المستحسن إستخدام طرق طهو من شأنها أن تساعد على التخفيف من كميّة الدهون وعلى التخلّص من الشحوم المكدّسة. لذلك، إنّ إعتماد الشيّ والطهو على البخار والسلق عوضاً عن القلي، وإزالة الدهن الظاهر في اللحوم قبل طهوها، والإبتعاد عن الدهون المشبّعة كالسمنة والزبدة والإستعاضة عنها بزيت دوّار الشمس أو زيت الزيتون، كلّها تخفف من البدانة ومن الوزن الزائد». ترى أبو جودة أنه «من الممكن أيضاً إستبدال المأكولات الكاملة الدسم بتلك الخالية من الدسم أو التي تحمل عبارة Light أو Diet. من جهة أخرى، يجب التخفيف قدر المستطاع من تناول المشروبات الغازية والأطايب والسكريات والحلويات العربية والحلوى على أنواعها، التي هي المصدر الغذائي الأبرز للسُمنة». لذلك من المهمّ أن يصبح النظام الغذائيّ أكثر من ريجيم أو حمية للتنحيف، بل يجب أن يصير نمط عيش، يستطيع الإنسان من خلاله المعادلة ما بين الذي يدخل جسمه من وحدات حرارية وما يصرفه من طاقة ويحرقه من دهون.

أما من حيث ممارسة الرياضة، فيجب الإنتظام في الموضوع، أقلّه ثلاث مرّات أسبوعياً لمدة لا تقلّ عن ساعة. فالرياضة تصقل القوام وتشدّ العضل وتكسّر الدهون وتذوّب الشحوم وتنشّط الدورة الدمويّة وتحرق الوحدات الحراريّة، بالإضافة إلى كونها ترفع المعنويات وتحسّن الحالة النفسيّة.

ثمّة مناطق في الجسم تقاوم بشدّة المحاولات المتكرّرة للتخلّص من تراكم الشحوم فيها. لذلك لا يكفي فقط الالتزام بالحميات المنحّفة لأنها غير كفيلة بإزالة كلّ الدهون في الجسم. فالبدانة الموضعيّة أصعب من تلك تُحيط بكلّ الجسم. أوجد الإختصاصيون تمارين متخصّصة لتسريع التخلّص من الوزن الزائد في كل أنحاء الجسم، حسب الحاجة. يمكن الإنتساب إلى النادي الرياضي، أو ممارسة التمارين المعيّنة مع مدرّب خاص أو حتى المثابرة عليها في المنزل بمساعدة شريط فيديو أو كاسيت. إنّ المواظبة على الرياضة تعطي نتيجة فعّالة وإن ليس من المرّة الأولى! النحافة والرشاقة متلازمتان، فيمكن إعتماد تقنيّات رياضيّة وطرق مساعدة على الإسترخاء، مثل اليوغا وتمارين بيلاتس والجمباز والأيروبيك، إضافة إلى الرياضة القوية والمنشّطة لحركات القلب، للإسترخاء وتحضير الجسم للمرونة والليونة. من جهة أخرى، يمكن اللجوء إلى الطبيعة وممارسة العدو والمشي في العراء والسباحة والتزلّج، إضافة إلى اللعب بالكرة على أنواعها، مثل الفوتبول وكرة السلّة للتخفيف من البدانة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
الوزن المثالي بعيد عن الحمية المعقدة!
الوزن المثالي بعيد عن الحمية المعقدة!
أفادت دراسة أمريكية حديثة أنه على الراغبين في إنقاص أوزانهم الابتعاد عن أنظمة الحمية الغذائية المعقدة وتناول كافة أنواع الطعام شريطة أن يقللوا كمية الوحدات الحرارية التي يتناولها يومياً.

وأجرى الدراسة التي نشرتها دورية "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين" باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية تحت إشراف البروفسور فرانك ساكس وشملت 811 شخ...
قولي وداعاً لكيلوغرامات التوتر
قولي وداعاً لكيلوغرامات التوتر
حلول بسيطة وعملية

يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام عند الشعور بالتوتر، فيزداد الوزن بشكل ملحوظ مما يزيد من التوتر وتبدأ الحلقة المفرغة... إليك هذه الحلول لتفادي الكيلوغرامات الزائدة الناجمة عن التوتر.

استجابة للمخاوف، يفرز الجسم هرمونات توتر (أدرينالين، كورتيزول) تحفز تكديس الدهون وبالتالي الك...
 6 أسرار لإزالة الدهون العنيدة
6 أسرار لإزالة الدهون العنيدة
1- قومى بتدوين الأكل الذى تناولتيه اكتبى كل شىء تناولتيه خلال اليوم وقومى بمقارنته بما كنت تتناوليه قبل أن تبدأى نظامك الغذائى الحالى وتذكرى أننا ننسى ما نأكله خلال النهار، لذلك كونى صادقة مع نفسك.هل أكلت كمية كبيرة من البسكويت هنا أو بعض الكيك هناك.

2- اعلمي أنه كلما كان وزنك أقل كلما إستهلكت طعام أقل كلما كان وزنك أخف كلما احتجت إلى ...
لمحاربة السيلوليت
لمحاربة السيلوليت
ما هو السيلوليت؟

إنه نتوءات من الدهن عبر الأحزمة الليفية. إلا أن الأحزمة الليفية في بشرة الرجال تكون موجهة بطريقة متشابكة بحيث لا تظهر أية نتوءات عبر البشرة. تؤدي الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين دوراً كبيراً في إنتاج السيلوليت- بحيث يبدأ بالتراكم في مرحلة المراهقة عادة- وتتفاقم الحالة خلال أشهر الحمل. لا شك في أن...
جراحة تخفيف الوزن..لحل العديد من المشاكل الصحية
جراحة تخفيف الوزن..لحل العديد من المشاكل الصحية
إذا كنت أو أحد أقربائك تعانون من مشكلة الوزن الزائد، فقد تكون الجراحة اختيار مناسبا للتخلص من الوزن بسرعة.

يعاني الأشخاص المصابون بمشاكل الوزن الزائد من صعوبة في الحركة، حتى القيام بالمهام البسيطة قد يبدو أمراً صعباً بالنسبة لهم. فصعود السلالم مشكلة، والمشي مشكلة، وركوب السيارة مشكلة، وحتى النهوض من السرير مشكلة. وقد يصل الأمر إلى ح...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة