ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > كيف تؤثّر الحمية الغذائية غير المتوازنة في صحة العظام؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

كيف تؤثّر الحمية الغذائية غير المتوازنة في صحة العظام؟

مس فراتين - عند التقليل من تناول السعرات الحرارية، فإن معظم الناس يلجأون إلى تخطي الوجبات الرئيسية. وتكون أول وجبة يتم حذفها من النظام الغذائي غالباً هي وجبة الإفطار، الوجبة الأغنى بالكالسيوم لمحتواها التقليدي من الحليب ومنتجات الألبان؛ وهي المصدر الأهم للكالسيوم الذي يتم امتصاصه في الجسم بفعالية.

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الدراسات الحديثة وجود رابط مباشر بين المبالغة في إنقاص الوحدات الحرارية في النظام الغذائي ومرض ترقق العظام. وهنا توضح الخطيب أن اتباع حمية غذائية صارمة لخسارة الوزن لمدة محدودة نسبياً قد لا تتجاوز الخمسة أشهر تسبب خسارة كبيرة في الكثافة العظمية. وقد بيّنت الدراسات أن الكثافة العظمية لدى السيدات اللواتي يتّبعن مثل هذه الحميات القاسية باستمرار هي أقل بمعدل ١٦٪ من تلك لدى السيدات اللواتي يتّبعن نظاماً غذائياً يومياً سليماً.

هناك مخاطر أخرى ترتبط بالحميات الغذائية الرائجة غير الصحية، حيث أن معظم هذه الحميات تعتمد بشكل أساسي على مجموعات غذائية معينة دون الأخرى لفترات زمنية طويلة. وهذه الحميات قليلة جداً بالسعرات الحرارية ولكنها في الغالب فقيرة بالعناصر الغذائية المهمّة. فهي مثلاً تفتقر إلى منتجات الألبان، مما يعني أنها فقيرة بالكالسيوم، كما أنها تميل إلى تجاهل عناصر غذائية يحتاجها الجسم لامتصاص الكالسيوم، مثل الفوسفور وفيتامين "أ" والبروتين.

بالإضافة إلى ذلك، تؤثّر الحميات الغذائية الصارمة لفترات طويلة في معدلات الاستروجين في الجسم، والتي تؤثر بدورها في صحة العظام. وتشير دراسة حديثة إلى أن النساء بعد انقطاع الطمث هنّ الأكثر عرضة لخسارة كثافة العظام، حيث أن نشاطهن يقلّ بشكل طبيعي مع التقدم في العمر وبالتالي فإن أجسامهن تفرز كميات أقلّ من الاستروجين، وعند قيامهن بالمبالغة في تقليل السعرات الحرارية فإن خطر الإصابة بترقق العظام لديهن يزداد بشكل ملحوظ.

أما بالنسبة إلى المراهقات فهن في مرحلة عمرية أساسية لبناء العظام، وقد تؤدي الخسارة الكبيرة في الوزن إلى نقص في الاستروجين وإلى توقف الطمث. وهذه الآثار، إلى جانب نقص الكالسيوم والعناصر الغذائية الضرورية، تضرّ بالعظام إلى حد بعيد. الحميات الغذائية السليمة تحتوي على كمية وافرة من الكالسيوم إذاً، بأخذ كل ما سبق بعين الاعتبار، كيف يمكننا التأكد من أن حمية التنحيف التي نتبعها لا تهدّد صحة عظامنا؟ تنصح لين الخطيب باستشارة اختصاصيي التغذية للمساعدة على وضع نظام غذائي خاص صحي ومتوازن يلائم احتياجات كل سيدة وأسلوب حياتها.

ومن الضروري أيضاٌ عدم التقليل من تناول الكالسيوم عند محاولة تخفيض السعرات الحرارية في النظام الغذائي. فالكالسيوم يساعدك على الحفاظ على كثافة العظم ويساهم في إنقاص الوزن، وتحتاج المرأة منه في عمر ١٩-٥٠ حوالي ١٠٠٠ ملغرام يومياً. وتؤكد الخطيب على ضرورة تناول ثلاث حصص من الحليب ومنتجات الألبان يومياً بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالكالسيوم إلى جانب منتجات الألبان، مثل السردين والسبانخ وحبوب الصويا.

ومن الطرق السهلة لضمان الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم بالإضافة إلى العناصر الغذائية الضرورية لامتصاصه في الجسم شرب كوبين من الحليب الذي تمّ تطويره لتلبية احتياجات النساء نسفيتا برو بونز، وهو متوافر بخيارين قليل أو خالي الدسم ليلائم حميتك الغذائية.

ولا ننسى في هذا الإطار أهمية فيتامين "د" لامتصاص الكالسيوم في الجسم. ويمكن الحصول عليه من خلال الأغذية المدعّمة بفيتامين "د"، ومن خلال التعرض لأشعة الشمس لفترات معتدلة.

إلى أن العظام، مثل العضلات، تصبح أقوى عبر التمرين المستمر.

ويمكنك تحقيق وزنك المثالي عبر اتباع حمية غذائية متوازنة، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي تساعد أيضاً على تنشيط عملية الأيض. وبذلك يمكنك التأكد من أنك تحافظين على عظامك قوية وصحية وحتى في المراحل العمرية اللاحقة، وذلك في الوقت الذي تخسرين فيه الكيلوغرامات الزائدة!

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
أسباب وراء الشعور بالجوع بعد الأكل
أسباب وراء الشعور بالجوع بعد الأكل
كثر يشعرون بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول وجبة أساسية كاملة. تكثر التساؤلات حول الموضوع أما الأجوبة عليها ففي 5 أسباب رئيسية.

•عدم تناول وجبة فطور كاملة وكافية: أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة فطور تحتوي على 300 وحدة حرارية فقط يكسبون وزناً زائداً مرتين أكثر من أولئك الذين يحصلون على 500 وحدة حرارية في الفطور. أما ال...
إذا كنت ممتلئة في الأعلى
إذا كنت ممتلئة في الأعلى
حين كنت شابة، كنت تملكين كتفين جميلين وعريضين. واليوم، أصبح شكلك عجيباً مع تراكم الدهون في معدتك وبطنك، فضلاً عن إحساسك الدائم بالانتفاخ نتيجة التقلبات الهرمونية.

أولاً، لا تحلمي أبداً لأن تنحيف الكتفين أمر غير ممكن أبداً. أما المعدة والبطن فيستجيبان بصورة جيدة للحمية المنحفة والتمارين الرياضية. امتنعي عن تناول السكريات والمشروبات ال...
إياك أن تتخلى عن الرياضة أثناء الريجيم
إياك أن تتخلى عن الرياضة أثناء الريجيم
يطلق مصطلح الريجيم الغذائي أو الحمية الغذائية على النظم الغذائية القليلة الطاقة المستخدمة لإنقاص الوزن ومعالجة السمنة. حيث يقوم مختص التغذية بتخطيط هذه الوجبات الغذائية قليلة الطاقة تبعا لعمر الشخص ودرجة السمنة التي يعاني منها ومستوى الأنشطة العضلية والرياضية التي يمارسها في حياته اليومية.

ويجب أن يصاحب تناول الوجبة الغذائ...
حميات غذائية ورياضة
حميات غذائية ورياضة
بادئ ذي بدء، لا بدّ من التنويه بأنّ الإعتدال في تناول الطعام، من حيث النوعيّة والكميّة، أمر ضروريّ بغية الحفاظ على القوام الرشيق. إذ يجب مراقبة الوزن والإنتباه إلى الوحدات الحرارية والإمتناع عن العادات المسيئة إلى عمليّة الأيض والهضم. ذلك أنّ الإنصياع للنزوات الغذائية وإشباع المعدة من كلّ ما يقع عليه النظر مضرّ للغاية لأنّ ثمنه باهظ، ألا وهو البد...
  الامتناع عن تناول الفطور لا يقلل الوزن!
الامتناع عن تناول الفطور لا يقلل الوزن!
توصل بحث أمريكي حديث إلى أن الاعتقاد السائد بين الشباب الصغار أن امتناعهم عن تناول الفطور يساعدهم على إنقاص وزنهم ليس صحيحا وان العكس هو الصحيح. واستنتجت الدراسة العلمية التي دامت خمس سنوات وتم تطبيقها على أكثر من ألفي شاب وشابة إلى أن وزن الشباب الذين يعزفون عن تناول وجبة الفطور يزيد بـ 2.3 كلج مقارنة بالشباب الذي يداومون على نتاول وجبة فط...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة